You cannot copy content of this page

أحكام محكمة النقض فى الاتفاق الجنائى ( الاشتراك فى الجريمة )

أحكام محكمة النقض فى الاتفاق الجنائى ( الاشتراك فى الجريمة )

 

 

الطعن رقم ١٢٨٨٨ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥
العنوان : اتفاق . اشتراك . فاعل أصلي . مسئولية جنائية . ضرب ” ضرب أحدث عاهة ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” .
الموجز : متي يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة إحداث عاهة ؟ الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الجنائي الاستدلال عليها بطريق الاستنتاج من القرائن التي تتوافر لديه . استخلاص المحكمة من ظروف الدعوى وملابساتها ثبوت الاتفاق بين المتهمين بما يسوغ الاعتقاد بوقوعه . كفايته . النعي علي ذلك غير مقبول .

 

الطعن رقم ٢٢٩١٤ لسنة ٨٧ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٥
العنوان : اشتراك . اتفاق . إكراه . فاعل أصلي . سرقة . قانون ” تفسيره ” . قصد جنائي . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” .
الموجز : الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات ؟ الفاعل مع غيره هو بالضرورة شريك يجب أن يتوافر لديه ما يتوافر لدى الشريك من قصد المساهمة في الجريمة وإلا فلا يسأل عن فعله . تحقق قصد المساهمة في الجريمة أو نية التدخل فيها إذا وقعت نتيجة اتفاق ولو نشأ لحظة تنفيذها . مثال لتسبيب سائغ في جريمة سرقة بالإكراه واشتراك بطريق الاتفاق الجنائي .

 

الطعن رقم ٨١٠٥ لسنة ٨٧ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢
العنوان : إثبات ” بوجه عام ” ” قرائن ” . اشتراك. محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل “. حكم ” تسبيبه. تسبيب غير معيب ” .
الموجز : الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية من مخبآت الصدور ودخائل النفس البشرية لا تقع تحت الحس الظاهر وليس لها أمارات ظاهرة . الاشتراك بالتحريض قد لا تكون له سمات أو شواهد ظاهرة تدل عليه . للقاضي الجنائي أن يستدل على الاتفاق أو التحريض بطريق الاستنتاج والقرائن . متى لم يقم على أي منها دليل مباشر . حد ذلك ؟ الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . تستقل به محكمة الموضوع بغير معقب.

 

الطعن رقم ١٢٤١٥ لسنة ٨٧ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٨/٠٣/١٢
العنوان : إثبات ” بوجه عام ” ” قرائن ” . اتفاق. اشتراك .سرقة. مساهمة جنائية . فاعل أصلي . قصد جنائي . حكم ” ما لا يعيبه في نطاق التدليل ” .
الموجز : الاتفاق على ارتكاب الجريمة . مناط توافره ؟ الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الجنائي الاستدلال عليه بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه. حد ذلك؟ مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . كفايته لاعتباره فاعلاً أصلياً .

 

الطعن رقم ١٥٣٥٦ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٨/٠٢/١٩
العنوان : اتفاق جنائى . دعوى عمومية . نقض” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها”.
الموجز : التحدث عن وجوب إقامة الدعوى الجنائية عن جريمة الاتفاق الجنائي على الطاعن وآخرين . لا شأن له به . كونه من شئون السلطة التي خولها القانون إقامتها .

 

الطعن رقم ٣١١٧٩ لسنة ٨٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/١٢/١٧
العنوان : إتفاق . إثبات “بوجه عام ” . حكم “تسبيبه .تسبيب غير معيب “. فاعل أصلى . محكمة الموضوع “سلطتها في تقدير الدليل “”سلطتها في إستخلاص صورة الدعوى . مساهمة جنائية . نقض “أسباب الطعن .مالايقبل منها ”
الموجز : الاتفاق الجنائي . ماهيته ؟ . نية الاتفاق. أمر داخلي لا يقع تحت الحواس. الاستدلال عليه بطريق الاستنتاج والقرائن التي تتوفر لدى القاضي. تدليل الحكم على اتفاق المتهمين على ارتكاب جريمة القتل العمد من معيتهم في الزمان والمكان ونوع الصلة بينها وصدورها عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها وأن كلا منهما قصد قصد الآخر في ارتكابها ووحدة الحق المعتدى عليه. .كاف لاعتبارهم فاعليين أصليين فيها . لا يلزم تقصى محدث الإصابة التي نشأت عنها الوفاة . لا تعارض بين نفى قيام ظرف سبق الإصرار، وثبوت إتفاق المتهمين على القتل .

 

الطعن رقم ٧٣٣٧ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/١٢/١٧
العنوان : اشتراك . اتفاق . إكراه . فاعل أصلي . سرقة . قانون ” تفسيره ” . قصد جنائي . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” .
الموجز : إفصاح الحكم عما إذا كان المتهم فاعلاً أم شريكاً . غير لازم . كفاية استفادة ذلك من الوقائع التي أثبتها الحكم . مثال لتسبيب سائغ في جريمة سرقة بالإكراه واشتراك بطريق الاتفاق الجنائي .

 

الطعن رقم ٤٩١٩ لسنة ٨٧ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/١٢/١٤
العنوان : اتفاق . إثبات ” قرائن ” . فاعل أصلى . اشتراك . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل “. تزوير ” أوراق رسمية ” ” الاشتراك في التزوير ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” . نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ” .
الموجز : الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية من مخبآت الصدور ودخائل النفوس التى لا تقع تحت الحس . وليس لها أمارات ظاهرة . الاشتراك بالمساعدة يتحقق بتدخل الشريك مع الفاعل تدخلاً مقصوداً يتحقق فيه معنى تسهيل ارتكاب الجريمة . للقاضى الجنائي الاستدلال على الاتفاق والمساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن . إذا لم يقم دليل مباشر عليه . ما دام سائغاً . الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة .كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .مثال .

 

الطعن رقم ٦٣٨٦ لسنة ٧٩ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/١٢/٠٩
العنوان : تزوير ” أوراق رسمية ” ” الاشتراك في التزوير “. إثبات ” بوجه عام ” ” قرائن “. اشتراك. فاعل أصلي . دفاع ” الإخلال بحق الدفاع . ما لا يوفره “. محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . حكم ” ما لا يعيبه في نطاق التدليل ” ” تسبيبه. تسبيب غير معيب “. نقض ” أسباب الطعن. ما لا يقبل منها “.
الموجز : الاشتراك في التزوير بطريقي الاتفاق والتحريض. ماهيتهما ومناط تحققهما ؟الاشتراك بطريق المساعدة . ماهيته ومناط تحققه ؟للقاضي الجنائي أن يستدل على الاتفاق أو التحريض أو المساعدة الاشتراك بطريق الاستنتاج والقرائن التى تقوم لديه. حد ذلك ؟الأصل في المحاكمات الجنائية. اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. له أن يكون عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها. ما لم يقيده القانون بدليل معين.جرائم التزوير لم يجعل القانون الجنائي لإثباتها طريقاً خاصاً.تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه ؟حسب الحكم كيما يتم تدليله ويستقيم قضاؤه أن يورد الأدلة المنتجة التي صحت لديه على وقوع الجريمة المسندة إلى المتهم. تعقبه في كل جزئية من جزئيات دفاعه. غير لازم. التفاته عنها. مفاده: اطراحها.الاشتراك في التزوير تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها لأسباب سائغة.الجدل الموضوعي في تقدير أدلة الدعوى. غير جائز أمام محكمة النقض .

 

الطعن رقم ٦٩٧٧ لسنة ٧٩ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/١٢/٠٤
العنوان : إثبات ” بوجه عام ” . اتفاق . جريمة ” أركانها ” . قصد جنائى تزوير”الاشتراك في التزوير” . حكم “بياناته . بيانات التسبيب” ” تسبيبه . تسبيب غير معيب “. نقض “أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ” .
الموجز : . الاشتراك بالاتفاق . تحققه: باتحاد نية الفاعل والشريك على أرتكاب الفعل المتفق عليه . نية الاشتراك أمر داخلى لا يقع تحت الحواس وليس لها أمارات ظاهرة . للقاضى الجنائي الاستدلال على الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن . مادام سائغاً . الاشتراك في جرائم التزوير . تمامه في الغالب دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية الاعتقاد بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز إثارته أمام محكمة النقض .

