You cannot copy content of this page

الاجراءات والاوراق المطلوبة لإستخراج إعلام وراثة فى مصر

الاجراءات والاوراق المطلوبة لإستخراج إعلام وراثة فى مصر
إجراءات عمل إعلام الوراثة بالتفصيل فى المحكمة

 

 

أولا : لابد ان نعلم ان اعلام الوراثه لا يتوقف على وجود تركه للمتوفى فهو فقط يحدد من هم ورثة المتوفى الشرعيون وما هى انصبتهم_الشرعية.

 

ثانيا : اجراءات استخراج اعلام الوراثه:-

 

الحاله الاولى :- اذا ما كان من بين الورثه وريث_قاصر [ اى اقل من ۲۱ سنه ميلاديه ]

يتم اولا استخراج قرار وصايه بتعيين وصى على الوريث القاصر من اقاربه هذا فقط فى حالة وفاه الاب [الولى الطبيعى] وعدم وجود الجد او تنازله عن الولايه على حفيده ويتم استخراج قرار الوصايه بعد طلب يتقدم به مستحق الوصايه وهى غالبا الام ويتم تحديد جلسه لتعيين مقدم الطلب كوصى على الوريث القاصر بعد فحص التركه وتجنيب نصيبه منها الذى يتم ايداعه فى البنك فى حساب خاص لايجوز الصرف منه الا بعد رفع الوصايه عند بلوغ القاصر سن الرشد او بإذن للوصى بالصرف من القاضى ثم بعد ذلك يتم استخراج اعلام الوراثه .

 

الحاله الثانية :- حالة عدم وجود قصر بين الورثه اى كل الورثه بالغين

فان الاجراءات تبدا بتقديم احد الورثه لطلب الى السيد الاستاذ / رئيس محكمة الاسره مبين به اسم المتوفى وتاريخ الوفاه واسماء ورثته طالبا تحقيق وفاة ووراثة من ذكر اسمائهم بالطلب وترفق بالطلب شهادة الوفاه او مستخرج رسمى منها [يسترد بعد استخراج الاعلام] وصورة البطاقه الشخصيه لمقدم الطلب فيتم تحديد اقرب جلسه لنظر الاعلام ويقوم مقدم الطلب باعلان باقى الورثه بتاريخ الجلسه باعلان على يد محضر فاذا تم اعلانهم فلا يشترط حضورهم لتلك الجلسه ويكفى حضور مقدم الطلب او من ينوب عنه اما اذا لم يتم اعلان الورثه فيجب حضورهم جميعا ويسمع القاضى لشاهدين يقررا بان من ذكرت اسمائهم فى الطلب هم الورثه فقط ولا يوجد غيرهم فيقرر القاضى اصدار الاعلام مبينا به اسم وتاريخ وفاةالمورث وبيان من هم ورثته وما هى انصبتهم الشرعيه ليقوم بعد ذلك مقدم الطلب او اى من الورثه باستخراج صوره رسميه من اعلام الوراثة.

 

الاوراق المطلوبة لأستخراج إعلام وراثة

 

-  شهادة وفاة المورث ( أى المتوفى ) .

- صورة بطاقة المتوفى .

- صورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب .

- أعلان الورثة بتاريخ الجلسة المحددة لأعلام الوراثة

- أثنين شهود وبطاقة الرقم القومى الخاصة بهم يوم  الجلسة المحدد لاعلام الوراثة .

 

 

5 Comments

  1. يقول Aliaa Hussien:

    يوجد 3 ورثه اتنين موجودين والثالث غير معروف عنوان ليه او اي وسيله تواصل هل يكفي خروج مستخرج اعلام الوراثه بالاتنين الموجودين فقط مع العلم انهم اخوات

    • يقول ahmed:

      لازم الاعلام الشرعى يذكر فية كل الورثة المعلومين والغير معلومين حتى لا يكون ذلك تزوير فى الاعلام الوراثة

  2. يقول سامح:

    في حالة وفاة الاب في امريكا والاسرة في امريكا جميعها . هل يتم استخراج الاعلام من مصر ام من خلال السفارة المصريه هناك؟ وفي حالة استخراجه من مصر تكون نفس الاجراءات ام هناك اجراءات اضافيه ؟ مع العلم ان اخوة المتوفي في مصر واخوال الابناء ايضا في مصر فقط المتوفي وزوجته واولاده هم اللي في الخارج ووالده ووالدته متوفيين

    • يقول ahmed:

      بيتم أستخراج شهادة الوفاة من أمريكا ويتم التصديق عليها من الخارجية الامريكية والسفارة المصرية بأمريكا . ….. وبيتم عمل الاعلام الشرعى فى مصر ( طلامة المتوفى مصرى الجنسية ) بلاجراءات المعتادة فى المحاكم المصرية .

  3. يقول جمال:

    بعد وفاة أبى فى 2009 ترك الشقة الخاصة به وكانت امى تعيش بها .
    توفيت أختى (غير الشقيقة) من الاب وكان لديها ثلاث بنات 2017.
    توفيت والدتى 2020.
    ما هى أنصبة الورثة سواء من ميراث الاب او الام.
    علما بأن الاخوة الاشقاء 2 بنات +4 أولاد
    + الاخت غير الشقيقه المتوفاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2