You cannot copy content of this page

صيغة استئناف مصاريف مدرسية, دراسة , تعليم ” مقدم من الزوج او الجد “

صيغة استئناف مصاريف مدرسية, دراسة , تعليم " مقدم من الزوج او الجد "

– صيغة استئناف مصاريف دراسية من الزوج – هل يلزم الأب بمصاريف المدارس الخاصة – دفاع الزوج في دعوى مصاريف دراسية – دعوى مصاريف دراسية لصالح الزوج – رفض دعوى مصاريف دراسية – صيغة مذكرة دفاع مصروفات دراسية – أحكام نقض مصاريف دراسية

انه في يوم ………. الموافق  /  / 2020 م 

بناء على طلب السيد / …………………………………. المقيم فى ……………………….. ومحله المختار مكتب الأستاذ /…………………………. المحامى والكائن مقره فى  ………………………….  بالقاهرة .

انتقلت أنا ……….. محضر محكمه …………… الجزئيـــة وأعلنت : –

السيدة / ……………………………….. المقيمة فى ………………… القاهرة .

مخاطبا مع : …………………………………………………………

 

وأعلنتها بالأستئناف الاتي : –

استئناف الحكم الصادر في الدعوى رقم …….. لسنة………..1 أسرة الدقى أمام الدائرة (….. ) أسرة ………….. بجلسة   /  / 2020 والقاضي منطوق الحكم “حكمت المحكمة ” بإلزام المدعى عليه بان يؤدى للمدعية مبلغ ………….. ج (خمسة عشر ألف وتسعمائة وخمسة وعشرون جنيها ) قيمة مقابل مصاريف تعليم الصغيرة ( …………… ) عن الاعوام الدراسية من 2008 وحتى 2011 وألزمته المصاريف ومبلغ خمسة وسبعون جنيه مقابل أتعاب المحاماة .

 

– الوقائع :  –

– حيث تتحصل وقائع الدعوى في أن المستأنف ضدها عقدت لواء الخصومة بصحيفة أودعت قلم كتاب المحكمة بتاريخ 16/5/2011 أعلنت قانوناً للمستأنف طلبت في ختامها بإلزام المستأنف بان يؤدى للمستأنف ضدها مبلغ …………..ج مقابل من المصاريف الدراسية عن أعوام من2008حتى 2011 للصغيرة نوران مع إلزامه المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة .
على سند من القول المجافى للواقع والحقيقة انها سددت المصروفات المدرسية عن الأعوام المذكورة وأن المستأنف بوصفه قيماً على نجله والد الصغيرة …………………. المصاب بأفة عقلية لم يسدد تلك المصروفات وقدمت سنداً لدعواها إيصالات سداد المصروفات ومفردات راتب المستأنف .

– وقد تداولت الدعوى بالجلسات على النحو الوارد بمحاضر جلساتها ومثلت فيها المستأنف ضدها بوكيل عنها ومثل المستأنف بوكيل عنه وقدم بين يدى المحكمة حافظة مستندات حوت الأتى : –

1) صورة من الصيغة تنفيذية لأمر وفتى بأنتقال الولاية التعليمية للصغيرة نوران من المستانف ضدها إلى المستأنف
2) صور ضوئية لأوراق نقل الصغيرة نوران من المدرسة الخاصة إلى مدرسة حكومية لعدم قدرة ويسار المستأنف كما قدم ما يفيد القيد بالمدرسة الجديدة الحكومية وسداد المصاريف فى مدرستها الجديدة.
3) كما قدم مايفيد كون المستأنف الذى تجاوز السبعين يعانى من مرض القلب أشعة كثيرة ورسومات قلب وأنه يعانى من أمراض أخرى يتلقى لها علاج باهظ التكلفة .
4) كما قدم مايفيد أنه يعول أبنته المطلقة وزوجتة عاجزة عن العمل وقعيده .

