You cannot copy content of this page

 أحكام محكمة النقض الخاصة بالاستئناف والتماس إعادة النظر فى مسائل الاحوال الشخصية

 أحكام محكمة النقض الخاصة بالاستئناف والتماس إعادة النظر فى مسائل الاحوال الشخصية

 

 

۱. طرق الطعن فى الأحكام

بحث أسباب المواد - الأحكام سبيله الطعن عليها - الدعوى الأصلية ببطلان الحكم أو الدفع به استثناء اقتصاره على تجرد الحكم من أركانه الأساسية .

( الطعن رقم ۱۲٤ لسنة ٦٦ ق ” أحوال شخصية ” جلسة ۲۵/۱۲/۲۰۰۰ )

 

الأحكام ، حصر الطعن فيها فى أجال محددة وإجراءات معينة أثره - امتناع بحث أسباب المواد - فيها إلا عن طريق الطعن المناسب مؤدى ذلك لا سبيل لإهدار الأحكام بدعوى بطلان أصلية أو الدفع بذلك إذا كان الطعن غير جائز أو استغلق الاستثناء من أركانه الأساسية .

( الطعن رقم ٤٦۳ لسنة ٦۷ ق ” أحوال شخصية ” جلسة ۲۲/۹/۲۰۰۱ )

 

بطلان الحكم لإغفاله ذكر وجه دفاع أبداه الخصم - شرطه أن يكون الدفاع جوهريا ومؤثراً فى نتيجة الحكم .

( الطعن رقم ۸٦ لسنة ٦۷ ق ” أحوال شخصية ” جلسة ۷/۷/۲۰۰۱ )

 

۲. أحكام النقض المتعلقة بالاستئناف

 

أولا : القانون الواجب التطبيق
استئناف الأحكام الصادرة فى مسائل الأحوال الشخصية والوقف التى كانت من اختصاص المحاكم الشرعية - خضوعه للقواعد الواردة فى الفصل الثانى من الباب الخامس من الكتاب الرابع من لائحة ترتيب المحاكم الشرعية دون قواعد قانون المرافعات. المادتان ۵ ، ۱۳ من القانون رقم ٤٦۲ لسنة ۱۹۵۵ .

( الطعن رقم ۵۱۰ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲۷/۱۱/۲۰۰۰ )

 

استئناف الأحكام الصادرة فى مسائل المحاكم الشرعية - خضوعه للقواعد الواردة فى لائحة ترتيب المحاكم الشرعية دون قواعد قانون المرافعات - المادتان ۵ ، ۱۳ من القانون رقم ٤٦۲ لسنة ۱۹۵۵ .

( الطعن رقم ۲٤۰ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲۰/۱/۲۰۰۱ )

 

استئناف الأحكام الصادرة فى قضايا الأحوال الشخصية - خضوعه فى إجراءاته للمواد الواردة فى لائحة ترتيب المحاكم الشرعية الصادرة بالمرسوم بقانون رقم ۷۸ لسنة ۱۹۳۱ .

( الطعن رقم ۳۰۵ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش” - جلسة ۲٤/۲/۲۰۰۱ )

 

استئناف الأحكام الصادرة فى مسائل الأحوال الشخصية والوقف التى كانت من اختصاص المحاكم الشرعية أو الملية - خضوعه فى إجراءاته لمواد الفصل الثانى من الباب الخامس من الكتاب الرابع من لائحة ترتيب المحاكم الشرعية الصادرة بالمرسوم بقانون رقم ۷۸ لسنة ۱۹۳۱ - أثره - تخلف المستأنف عن الحضور بالجلسة الأولى المحددة بورقة الاستئناف - جزاءه اعتبار الاستئناف كأن لم يكن - المادتان ۳۱٦ ، ۳۱۹ من اللائحة المذكورة .

( الطعن رقم ٤٤۳ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲٤/۳/۲۰۰۱ )

 

استئناف الأحكام الصادرة فى مسائل الأحوال الشخصية والوقف التى كانت من اختصاص المحاكم الشرعية - خضوعه لقواعد لائحة ترتيب المحاكم الشرعية الصادرة بالمرسوم بقانون رقم ۷۸ لسنة ۱۹۳۱ - أثره - تخلف المستأنف عن الحضور بالجلسة الأولى المحددة بورقة الاستئناف - جزاؤه - اعتبار الاستئناف كأن لم يكن - المادتان ۳۱٦ ، ۳۱۹ من اللائحة - مؤداه - عدم التزام المحكمة بتحقيق موضوعه .

