You cannot copy content of this page

المستندات المطلوبة لإجراءات فتح الإعتماد المستندى

 تعريف - شروط - أطراف - إجراءات  الإعتماد المستندى

 

 

أولا : - تعريف الاعتماد المستندي : - هو كتاب تعهد صادر من البنك فاتح الاعتماد بناء على طلب أحد عملائه المستوردين يتعهد فيه بدفع مبلغ معين أو قبول سحوبات لصالح المستفيد مقابل تسلم مستندات مطابقة للشروط المتفق عليها والواردة في الاعتماد .

 

ثانيا : - أهمية الاعتماد المستندي : -
ويستعمل الاعتماد المستندي في تمويل التجارة الخارجية، وهو يمثل في عصرنا الحاضر الاطار الذي يحظى بالقبول من جانب سائر الأطراف الداخلين في ميدان التجارة الدولية بما يحفظ مصلحة هؤلاء الاطراف جميعا من مصدرين ومستوردين.

• بالنسبة للمصدر، يكون لديه الضمان - بواسطة الاعتماد المستندى - بأنه سوف يقبض قيمة البضائع التى يكون قد تعاقد على تصديرها وذلك فور تقديم وثائق شحن البضاعة إلى البنك الذي يكون قد أشعره بورود الاعتماد.

وبالنسبة للمستورد، فإنه يضمن كذلك أن البنك الفاتح للاعتماد لن يدفع قيمة البضاعة المتعاقد على استيرادها الا بتقديم وثائق شحن البضاعة بشكل مستكمل للشروط الواردة في الاعتماد المستندى المفتوح لديه.

 

ثالثا : - شروط الاعتماد المستندي : -

۱. الفاتورة التجارية:-  هي إحدى المستندات المطلوبة في الاعتمادات المستندية والتي تبين قيمة البضاعة المرسلة وكمية ومواصفات هذه البضاعة.
۲. شهادة المنشأ :-  هي إحدى المستندات المطلوبة في الاعتمادات المستندية لمعرفة مكان انتاج أو تصنيع البضاعة المستوردة.
۳. بوليصة الشحن:-  هي إحدى المستندات المهمة التي تطلب في الاعتمادات المستندية و تمثل إيصال استلام وعقد نقل ووثيقة ملكية.
٤. شهادة الوزن:-  هي إحدى مستندات الاعتماد المستندي والتي تطلب في حالة اعتماد البضاعةعلى الوزن مثل السكر والشاي و الأرز وما شابه.
۵. بيان التعبئة:-  هو أحد المستندات التي تطلب في الاعتمادات المستندية عندما تكون تكون البضاعة غير متجانسة لمعرفة محتويات كل طرد وعادة يصدر عن المستفيد الا اذا اشترط في الاعتماد على غير ذلك.
٦. بيان المواصفات:-  هو أحد المستندات التي تطلب في الاعتمادات المستندية التي تعتمد فيها البضاعة على الحجم والاقيسة مثل الخشب والحديد.
۷. شهادة معاينة:-  هي احدى المستندات المطلوبة في الاعتمادات المستندية للتأكد من معاينة وفحص البضاعة قبل الشحن مباشرة.
۸. شهادة صحية:-  هي إحدى المستندات المطلوبة في الاعتمادات المستندية المتعلقة باستيراد المواد الغذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري أو الحيواني.

 

رابعا : -  أطراف الاعتماد المستندي : -

يشترك في الاعتماد المستندي أربعة أطراف هي : -

 

۱- طالب فتح الاعتماد : -

هو العميل المستورد الذي يتقدم إلى البنك الذي يتعامل معه بطلب فتح الاعتماد المستندي لصالح المصدر ويحدد في طلبه الشروط التي يريدها والمستندات المطلوبة بحيث لا تتعارض الشروط مع مصالح البنك والقوانين المعمول بها في الدولة ولاتكون مخالفة للأصول والأعراف ادولية

 

الموحدة للاعتمادات المستندية.وعادة ما يسبق فتح الاعتماد مراسلات ومفاوضات بين المستورد والمصدر ويتم الاتفاق بينهما على شروط الصفقة التي يسترشد بها البنك عند وضع الشروط الخاصة في الاعتماد المستندي.يمكن للمستورد التعرف على المصدر بعدة وسائل منها:• المعارض الدولية لبيع السلعة ذات العلاقة بالمستورد والمصدر.• المجلات المتخصصة بهذه السلعة.• الملحق التجاري في سفارة دولة المصدر.• زيارة المصدر الشخصية لبلد المستورد والاعلان في الصحف عن وصول المصدر ومكان وجوده في بلد المستورد.• زيارة المستورد الشخصية لبلد المصدر والبحث عن السلعة المنشودة ومصدرها هناك.ويجب التنبيه إلى أن جميع الاتفاقيات والمراسلات بين المستورد والمصدر تعتبر منفصلة عن الاعتماد المستندي ولاعلاقة للبنك فاتح الاعتماد بهذه الاتفاقيات.