 

الطعن رقم ١٠٤٥٧ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/١١/٢٢
العنوان : ضرب ” ضرب أفضى إلى موت ” . فاعل أصلي . اتفاق . مسئولية جنائية . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . حكم ” ما لا يعيبه في نطاق التدليل ” ” تسبيبه . تسبيب غير معيب”
الموجز : الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات؟ متى يسأل الجاني بصفته فاعلاً أصلياً في جريمة الضرب المفضي الى موت؟ الاتفاق الجنائي . ماهيته؟ مثال لتدليل سائغ علي توافر الاتفاق الجنائي بين الطاعنين علي ارتكاب جريمة الضرب المفضي الي موت معتبرهم فاعلين أصليين مرتباً تضامنهم في المسئولية الجنائية.

 

الطعن رقم ٢٣٧١٤ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/١١/١٤
العنوان : اتفاق . دفاع ” الاخلال بحق الدفاع . ما لا يوفره ” . حكم “تسبيبه. تسبيب غير معيب” . سرقة .
الموجز : النعي علي الحكم بشأن جريمة الاتفاق الجنائي . غير مقبول مادم الحكم لم يدن بها الطاعن .

 

الطعن رقم ٢٦٦٧١ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/١١/١٤
العنوان : فاعل أصلي . مسئولية جنائية . حكم “تسبيبه . تسبيب غير معيب” .
الموجز : مساهمة الجاني بفعل من الأفعال المكونه للجريمة يكفي قانوناً لاعتباره فاعلاً أصلياً فيها . اشتراك . فاعل اصلي . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ” . سرقة بإكراه . الاشتراك بالاتفاق . ماهيته ؟ للقاضي الجنائي الاستدلال علي الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن اذا لم يقم دليل مباشر عليه .

 

الطعن رقم ٢٣٥٢ لسنة ٨٧ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/١١/١٢
العنوان : إثبات ” قرائن ” . اشتراك . تزوير ” أوراق رسمية ” ” استعمال أوراق مزورة ” . جريمة ” أركانها ” . قصد جنائي . تقليد . نقض ” أسباب الطعن . ما يقبل منها ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب معيب ” .
الموجز : الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة حصوله من ظروف الدعوى . مادام سائغًا . إثبات الاشتراك بطريق الاستنتاج استناداً إلى القرائن . مناطه ؟ مجرد التمسك بالورقة المزورة . لا تقوم به جريمة استعمال المحرر المزور . وجوب ثبوت علم من استعملها بأنها مزورة . القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ جناية تقليد ختم أو علامة إحدى المصالح أو الجهات الحكومية المنصوص عليها في المادة ٢٠٦ عقوبات . مناط تحققها ؟ العبرة في التقليد بأوجه الشبه لا بأوجه الخلاف . متى كان من شأنه أن يخدع الجمهور ولو لم يحصل انخداع بالفعل . عدم بيان الحكم الوقائع والأفعال التي قارفها الطاعنين والمثبتة لاشتراكهم بطريقي الاتفاق والمساعدة في تزوير محرر رسمي واستعماله مع علمها بتزويره . قصور . مثال لتسبيب معيب في حكم صادر بالإدانة عن جرائم الاشتراك في ارتكاب تزوير في محررات رسمية وتقليد أختام حكومية واستعمالها .

 

الطعن رقم ٤٨٦١٠ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/١٠/٢٢
العنوان : اشتراك . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” . اتفاق . تحريض . فاعل أصلى . نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ”
الموجز : الاشتراك بطريق الاتفاق والتحريض والمساعدة . مناط تحققه ؟ للقاضي الجنائي الاستدلال على الاتفاق والتحريض المساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن التي تقوم لديه . حد ذلك ؟ إثبات الحكم المطعون فيه قيام الطاعن بتحريض الطاعنين الآخرين والمحكوم عليهم على ارتكاب الجريمة وإمدادهم ببيانات المجني عليه وتحركاته ووقوع الجريمة بناء على ذلك . كفايته لاستخلاص اشتراك الطاعن في ارتكاب الجريمة . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

 

الطعن رقم ١٤٢٨٠ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/١٠/١٥
العنوان : إتفاق . إثبات “بوجه عام ” . حكم “تسبيبه .تسبيب غير معيب “. فاعل أصلى . محكمة الموضوع “سلطتها في تقدير الدليل “”سلطتها في إستخلاص صورة الدعوى . مساهمة جنائية . نقض “أسباب الطعن .مالايقبل منها ”
الموجز : الاتفاق الجنائي . ماهيته ؟ . نية الاتفاق. أمر داخلي لا يقع تحت الحواس. الاستدلال عليه بطريق الاستنتاج والقرائن التي تتوفر لدى القاضي. تدليل الحكم على اتفاق المتهمين على ارتكاب الجرائم المسندة إليهم من معيتهما في الزمان والمكان ونوع الصلة بينها وصدورها عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها وأن كلا منهما قصد قصد الآخر في ارتكابها ووحدة الحق المعتدى عليه. .كاف لاعتبارهم فاعليين أصليين فيها . لا يلزم تحديد الأفعال التي أتاها كل مساهم على حدا .

 

الطعن رقم ٣٣٤٧٧ لسنة ٨٤ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/١٠/١٤
العنوان : تزوير ” أوراق رسمية ” ” الاشتراك في التزوير “. إثبات ” بوجه عام “. اشتراك. فاعل أصلي . حكم ” ما لا يعيبه في نطاق التدليل ” ” تسبيبه. تسبيب غير معيب “. نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها “.
الموجز : جرائم التزوير لم يجعل القانون الجنائي لإثباتها طريقاً خاصاً. الاشتراك في التزوير. تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة. يكفى لثبوته اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها اعتقاداً سائغاً . الأصل في المحاكمات الجنائية. اقتناع القاضي بناء على الأدلة المطروحة عليه. له أن يكون عقيدته من أي دليل أو قرينة يرتاح إليها. ما لم يقيده القانون بدليل معين. تساند الأدلة في المواد الجنائية. مؤداه ؟ الاشتراك لا يلزم التدليل عليه بأدلة مادية محسوسة. كفاية استخلاصه من ظروف الدعوى وملابساتها . الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة . ماهيته ومناط تحققه ؟ الجدل الموضوعي. غير جائز أمام محكمة النقض.

 

الطعن رقم ٥٢٦٩ لسنة ٨٧ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/١٠/٠٢ 
العنوان : إثبات “بوجه عام ” ٠”قرائن” ٠فاعل أصلي “إشتراك” ٠محكمة الموضوع “سلطتها في تقدير الدليل ” ٠حكم “تسبيبه ٠تسبيب غير معيب ”
الموجز : الاشتراك بالاتفاق . يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . الاشتراك بالتحريض . وجود سمات أو شواهد ظاهرة تدل عليه . غير لازم . الاشتراك بالمساعدة . يتحقق بتدخل الشريك مع الفاعل تدخلاً مقصوداً . ويتحقق فيه تسهيل ارتكاب الجريمة . للقاضي الجنائي الاستدلال على الاتفاق أو التحريض أو المساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن التي تقوم لديه ما دام سائغاً. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام النقض٠

 

الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦
العنوان : إثبات ” بوجه عام ” ” قرائن ” . اشتراك . اتفاق . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . مساهمة جنائية . جريمة ” أركانها ” . قانون ” تفسيره ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” .
الموجز : الاتفاق الجنائي المنصوص عليه في المادة ٨٢ ب عقوبات . صورة خاصة للمساهمة الجنائية في ارتكاب الجرائم الواردة بهذا النص . يستلزم توافر عنصرين . ماهيتهما ومناط تحققهما ؟ الاشتراك بالاتفاق يتحقق باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية أمر داخلي لا تقع تحت الحواس وليس لها علامات خارجية . للقاضي الجنائي الاستدلال على الاشتراك من أي دليل مباشر أو بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه أو من فعل لاحق للجريمة يشهد به . حد ذلك ؟ استخلاص الحكم المطعون فيه الاشتراك في الاتفاق الجنائي في الجرائم المسندة للطاعنين عن طريق الاستنتاج والاستقراء من أدلة الثبوت . صحيح .