( الطعن رقم ۵۲۳ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۵/۵/۲۰۰۱ )

 

 

ثانيا : جواز الاستئناف - الأحكام غير الجائز استئنافها استقلالاً

الطلب الجديد الذى لا يجوز إبداؤه أمام محكمة الاستئناف - ماهيته - ما يتغير به موضوع الدعوى ويختلف عن الطلب الأصلى ولا يندرج فى مضمونه - الطلب المتدخل مع الطلب الأصلى - عدم اعتباره طلباً جديداً - تقديم طلبات جديدة فى الاستئناف - غير جائز تعلق ذلك بالنظام العام - مقارنة الطلبات أمام درجتى التقاضى - واقع تستقل محكمة الموضوع بتقديره بأسباب سائغة .

( الطعن رقم ۵۳۲ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۱۲/۲/۲۰۰۱ )

 

قضاء الحكم المطعون فيه بعدم جواز الطعن استقلالاً على الحكم الصادر بإحالة الدعوى إلى التحقيق - صحيح .

( الطعن رقم ٤۸٤ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۳۰/٤/۲۰۰۱ )

 

عدم جواز تقديم الخصوم طلبات بدعاوى جديدة فى الاستئناف غير الدعاوى الأصلية إلا بطريق الدفع للدعوى الأصلية - م۳۲۱ لائحة شرعية - دعوى النسب - عدم اتساعها لبحث طلب صحة أو بطلان علاقة زوجية متعلقة بأحد الزوجين لاحقة لفراش الزوجية الذى قام الإدعاء بالنسب على أساسه - مؤداه - عدم اندراج هذا الطلب فى موضوع الطلب الأصلى واعتباره طلباً جديداً - أثره - عدم جواز إبداؤه أمام الاستئناف .

( الطعن رقم ۱۵۲ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۱٤/۵/۲۰۰۱ )

 

ثالثا : إجراءات الاستئناف - (أ) رفع الاستئناف

استئناف الأحكام الصادرة فى مسائل الأحوال التى كانت من اختصاص المحاكم الشرعية - خضوعه لقواعد لائحة ترتيب المحاكم الشرعية الصادرة بالمرسوم بقانون ۷۸ لسنة ۱۹۳۱ - علة ذلك .

( الطعن رقم ۵۷٤ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۱۲/۲/۲۰۰۱ )

 

الدعوى - ومثلها الاستئناف - اعتبارها مرفوعة بمجرد إيداع صحيفتها قلم الكتاب - إعلان الخصم بها إجراء منفصل عن رفعها وتالياً له - القصد منه .

( الطعن رقم ۲۰٤ لسنة ۵۹ ق ” أ . ش ” - جلسة ۱٤/٤/۲۰۰۱ )

 

الورقة التى يرفع بها الاستئناف . العبرة فيها بتوافر البيانات التى يتطلبها القانون فيها - إيداع المستأنف قلم الكتاب صحيفة ضمنها البيانات التى يشملها التقرير - لا عيب - مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك والقضاء بعدم قبول الاستئناف لوجوب رفعه دائماً بتقرير - خطأ فى تطبيق القانون .

( الطعن رقم ۲۰٤ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۱٤/٤/۲۰۰۱ )

 

الورقة التى يرفع بها الاستئناف - العبرة فيها بتوافر البيانات التى يتطلبها القانون فيها - إيداع المستأنف قلم الكتاب صحيفة ضمنها البيانات التى يشملها التقرير - لا عيب.

(الطعن رقم ۲۹۰ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲۹/۹/۲۰۰۱)

 

استئناف الأحكام الصادرة فى أنزعة الأحوال الشخصية - رفعه سواء بتقرير فى قلم كتاب المحكمة التى أصدرت الحكم المطعون فيه وفقاً للكتاب الرابع من قانون المرافعات أو بورقة تعلن للخصم طبقاً لما هو مقرر بلائحة ترتيب المحاكم الشرعية - شرطه - شمولها على البيانات المقررة للإعلانات فضلاً عن بيان كاف لموضوع الطلب والأسباب التى يستند إليها من رفعه ، وأن يتم تكليف الخصم بالحضور أمام المحكمة وفقاً للبيانات التى تضمنتها صحيفة الاستئناف طبقاً للمادة ۳۱۰ من اللائحة أو تنفيذاً لما أمر به رئيس المحكمة أو قاضيها لنظر الطلب طبقاً للمادة ۸۷۰ مرافعات .

