You cannot copy content of this page

السؤال رقم ( 11 ) ما المقصود بمبادئ الشريعة الإسلامية المنصوص عليها فى الدستور المصرى ؟ ولماذا نص على ان مبادئ الشريعة فقط هى مصدر التشريع وليس الشريعة الاسلامية كلها ؟

س / ما المقصود بمبادىء الشريعة الإسلامية المنصوص عليها فى الدستور المصرى ؟؟ ولماذا نص على أن مبادىء الشريعة فقط هى مصدر التشريع وليس الشريعة الاسلامية كلها ؟

 

الاجابة

مبادىء الشريعة الاسلامية هى :- (( مبادئ الشريعة وكلياتها وأهدافها هو مقاصد الشريعة، ومقاصد الشريعة: هي الغايات والمصالح والمعاني والأهداف التي أتت الشريعة لتحقيقها في دنيا الناس. والمقاصد والمبادئ بهذا المعنى هي من الفقه والفهم للشريعة وليست هي الشريعة في ذاتها، وإنما هي نظريات وفهم عميق ومهم لهذه الشريعة. ومن هذا المنطلق تقسم مبادئ ومقاصد الشريعة إلى الضرورات (حفظ الدين-النفس-النسل-العقل-المال)، والحاجيات، والتحسينيات ))  … .ولم يقل الشريعة الاسلامة هي المصدر الرئيسي للتشريع حتي لا تكون الشريعة الاسلامية هى الاساس الذى يشرع من خلالها القوانين …. وبالتالى تكون معظم القوانين المصرية غير دستورية لمخالفتها للشريعة الاسلامية  ….مثال :-قانون العقوبات المصرى مخالف للشريعة الاسلامية فالسارق فى مصر يحبس أو يسجن ولكن السارق طبقا للشريعة الاسلامية تقطع يدة ومن هنا تظهر مشكلة عدم دستورية قانون العقوبات لو نص فى الدستور على أن الشريعة الاسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع .

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad2
Ad1