 

الطعن رقم ٣٢٦١١ لسنة ٨٦ قضائية  الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٩/١٦
العنوان : اشتراك . اتفاق . ارتباط . عقوبة ” عقوبة الجريمة الأشد ” ” العقوبة المبررة ” . نقض ” المصلحة في الطعن ” .
الموجز : نعي الطاعنين بشأن القصور في التدليل على الاشتراك في الاتفاق الجنائي . غير مجد . ما دامت المحكمة أوقعت عليهم عقوبة الجريمة الأشد للارتباط .

 

الطعن رقم ٩٣٣٧ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١
العنوان : جريمة ” أركانها ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” . نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها “.
الموجز : الإتفاق هو اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . نية الإتفاق . أمر داخلى لا يقع تحت الحواس . الاستدلال عليه بطريق الإستنتاج والقرائن التى تتوافر لدى القاضى . القاضي الجنائي حراً في أن يستمد عقيدته من أي مصدر شاء . مفاد ذلك .

 

الطعن رقم ٤٦٨٠٠ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٧/٣١
العنوان : اشتراك . اتفاق . إكراه . فاعل أصلي . سرقة . قانون ” تفسيره ” . قصد جنائي . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” .
الموجز : الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات . مثال لتسبيب سائغ في جريمة سرقة بالإكراه واشتراك بطريق الاتفاق الجنائي .

 

الطعن رقم ٢٤٢٤٩ لسنة ٨٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٧/١٩
العنوان : إثبات “بوجه عام”. اشتراك . تزوير ” أوراق رسمية” “الاشتراك في التزوير”. محكمة الموضوع “سلطتها في تقدير الدليل” . اتفاق . اشتراك . مسئولية جنائية . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب “. نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ” .
الموجز : الاشتراك بالاتفاق. يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه. وجود سمات أو شواهد ظاهرة تدل عليه. غير لازم. للقاضي الجنائي الاستدلال على الاتفاق أو التحريض أو المساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن التي تقوم لديه. ما دام سائغاً. الاشتراك في التزوير . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . كفاية اعتقاد المحكمة توافره من ظروف الدعوى وملابساتها . مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض.

 

الطعن رقم ٦١٥٤ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٨
العنوان : اشتراك . اتفاق . إكراه . فاعل أصلي . سرقة . قانون ” تفسيره ” . قصد جنائي . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” .
الموجز : الفاعل الأصلي في مفهوم المادة ٣٩ عقوبات . إفصاح الحكم عما إذا كان المتهم فاعلاً أم شريكاً . غير لازم . كفاية استفادة ذلك من الوقائع التي أثبتها الحكم .مثال لتسبيب سائغ في جريمة سرقة بالإكراه واشتراك بطريق الاتفاق الجنائي .

 

الطعن رقم ٤٦٦١ لسنة ٨٧ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٦/٠٦
العنوان : اتفاق . فاعل أصلي . مساهمة جنائية . قتل عمد . قصد جنائي . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” .
الموجز : الاتفاق . مناط تحققه ؟ مثال لتدليل سائغ في إثبات اتفاق المحكوم عليهم على القتل واعتبار كل منهم فاعلاً أصلياً في الجريمة .
القاعدة : لما كان الاتفاق يتحقق من اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه وهذه النية أمر داخلي لا يقع تحت تأثير الحواس ولا يظهر بعلامات خارجية ، والقاضي الجنائي حر في أن يستمد عقيدته من أي مصدر شاء ، وإذ كان الحكم المطعون فيه قد أقام الدليل على اتفاق المحكوم عليهم على قتل المجني عليه من شهادة الشهود وإقرار الطاعنين ، كما استظهره من نوع الصلة بين الأخيرين والمحكوم عليه غيابياً والمعية بينهم في الزمان والمكان وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههم وجهة واحدة في تنفيذها وأن كل منهم قصد قصد الآخر في تنفيذها بالإضافة إلى وحدة الحق المعتدى عليه وأثبته أيضاً بمساهمة كل منهم في الأفعال المادية المكونة للجريمة ، وهو ما يكفي لإثبات اتفاقهم على القتل واعتبار كل منهم فاعلاً أصلياً في الجريمة .

 

الطعن رقم ٣٣٨٨٥ لسنة ٨٤ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٥/١٣
العنوان : مواد مخدرة. اتفاق . اشتراك . مسئولية جنائية. مساهمة جنائية. فاعل أصلي. حكم ” تسبيبه. تسبيب غير معيب “.
الموجز : إثبات الحكم تلاقي إرادة الطاعنين مع المتهمين الآخرين في الاتجار بالمواد المخدرة. كفايته لتحقق الاتفاق بينه وما يكفي قانوناً لاعتبار الطاعن الثاني فاعلا أصليا في الجريمة. مثال لتسبيب سائغ للرد على الدفع بعدم الاتفاق الجنائي في جريمة إحراز مواد مخدرة .

 

الطعن رقم ٢٧٠٨٠ لسنة ٨٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٦
العنوان : فاعل أصلى . اشتراك . اتفاق . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ” .
الموجز : الاشتراك بالاتفاق . يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . النية . من مخبآت الصدور ودخائل النفس التى لا تقع تحت الحس . وليس لها امارات ظاهرة . للقاضى الجنائي الاستدلال على الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعى في تقدير الدليل . غير جائز أمام النقض .

 

الطعن رقم ١١١٨ لسنة ٨٧ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٢
العنوان : (٣) اتفاق . اشتراك . تزوير ” الاشتراك في التزوير ” . قصد جنائي . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . نقض ” أسباب الطعن . ما يقبل منها ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب معيب ” .
الموجز : الاتفاق . تحققه ؟ الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . القصد الجنائي في جريمة التزوير . ماهيته ؟ تحدث الحكم صراحة واستقلالا عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

 

الطعن رقم ٤٢٩٠ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٥
العنوان : فاعل أصلي . اتفاق . اشتراك . مسئولية جنائية . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” . سرقة “سرقة بإكراه “. نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ” .
الموجز : الاشتراك بالاتفاق. يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه. الاشتراك بالتحريض. وجود سمات أو شواهد ظاهرة تدل عليه. غير لازم. الاشتراك بالمساعدة. مناط تحققه؟ للقاضي الجنائي الاستدلال على الاتفاق أو التحريض أو المساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن التي تقوم لديه. ما دام سائغاً. الجدل الموضوعي في تقدير الدليل غير جائز أمام النقض.

 

الطعن رقم ٢٩١٤٩ لسنة ٨٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٣
العنوان : إثبات ” بوجه عام ” ” قرائن ” . تفاق . تزوير “الاشتراك في التزوير” . جريمة ” أركانها ” . قصد جنائى . مسئولية جنائية . فاعل أصلى . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب “. نقض “أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ” .
الموجز : القصد الجنائي في جريمة التزوير . مناطه تحققه : متى تعمد الجاني تغيير الحقيقة . استخلاصه . موضوعي . تحدث الحكم عنه صراحة . غير لازم . حد ذلك ؟ الاشتراك بالاتفاق . تحققه: باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . نية الاتفاق أمر داخلى لا يقع تحت الحواس . جواز الاستدلال عليها بالاستنناج والقرائن التى تتوافر لديه . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز إثارته أمام محكمة النقض .

 

الطعن رقم ٢٩٩٦٨ لسنة ٨٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٦
العنوان : إثبات ” بوجه عام ” ” قرائن ” . اشتراك . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” .
الموجز : الاشتراك بالاتفاق . مناط تحققه ؟ للقاضي الجنائي أن يستدل على الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن. متى لم يقم على أي منها دليل مباشر. حد ذلك ؟

 

الطعن رقم ٣٥٤٠ لسنة ٨٢ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٥
العنوان : إثبات ” بوجه عام ” . اتفاق . جريمة ” أركانها ” . قصد جنائى . حكم “بياناته . بيانات التسبيب” ” تسبيبه . تسبيب غير معيب “. نقض “أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ” .
الموجز : الاشتراك بالاتفاق . تحققه: باتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . نية الاشتراك أمر داخلي لا يقع تحت الحواس وليس لها أمارات ظاهرة . للقاضي الجنائي الاستدلال على الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن . مادام سائغاً .