۲- البنك فاتح(مُصدِر) الاعتماد : -

هو البنك الذي يتعامل معه المستورد والذي يتعهد للمستفيد بدفع قيمة مستندات الاعتماد المقدمة وفق شروط الاعتماد، ويتم التعهد بالدفع للمستفيد عادة عن طريق بنك المصدر.

۳- البنك مُبلِّغ الاعتماد : -

هو البنك الذي يقوم بتبليغ الاعتماد المستندي إلى المصدر وذلك بناء على طلب البنك فاتح الاعتماد وبدون أي مسؤولية عليه أو ارتباط من قبله. ويكون البنك المبلغ غير ملزم بشراء مستندات الاعتماد التي سوف تقدم إليه من المستفيد حتى لو كانت مطابقة للشروط المتفق عليها في الاعتماد، ولكن جرت العادة أن يقوم البنك مبلغ الاعتماد بشراء المستندات إذا كانت مطابقة لشروط الاعتماد.

٤- البنك المعزز للاعتماد : -

هو البنك الذي يضيف تعهد للمستفيد بالدفع إذا قدم المستفيد المستندات المطلوبة في الاعتماد وكانت مطابقة لشروط الاعتماد. فالبنك فاتح الاعتماد هو الذي يتعهد بالأصل بالدفع للمستفيد ويطلب من البنك المراسل إضافة تعزيزه على الاعتماد وتكون هناك ترتيبات مسبقة بين البنوك بخصوص الاعتمادات المعززة. ويكون من واجب البنك معزز الاعتماد تدقيق المستندات المقدمة إليه جيداً ويقوم بدفع قيمتها للمستفيد إذا كانت مطابقة لشروط الاعتماد.

۵- المستفيد : -

هو الطرف الذي فتح الاعتماد المستندي لصالحه والذي يحق له استلام قيمة الاعتماد إذا ما نفذ الشروط المتفق عليها وقدم المستندات المطلوبة في الاعتماد. ويتم الدفع عادة للمستفيد(المصدر) عن طريق البنك مُبلَّغ الاعتماد أو البنك المعزز للاعتماد (في حالة تعزيز الاعتماد).

٦- البنك المشتري أو المفاوض على الشراء : -

يقوم المستفيد عادة بتقديم المستندات المطابقة لشروط الاعتماد إلى البنك مُبلغ الاعتماد والذي بدوره يشتري هذه الاعتمادات ويدفع قيمتها للمستفيد وعندئذ يسمى بالبنك المشتري.وفي بعض الأحيان تسمح شروط الاعتماد للمستفيد بتقديم المستندات إلى بنك آخر غير البنك الذي قام بتبليغه الاعتماد، ويسمى البنك الآخر بالبنك المشتري أو المفاوض وهو أيضا ملزم بالتقيد بشروط الاعتماد.

۷- البنك المغطي : -

و البنك الذي يقوم بدفع قيمة مستندات الاعتماد إلى البنك المشتري نيابة عن البنك فاتح الاعتماد اي أنه يقوم بدور تغطية قيمة مستندات الاعتماد إلى البنك الدافع بناءً على طلب البنك فاتح الاعتماد والبنك المشتري. ويفضل اختيار البنك المغطي الذي يسهل التعامل معه خاصة في حالة وجود استفسارات أو مشاكل في عملية دفع قيمة المستندات المتعلقة بالاعتماد.