(الطعن رقم ۲۹۰ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲۹/۹/۲۰۰۱)

 

(ب) ميعاد الاستئناف :

عدم تقديم الاستئناف فى الميعاد المقرر لرفعه - أثره - القضاء برفضه - م۳۲۰ لائحة شرعية .

(الطعن رقم ۵۱٦ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۳۰/۱۰/۲۰۰۰)

 

مثول المطعون ضدها بشخصها بالجلسة وإقرارها بصحة ما تضمنه الإقرار المنسوب إليها وما تضمنه من مصادقتها على الدعوى - مؤداه - الحكم الصادر فى الدعوى يكون حضورياً - بدء ميعاد استئنافه من يوم صدوره خلال ثلاثين يوماً للأحكام الكلية الابتدائية - رفع الاستئناف بعد الميعاد - أثره - وجوب القضاء برفضه - المواد ۳۰۷ ، ۳۰۸ ، ۳۲۰ لائحة شرعية - مخالفة ذلك - خطأ .

(الطعن رقم ۲۸۳ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش” - جلسة ۱۲/۲/۲۰۰۱)

 

ميعاد استئناف الأحكام الصادرة فى مواجهة الخصوم - حسابه من اليوم التالى لصدورها وانقضاؤه بانقضاء اليوم الأخير منه - مؤداه - عدم حساب يوم صدور الحكم - المادتان ۳۰۷ ، ۳۰۸ لائحة شرعية .

(الطعن رقم ۱۳۹ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲٦/۲/۲۰۰۱)

 

رابعا : أثر الاستئناف

الاستئناف - أثره - م ۳۱۷ لائحة شرعية - مؤداه - التزام محكمة الاستئناف بالفصل فى كافة الأوجه التى تمسك بها الخصوم أمام محكمة أول درجة طالما أن مبديها لم يتنازل عن التمسك بها .

(الطعن رقم ۳۰ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲۵/۱۲/۲۰۰۰)

 

خامسا : سلطة محكمة الاستئناف

التزام محكمة الاستئناف بالفصل فى الطلب الذى كان معروضاً على محكمة أول درجة ولم تفصل فيه - مؤداه - تصدى محكمة الاستئناف لموضوع طلب التطليق الذى قضت محكمة أول درجة بعدم قبوله دون الفصل فى الموضوع - لا عيب - المواد ۳۰۵/۱ ، ۳۱۷ ، ۳۲۱ من اللائحة شرعية .

(الطعن رقم ۲٤۰ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲۰/۱/۲۰۰۱)

 

محكمة الاستئناف - حقها فى إعادة النظر فى الحكم المستأنف من الناحيتين القانونية والموضوعية وأن تستقى من أقوال الشهود ما تطمئن إليه وإن كان مخالفاً لما انتهت إليه محكمة أول درجة .

(الطعن رقم ۱۲۰ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲٦/۲/۲۰۰۱)

 

تقديم المطعون ضدها مذكرة خلال فترة حجز الاستئناف للحكم لا تنطوى على دفاع جديد - النعى على الحكم بالبطلان لتعويله عليها رغم عدم إطلاع الطاعن عليها - على غير أساس .

(الطعن رقم ۱۳۹ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲٦/۲/۲۰۰۱)

 

عدم إحالة محكمة الاستئناف الدعوى للتحقيق بعد أن تقاعس الطاعن عن إحضار شهوده أمام محكمة أول درجة - لا عيب - شرطه .

(الطعن رقم ۳۳۵ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۱٤/٤/۲۰۰۱)

 

جواز طلب الإحالة إلى التحقيق لأول مرة أمام محكمة الاستئناف - عدم استجابة هذه المحكمة له بعد تقاعس الطالب عن إحضار شهود النفى أمام محكمة أول درجة مع إحضار خصمه المكلف بالإثبات شهوده - لا عيب .

(الطعن رقم ٤۵۷ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲۱/٤/۲۰۰۱)

 

محكمة الاستئناف - عدم استجابتها إلى طلب إحالة الدعوى إلى التحقيق - لا عيب - علة ذلك - إجراء التحقيق ليس حقاً للخصوم يتحتم إجباتهم إليه وإنما هو من الرخص التى تملك محكمة الموضوع عدم الاستجابة إليه متى وجدت فى أوراق الدعوى ما يكفى لتكوين عقيدتها .