 

الطعن رقم ٢٥٥٩٤ لسنة ٨٤ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢
العنوان : اتفاق . فاعل أصلى . مسئولية جنائية . سرقة بالإكراه . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب “.
الموجز : أن الاشتراك بالاتفاق إنما يَتحقق من اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المُتفق عليه . القاضي الجنائي حراً في أن يَستمد عقيدته من أي مصدر . كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة . للقول بتوافر الإتفاق على أرتكابها . مضى وقت معين . غير لازم . مساهمة الشخص في الجريمة بفعل من الأفعال المكونة لها . اعتباره فاعلا ً أصليا ً فيها .

 

الطعن رقم ١٦٠٠٦ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٣/٢١
العنوان : (٣) اتفاق . اشتراك . تزوير ” الاشتراك في التزوير ” . قصد جنائي . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . نقض ” أسباب الطعن . ما يقبل منها ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب معيب ” .
الموجز : الاتفاق . تحققه ؟ الاشتراك في التزوير . تمامه . دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . القصد الجنائي في جريمة التزوير . ماهيته ؟ تحدث الحكم صراحة واستقلالا عن كل ركن من أركان جريمة التزوير . غير لازم . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

 

الطعن رقم ٢٧٤٢٢ لسنة ٨٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٣/١٥
العنوان : فاعل أصلي . مسئولية جنائية . اتفاق . جريمة ” أركانها ” . حريق عمد . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” .
الموجز : النعي على الحكم بعدم بيان دور كل طاعن في ارتكاب جناية الحريق العمد وعدم التدليل على الاتفاق الجنائي بينهما . غير مقبول . ما دام بين أنهما أسهما في ارتكابها كفاعلين أصليين فيها .

 

الطعن رقم ١٥٣٧٩ لسنة ٨٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٨
العنوان : إثبات ” بوجه عام “. تزوير . اشتراك . قصد جنائي . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل”.
الموجز : الاشتراك في جرائم التزوير أو التقليد . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال مادية محسوسة . يكفى لثبوتها اعتقاد المحكمة بحصوله من ظروف الدعوى وملابساتها متى كانت منصبة على واقعة التحريض أو الاتفاق أو المساعدة بما لا يجافى العقل والمنطق . الفصد الجنائي في جريمة التزوير . مناط تحققه ؟ عدم التزام المحكمة بمتابعة المتهم في مناحي دفاعه المختلفة .

 

الطعن رقم ٥٠٢٣٨ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠١/٢٤
العنوان : اتفاق . اشتراك . فاعل أصلي . مسئولية جنائية . حكم “تسبيبه. تسبيب غير معيب” . سرقة .
الموجز : كفاية تقابل إرادة المساهمين في الجريمة للقول بتوافر الاتفاق على ارتكابها . مضي وقت معين . غير لازم . متى يعتبر الجاني فاعلاً أصلياً في جريمة السرقة بالإكراه ؟ الاتفاق الجنائي. مناط تحققه؟ حق القاضي أن يستدل على توافر الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن . مادام سائغا .

 

الطعن رقم ٤٠٣٤ لسنة ٧٨ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠١/٠٤
العنوان : تزوير ” أوراق رسمية ” . فاعل أصلى . اشتراك . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل” . نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها “.
الموجز : الاشتراك بالاتفاق ليس لها امارات ظاهرة . للقاضي الجنائي الاستدلال على الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن إذا لم يقم دليل مباشر عليه . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام النقض.

 

الطعن رقم ٢٥٣٠ لسنة ٧٨ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٧/٠١/٠٣
العنوان : إثبات ” بوجه عام ” ” قرائن ” . فاعل أصلي . اشتراك . اتفاق . قانون ” تفسيره ” . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” .
الموجز : الاشتراك بالاتفاق يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه . الاشتراك بالتحريض . وجود سمات ظاهرة أو شواهد تدل عليه . غير لازم . للقاضي الجنائي الاستدلال على الاتفاق أو التحريض أو المساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن التي تقوم لديه مادام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

 

الطعن رقم ٣٤٨٢ لسنة ٧٨ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٦/١٢/٠٦
العنوان : اشتراك . اتفاق . إثبات ” بوجه عام ” ” قرائن ” . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ” .
الموجز : الاشتراك بطريق الاتفاق والتحريض والمساعدة . مناط تحققه ؟ للقاضي الجنائي الاستدلال على الاشتراك بطريق الاتفاق أو التحريض أو المساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن ما لم يقم دليل مباشر عليه . ما دام سائغاً . الجدل الموضوعي في تقدير الدليل . غير جائز أمام محكمة النقض .

 

الطعن رقم ١٣٦٩٨ لسنة ٨٥ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٦/٠٢/٠٧
العنوان : إتفاق.إشتراك.قصد جنائى.فاعل أصلى.محكمة الموضوع”سلطتها في تقدير الدليل”.مسئولية جنائية.نقض”المصلحة في الطعن”.
الموجز : تقابل ارادة المتهمين . كفايته لتحقيق الاتفاق . القاضي الجنائي حر في أن يستمد عقيدته من أي مصدر شاء . ما يكفي لاعتبار الشخص فاعلا أصليا في الجريمة ؟ الجدل الموضوعى في تقدير الدليل.غير جائز إثارته أمام محكمة النقض .

 

الطعن رقم ٣٢٠٧٥ لسنة ٨٣ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٦/٠١/٠٣
العنوان : إتفاق.إشتراك.قصد جنائى.فاعل أصلى.محكمة الموضوع”سلطتها في تقدير الدليل”.مسئولية جنائية.نقض”المصلحة في الطعن”.
الموجز : تقابل ارادة المتهمين . كفايته لتحقيق الاتفاق . القاضي الجنائي حر في أن يستمد عقيدته من أي مصدر شاء . ما يكفي لاعتبار الشخص فاعلا أصليا في الجريمة ؟

 

الطعن رقم ٣٠١٠٩ لسنة ٨٣ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٦/٠١/٠٢
العنوان : ارتباط . دفاع ” الإخلال بحق الدفاع. ما لا يوفره ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” ضرر . نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها “.
الموجز : اعتبار الجرائم المسندة إلى الطاعنين جريمة واحدة ومعاقبتهما بالعقوبة المقررة لأشدها . لا قصور . لا مصلحة للطاعنين فيما يثيرانه بشأن جريمة الاتفاق الجنائي .

 

الطعن رقم ٢١٨٩ لسنة ٨٤ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٤/١١/٠١
مكتب فنى ( سنة ٦٥ - قاعدة ٩٩ - صفحة ٧٧٥ )
العنوان : اشتراك . اتفاق . إثبات ” بوجه عام ” ” قرائن ” .
الموجز : الاشتراك بالاتفاق . مناط تحققه ؟للقاضي الجنائي الاستدلال على الاشتراك باستنتاجه من القرائن التي تقوم لديه أو من فعل لاحق للجريمة يشهد به . التدليل على حصول الاتفاق بأدلة محسوسة . غير لازم . كفاية استخلاصه من وقائع الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً .
القاعدة : أن الاشتراك بالاتفاق إنما يتحقق من اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه ، وهذه النية أمر داخلي لا يقع تحت الحواس ولا يظهر بعلامات خارجية ، وإذ كان القاضي الجنائي حراً في أن يستمد عقيدته من أي مصدر شاء فإن له إذا لم يقم على الاشتراك دليل مباشر من اعتراف أو شهادة أو غيره أن يستدل عليه بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه ما دام هذا الاستدلال سائغاً وله من ظروف الدعوى ما يبرره كما أنه يستنتج حصوله من فعل لاحق للجريمة يشهد به ، وكان الحكم المطعون فيه قد دلل بالأسباب السائغة التي أوردها على اتفاق الطاعنين والمحكوم عليهما الآخرين على ارتكاب الجرائم التي دينوا بها ؛ فإن هذا حسبه ليستقيم قضاؤه ذلك بأنه ليس على المحكمة أن تدلل على حصول الاتفاق بأدلة محسوسة ، بل يكفيها للقول بقيام الاشتراك أن تستخلص حصوله من وقائع الدعوى وملابساتها ما دام في تلك الوقائع ما يسوغ الاعتقاد بوجوده ، وهو ما لم يخطئ الحكم في تقديره ، ويكون منعى الطاعنين في هذا الشأن غير سديد .