 

خامسا : - أنواع الاعتمادات المستندية(المصرفية) : -

من حيث قوة تعهد البنك المصدر:
۱. اعتماد قابل للالغاء
۲. اعتماد غير قابل للالغاء
من حيث قوة تعهد البنك المراسل:
۱. اعتماد غير معزز
۲. اعتماد معزز
من حيث طريقة الدفع للبائع:
۱. اعتماد الاطلاع
۲. اعتماد القبول
۳. اعتماد الدفعات
من حيث طريقة سداد المشتري:
۱. اعتماد مغطى كليا
۲. اعتماد مغطى جزئيا
۳. اعتماد غير مغطى
من حيث الشكل:
۱. اعتماد قابل للتحويل
۲. اعتماد دائري
۳. اعتماد ظهير
من حيث الطبيعة
۱. اعتماد استيراد
۲. اعتماد تصدير

 

سادسا : - اجراءات فتح الاعتمادات المستندية الصادرة : -

يسبق فتح الاعتمادات المستندية عادة اتصالات بين المشتري(المستورد) والبائع(المصدر) وينتج عن هذه الاتصالات اتفاق مبدئي يذكر فيه نوعية البضاعة والآسعار المتعلقة بها وكيفية الشحن وتاريخه ويتسلم المشتري نسخة من هذا الاتفاق المبدئي ويأتي به إلى البنك لفتح اعتماد مستندي بعد أن يكون قد حصل على رخصة استيراد لبضاعة الاعتماد المستندي ويتم اتخاذ الخطوات التالية لإكمال فتح الاعتماد المستندي:-

۱- يتقدم المستورد بطلب إلى بنكه لفتح الاعتماد المستندي وذلك بتعبئة نموذج خاص معد لهذه الغاية عادة ويتم تحديد الشروط الخاصة بفتح الاعتماد على أن تكون متوافقة مع الأعراف والقواعد الدولية للاعتمادات المستندية فيتم تحديد قيمة الاعتماد والمستندات المطلوبة وتاريخ الشحن وتاريخ انتهاء الاعتماد وما إلى ذلك. كما يقوم المستورد بالتوقيع على الشروط العامة لفتح الاعتمادات المستندية ويفوض البنك بقيد المصاريف والمدفوعات المتعلقة بالاعتماد على حسابه لدى البنك.
۲- يقوم البنك بدراسة طلب فتح الاعتماد المستندي للتأكد من استيفائه جميع الشروط العامة والبيانات المطلوبة وموافقته للأنظمة المرعية والأعراف الدولية للاعتمادات المستندية. ثم يقوم البنك بتفريغ معلومات طلب فتح الاعتماد على كتاب الاعتماد المستندي المعتمد من البنك ويتم التوقيع عليه من قبل المفوضين من البنك ويتم إرساله إلى البنك المراسل في بلد المصدر بعد التأكد من وجود رصيد كاف يغطي التأمينات النقدية والعمولة والمصاريف الأخرى بحساب العميل المستورد.
۳- يتم اقتطاع التأمينات النقدية والعمولة والمصاريف البريدية المتعلقة بالاعتماد المستندي من حساب العميل المستورد، ومن الجدير بالذكر أن نسب التأمينات النقدية والعمولة قد تختلف من عميل لآخر طبقاً لمركزه المالي وخبرة البنك مع هذا العميل ونوع البضاعة المستوردة ووسيلة الشحن، وتحدد هذه النسب عادة عند إعطاء العميل تسهيلات في الاعتمادات المستندية.
٤- يتم تسجيل المعلوماتن المتعلقة بالاعتماد المستندية في سجل خاص يسمى سجل الاعتمادات المستندية والذي يحتوي على أهم البيانات المتعلقة بالاعتماد المستندي ومنها رقم الاعتماد المستندي ومبلغه بالعملة المحلية والأجنبية واسم العميل فاتح الاعتماد واسم المستفيد وتاريخ فتح الاعتماد وغيرها...
۵- بعد استلام البنك المراسل كتاب الاعتماد فإنه يقوم بتبليغ المستفيد بذلك والذي بدوره يقوم بدراسة هذا الاعتماد للتأكد من موافقته مع الشروط المتفق عليها مع المستورد وإمكانية تحضير المستندات المطلوبة بالاعتماد. وبعد ذلك يقوم المستفيد بتجهيز البضاعة واستصدار المستندات المطلوبة بالاعتماد ويتم تسليمها للبنك المراسل أو البنك المشتري الذي يرسلها بدوره إلى البنك فاتح الاعتماد.
عند استلام البنك فاتح الاعتماد المستندات فإنه يقوم بتدقيقها جيداً للتأكد من موافقتها مع شروط الاعتماد الصادر وأنها حديثة وغير متقادمة وتتعلق جميعها باىعتماد. كما يجب التأكد من مطابقة مضمون المستندات مع بعضها البعض وعدم وجود تعارض بينها من حيث الوصف والكميات وتايخ الشحن وما شابه.

