You cannot copy content of this page

صيغة دعوى تطليق للعجز الجنسى وفقا لشريعة الاقباط الارثوذكس

صيغة صحيفة دعوى تطليق للعجز الجنسى ( العنة ) وفقا لشريعة الاقباط الارثوذكس

 صيغة دعوى طلاق للعجز الجنسى - دعوى طلاق للضرر من الزوجة للعنة - صيغة دعوى طلاق قبل الدخول - الطلاق للعنة في القانون المصري

أنه فى يوم …….. الموافق   /  / ۲۰۲۱ مـ فى تمام الساعة ...........

بناء على طلب السيدة / ……................................. ( مسيحية الديانة )  المقيمة فى ...........................................  وتحمل رقم قومى  ..........................ومحلها المختار مكتب الاستاذ : ........................... - المحامى - والكائن فى ۲٦ عمارات بيتشو أمريكان - زهراء المعادى - القاهرة .

 

أنا …….. محضر محكمه …….......... الجزئية قد انتقلت الى محل اقامة : -

السيد / ……...............................  المقيم فى ............................. محافظة القاهرة .

مخاطبا …….................................................

 

الموضوع

- الطالبة زوجة للمعلن اليه بموجب عقد زواج كنسى صحيح وموثق ومؤرخ فى  /   /  ۲۰۲۰ طبقا لشريعة الاقباط الارثوذكس وستمرت العشرة بينهم قرابة السنتين وبسبب ( العجز الجنسى - الضعف الجنسى يجب ذكر السبب بالتفصيل وتحديد المشكلة وتقديم الدليل المادى أو الطبى قدر المستطاع )  ولكنها وجدته عينيا لا قدرة له على اتيان النساء وحاول ازاله بكارتها ولم يستطيع ذلك على الرغم من أن الطالبة لم تدخر جهدآ طوال الفترة المذكورة من الزواج من مساعدتة حرصى منها على الابقاء على الحياة الزوجية بينهم  ومع ذلك ظلت عذراء, ولم تتم المعاشرة الزوجية الصحيحة بينهما .

 

-  لما كان ذلك فقد نصت مجموعة القواعد الخاصة بالاحوال الشخصية للأقباط الارثوذكس فى المواد  رقم ۲۷ و ٤۱و ۲/۵٤ من : - “ انها فرقت بالنسبة للعنة وهو العجز الكامل الذى يكون بانعدام المقدرة الجنسية انعداما كاملا بحيث لا يستطيع أحد الطرفين الاتصال بالآخر على الوجه العادى, بين حالة ما إذا كانت سابقة على الزواج وتحققه وقت قيامه فتعتبر مانعا من موانع انعقاده يتصل بأمر واقع يتعلق بالشخص ويجعله غير صالح له بحكم الحق الطبيعى, فيكون العقد باطلا بطلانا مطلقا, بشرط أن يثبت أن العجز لا يرجى زواله ولا يمكن البرء منه, وبين حالة ما إذا كانت اصابة الزوج بالعنة لاحقه للزواج فهى لا تؤثر فى صحته طالما انعقد فى الاصل صحيحا, فيجوز للزوجة طلب التطليق متى مضى على الاصابة ثلاث سنوات وثبت عدم قابليتها للشفاء وكانت الزوجة فى سن يخشى عليها من الفتنة ” .

 

- وهذا ما أكدتة وأقرتة محكمة النقض فى أحكامها فقد أقرت :  -

- تقضى المادة ۲۷ من مجموعة سنة ۱۹۳۸ للأقباط الأرثوذكس بأنه ” لا يجوز الزواج إذا كان لدى أحد طالبى الزواج مانع طبيعى أو عرضى لا يرجى زواله يمنعه من الأتصال الجنسى كالعنة و الخنوثة و الخصاء ... ” و تقدير قيام المانع الطبيعى أو العرضى الذى لا يرجى زواله و يحول دون مباشرة العلاقة الزوجية هو مما يدخل فى سلطة محكمة الموضوع دون رقابة عليها من محكمة النقض متى كان قضاؤها يقوم على أسباب سائغة .

( الطعن رقم ۲۵ لسنة ۳۸ قضائية ، جلسة ۱۹۷۱/۱۲/۱ )

عنة الرجل السابقة على الزواج مانع من موانع انعقاده فى شريعه الأقباط الأرثوذكس بحكم الحق الطبيعى نفسه ، وهى مانع يتصل بأمر واقع لا يرتفع برضا الطرف الآخر .

( الطعن رقم ۲۸ لسنة ۳۷ قضائية ، جلسة ۱۹۷۰/۵/۲۷ )

تقدير وجود العيب المستحكم بالزوج الذى لا يرجى زواله أو لا يمكن البرء منه إلا بعد زمن طويل ويحول دون مباشرة العلاقة الزوجية بما تتضرر منه الزوجة هو مما يدخل فى سلطة محكمة الموضوع دون رقابة عليها من محكمة النقض متى كان قضاؤها يقوم على أسبابا سائغة .

( الطعن رقم ۱۰ لسنة ٤۳ قضائية مكتب فنى ۲٦ صفحة رقم ۱۳٦٦ بتاريخ ۵-۱۱-۱۹۷۵ )

 

- ترتيبآ على ما سبق وتأكيدآ علية فإنة من غير المنطقى وايضآ منافى لكل أركان العدالة حرمان الزوجة من حقها فى أن تعيش حياة زوجية طبيعية وحرمانها من حقها الطبيعى والفطرى بالتمتبع بما أحلة الله بين الزوجين وخاصة بعد مرور طوال هذة المدة من الزواج وهى لازالت عذراء لعدم قدرة الزوج جنسيآ وخاصة بأن هذا العجز الجنسى كان مصاب بة الزوج قبل الزواج ولم يخبر ويعلم الزوجة بة ومن الصعب زوالة والشفاء منة . وبناء علية فإن هذا الزواج يكون طبقآ للائحة الخاصة بالاحوال الشخصية للاقباط الارثوذكس  وطبقآ لأى قانون وضعى أو شريعة من الشرائع السماوية أو حتى غير السماوية  زواج باطل وتنحل بموجبة العلاقة الزوجية ويتحتم معة الحكم ببطلان عقد الزواج المذكور والقضاء بتطليق الطالبة من المعلن الية .

 

بناء عليه

 

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة إلى محل اقامة المعلن إليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. ..... للاحوال الشخصية الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …....................….. وذلك بجلستها المنعقدة فى غرمة المشورة فى يوم …….. الموافق     /  / ۲۰۲۱ فى تمام  الساعة …….. لسماع الحكم ببطلان عقد الزواج  الكنسى الموثق والمؤرخ فى    /   / ۲۰۲۰  وبتطليق الطالبة من المعلن اليه, والزامه المصاريف ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .

 

ولأجل العلم ,,,,,,,,,,

 

1 Comment

  1. يقول ahmed:

    – صيغة دعوى طلاق للعجز الجنسى 
    – دعوى طلاق للضرر من الزوجة للعنة 
    – صيغة دعوى طلاق قبل الدخول 
    – الطلاق للعنة في القانون المصري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2