 

الطعن رقم ٥٣٣٤ لسنة ٨٢ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٣/٠١/١٣
مكتب فنى ( سنة ٦٤ - قاعدة ١٢ - صفحة ٩٠ )
العنوان : إضرار غير عمدي . تربح . إثبات ” بوجه عام ” ” قرائن ” . اتفاق . اشتراك . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب معيب ” .
الموجز : الاشتراك بطريق الاتفاق . مناط تحققه ؟ تدليل المحكمة على حصول الاشتراك بطريق الاتفاق بأدلة محسوسة . غير لازم . لها استنتاجه من القرائن وأي فعل لاحق على الجريمة . ما دام سائغاً . علة وحد ذلك ؟ مثال لتسبيب معيب لحكم صادر بالبراءة من جنايتي الاشتراك بالاتفاق والمساعدة مع موظف عمومي للحصول للغير دون وجه حق على منفعة من عمل من أعمال الوظيفة والإضرار غير العمدي بأموال ومصالح جهة العمل .
القاعدة : لما كان الحكم المطعون فيه وقد قضى ببراءة المطعون ضده الثامن من جنايتي الاشتراك بالاتفاق والمساعدة مع موظف عمومي للحصول لغيره دون وجه حق على منفعة من عمل من أعمال وظيفته ، والإضرار بأموال ومصالح الجهة التي يعمل بها ، وبرر قضاءه بالبراءة على دعامتين أساسيتين الأولى هي خلو الأوراق من دليل أو شهادة شهود على وجود الاتفاق بين المطعون ضده الثامن ووزير البترول الأسبق على إسناد البيع والتصدير للغاز الطبيعي المصري إلى شركة .... للغاز والثانية هي أن الشركة سالفة الذكر هي التي تقدمت بالطلب المشار إليه في أمر الإحالة إلى وزير البترول الأسبق ولم يعرض على المطعون ضده الثامن . لما كان ذلك ، وكان من المستقر عليه في قضاء هذه المحكمة – محكمة النقض – أن الاشتراك بطريق الاتفاق إنما يكون باتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه ، وهذه النية أمر داخلي لا يقع تحت الحواس ولا يظهر بعلامات خارجية ، وليس على المحكمة أن تدلل على حصول الاشتراك بطريق الاتفاق بأدلة مادية محسوسة ، ذلك أن القاضي الجنائي – فيما عدا الأحوال الاستثنائية التي قيده القانون فيها بنوع معين من الأدلة – حر في أن يستمد عقيدته من أي مصدر شاء ، وله إذا لم يقم على الاشتراك دليل مباشر من اعتراف أو شهادة شهود أو غيره أن يستدل عليه بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه ما دام هذا الاستدلال سائغاً وله من ظروف الدعوى ما يبرره ، كما أنه له أن يستنتج حصوله من أي فعل لاحق للجريمة . لما كان ذلك ، وكان المستفاد من جماع ما برر به الحكم المطعون فيه قضاءه ببراءة المطعون ضده الثامن – من الاتهام سالف البيان – أنه استلزم أن يكون هناك دليل مباشر من شهادة شهود أو غيره من الأدلة دون أن تقوم المحكمة بواجبها القانوني في إعمال قواعد الاستقراء والاستنتاج المنطقي من أوراق الدعوى – كما أن الحكم المطعون فيه لم يراع طبيعة العلاقة التي كانت تربط المطعون ضده الثامن – بصفته كان رئيساً للجمهورية – بوزير البترول الأسبق والتي لا يتلاءم معها استلزام وجود أدلة مباشرة من شهادة شهود أو غيره ، وكان يكفي المحكمة أن تستخلص وقوع الاشتراك بالاتفاق – في خصوص هذه الدعوى – من جماع ما حوته أوراقها من قرائن سابقة على وقوع الجريمة أو حتى لاحقة عليها بطريق الاستقراء والاستنتاج وكافة الممكنات العقلية لأن الاشتراك يتم غالباً دون مظاهر خارجية أو أدلة مادية مباشرة أو محسوسة تدل عليه ، كما أن الحكم المطعون فيه أخذ مما ورد – خطأ – في أمر الإحالة من أن طلب شركة .... – عرض – على المطعون ضده الثامن دعامة ثانية للبراءة دون أن يمحص دلالة أوراق الدعوى وما حوته من مستندات ودون أن يستجلي حقيقة تلك الواقعة لا أن يستند إليها في قضائه بالبراءة ، كما أن الحكم المطعون فيه لم يتعرض لما أشارت إليه النيابة العامة في أمر الإحالة فيما نسبته إلى المطعون ضده الثامن الاشتراك أيضاً في الجنايتين سالفتي الذكر فضلاً عن الاتفاق بالمساعدة ، فلم يعرض لذلك العنصر من عناصر المساهمة التبعية والتفت عنها تماماً وحصر مساهمة المطعون ضده الثامن في ذلك الطلب الخاص بشركة .... للغاز واكتفى في هذا الشأن بنفي أن يكون ذلك الطلب قد عرض على المطعون ضده الثامن ، ولما كان هذا الفهم الخاطئ قد حجب محكمة الموضوع عن أن تقول كلمتها في شأن استخلاص مشاركة الطاعن الثامن في هاتين الجنايتين على ضوء المستقر من قواعد أقرتها هذه المحكمة وعلى ضوء الثابت من أقوال اللواء .... بتحقيقات النيابة العامة – على ما بان من المفردات – فإن ذلك ينبئ عن أنها أصدرت حكمها دون تمحيص لأدلة الدعوى والإحاطة بعناصرها وعناصر الاتهام فيها عن بصر وبصيرة مما يعيب حكمها بالقصور والفساد في الاستدلال .

 

الطعن رقم ٨٥٦٠ لسنة ٨٠ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١١/٠٩/٢٦
العنوان : اختلاس . اشتراك . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” . دفاع ” الإخلال بحق الدفاع . ما لايوفره ” . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ” .
الموجز : الاشتراك بطريق الاتفاق هو اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه . تمامه دون مظاهر خارجية أو أعمال محسوسة . لمحكمة الموضوع استخلاصه بطرق الاستنتاج والقرائن من وقائع الدعوى وملابساتها . ما دام سائغاً . النعي على الحكم في ذلك . جدل موضوعى في تقدير الدليل .
القاعدة : لما كان الاشتراك بالاتفاق إنما يتكون من اتحاد نية الفاعل والشريك على ارتكاب الفعل المتفق عليه وهذه النية من مخبآت الصدور ودخائل النفس التي لا تقع عادة تحت الحس وليس لها أمارات ظاهرة ، وللقاضى الجنائي إذا لم يقم على الاتفاق دليل مباشر أن يستدل على ذلك بطريق الاستنتاج والقرائن التي تقوم لديه ما دام هذا الاستنتاج سائغًا وله من ظروف الدعوى ما يبرره ، وكان الحكم المطعون فيه في سرده لوقائع الدعوى ومؤدى أدلة الثبوت فيها قد أورد من الأدلة القولية والفنية ما يكشف عن اعتقاد المحكمة باتفاق الطاعن الأول مع باقى الطاعنين على ارتكاب جريمة الاختلاس فإن هذا حسبه ليستقيم قضاؤه ، ومن ثم فإن ما يثيره الطاعنون في هذا الصدد ينحل إلى جدل موضوعى في تقدير الدليل مما تستقل به محكمة الموضوع بغير معقب ويضحى النعى على الحكم بقالة القصور في التسبيب لعدم استظهار عناصر الاشتراك والتدليل على توافره في حق الطاعنين غير قويم .

