You cannot copy content of this page

إنذار ببطلان أعتبار العقد مفسوخا  لعدم تحقق موجب الفسخ بثبوت الإخلال بالتزام عقدي متفق عليه طبقا للمادة ۱۵۸ من القانون المدني

صيغة ونموذج إنذار ببطلان اعتبار العقد مفسوخا  لعدم تحقق موجب الفسخ بثبوت الإخلال بالتزام عقدي متفق عليه طبقا للمادة ۱۵۸ من القانون المدني


انه في يوم .......... الموافق    /  / ۲۰۲۰  م

 

بناء على طلب السيد ............................. المقيم فى ........................... ومحله المختار مكتب الأستاذ / ..................... المحامي الكائن فى  ............................ - القاهرة .

 

 أنا ................محضر محكمة .................الجزئية قد انتقلت وأعلنت : -

السيد / ........................ المقيم فى ..................................... - القاهرة .

مخاطبا مع  ......................................................................

 

((( الموضوع )))

 

- بتاریخ   /  / ۲۰۰۰۰  تعاقد الطالب المنذر مع المنذر إليه بشأن : -  ................................................ تذكر بيانات التعاقد بتحديد نوع العقد والثمن الذي حدد في العقد وغيرها من البيانات

- وحيث انه قد نص بالبند رقم ...... من العقد المشار إليه صراحة علي انه في حالة مخالفة أيا من أطراف العقد لأي التزام يترتب عليه - فإنه يكون مفسوخة من تلقاء نفسه دون حاجة حكم يصدر بذلك منالقضاء ”

يذكر تحديدا الالتزام الذي أخل به المنذر إليه

بتاريخ   /  / ۲۰۰۰۰  تسلم الطالب المنذر إنذارا باعتبار العقد من تلقاء نفسه إعمالا للشرط الفاسخ الصريح الوارد بالبند رقم .............من العقد وحيث أن النص على اعتبار العقد مفسوخا من تلقاء نفسه لا يتحقق إلا بثبوت المخالفة التي ارتضي المشرع اعتبار العقد مفسوخات من تلقاء نفسه إذا تحققت .

- وحيث أنه إذا تضمن العقد شرطة صريحة فاسخا فإنه يلزم حتى ينفسخ العقد بقوته أن يثبت قيامه وعدم العدول عن إعماله وتحقق الشرط الموجب لسريانه .

( الطعن رقم ٤۷۸ لسنة ٤۷ قضائية جلسة ۱۹/۱٤/۱۹۷۸ )

 

- وحيث أن الطالب المنذر لم يخالف أي التزام عقدي بل قام بتنفيذ جميع التزاماته العقدية في مواقيتها الأمر الذي لا يصح معه القول باعتبار العقد مفسوخة من تلقاء نفسه.

- وحيث تنص المادة ۱۵۸ من القانون المدني علي أنه : -  يجوز الاتفاق على أن يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة إلى حكم قضائي عند عدم الوفاء بالالتزامات الناشئة عنه ، وهذا الاتفاق لا يعفي من الأعذار ، إلا إذا اتفق المتعاقدان صراحة على الإعفاء منه.

- وحيث أن قضاء محكمة النقض مستقر عند الحكم بأنه : -  لئن كان مؤدى نص المادة ۱۵۸ من القانون المدني أن الاتفاق على أن يعتبر العقد مفسوخة من تلقاء نفسه دون حاجة إلى حكم قضائي عند عدم الوفاء بالالتزامات الناشئة عنه من شأنه أن يسلب القاضي كل سلطة تقديرية في حدود الفسخ إلا أن ذلك منوط بتحقق المحكمة من توافر شرط النسخ الاتفاقي و وجوب إعماله ، ذلك أن القاضي الرقابة التامة للتثبت من انطباق الشر ط علی عبارة العقد ، كما أن له عند التحقق من قيامه مراقبة الظروف الخارجية التي تحول دون أعماله .

( الطعن رقم ۱۲۳۱ لسنة ۵۸ مكتب فني ٤۱ صفحة رقم ۷۹۹ جلسة ۲۰/۳/۱۹۹۰ )

 

((( بناء عليه )))

 

أن المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى حيث إقامة المنذر إليه ونبهت عليه بمضمونه الإنذار ونفاذ مفعولة قانونا من حيث ثبوت العدول عن استعمال الشرط الفاسخ الصريح بما يسقطه .

 

وكيل المنذار 

.................

المحامى 

 

ولاجل العلم ,,,,,

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2