You cannot copy content of this page

أحكام محكمة النقض فى بطلان تقرير الخبير

أحكام محكمة النقض فى بطلان تقرير الخبير

 

 

الطعن رقم ٢١٩ لسنة ٨٤ قضائية الدوائر التجارية - جلسة ٢٠١٧/٠٥/١٧
العنوان : بطلان ” إجراءات الإثبات في الدعوى : بطلان إعمال الخبير ” . خبرة ” رد الخبير ” ” بطلان تقرير الخبرة ” .
الموجز : طلب رد الخبير لا يوقف عمله . عدم جواز القياس على حالة رد القضاة . علة ذلك . عدم وجود نص يقضى بالوقف . مؤداه . صحة عمل الخبير الذى لم يقض بقبول رده .
القاعدة : لا يترتب على طلب رد الخبير وقف الخبير عمله ولا يجوز القياس في ذلك على حالة رد القضاة لعدم وجود نص يقضى بالوقف ومن ثم فإن الخبير متى لم يقض بقبول رده يكون عمله صحيحاً مبرئاً من عيب البطلان.

 

الطعن رقم ٢١٩ لسنة ٨٤ قضائية الدوائر التجارية - جلسة ٢٠١٧/٠٥/١٧
العنوان : بطلان ” إجراءات الإثبات في الدعوى : بطلان إعمال الخبير ” . خبرة ” رد الخبير ” ” بطلان تقرير الخبرة ” .
الموجز : خلو تقرير الخبرة من تاريخ إيداعه لا يؤدى إلى بطلانه . علة ذلك . عدم وجود نص يقضى بذلك . عدم جواز التمسك بالبطلان استناداً لهذا السبب أمام محكمة النقض . علة ذلك .
القاعدة : خلو التقرير “تقرير الخبرة ” من تاريخ إيداعه لا يؤدى إلى بطلانه لعدم النص على ذلك البطلان ، كما أن الطاعن لم يتمسك بهذا البطلان أمام محكمة الموضوع فلا يجوز له – من بعد – التحدى به لأول مرة أمام محكمة النقض .

 

الطعن رقم ٨ لسنة ١ قضائية الدوائر المدنية - جلسة ١٩٣١/١١/١٩
العنوان : خبير
الموجز : امتناعه عن سماع أقوال ختامية . لا بطلان .
القاعدة : إذا إمتنع الخبير عن سماع أقوال بعض الخصوم الختامية فليس في إمتناعه هذا أية مخالفة للقانون ، إذ هو غير ملزم بإجابة طلب الخصوم إسترساله في أداء المأمورية المطلوب منه أداؤها بعد أن يكون قد رأى أنها تمت .

 

الطعن رقم ٨ لسنة ١ قضائية الدوائر المدنية - جلسة ١٩٣١/١١/١٩
العنوان : خبير
الموجز : تقدير المطاعن الموجهة إلى تقريره . مسألة موضوعية .
القاعدة : إن محكمة الموضوع غير ملزمة بالرد على الطعون التى يوجهها الخصم إلى تقرير الخبير المعين في الدعوى ما دام أنها قد أخذت بما جاء في هذا التقرير ، إذ أن في أخذها بما ورد فيه دليلاً كافياً على أنها لم تجد في تلك الطعون ما يستحق إلتفاتها اليه ، و هى في تقديرها ذلك لا سلطان عليها لمحكمة النقض .

 

الطعن رقم ٨ لسنة ١ قضائية الدوائر المدنية - جلسة ١٩٣١/١١/١٩
العنوان : خبير
الموجز : وجوب إعلانه الخصوم بميعاد مباشرة مأموريته . وجوب التمسك ببطلان أعماله أمام محكمة الموضوع . خضوع حكمها لرقابة محكمة النقض .
القاعدة : على الخبير ألا يباشر عمله إلا بعد دعوة الخصوم للحضور أمامه . و له ، متى بلغتهم دعوته ، أن يباشر العمل في الموعد الذى حدده لهم ، سواء أحضروا بعد ذلك أم لم يحضروا ، أما إذا باشر عمله دون أن يدعوهم إليه كان عمله مشوباً بالبطلان ، و صح للخصوم أن يتمسكوا بذلك في الوقت المناسب أمام محكمة الموضوع ، و كان فصل محكمة الموضوع في ذلك خاضعاً لرقابة محكمة النقض .