(الطعن رقم ٦٤۸ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۱۸/٦/۲۰۰۱)

 

تخلف المستأنف عن حضور الجلسة الأولى المحددة بورقة الاستئناف - جزاءه - اعتبار الاستئناف كأن لم يكن - المادتان ۳۱٦ ، ۳۱۹ لائحة شرعية - أثره - عدم التزام المحكمة بتحقيق موضوعه .

(الطعن رقم ٦۳۹ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲۱/۵/۲۰۰۱)

 

محكمة الاستئناف - عدم التزامها بالرد على أسباب الحكم الذى ألغته - شرطه - إقامة قضائها على ما يكفى لحمله .

(الطعن رقم ۲٤۷ لسنة ٦۷ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲۹/۹/۲۰۰۱)

 

سادسا : تسبيب الحكم الاستئناف

جواز الإحالة فى بيان الوقائع ودفاع الخصوم ودفوعهم إلى أحكام سابقة صادرة فى ذات الدعوى - أخذ الحكم الاستئنافى بأسباب الحكم الابتدائى والإحالة إليه - لا عيب - شرطه - ألا يستند الخصوم أمام محكمة الاستئناف إلى أوجه دفاع جديدة تخرج فى جوهرها عما قدموه لمحكمة أول درجة .

(الطعن رقم ۹۲ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۱٦/۱۲/۲۰۰۰)

 

إحالة الحكم الاستئنافى فى بيان الوقائع إلى الحكم الابتدائى وإن قضى بإلغائه - لا عيب .

(الطعن رقم ۵۲۹ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۱۲/۲/۲۰۰۱)

 

محكمة الاستئناف - عدم التزامها بالرد على أسباب الحكم الابتدائى الذى ألغته والدفاع الذى لا يتغير به وجه الرأى فى الدعوى - شرطه - إقامة قضائها على أسباب سائغة تكفى لحمله .

(الطعن رقم ۵۲۰ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۵/۵/۲۰۰۱)

 

محكمة الاستئناف - لها أن تأخذ بأسباب الحكم الابتدائى دون إضافة متى رأت فيها ما يغنى عن إيراد جديد .

(الطعن رقم ٦۰۵ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۹/٦/۲۰۰۱)

 

أخذ الحكم الاستئنافى بأسباب الحكم الابتدائى دون إضافة - لا عيب - متى رأت فى هذه الأسباب ما يغنى عن إيراد جديد .

(الطعن رقم ۸٦ لسنة ٦۷ ق ” أ . ش ” - جلسة ۷/۷/۲۰۰۱)

 

 

۳. أحكام النقض المتعلقة بالتماس إعادة النظر

البطلان الذى يصلح سبباً للطعن بالنقض - م ۲٤۸ مرافعات - شرطه - الادعاء بالغش الذى لا تكشف عنه الأوراق بذاتها دون تحقيق - صلاحيته لأن يكون من أحوال التماس إعادة النظر - م ۲٤۱/۲ مرافعات .

(الطعن رقم ۱۳۹ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲٦/۲/۲۰۰۱)

 

النعى بالعبث بتوقيعى رئيس الجلسة وكاتبها ببعض محاضر الجلسات - انطواؤه على ادعاء بالتزوير لا تكشف عنه الأوراق بذاتها دون تحقيق - صلاحيته - إن صح - لأن يكون من أحوال التماس إعادة النظر - م۲٤۱/۲ مرافعات - عدم قبول هذا النعى أمام محكمة النقض .

(الطعن رقم ۵٤۷ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲۱/۵/۲۰۰۱)

 

٤. أحكام النقض المتعلقة بالإعـلان
الأصل فى إعلان أوراق المحضرين تسليم صورة الإعلان لذات المعلن إليه أو نائبه - م۱۱ مكرراً ثانياً من م بق ۲۵ لسنة ۱۹۲۹ المضافة بق ۱۰۰ لسنة ۱۹۸۵ والمادة العاشرة مرافعات - الاكتفاء بالعلم الافتراضى عند تعذر ذلك إذا سلمت صورة الإعلان لصاحب صفة فى تسلمها - شرطه - انتفاء الغش - علم المعلن بمحل إقامة المعلن إليه وقت الإعلان وتعمده إخفاء ذلك موجهاً الإعلان لمكان آخر يتحقق به الغش - أثره - بطلان الإعلان .