 

سابعا : - تعديل الاعتمادات المستندية : -

يخضع تعديل الاعتمادات المستندية غير القابلة للنقض لموافقة كل من المستورد والمصدر وعندما يرغب المستورد بتعديل الاعتماد المستندي فإنه يقوم بتقديم طلب بهذا الخصوص للبنك فاتح الاعتماد والذي بدوره يقوم بإبلاغ التعديل للبنك المراسل الذي بدوره يبلغ التعديل للمصدر ومن الجدير بالذكر أن المستفيد قد يرفض التعديل وفي هذه الحالة يبقى المستورد ملتزما بالشروط الأصلية للاعتماد.

ومن المعلوم أنه يتم الاتفاق عادة بين المستورد والمصدر على تعديل الاعتماد المستندي قبل أن يتقدم المستورد للبنك فاتح الاعتماد بطلب التعديل.

 

ثامنا : - المعالجة المحاسبية للاعتمادات المستندية الصادرة : -

تتم المعالجة المحاسبية للاعتمادات الصادرة بدفاتر البنك فاتح الاعتماد كما يلي : -

۱) فتح الاعتماد المستندي :- يتم تسجيل قيد نظامي عند فتح الاعتماد المستندي بسعر التعادل للعملة الأجبية بيوم فتح الاعتماد وتصدر أسعار التعادل للعملات الأجنبية عن البنك المركزي بين فترة وأخرى وهذه الأسعار تختلف عادة عن أسعار الشراء والبيع لتلك العملات والتي تصدر يوميا عنالبنك المركزي.

وتعتبر أسعار التعادل أسعار تقريبية يتم بواسطتها معرفة قيمة الاعتمادات المستندية لدى البنك والتي لا تزال مفتوحة بأي تاريخ يرغب به البنك وخاصة عند إعداد القوائم الماللية حيث تظهر الحسابات النظامية خارج الميزانية تحت بند حسابات نظامية لها مقابل.

 


 

تاسعا : - مثال : -

على فرض شركة سكاي لين طلبت من بنكها بنك الاقصى فتح اعتمادات مستندي بعد قيامها بإجراءات فتح الاعتمادات المستندية الصادرة و موافقة البنك على الاعتمادات وفق الشروط سجل القيود التالية

وكانت بيانات الاعتماد المستندي كما يلي:
بتاريخ ۱/۹/۲۰۰۵ كان سعر الدولار بذلك اليوم (۷۰۰ فلس شراء , ۷۰۵ فلس تعادل , ۷۱۰ فلس بيع ) علمًا بأن عمولة البنك يقتطع عمولة ۱% ومصاريف بريد دينار

الاعتمادات
رقم الاعتماد ۲۰۰۵/۲۸ وقيمتها بادولار ۳۰۰۰۰ ونسبة التأمين ۵۰% والعميل فاتح الاعتماد شركة ياسمين والبنك المراسل بنك شيكاغو .

وبتاريخ ۲۲/۱۲/۲۰۰۵وقد تم استلام المستند المعتمد من بنك شيكاغو وكانت مرفقة بسحب يستحق الدفع بتاريخ ۱/٤/۲۰۰٦ وقد كانت المستندات مطابقة لشروط الاعتماد المتفق عليها وقد تم تسليم المستند للعميل مقابل توقيعة على السحب المرفق بها وقد اقتطاع عمولة ۱% مقابل كفالة البنك على السحب بالاضافة إلى طوابع واردت بمعدل ۰.۰۰۳ ومصاريف بريد بقيمة دينار واحد لابلاغ البنك المراسل . وقد كان سعر الدولار بذلك اليوم بذلك اليوم (۷۱۲ فلس شراء , ۷۱۵ فلس تعادل , ۷۲۰ فلس بيع ).
وقد عمل بنك الاقصى اقتطاع التأمينات والعمولة والبريد المتعلقة بفتح الاعتماد المستندي رقم ۲۸/۲۰۰۵
۲۱۱۵۰من حـ / تعهدات العملاء مقابل اعتمادات مستندية (۳۰۰۰۰$×.۷۰۵)۱/۹
۲۱۱۵۰ألى حـ / تعهدات العملاء مقابل اعتمادات مستندية

فتح الاعتماد المستندي رقم ۲۸/۲۰۰۵
۱۰۸٦۲.۵ من حـ/ الحسابات الجارية الدائنة شركة ياسمين
إلى مذكورين
۲۱۱۵۰حـ/ تأمينات اعتمادات مستندية (۵۰%×۳۰۰۰۰$×.۷۱۰)
۲۱۱۵۰ حـ/ عمولة اعتمادات مستندية(۱%×۲۱۱۵۰)
۱حـ/ البريد