 

الطعن رقم ٢٢٥ لسنة ٣١ قضائية الدوائر المدنية - جلسة ١٩٦٦/٠١/١٣
مكتب فنى ( سنة ١٧ - قاعدة ١٨ - صفحة ١٣٣ )
العنوان : خبره . ” وجوب دعوه الخبير الخصوم ” . بطلان عمل الخبير ”
الموجز : وجوب دعوه الخبير الخصوم قبل التاريخ المحدد لبدء عمله . اغفال ذلك الاجراء بطلان عمل الخبير دون حاجه الى بحث ترتب ضررعلى ذلك بالتمسك بالبطلان او عدم ترتبه .
القاعدة : أوجبت المادة ٢٣٦ من قانون المرافعات على الخبير أن يحدد لبدء عمله تاريخاً معيناً وأن يدعو الخصوم قبل هذا التاريخ بإجراءات ومواعيد حددتها تلك المادة ثم رتبت الفقرة الأخيرة من هذه المادة على عدم دعوة الخصوم ، بطلان عمل الخبير . وإذ كان هذا البطلان منصوصاً عليه بلفظه على النحو الوارد بتلك المادة فان الحكم به يكون وجوبياً كلما قام وجبه دون بحث فيما إذا كان قد ترتب أو لم يترتب على اغفال الإجراء ضرر بالمتمسك بالبطلان وذلك اعتباراً بأن المشرع عندما نص عليه قد قدر أهمية الإجراء وإفترض ترتب الضرر على مخالفته .

 

الطعن رقم ٢١٣ لسنة ٣٣ قضائية الدوائر المدنية - جلسة ١٩٦٧/٠٤/١٣
مكتب فنى ( سنة ١٨ - قاعدة ١٢٥ - صفحة ٨١٣ )
العنوان : خبرة٠”مناقشة اعمال الخبير”٠تزوير٠
الموجز : الطعن على تقرير الخبير بانه بنى ما انتهى اليه من نتائج على اسباب لا اصل لها في الأوراق لا يعد تزويرا ٠السبيل لاثبات ذلك هو مناقشة تقرير الخبير وابدا الاعتراضات عليه ٠
القاعدة : الطعن على تقرير الخبير بأنه بنى ما إنتهى إليه من نتائج على أسباب لا أصل لها في الأوراق لا يعد تزويراً وسبيل الطاعن في إثبات ذلك هو مناقشة تقرير الخبير وإبداء إعتراضاته عليه لا الطعن عليه بالتزوير فإذا رفضت محكمة الاستئناف الإستجابة إلى الطاعن إعادة القضية للمرافعة للطعن بالتزوير في تقرير الخبير للسبب المتقدم فإنها لا تكون قد خالفت القانون .

 

الطعن رقم ١٩٥ لسنة ٣٤ قضائية الدوائر المدنية - جلسة ١٩٦٧/١١/٣٠
مكتب فنى ( سنة ١٨ - قاعدة ٢٧١ - صفحة ١٧٩٠ )
العنوان : خبرة . ” بطلان عمل الخبير ” . محكمة الموضوع . نقض . ” اسباب الطعن ”
الموجز : الدفع ببطلان أعمال الخبير . عدم التمسك به امام محكمة الموضوع . لا تجوز اثارته لول مرة امام محكمة النقض .
القاعدة : الدفع ببطلان أعمال الخبير هو مما يجب التمسك به أمام محكمة الموضوع فإن لم يبد أمامها فلا تجوز إثارته لأول مرة أمام محكمة النقض .

 

الطعن رقم ٢٢٣ لسنة ٣٦ قضائية الدوائر المدنية - جلسة ١٩٧٠/١١/٢٦
مكتب فنى ( سنة ٢١ - قاعدة ١٩٤ - صفحة ١١٨٩ )
العنوان : خبرة . ” بطلان عمل الخبير ” . محكمة الموضوع . نقض . ” أسباب الطعن ” . ” السبب الجديد ” .
الموجز : الإدعاء ببطلان عمل الخبير . عدم التمسك به أمام محكمة الموضوع . لا تجوز إثارتة لأول مرة أمام محكمة النقض .
القاعدة : إذا لم يثر الطاعن أمام محكمة الموضوع البطلان الذى يدعيه في عمل الخبير فإنه لا يقبل منه التحدى به لأول مرة أمام محكمة النقض .

 

الطعن رقم ٧٥٠ لسنة ٦٨ قضائية الدوائر المدنية - جلسة ١٩٩٩/٠٦/٢٤
مكتب فنى ( سنة ٥٠ - قاعدة ١٧٧ - صفحة ٩٠٣ )
العنوان : خبرة . بطلان ” بطلان عمل الخبير “. نقض .
الموجز : بطلان أعمال الخبير نسبى . تحكم به المحكمة بناء على طلب صاحب المصلحة من الخصوم . علة ذلك .
القاعدة : المقرر أن بطلان أعمال الخبير هو بطلان نسبى تحكم به المحكمة بناء على طلب من له مصلحة من الخصوم باعتباره غير متعلق بالنظام العام .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2