الحكومة : إلزام المصدرين بتقديم شهادة معتمدة من هيئة التنمية الصناعية، موضحاً بها نسبة المكون المحلي، كشرط لاحتساب نسبة الأعباء التى يعاد صرفها من صندوق دعم الصادرات .

 

 

اتفقت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب والحكومة على إلزام المصدرين بتقديم شهادة معتمدة من هيئة التنمية الصناعية، موضحاً بها نسبة المكون المحلي، كشرط لاحتساب نسبة الأعباء التى يعاد صرفها من صندوق دعم الصادرات .

جاء ذلك خلال اجتماع موسع باللجنة أمس الأول مع ممثلين لوزارة الصناعة والتجارة، بينهم رئيس هيئة التنمية الصناعية المهندس مجدى غازى، والمدير التنفيذى لصندوق دعم الصادرات أمانى الوصال، لمناقشة العوار بمنظومة عمل الصندوق، والتى تتيح الصرف لبعض الشركات دون وجه حق، وذلك من خلال تقديمها الفاتورة فقط، ودون الوصول بنسبة المكون المحلى إلى ٤۰% .

ووفقا لتصريحات عضو اللجنة مدحت الشريف ، فإن متأخرات الأعباء التصديرية للمصدرين تقترب من ۲۱ مليار جنيه، مضيفاً أن أحد المستندات التى يتم اعتمادها لاحتساب نسبتها هى تقديم فواتير من مصانع توريد مستلزمات الإنتاج، بما يعنى أن المنتج محلى، وهو ما يفتح باباً للتلاعب فى تلك الفواتير .

وأشار إلى أن اللجنة اقترحت تقديم شهادة معتمدة من التنمية الصناعية، تثبت نسبة المكون المحلى، كنوع من الحوكمة، وهو ما أيدته ووافقت عليه الحكومة .

كما أشار إلى أن اللجنة بصدد عقد اجتماع مع وزير الصناعة والتجارة المهندس عمرو نصار لمناقشة توقيت التطبيق وآليات التفعيل على أرض الواقع .

كان النائب محمد زكى السويدى، قد تقدم ببيان عاجل بشأن وجود عوار بقانون صندوق دعم الصادرات، مطالباً وزارة الصناعة بمراجعة المبالغ المستحقة التى قدمت للصندوق على أساس الفواتير فقط، دون الالتزام بنسبة المكون المحلى .

كما طالب بمراجعة المبالغ المعلقة، حفاظاً على أموال الدولة ومصداقية المشروع، الذى من المفترض أنه يؤدى الى زيادة الصادرات .

 

 

ahmed
ahmed
محامى مصرى مقيد بالنقابة العامة لمحامين مصر بدرجة قيد أستئناف - حاصل على دبلوم فى القانون الخاص - خبرة كبيرة بمجال الشركات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Please go to Appearance >> Widgets to add more useful widgets into WPAS Sidebar.