 

الطعن رقم ٧٠٦٧ لسنة ٨٠ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠١٠/١٢/٠٢
مكتب فنى ( سنة ٦١ - قاعدة ٨٦ - صفحة ٦٧٨ )
العنوان : ضرب “ضرب أحدث عاهة”. قصد جنائي . اشتراك . فاعل أصلي . سبق إصرار . اتفاق . مسئولية جنائية . مسئولية مفترضة . حكم ” تسبيبه . تسبيب معيب”. نقض ” أسباب الطعن. ما يقبل منها”.
الموجز : متى يسأل الإنسان بصفته فاعلاً أو شريكاً في الجريمة طبقاً للمادة ٣٩ عقوبات ؟ إدانة الحكم المطعون فيه الطاعنين بجريمة إحداث عاهة مستديمة دون تدليله على قيام الاتفاق أو سبق الإصرار بينهم أو على القصد الجنائي لديهم . قصور . أثر ذلك ؟
القاعدة : لما كان الحكم المطعون فيه بين واقعة الدعوى في قوله “حيث إن واقعة الدعوى حسبما استقرت في يقين المحكمة واطمأن إليها ضميرها وارتاح لها وجدانها مستخلصة من أوراق الدعوى وما تم فيها من تحقيقات وما دار بشأنها في جلسة المحاكمة تتحصل في أن أهالي بلدة .... قاموا بإبلاغ عمليات المركز بنشوب مشاجرة يشهر فيها سلاحاً نارياً وعليه قام على الفور الملازم أول .... معاون مباحث المركز على رأس قوة من الشرطة السريين متوجهين ناحية بلدة .... وعند وصولهم لمكان البلاغ تبين أن المشاجرة بين طرفين أولهما ....و.... وطرف ثاني .....وشاهد الأول ممسكاً بيده سلاحاً نارياً فرد خرطوش محلى الصنع بروح واحدة ويقوم بالتلويح به يميناً ويساراً الطرف الثاني وجميع المارة بالشارع وعلى الفور قام بضبطه واستخلاص السلاح الناري من يده وبتأمين أجزائه عثر بداخل فوهة الماسورة على فارغ طلقة خرطوش مطروقة وذلك بسبب اتهامهم الطرف الثاني بسرقة عربة كارو من الأول وأثناء معاتبته له تطورت المشادة الكلامية وقام الأول من الطرف الأول بإخراج سلاح ناري فرد خرطوش وأطلق منه طلقة حية فأصابت المدعو .... وعليه قام بالتحفظ على المتهمين والمضبوطات وتم تحريز السلاح الناري المضبوط في حوزة المتهم ... “. لما كان ذلك، وكان من المقرر أن إثبات الحكم تدبير المتهمين للجريمة سواء بتوافر سبق الإصرار أو انعقاد الاتفاق على إيقاعها يصح به في القانون طبقاً للمادة ٣٩ من قانون العقوبات اعتبارهم فاعلين أصليين في الجريمة ويرتب بينهم في صحيح القانون تضامناً في المسئولية يستوى في ذلك أن يكون الفعل الذي قارفه كل منهم محدداً بالذات أو غير محدد ، وبصرف النظر عن مدى إسهام هذا الفعل في النتيجة المترتبة عليه ، إلا أنه من الأصول المقررة في التشريعات الجنائية الحديثة أن الإنسان لا يسأل بصفته فاعلاً أو شريكاً إلا عما يكون لنشاطه دخل في وقوعه من الأعمال التي نص القانون على تجريمها سواء كان بالقيام بالفعل أو الامتناع الذي يجرمه القانون . ولا مجال للمسئولية المفترضة في العقاب إلا استثناء وفي الحدود التي نص عليها القانون. ولما كان الحكم المطعون فيه قد دان الطاعنين بجريمة إحداث إصابة المجني عليه التي تخلف عنها عاهة مستديمة على نحو ما سلف دون أن يحدد دور كل منهم أو يثبت قيام الاتفاق أو سبق الإصرار بينهم الذي يرتب تضامناً في المسئولية على نحو ما سلف ولم يورد الظروف التي استخلص منها ثبوت القصد الجنائي لدى الطاعنين في التعدي على المجني عليه أو يدلل على ذلك تدليلاً سائغاً، فإنه يكون قد تعيب بالقصور الذي يوجب نقضه والإعادة، بغير حاجة إلى بحث باقي أوجه الطعن.

 

الطعن رقم ٦٢٣٥٢ لسنة ٧٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠٠٧/٠٣/٢٠
مكتب فنى ( سنة ٥٨ - قاعدة ٥٤ - صفحة ٢٦٥ )
العنوان : عقوبة ” العقوبة المبررة ” .
الموجز : نعي الطاعنين على الحكم بشأن جريمة الاتفاق الجنائي . غير مقبول . ما دام قد استبعد تلك الجريمة وعاقبهم عن جناية القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد .
القاعدة : لما كانت المحكمة قد استبعدت جريمة الاتفاق الجنائي بالنسبة للطاعنين وعاقبتهم عن جناية القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وأوقعت عليهم عقوبتها ومن ثم فإن ما يثيره الطاعنون في شأن جناية الاتفاق الجنائي يكون غير مقبول .

 

الطعن رقم ١٣١٩٦ لسنة ٧٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠٠٦/٠٥/١٨
مكتب فنى ( سنة ٥٧ - قاعدة ٦٩ - صفحة ٦٣٦ )
العنوان : إثبات ” بوجه عام ” ” قرائن ” . اشتراك . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” .
الموجز : للقاضي الجنائي أن يستدل على الاتفاق أو التحريض أو المساعدة بطريق الاستنتاج والقرائن . متى لم يقم على أي منها دليل مباشر . حد ذلك ؟
القاعدة : من المقرر أن للقاضي الجنائي إذا لم يقم على الاتفاق أو التحريض أو المساعدة دليل مباشر أن يستدل على ذلك بطريق الاستنتاج والقرائن التي تقوم لديه ما دام هذا الاستنتاج سائغاً وله من ظروف الدعوى ما يبرره .

 

الطعن رقم ٢٨٢٧٤ لسنة ٧٤ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠٠٤/١٢/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٥٥ - قاعدة ١٢١ - صفحة ٨٠١ )
العنوان : اتفاق . اشتراك . إضرار عمدي . تربح . تزوير . حكم ” تسبيبه . تسبيب معيب”.
الموجز : الاتفاق الجنائي . مناط تحققه ؟ حق القاضي أن يستدل علي توافر الاتفاق بطريق الاستنتاج والقرائن . مادام سائغا. استدلال الحكم علي اتفاق الطاعنين في الاشتراك في جريمة تزوير شهادات الإيداع واتخاذها عماداً لإدانتهم بجريمتي الإضرار والتربح بواقعة سلبية مفادها عدم تقديم طلبات رهن أو تخصيص لمشمول تلك المحررات . قصور وفساد في الاستدلال .
القاعدة : من المقرر أن الاتفاق يتطلب تقابل الإرادات تقابلاً صريحاً على أركان الواقعة الجنائية التى تكون محلاً له ، بمعنى أن الاتفاق هو اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه وهذه النية أمر داخلى لا يقع تحت الحواس ولا يظهر بعلامات خارجية، فمن حق القاضى أن يستدل عليه بطريق الاستنتاج والقرائن التى تتوافر لديه ، إلا أنه يتعين أن يكون ما استدل به الحكم على الاتفاق سائغاً . لما كان ذلك ، وكان الحكم المطعون فيه قد استدل على اتفاق الطاعنين على ارتكاب الجرائم ، دون أن يدلل على هذا الاتفاق بما ينتجه . هذا إلى أن الحكم المطعون فيه وفى خصوص استدلاله على اشتراك الطاعنين في جريمة تزوير شهادات الإيداع الصادرة من شركة “..... ” لصالح البنوك ، والتى اتخذها الحكم المطعون فيه عماداً لقضائه بإدانتهما في جريمتى الإضرار والتربح ، أورد بأن الطاعنين لم يتقدما بطلبات لرهن أو تخصيص لمشمول تلك المحررات مع أن عدم تقديم الطلبات المشار إليها واقعة سلبية، لا يصح الاستدلال بها على الاتفاق على الجريمة، فإن الحكم المطعون فيه يكون قاصراً وفاسداً في استدلاله بخصوص ما تقدم .

