You cannot copy content of this page

الفرق بين عقد البيع الابتدائى وعقد البيع النهائى 

الفرق بين عقد البيع الابتدائى وعقد البيع النهائى 

 

 

العقد الابتدائى : -

العقد الابتدائى هو عقد صحيح يبرم بين المشترى و البائع و هو عقد صحيح بين أطرافه و ليس له حجية العقود الموثقة أمام الغير- والشائع في الواقع العملي هو الحصول على حكم بصحة التوقيع على العقد الابتدائى- لتضفى عليه بعض الشرعية- وجدير بالذكر أن دعوى صحة التوقيع لا تمس موضوع العقد وانما تضفى الشرعية على التوقيع فقط ولا تثبت أو تنقل الملكية .

 

عقد البيع النهائي : -

المقصود به هو العقد الذي يسجل بالشهر العقاري، وليس مجرد عقد معنون أو مكتوب علية عبارة عقد بيع نهائي، لذلك المالك لن يستطيع عمل عقد نهائي إذا كانت هناك مشكلة حول ملكية الأرض وموقف إجراء التصرفات عليها.

 

- العقد لا يكون مسجلا الا باحد طريقين : -

۱ - تقديم طلب تسجيل للشهر العقاري .

۲ - رفع دعوى صحة ونفاذ عثد البيع مع ضرورة اتباع الاجراءات الخاصة بها.

 

- وبموجب ما تقدم نستطيع التوصل الي الفرق بين العقد الابتدائي والعقد النهائى : -

فالعقد النهائى لا يكتفي اطرافه بمجرد امبرامه او الحصول علي حكم بصحة التوقيع وانما يتم تسجيل العقد حتي يمكن ان تنتقل الملكية او الاحتجاج بالعقد في مواجهة الغير والاصل ان التسجيل يكون بناءا علي طلب يقدم الي مامورية الشهر العقاري التابع لها العقار المباع .... ومع ذلك , فقد استقر الفقه والقضاء علي ان اسباغ نفس الاثر المترتب علي التسجيل - نقل الملكية - علي دعوي صحة ونفاذ عقد البيع ... وبرجاء ملاحظة الفرق بين دعوي صحة ونفاذ العقد ودعوي صحة التوقيع الوارد علي العقد .. فالدعوي الاولي يقوم القاضي بدور موثق العقود ومن ثم يترتب علي شهر الحكم بصحة ونفاذ العقد نفس الاثار المترتبة علي التسجيل من حيث نقل الملكية وخلافه اما دعوي صحة التوقيع فدور القاضي يقتصر علي بحث مدي صحة التوقيع الوارد علي العقد ومدي نسبته الي صاحبه دون الخوض في تفصيلات العقد ونجمل ما سبق في النقاط الاتية : - 

 

۱- العقد الابتدائي لا ينقل الملكية ولا يحتج به في مواجهة الغير بعكس العقد المسجل .

۲- العقد لا يكون مسجلا الا باحد طريقين : تقديم طلب تسجيل في الشهر العقاري او رفع دعوي صحة ونفاذ عقد البيع مع ضرورة اتباع الاجراءات الخاصة بها .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2