وكانت المحكمة قد قررت هيئة المحكمة حجز الدعوى للحكم حيث أصدرت الحكم سالف الذكر ولما الحكم قد شابه عيب الإجحاف بحقوق المستأنف وعدم الإلمام بالواقعة مما يوجب استئناف للأسباب الاتية : – 

 

السبب الأول
و الإجحاف بحقوق المستأنف

الحكم الطعين وقد قضى بالحكم سالف البيان فقد قصر عن بلوغ حقيقة الأمر في الدعوى و التعرض لها بالرد القانوني السائغ وأجحف بحقوق المستأنف حيث ان المستأنف ليس إلا قيماً على أبنه المصاب بأفة عقلية …………………… وا الغير قادر على الكسب تماماً هو العائل الوحيد له حيث يتكفل بنفقاته و نفقات علاجه ورعايته , وكان قد طلبمن المحكمة تكليف المستأنف ضدها بتقديم مايفيد الموقف المالى لنجله المحجور عليه والد الطفلة / ………………….. إلا أن المستأنف ضدها قد أحجمت عن هذا و لم تقم بتقديم مايفيد قدرته ويساره حال كون الثابت من المجلس الحسبى أن الوالد المحجور عليه ليس لديه مال ..

بيد أنه لما بلغت الصغيرة سن دخول بدء الدراسة بادر المستأنف وحفاظاً على مستقبل أبنته الوحيدة بتقديم أوراقها إلى مدرسة السادات التجريبية للغات الكائنة بمدينة نصر وبذات الحى الذى تسكن فيه المدعية تيسيراً عليها ولقرب المدرسة من مسكن المدعية وبادر بدفع المصروفات الدراسية لمرحلة الحضانة (كى جى 1) وكان لزاماً عليه أن يخطر المدعية رسمياً بإنه قدم أوراق أبنته إلى الدراسة رسمياً بإنذارين متتاليين يخطره فيهما بأنه قد تقدم بأوراق أبنته إلى مدرسة السادات التجريبية للغات وحدد مكان المدرسة فى أعذاره وأنه قام بدفع المصروفات الدراسية لأبنته وطلب إلى المستأنف ضدها إلحاق الصغيرة بالمدرسة إلا أنها لم تحرك ساكناً.

وكانت محكمة الدرجة الأولى قد أبتنت قضائها على بيان مفردات راتب المستانف التى قدمت بالأوراق كدليل وحيد غاضت الطرف تماماً عن حقائق بادية بين يديها بالأوراق تمثت فى أن المستأنف قد تمسك بين يديها بعدم قدرته على الوفاء بتلك المصروفات الباهظة التى تطالب بها المستأنف ضدها من ماله الخاص كذلك حال كونه قد جاوز السبعين ومصاب بعدد كبير من الأمراض المستعصية وقدم الدليل عليها بين يديها , وهو يعول زوجته القعيدة الغير قادرة على الحركة و يقوم بعلاجها الباهظ التكلفة , كما أنه يتولى رعاية ونففة نجله المحجور عليه / ……………….. ورعايته وعلاجه , كما ان له أبنة مطلقة يقوم كذلك بالأنفاق عليها وجميع تلك الأعباء يجرى الوفاء بها من هذا المعاش الذى يتحصل عليه .

ومهما يكن من أمر فأن المستأنف ضدها نكاية منها للمستأنف و أسرته راحت تختار أحدى المدارس مرتفعة المصاريف والتكاليف لتلحق الصغيرة بها أضراراً بالمستأنف حتى تعجزه وترهق ذمته المالية بمبالغ لا يستطيع الوفاء بها مستغلة فى ذلك كون الصغيرة فى حضانتها متصورة أن وجود الصغيرة فى حضانتها يتيح لها التصرف فى مستقبلها واستغلالها كوسيلة لأكراه المستأنف و أسرتها وتحمله بمالا يستطيع تحمله ثم إذ بها تقيم دعوى مطالبة بمصاريف دراسية بمبلغ يزيد عن (خمسة عشرةآلف جنيه مصري) وهو مبلغ مرهق جداً للمستأنف الذى يتولى رعاية أسرته كاملة من معاشه بما نتج ذلك من نفقات يعلم الله كم يقتطع من قوته لتوفيرها إلى جانب نفقات للصغيرة ووالدها إلى جانب مصاريف علاجه وزوجته ونفقات أبنته .

