You cannot copy content of this page

إنذار من المشتري للبائع بثبوت العدول عن استعمال الشرط الفاسخ الصريح بقبول الوفاء بما هو مستحق بعد تحقق موجب الفسخ الصريح

صيغة ونموذج إنذار من المشتري للبائع بثبوت العدول عن استعمال الشرط الفاسخ الصريح بقبول الوفاء بما هو مستحق بعد تحقق موجب الفسخ الصريح

 

 

انه في يوم .......... الموافق    /  / ۲۰۲۰  م

بناء على طلب السيد ............................. المقيم فى ........................... ومحله المختار مكتب الأستاذ / ..................... المحامي الكائن فى  ............................ - القاهرة .

 

 أنا ................محضر محكمة ................. الجزئية قد انتقلت وأعلنت : -

السيد / ........................ المقيم فى ..................................... - القاهرة .

مخاطبا مع  ......................................................................

 

((( الموضوع )))

 

بتاريخ    /  / ۲۰۰۰۰ م تعاقد الطالب المنذر مع المنذر إليه بشأن : -  ....................................... ( تذكر بيانات التعاقد بتحديد نوع العقد والثمن الذي حدد في العقد وغيرها من البيانات ) .

- وحيث أنه قد نص بالبند رقم ...... من العقد المشار إليه صراحة علي انه في حالة مخالفة أيا من أطراف العقد لأي التزام يترتب عليه فإنه يكون مفسوخة من تلقاء نفسه دون حاجة حكم يصدر بذلك من القضاء ”

يذكر تحديدا الالتزام الذي أخل به المنذر إليه

بتاريخ   /  / ۲۰۰۰۰ تسلم الطالب المنذر إنذارا باعتبار العقد مفسوخا من تلقاء نفسه إعمالا للشرط الفاسخ الصريح الوارد بالبندرقم .... من العقد .

 

- وحيث أن المنذر إليه قد سبق له أن تنازل عن الحق في استعمال الشرط الفاسخ الصريح بعدوله عنه للأسباب الأتية : - 

السبب الأول : أن الشروط الفاسخ الصريح , الوارد بالعقد المشار إليه , ينص صراحة على أنه .........................وهذا يعني طبقا للنص أن مجرد التأخير في سداد قسط من الأقساط عن المواعيد المحدد يعد العقد مفسوخا من تلقاء نفسه . والثابت أن الطالب المنذر سبق له أن تأخر عن سداد أحد الأقساط في ميعاده ورغم ذلك قبل المنذر إليه قبول القسط بعد ميعاده و هو ما يعد عدولا عن استعمال الشرط الفاسخ الصريح .

السبب الثاني : وهو خاص بما يجري عليه قضاء محكمة النقض والتي تقرر أنه إذا تضمن العقد شرطا صريحة فاسخة فإنه يلزم حتى ينفسخ العقد بقوته أن يثبت قيامه و عدم العدول عن إعماله وتحقق الشرط الموجب لسريانه -

( الطعن رقم ٤۷۸ لسنة ٤۷ قضائية جلسة ۱۹/٤/۱۹۷۸ )

 

كما قضت محكمة النقض بأنه - المقرر في قضاء محكمة النقض – إذا تضمن العقد - عقد الإيجار - شرطا صريحا فاسخا فإنه يلزم حتى يفسخ العقد بقوته أن يثبت قيامه وعدم العدول عن إعماله وتحقق الشرط الموجب لسريانه ، فإذا كان الفسخ مرتبطا بالتأخير من سداد القيمة الإيجارية في الموعد المحدد لها وتبين أن المؤجر أسقط حقه في استعمال الشرط الفاسخ المنصوص عليه في عقد الإيجار المقرر لمصلحته عند تأخر المستأجر في سدادها في مواعيدها بقبوله السداد بعد هذا الموعد منبا بذلك عن تنازله عن إعمال الشرط الصریح الفاسخ فإن تمسكه بهذا الشرط من بعد لا يكون مقبولا -

( الطعن رقم ٤۰۲۸ لسنة ۷٦ قضائية جلسة ٦/٦/۲۰۰۷ )

 

((( بناء عليه )))

 

أن المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى حيث إقامة المنذر إليه ونبهت عليه بمضمون هذا الإنذار ونفاذ مفعولة قانونا من حيث ثبوت العدول عن استعمال الشرط الفاسخ الصريح بما يسقطه.

 

وكيل المنذر

.................

المحامى

 

ولأجل العلم ,,,,,,,,,,

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2