 

الطعن رقم ٣٠١٥٩ لسنة ٦٩ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠٠٣/٠٢/١٧
مكتب فنى ( سنة ٥٤ - قاعدة ٣٠ - صفحة ٣٠٩ )
العنوان : اتفاق . محكمة دستورية . ارتباط . عقوبة ” عقوبة الجريمة الأشد “. نقض ” المصلحة في الطعن ” . قتل عمد .
الموجز : نقض الحكم والقضاء ببراءة الطاعنين عن تهمة الاتفاق الجنائي لصدور حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية المادة ٤٨ عقوبات ٠ غير مجد ٠ مادام الحكم قد دانهما بجريمة القتل العمد وأوقع عليهما عقوبتها باعتبارها عقوبة الجريمة الأشد .
القاعدة : لا جدوى للطاعنين من نقض الحكم المطعون فيه بالنسبة لتهمة الاتفاق الجنائي والقضاء ببراءتهما منها بعد قضاء المحكمة الدستورية العليا بحكمها الصادر بتاريخ ........... في الدعوى رقم ..... لسنة ..... ق دستورية ، بعدم دستورية نص المادة (٤٨) من قانون العقوبات ، مما يخرج الواقعة التى كانت مؤثمة بمقتضاها عن نطاق التجريم طالما أن السند التشريعى في تجريمها قد ألغى. ما دام الحكم قد دانهما بالجريمتين المسندتين إليهما وأعمل في حقهما المادة ٣٢ من قانون العقوبات ، وأوقع عليهما عقوبة واحدة وهى الأشغال الشاقة لمدة خمسة عشر عاماً وهى العقوبة المقررة لجريمة القتل العمد باعتبارها الجريمة الأشد التى أثبتها في حقهما ، ومن ثم فلا مصلحة لهما من تبرئتها من تهمة الاتفاق الجنائي .

 

الطعن رقم ١٧٩٨٩ لسنة ٧٢ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠٠٢/١٢/١٦
مكتب فنى ( سنة ٥٣ - قاعدة ١٩٣ - صفحة ١١٥٥ )
العنوان : إشتراك . إثبات - بوجه عام
الموجز : للقاضي الجنائي الاستدلال على قيام الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة من قرائن الدعوى وملابساتها إذا لم يقم عليه دليل مباشر حد ذلك؟
القاعدة : من المقرر أن القاضي الجنائي - مع استثناء ما قيده به الشارع من أدلة مخصوصة في الإثبات - حر في أن يستمد عقيدته من أي مصدر يطمئن إليه, وله إذا لم يقم على الاتفاق والمساعدة دليل مباشر أن يستدل عليهما من قرائن الدعوى وملابساتها ويشترط أن تكون هذه القرائن منصبة على واقعة الاتفاق أو المساعدة على ارتكاب الجريمة وأن يكون استخلاص الحكم للدليل المستمد منها لا يتجافى مع المنطق والعقل.

 

الطعن رقم ١٤٣١٨ لسنة ٧١ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ٢٠٠٢/٠٣/٠٧
مكتب فنى ( سنة ٥٣ - قاعدة ٧١ - صفحة ٣٩٧ )
العنوان : فاعل أصلي . مسئولية جنائية . اتفاق . جريمة ” أركانها ” . قتل عمد . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” . فاعل أصلي .
الموجز : الاتفاق مناط تحققه؟ التدليل على اتفاق المحكوم عليهما من نوع الصلة بينهما وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههما وجهة واحدة في تنفيذها وأن لكل منهما قصد الآخر في تنفيذها ووحدة الحق المعتدي عليه أثره: اعتبارهما فاعلين أصليين في جناية المجني عليه.
القاعدة : لما كان الاتفاق يتحقق من اتحاد نية أطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه، وهذه النية أمر داخلي لا يقع تحت تأثير الحواس ولا يظهر بعلامات خارجية، والقاضي الجنائي حرفي أن يستمد عقيدته من أي مصدر شاء، وإذ كان الحكم المطعون فيه قد أقام الدليل على اتفاق المحكوم عليهما على قتل المجني عليه من اعترافهما وشهادة الشهود، كما استظهره من نوع الصلة بين المتهمين والمعية بينهما في الزمان والمكان وصدور الجريمة عن باعث واحد واتجاههما وجهه واحدة في تنفيذها وأن كلا منهما قصد قصد الآخر في تنفيذها بالإضافة إلى وحدة الحق المعتدى عليه وأثبته أيضا بمساهمة كل من المتهمين في الأفعال المادية المكونة للجريمة ومنها شراء الأول للسكين أداة الجريمة تواجده مع المحكوم عليه الثاني على مسرح الجريمة حيث قام الأخير بأخذ السكين من الأول وطعن المجني عليه بها مما أفضى إلى قتله وهو ما يكفي لإثبات اتفاقهما على القتل واعتبار كلا منهما فاعلا أصليا في الجريمة.

 

الطعن رقم ٩٣٧٣ لسنة ٦٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ١٩٩٨/٠٥/٠٣
مكتب فنى ( سنة ٤٩ - قاعدة ٨١ - صفحة ٦٢٢ )
العنوان : اشتراك . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” . حكم” تسبيبه . تسبيب غير معيب “. اثبات ” قرائن “.
الموجز : الاشتراك بالاتفاق. مناط تحققه؟ حرية القاضي الجنائي في أن يستمد عقيدته من أي مصدر يشاء ما لم يقيده القانون بنوع معين من الأدلة فله الاستدلال على الاشتراك بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه أو من فعل لاحق للجريمة يشهد به. مادام لم يقم عليه دليل مباشر. مثال لتسبيب سائغ للتدليل على الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في جريمة الرشوة.
القاعدة : لما كان الاشتراك بالاتفاق إنما يتحقق من اتحاد نية اطرافه على ارتكاب الفعل المتفق عليه وهذه النية أمر داخلي لا يقع تحت الحواس ولا تظهر بعلامات خارجية _ وإذا كان القاضي الجنائي_ فيما عدا الأحوال الاستثنائية التي قيده القانون فيها بنوع معين من الأدلة _ حراً في أن يستمد عقيدته من أي مصدر شاء فإن له إذا لم يقم على الاشتراك دليل مباشر من الاعتراف أو شهادة شهود أو غيره ، أن يستدل عليه بطريق الاستنتاج من القرائن التي تقوم لديه كما له أن يستنتج حصوله من فعل لاحق للجريمة يشهد به ، وكان الحكم قد استدل على أن الطاعن الثانى _كان على اتفاق سابق مع الطاعن الأول على سحب صفائح الجبن غير الصالح للاستهلاك الآدمي واستبداله بجبن آخر غير معيب مقابل جعل نقدي معين تقاضى جزءاً منه فعلاً ، ونفاذا لهذا الاتفاق قام المحكوم عليه الثالث بسحب أربعين صفيحة تلاها نفس العدد ، ولما كان مجمل عدد الصفائح ٧١٩ صفيحة ولعدم قدرة المحكوم عليه الثالث على دفع باقي المبالغ المطلوبة فقد اضطر إلى ابلاغ هيئة الرقابة الإدارية التي قامت بتسجيل لقاءات الطاعنين والمحكوم عليه الثالث ، وكان ما أورده الحكم سائغاً في المنطق ويتوفر به الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في جريمة الرشوة على ما هو معرف به في القانون .