قبول العميل سحب الاعتماد
۱۰۵٦۰من حـ/ تأمينات اعتمادات مستندية(۵۰%×۳۰۰۰۰$×۰.۷۱۰)۱۲/۲۲
۱۰٦۵۰إلى حـ / تأمينات سحوبات مقبولة مكفولة
تحويل تأمينات الاعتماد رقم ۲۸/۲۰۰۵ إلى تأمينات سحوبات

۲۷۹.۸۵من حـ/ الحسابات الجارية الدائنة شركة ياسمين
إلى مذكورين
۱حـ/ البريد
٦٤.۳۵حـ/ طوابع الواردات (۲۱٤۵۰×۰.۰۰۳)
۲۱٤.۵۰حـ/ عمولة سحوبات مقبولة مكفولة(۱%×۲۱٤۵۰)

اقتطاع عمولة السحب وطوابع الواردات والبريد من حسابات شركة الياسمين

من مذكورين
۱۰٦۵۰ حـ / تأمينات سحوبات مقبولة مكفولة (۵۰% ×۳۰۰۰۰$×۰.۷۱۰)×۱/٤/۲۰۰٦
۱۱۰٤۹.۸حـ/ الحسابات الجارية الدائنة
إلى مذكورين
۲۱٤۸۰ حـ/ بنك شيكاغو (۱۰٦۵۰+۵۰%+۳۰۰۰۰$×۰.۷۲۲)
۲۱٤.۸ حـ/ عمولة سحوبات مقبولة مكفولة(۱%×۲۱٤۸۰)
۵حـ/ التلكس

تحويل المستحق للبنك المراسل بخصوص سحب الاعتماد واقتطاع العمولات والمصاريف من حساب شركة ياسمين
۲۱٤۵۰ من حـ / مجيري سحوبات مقبولة مكفولة ۱/٤/۲۰۰٦
۲۱٤۵۰ حـ/ سحوبات مقبولة مكفولة

إلغاء القيد النظامي الخاص بسحب الاعتماد

وعلى فرض أن الشركة قررت ان تقوم بدور تسهيل عمليات التجارية الخاصة وعمل تصدير بضاعة للخارج

والبيانات كـ الاتي

تسلم البينك اشعارا من بنك شيكاغو بتاريخ ۱/۳/۲۰۰۵ يفيد بفتح اعتماد مستندي بمبلغ ۲۰۰۰۰ دولار لحساب شركة سكاي لين وقد تم اشعار الشركة بذلك وكان سعر الدولار بذلك اليوم كما يلي (۷۰۰ فلس شراء ’ ۷۰۵ فلس تعادل ’ ۷۱۲ فلس بيع) تسلم البنك الاقصى مستندات الاعتماد الوارد رقم ۱۵/۲۰۰۹ من الشركة سكاي لين بتاريح ۱/۷/۲۰۰۵ وكانت مطابقة للشروط المتفق عليها فتم القيد المستحق للشركة علما بأن عمولة البنك ۱% من قيمة الاعتماد ودينار واحد مصاريف البريد وسعر الدولار بذلك اليوم كما يلي (۷۰۸ فلس شراء ’ ۷۱۲ فلس تعادل ’ ۷۱۵ فلس بيع

حيث قام البنك الاقصى بتسجيل العمليات السابقة بأفتراض وجود حسابات بين الاقصى/ المركز الرئيسي وبنك شيكاغو وان المصدر يتحمل العمولات والمصاريف

۱٤۱۰۰من حـ/ تعهدات البنوك للاعتمادات المستندية الواردة(۲۰۰۰۰$×.۰۷۰۵)۱/۳/۲۰۰۵
۱٤۱۰۰إلى حـ/ الاعتمادات المستندية الواردة

تسجيل المستحق للشركة سكاي لين بخصوص الاعتماد

۱٤۱٦۰ من حـ/ بنك شيكاغو (۲۰۰۰۰$×.۰۷۰۸)۱/۷/۲۰۰۵
ألى مذكورين
۱٤۰۱۷.٤ حـ/ الحسابات الجارية الدائنة (شركة سكاي لين )
۱٤۱.٦ حــ/ عمولة الاعتمادات الواردة (۱% ×۱٤۱٦۰)
۱ حـ/ البريد

والغاء القيد النظامي الخاص بالاعتماد ۱۵/۲۰۰۹
۱٤۱۰۰من حـ/ الاعتمادات المستندية الواردة
۱٤۱۰۰إلى حـ/ تعهدات البنوك للاعتمادات المستندية الواردة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2