فهل شرعة تلك الدعاوى كى يتحمل الجد بما لا يطيق أم المطلوب أن يتسول حتى يوفر تلك النفقات الباهظة ثم تأتى المستأنف ضدها لتنقم منه ومن أسرته بما يخالف الشرع والعرف والدين لتقدم لأبنتها فى مدرسة باهظة التكاليف حتى تحول بينه وبين العيش حياة كريمة.
ودراءاً لكل مظنة وسداً لكل ذريعة فقد بادر المستأنف بنقل الطغيرة لمدرسة حكومية تناسب قدرته عهلى الأنفاق وقدم للمحكمةما يفيد أثبات قيد ها بتلك المدرسة التى تناسب أعبائه إزاء ضرار المستأنف ضدها على تحميله بما لا يطيق.

وغاية القصد أنه لا يسوغ فى الشرع والدين الحنيف أن تتولى المستأنف ضدها الكيد للمستأنف بإرهاقه مالياً وأجباره وإكراهه على أداء ما لا يستطيع أداءه مستغلة فى ذلك كونها حاضنة للصغيرة فحضانتها لها لا تبرر أبداً انفرادها بتحديد مستقبلها أو إستغلالها كوسيلة للكيد والنكاية بالمستأنف حال كون الولاية التعليمية للصغيرة قد أنتقلت إلى المستأنف وقد قام بنقلها إلى مدرسة تتناسب مع قدرته ويساره . عملاً بقوله تعالى ” لا يضار والداً بولده ولا مولود له بولده
لذلك فقد شاب الحكم سالف البيان الإجحاف بحقوق المستأنف مما يوجب استئنافه .

 

السبب الثاني
الفساد في الاستدلال وعدم الإلمام بالواقعة

على ما يبين من مدونات الحكم المستأنف انه قد رفع لواء التاييد لطلبات المستأنف ضدها جملة وتفصيلاً غير عابىء بحقوق المستأنف بالرغم من تقديم المستأنف مستنداته الجازمة الدلالة على عدم قدرته ويساره الامر الذى أصاب الحكم المستأنف بالأخلال بحق الدفاع فى أجلى صوره سيما و أن المستا،ف لم يسعه سوى أن قدم تلك المستندات التى لم ترد عليها المحكمة من قريب او بعيد او بما يعنى انه التفت عنها ولم تعطى لها بال بالرغم من انها مؤثرة فى وجه الرأى فى الدعوى ويتغير بها عقيدة المحكمة فضلاً عن قضائها بنفقة عدة أعوام دون أن حال كون النفقة يسقط الحق فى المطالبة بها بمضى عام بماوصمه بالفســـاد فى الاسـتدلال وعدم الالمام بالواقعة على الوجه الصحيح بما يوجب ألغاءه .

 

بناء عليه

 

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن إليها وسلمتها صوره من هذا وكلفتها بالحضور محكمة استئناف عالي آسرة و الكائن مقرها التجمع الخامس القاهرة الجديدة أمام الدائرة (  ) استئناف عالي أسرة يوم ………..  الموافق  /  /  2000 تمام الساعة الثامنة والنصف وما بعدها لتسمع المستأنف ضدها الحكم لصالح المستأنف.

اولاً :- بقبول الاستئناف شكلاً.

ثانياً : –  وفى الموضوع بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء مجدداً برفض الدعوى وإلزام المستأنف ضدها بإرسال أبنتها إلى المدرسة التى قدمت أوراقها إليها مع إلزامها بالمصروفات والزامها أتعاب المحاماة عن درجتى التقاضى.

الطالب مع حفظ كافه حقوق المستأنف لأخرى .

ولأجـــــل العلم ،،،،،،،

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Howdy,