You cannot copy content of this page

أحكام محكمة النقض فى أمتناع عن تسليم طفل محكوم بحضانته

أحكام محكمة النقض فى أمتناع عن تسليم طفل محكوم بحضانته

 

 

- إدانة الحكم المتهم بأنه لم يسلم ابنته لوالدتها لرؤيتها تطبيقاً للفقرة الأولى من المادة ۲۹۲ عقوبات - خطأ فى تطبيق القانون - نص المادة مقصور على صدور قرار من القضاء بشأن حضانة الصغير أو حفظه - لا يصح التفسير بشمول حالة الرؤية.
إذا كان الحكم المطعون فيه قد دان المطعون ضده بتهمة أنه لم يسلم ابنته لوالدتها لرؤيتها تطبيقاً منه للفقرة الأولى من المادة ۲۹۲ من قانون العقوبات مع صراحة نصها ووضوح عبارتها فى كونها مقصورة على حالة صدور قرار من القضاء بشأن حضانة الصغير أو حفظه بما لا يصح معه الانحراف عنها بطريق التفسير والتأويل إلى شمول حالة الرؤية، فإن الحكم يكون قد أخطأ فى تطبيق القانون وفى تأويله بما يوجب نقضه والحكم ببراءة المطعون ضده مما اسند إليه.

(طعن رقم ۱۵۱ سنة ٤۲ق جلسة ۲۷/۳/۱۹۷۲ س۲۳ص٤۸۳)

 

 

- اختلاف حق الحضانة أو الحفظ عن حق الرؤية سواء رؤية الأب لولده وهو فى حضانة النساء أو رؤية الأم ولدها إذا كان مع أبيه أو غيره من العصبات.
يختلف كل من حق الحضانة أو الحفظ عن حق الرؤية سواء أكان رؤية الأب ولده وهو فى حضانة النساء أو رؤية الأم ولدها إذا كان مع أبيه أو مع غيره من العصبات.

(طعن رقم ۱۵۱ سنة ٤۲ق جلسة ۲۷/۳/۱۹۷۲ س۲۳ص٤۸۳)

 

 

- جريمة الفقرة الأولى من المادة ۲۹۲ عقوبات - مناط تطبيقها - صدور قرار من القضاء بشأن حضانة الصغير أو حفظه وامتناع أى من الوالدين أو الجدين عن تسليمه إلى من له الحق فى طلبه.
جرى نص الفقرة الأولى من المادة ۲۹۲ من قانون العقوبات بأن “يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة أو بغرامة لا تزيد على خمسين جنيهاً مصرياً أى الوالدين أو الجدين لم يسلم ولده الصغير أو ولد ولده إلى من له الحق فى طلبه بناء على قرار من جهة القضاء صادر بشأن حضانته أو حفظه” فمناط تطبيق هذا النص أن يكون قد صدر قرار من القضاء بشأن حضانة الصغير أو حفظه وامتنع أى من الوالدين أو الجدين عن تسليمه إلى من له الحق فى طلبه بناء على هذا القرار.

(طعن رقم ۱۵۱ سنة ٤۲ق جلسة ۲۷/۳/۱۹۷۲ س۲۳ص٤۸۳ )

 

 

العنوان : خطف - خطف طفل
الموجز : جريمة الامتناع عن تسليم طفل لمن له الحق في حضانته .
القاعدة : لوالد الطفل المتنازع على حضانته الحق في ضمه إليه، ولا تمكن معاملته بمقتضى المادة ٢٤٦ ع - التي جرى القضاء على معاملة الوالدين بها - إلا إذا قضى بالحضانة لغيره وامتنع هو عن تسليم الطفل للمقضي له بهذه الحضانة.

 ( الطعن رقم ٤٧ لسنة ١ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ١٩٣١/٠٦/١١ ) 

 

 

العنوان : خطف طفل .
الموجز : عدم تسليم الوالد ابنه للمحكوم له بحضانته . عقاب .
القاعدة : تتطبق المادة ٢٤٦ عقوبات على الوالد الذى لا يسلم إبنه لجدته المحكوم لها بحضانته.

( الطعن رقم ٢١٦٩ لسنة ٤٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ١٩٢٩/١٠/٣١ )

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2