 

الطعن رقم ٤٧٠٢ لسنة ٦٤ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ١٩٩٦/٠٣/٢٤
مكتب فنى ( سنة ٤٧ - قاعدة ٥٦ - صفحة ٣٨٩ )
العنوان : إتفاق جنائي . جريمة ” أركانها ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” .
الموجز : ماهية الاتفاق الجنائي ؟ المادة ٤٨ من قانون العقوبات . استخلاص العناصر القانونية لجريمة الاتفاق الجنائي من ظروف الدعوى. موضوعي
القاعدة : لما كان لا يشترط لتكوين جريمة الاتفاق الجنائي المنصوص عليها في المادة ٤٨ من قانون العقوبات أكثر من أتحاد إرادة شخص أو أكثر على ارتكاب جناية أو جنحة ما سواء كانت معينة أم غير معينة أو على الأعمال المجهزة أو المسهلة لارتكابها سواء وقعت الجريمة المقصودة من الاتفاق أو لم تقع ، ومن المقرر أنه لا حرج على المحكمة من أن تستنتج الاتفاق السابق من فعل لا حق على الجريمة يشهد به ، وأنه يكفى أن تستخلص العناصر القانونية لجريمة الاتفاق الجنائي من ظروف الدعوى وملابساتها مادام في وقائع الدعوى ما يسوغ الاعتقاد بوقوعه ، وهى في ذلك ليست مطالبة بالأخذ بالأدلة المباشرة بل لها أن تستخلص الحقائق القانونية من كل ما يقدم إليها من أدلة ولو كانت غير مباشرة متى كان ما حصله الحكم من هذه الأدلة لا يخرج عن الاقتضاء العقلى والمنطقى ، وإذ استخلص الحكم المطعون فيه من وقائع الدعوى التى ترتد إلى أصل صحيح في الأوراق وبأسباب مؤدية إلى ما قصده الحكم منها أن اتفاقا مسبقاً قد تم بين الطاعنين على قتل المجنى عليه بالسم فإن ما يثيره الطاعنون في هذا الشأن يكون من قبيل الجدل الموضوعى في مسائل واقعية تملك محكمة الموضوع التقدير فيها بلا معقب من محكمة النقض .

 

الطعن رقم ٤٢٠٧ لسنة ٦١ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ١٩٩٢/١٢/٢١
مكتب فنى ( سنة ٤٣ - قاعدة ١٨٥ - صفحة ١١٨١ )
العنوان : اتفاق جنائى . عقوبة ” تطبيقها ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” . نقض ” أسباب الطعن . ما لا يقبل منها ” .
الموجز : العقوبة المنصوص عليها في المادة ٤٨ عقوبات تطبق على جميع المشتركين في الاتفاق الجنائي سواء اتفقوا على ان يقوم احدهم بالتنفيذ او قام بالتنقيذ شخص اخر ظهروا او لم يظهروا على مسرح الجريمة .
القاعدة : من المقرر أن المشتركين في الاتفاق الجنائي يعاقبون بمقتضى نص المادة ٤٨ عقوبات سواء اتفقوا على أن يقوم واحد منهم بتنفيذ الجناية أو الجنحة المقصود بالاتفاق أو أن يكون التنفيذ بواسطة شخص أخر يختار فيما بعد ولا يشترط للعقاب أن يظهر المشتركون في الاتفاق على مسرح الجريمة المقصودة منه حال تنفيذها .

 

الطعن رقم ٤٢٠٧ لسنة ٦١ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ١٩٩٢/١٢/٢١
مكتب فنى ( سنة ٤٣ - قاعدة ١٨٥ - صفحة ١١٨١ )
العنوان : اتفاق جنائى . جريمة ” أركانها ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” . إثبات ” بوجه عام ” . محكمة الموضوع ” سلطتها في تقدير الدليل ” .
الموجز : تمام جريمة الاتفاق بمجرد اتحاد ارادة شخصين او اكثر على ارتكاب جناية او جنحة سواء وقعت الجريمة المقصودة من الاتفاق او لم تقع . استخلاص العناصر القانونية لجريمة الاتفاق الجنائي من ظروف الدعوى موضوعى .
القاعدة : من المقرر أنه لا يشترط لتكوين جريمة الاتفاق الجنائي المنصوص عليها في المادة ٤٨ من قانون العقوبات أكثر من اتحاد أراده شخصين أو أكثر على ارتكاب جناية أو جنحة سواء وقعت الجريمة المقصود نمن الاتفاق أو لم تقع وأنه يكفى أن تستخلص المحكمة العناصر القانونية لجريمة الاتفاق الجنائي من ظروف الدعوى وملابساتها ما دام في وقائع الدعوى ما يسوغ الاعتقاد بوقوعه .

 

الطعن رقم ٥٥٢٢ لسنة ٥٩ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ١٩٨٩/١٢/٢٥
مكتب فنى ( سنة ٤٠ - قاعدة ٢١٣ - صفحة ١٣١٣ )
العنوان : اتفاق جنائى . جريمة ” أركانها ” . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب ” .
الموجز : ماهية جريمة الاتفاق الجنائي . المادة ٤٨ من قانون العقوبات .
القاعدة : من المقرر أنه لا يشترط لتكوين جريمة الاتفاق الجنائي المنصوص عليها في المادة ٤٨ من قانون العقوبات أكثر من إتحاد إرادة شخصين أو أكثر على ارتكاب جناية أو جنحة سواء كانت معينة أو غير معينة أو على الاعمال المجهزة أو المسهلة لارتكابها سواء وقعت الجريمة المقصودة بالاتفاق أو لم تقع .

 

الطعن رقم ٦٨٠ لسنة ٤٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ١٩٧٧/٠٢/٢١
مكتب فنى ( سنة ٢٨ - قاعدة ٦١ - صفحة ٢٨١ )
العنوان : جريمة .” أركانها “. اتفاق جنائى . حكم ” تسبيبه . تسبيب غير معيب “.
الموجز : تمام جريمة الاتفاق الجنائي بمجرد اتحاد إرادة شخصين أو أكثر على ارتكاب جناية أو جنحة سواء كانت معينة أم غير معينة أو على الأعمال المجهزة أو السهلة لارتكابها . تمت الجريمة المقصودة من الاتفاق أو لم تتم .
القاعدة : لا يشترط لتكوين جريمة الاتفاق الجنائي المنصوص عليها في المادة ٤٨ من قانون العقوبات أكثر من اتحاد إرادة شخصين أو أكثر على ارتكاب جناية أو جنحة ما سواء أكانت معينة أو غير معينة أو على الأعمال المجهزة أو السهلة لارتكابها سواء وقعت الجريمة المقصودة من الاتفاق أو لم تقع.

 

الطعن رقم ٦٨٠ لسنة ٤٦ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ١٩٧٧/٠٢/٢١
مكتب فنى ( سنة ٢٨ - قاعدة ٦١ - صفحة ٢٨١ )
العنوان : إتفاق جنائى . جريمة .” أركانها “. محكمة الموضوع .” سلطتها في تقدير الدليل “. حكم .” تسبيبه . تسبيب غير معيب “.
الموجز : تعثر تنفيذ الاتفاق الجنائي بسبب مفاجأة رجال الشرطة للمتهمين وضبط أحدهم أمر لاحق للاتفاق . لا وجه لإثارته إدعاء لنفى قيام الجريمة .
القاعدة : أن تعثر تنفيذ ذلك الاتفاق بسبب مفاجأة رجال الشرطة للطاعنين بمكان الحادث وضبط ثانيهم بعد أن تمكن الباقون من الهرب، هو أمر لاحق على قيام الاتفاق الجنائي وليس ركناً أو شرطاً لانعقاده. لما كان ذلك فإن ما يثيره الطاعنون الثاني والثالث والرابع في هذا الوجه من أوجه الطعن يكون من قبيل الجدل الموضوعي في سلطة محكمة الموضوع في وزن عناصر الدعوى واستنباط معتقدها مما لا يجوز إثارته أمام محكمة النقض، ويضحى هذا المنعى على غير أساس خليقاً بالرفض.

 

الطعن رقم ٢٤٠ لسنة ٣٧ قضائية الدوائر الجنائية - جلسة ١٩٦٧/٠٤/٢٥
مكتب فنى ( سنة ١٨ - قاعدة ١١٥ - صفحة ٥٩٧ )
العنوان : إتفاق جنائى . جريمة .” أركانها”.
الموجز : جريمة الاتفاق الجنائي . أركانها ؟
القاعدة : لا يشترط لتكوين جريمة الإتفاق الجنائي المنصوص عليها في المادة ٤٨ من قانون العقوبات أكثر من إتحاد إرادة شخصين أو أكثر على إرتكاب جناية أو جنحة ما سواء أكانت معينة أو غير معينة أو على الأعمال المجهزة أو المسهلة لإرتكابها سواء وقعت الجريمة المقصودة بالإتفاق أو لم تقع .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2