You cannot copy content of this page

إجراءات رفع الدعوى أمام المحاكم الجزئية والإبتدائية

إجراءات إقامة الدعوى أمام المحاكم الجزئية والإبتدائية

كيفية رفع الدعوى أمام المحاكم الجزئية واابتدائية ؟

 

يتعين عند تقديم صحيفة الدعوى إتباع ما يلي :-

۱- إيضاح عناوين الخصوم تفصيلاً مع تقديم أصل التوكيل للإطلاع علية وترفق صورة منة .

۲- إرفاق صورة من بطاقة الرقم القومي للمدعى الأول وفق الثابت بصحيفة الدعوى .

۳- إرفاق صورة من كارنيه المحامى وبطاقته الضريبية مع صحيفة الدعوى .

٤- تقديم أصل الصحيفة وصور منها بقدر عدد المدعى عليهم مضروب في ۲ ( بالإضافة إلى عدد ٤ صور أخرى للجدول).

۵- استيفاء الدمغات المقررة على أصل صحيفة الدعوى والمستندات المقدمة.

٦- تقديم حافظة المستندات المؤيدة على رفع الدعوى.

۷- سداد الرسوم المقررة بالمنفذ المختص لكل نوع من الدعاوى على الحاسب وتنتهي إجراءات قيد الدعوى باستلام الإيصال الدال على سداد الرسم والخاص بالدعوى من المنفذ المختص لذلك .

۸- تصوير ( ميكروفيلم ) واستلام الايصال وختم الميكروفيلم .

۹- يتم مراجعة حوافظ المستندات والتأشير بالرسوم الخاصة بالدعاوى المدنية والتجارية.

 

- شرح تفصيلى وعملى لقيد الدعوى أمام المحكمة  : -

 

۱) تقدم صحيفة الدعوى بعد تحريرها من محام مقيد أمام المحكمة المختصة بنظرها (بعد توقيعه على أصلها وإلا كانت باطلة) الى قلم الكتاب.

_ ويجب أن تشتمل الصحيفة على ما يلي : -

أ) إسم المدعي ومحل إقامته ــــ و موطنه المختار .
ب) إسم المدعى عليه وعنوانه بدقة .
ج) شرح واف ِ لوقائع الدعوى وسندها ، ويجب أن يتم تصويرها بعدد كاف من الصور الضوئية توزع كالتالي: صورتين(للجدول) + صورتين لكل واحد من المدعى عليهم(يتم ايداعهم قلم المحضرين)

-على رافع الدعوى أن يرفق بصورة الصحيفة الخاصة قلم الكتاب حافظة بالمستندات المؤيدة لدعواه مع مذكرة شارحة كل ذلك قبل التحرك لرفعها .

- بمعنى اخر قبل ما تروح المحكمة تكون كاتب صحيفة الدعوى وومعاك حافظ مستندات متعلقة بالدعوى واذا كن الحافظة فيها عقد هتحط على كل ورقة دمغة ، وهتصور صحيفة الدعوى صورتين للجدول وصورتين لكل مدعي عليه ومتنساش صورة بطاقةالمدعي وصورة التوكيل وعليه الكارنيه بتاعك ودمغة المحاماة على حسب نوع الدعوى لو جزئ تبقى دمغه بخمس جنيهات أو استئناف دمغتين وهكذا.

۲) تقدم صحيفة الدعوى بعد ذلك الى رئيس القلم المختص بالمحكمة أو للكاتب لتقدير الرسم المستحق عليها (أما صحيفة الإستئناف .. قبل هذه الخطوة .. تقدم صحيفة الإستئناف لأمين سر محكمة أول درجة لتحرير معلومات تلخيص ماتم فيها بالدرجة الأولى حتى منطوق الحكم ثم تعتمد وتختم بمعرفة رئيس قلم أول درجة ثم تقدم الى رئيس قلم كتاب محكمة ثاني درجة لتقدير الرسم المستحق عليها) وممكن تستغنى عن المعلومات بانك تجيب صورة رسمية من الحكم.

۳) يتم التوجه الى موظف التحصيل المختص لسداد الرسم بخزينة المحكمة حيث تختم بخاتم نصفي يفيد تمام السداد والذي يستخرج بقيمته إيصالان أحدهما أحمر تحتفظ به والآخر أزرق يلصق بصورة الصحيفة النسخة المعدة للجدول .

٤) ثم تسلم الأوراق للموظف المختص بالجدول لتحديد الدائرة ولقيدها برقم ويثبت بالأصل والصور وإيداع صورتين للعريضة مع ما يقدم من حوافظ المستندات أو مذكرات شارحة .

۵) ثم يقوم الموظف بتحديد جلسة لنظر الدعوى ثم تدون على الصحيفة وعلى جميع الصور لإعتمادها وختمها بخاتم شعار الجمهورية .

٦) ثم نتوجه الى قلم المحضرين للإعلان بالمحكمة الجزئية التي يقع موطن المعلن اليه في دائرتها ونسلمه أصل الصحيفة وصورتين لكل شخص من المعلن إليهم مقابل رقم يفيد الإيداع وتاريخه ويتم الإعلان هيجي يعني في حالة عدم اعلان المدعي عليه لم يتم اعلانه ، بهذه الخطوات تكون الصحيفة جاهزة للتقديم للقاضي يوم الجلسة .

 

 

3 Comments

  1. يقول محمود:

    أرجو إرسال صيغة رفع دعوي رد شرف لإتهامها لي بسرقة مشغولاتها الذهبية علما بأنني قمت بعمل محضر بخروجها من المنزل ومعها المشولات الذهبية ويوجد شهود علي ذلك

  2. يقول فيصل عبدالله:

    انا شخص من المملكه العربيه السعوديه واريد ارفع دعوى قضائيه على مؤسسه في مصر كيف يتم ذلك علما ان يوجد لدي مايثبت من تحويلات بنكيه و عقد مختوم من قبل الشركة المنفذة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2