(الطعن رقم ۱۰۳ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۲۲/۱/۲۰۰۱)

 

إعلان الحكم بتسليم صورة الإعلان إلى أى من وكلاء المطلوب إعلانه أو العاملين فى خدمته أو مساكنيه من الأزواج والأقارب والأصهار أو لجهة الإدارة - اعتباره قد تم فى موطنه الأصلى - م۲۱۳/۳ مرافعات - أثره - بدء سريان ميعاد الطعن. للمحكوم عليه فى حالة الإعلان لجهة الإدارة إثبات عدم علمه بواقعة الإعلان لسبب لا يرجع إلى فعله أو تقصيره بكافة طرق الإثبات .

(الطعن رقم ۵۸ لسنة ٦۵ ق ” أ . ش ” - جلسة ۱۰/۳/۲۰۰۱)

 

إعلان الحكم بتسليم صورة الإعلان إلى أى من وكلاء المطلوب إعلانه أو العاملين فى خدمته أو مساكنيه من الأزواج والأقارب والأصهار أو لجهة الإدارة - اعتباره قد تم فى موطنه الأصلى وفقاً لنص المادة ۲۱۳/۳ مرافعات - أثره - بدء سريان ميعاد الطعن - للمحكوم عليه فى حالة الإعلان لجهة الإدارة أو للنيابة العامة إثبات عدم علمه بواقعة الإعلان لسبب لا يرجع إلى فعله أو تقصيره بكافة طرق الإثبات .

(الطعن رقم ٤۸۵ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۳۰/٤/۲۰۰۱)

 

إعلان المحكوم عليه بالحكم بتسليم صورة الإعلان إلى أى من وكلاء المطلوب إعلانه أو العاملين فى خدمته أو مساكنيه من الأزواج والأقارب والأصهار أو لجهة الإدارة - اعتباره قد تم فى موطنه الأصلى وفقاً لنص المادة ۲۱۳/۳ مرافعات - أثره - بدء سريان ميعاد الطعن - للمحكوم عليه فى حالة الإعلان لجهة الإدارة أو للنيابة العامة إثبات عدم علمه بواقعة الإعلان لسبب لا يرجع إلى فعله أو تقصيره بكافة طرق الإثبات .

(الطعن رقم ۷۲ لسنة ٦۷ ق ” أ . ش ” - جلسة ۹/٦/۲۰۰۱)

 

إعلان سائر أوراق المحضرين - خضوعه للقواعد المقررة فى المواد ۱۰ ، ۱۱ ، ۱۳ مرافعات التى تكتفى فى الأصل بتوافر العلم الحقيقى للمعلن إليه - اكتفاء المشرع بتوافر العلم القانونى - شرطه - مراعاة قواعد تسليم الإعلان التى تكفل علم المعلن إليه بالإعلان سواء سلم الإعلان لشخصه أو فى حالة عدم وجوده لأى من وكلائه أو العاملين فى خدمته أو مساكنيه أو جهة الإدارة - علة ذلك - للمعلن إليه فى حالة الإعلان لجهة الإدارة أن يثبت بكافة طرق الإثبات القانونية عدم علمه بواقعة الإعلان لسبب لا يرجع إلى فعله أو تقصيره - الأصل فى الإجراءات أنها روعيت .

(الطعن رقم ٦٤۸ لسنة ٦٦ ق ” أ . ش ” - جلسة ۱۸/٦/۲۰۰۱)

 

ثبوت أن الإعلان تضمن اسم المحضر وتوقيعه والمحكمة التابع لها على الصورة الإعلانية - اشتماله على البيانات الجوهرية التى تطلبها القانون - أثره .

(الطعنان رقما ۳۱۵ ، ۳۱٦ لسنة ٦۷ ق “أ . ش ” - جلسة ۲۹/۹/۲۰۰۱)

هل يجوز النقض فى أحكام الأسرة                                   - صيغة التماس إعادة النظر أمام محكمة النقض 

- الطعن على أحكام محكمة الأسرة                                 - أحكام محكمة النقض المصرية في الأحوال الشخصية

- صحيفة طعن بالنقض أحوال شخصية                                - أحكام نقض في التماس إعادة النظر

- أحكام نقض في المادة ۲٤۱ مرافعات                                 - مذكرة دفاع في التماس إعادة النظر مدني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2