You cannot copy content of this page

المقصود بـ بروتستو عدم الدفع وما هى إجراءاتة ( Protest )

ما هو بروتستو عدم الدفع وما هى إجراءاتة

 

- وترجع أصل كلمة “البوروتستو” إلى الإنجليزية Protest أى احتجاج، وهى عبارة عن مصطلح تجارى يطلق على ورقة رسميَّة تُحرَّر بناء على طلب صاحب الشأن، لإثبات امتناع احد الافراد من الوفاء بـ”الكمبيالة” أو السند الإذنى ويعرف بـ”إشهار الإفلاس”.

- المقصود بالبروتستو : - 

هو عبارة عن كمبيالة او سند اذنى تدفع قيمتها يوم حلول ميعاد استحقاقها وفى حالة عدم دفع قيمتها يلزم الاجراء التالى وهو الامتناع عن الدفع ( بروتستو عدم الدفع ) .

- الامتناع عن دفع قيمة كمبيالة او السند الاذنى يلزم اثباته بعمل بروتستو عدم الدفع فى اليوم التالى لحلول ميعاد الاستحقاق ، ويتم بمعرفة المحضر او يقوم بأثبات بروتستو عدم الدفع فى محضر رسمى بمعرفته وبعد ذلك يتم قيده بالسجل المعد لذلك حتى يتم الرجوع اليه فى حالة طلب شهادة بوجود بروتستو عدم دفع من عدمه . يوم ۱۵  يتم نشر البروتستو بالجريدة التجارية . فى حالة طلب اى مواطن شهادة بوجود بروتستو عدم الدفع من عدمه ، يتقدم بطلب الى ادارة البروتست يتقدم بطلب الى ادارة البروتستو على النموذج التالى :- 

 

- اجراءات تنفيذ الروتستو : -

- يقدم البروتستو لقلم المحضرين ويقوم رئيس القلم بمراجعه البرتستو والتأكد من وجود السند ” الكمبياله ” والعقد والبروتستو وخاتم البنك وطابقه الإسم والعنوان والمبلغ وتاريخ الاستحقاق بأصل الكمبياله مع العقد ويقوم بتقدير رسم البروتستو ويتم توريده لخزينه المحكمه ويتم قيده بفتر قيد البروتستات فى ذات يوم التقديم.

- يقوم المحضر باستلام البروتستو فى ذات يوم القيد وذلك بالتوقيع على الدفتر المقيد به هذه الأوراق مع مراعاه ان يقوم المحضر بالتوقيع بخط واضح ومقروء وباسم ثنائى على الاقل .

- يقوم المحضر فى ذات يوم القيد والاستلام بالانتقال الفعلى الى عنوان المدين المدون بالعقد والسند لتحصيل الكمبياله أو إثبات عدم الدفع و فى حاله التحصيل يحرر برتستو تحصيل وتسلم الكمبياله للمدين ويثبت ذلك فى حينه على العقد المرفق ويقوم بالتأشير على الكمبياله بما يفيد تحصيلها ويتم توريد المبالغ المحصله للبنك ويرد لتسديده بدفتر القيد فى اليوم التالى مباشرة .

- فى حاله عدم الدفع يحرر بروتستو عدم دفع والتأشير على الكمبياله وترد للقلم للمراجعه ويسدد بدفتر قيد البروتستو ثم يسجل فى الفهرس الابجدى لقيد بروتستات حسب تواريخ التنفيذ والحروف الأبجديه .

- فى حاله رفض المخاطب معه استلام الصوره او التوقيع او فى حاله الغلق يعلن قانونا طبقا لنص الماده ( ۱۱ من قانون المرافعات ) .

- فى حاله عدم الاستدلال يحرر المحضر بروتستو عدم استدلال وإثبات واقعه عدم دفع بالعنوان المدون بالمحرر .

- فى حاله سجن المدين يثبت المحضر ذلك وواقعه عدم الدفع ويرد الرتستو للقلم لكى يتولى الدائن إعلان الورثه بعد سداد الرسم ويقيد بعد إتمام الاعلان.

- وفى ماله ما اذا كان المدين من رجال القوات المسلحه سواء أكان ذلك ثابت بالأوراق او ثبت من الانتقال على الطبيعه بالعنوان المدون بالمحرر فيجب اثبات واقعه عدم الدفع على الدائنإعلانه فى مواجهة النيابه لتتولى تسليمه الى الإداره القضائيه بالقوات المسلحه لتسليمها لقائد الوحده التابع لها .

- فى حاله الاقلاس يجب على المحضر عمل بروتستو تحصيل يستحق عنه رسم مقرر مع تسجيل بروتستو عدم الدفع بالفهرست الأبجدى لبروتستات عدم الدفع .

- محو البروتستو : - 

لمحو آثار البروتستو لابد من إقامة دعوى محو بروتستو بالإجراءات العاديه لرفع الدعوى تختصم فيها المستفيد من الكمبياله المحرر عنها البروتستو ورئيس القلم التجارى بالمحكمة الصادر منها البروتستو وتقدم فيها المستندات الداله على سداد قيمة الكمبياله وتطلب محو البروتستو .

 

نموذج طلب شهادة بروتستو

 

السيد / ........................................................

تحية طيبة وبعد ,,,,,,,,

 

مقدمه لسيادتكم  ...........................................................................................

 

برجاء اعطائى شهادة بوجود بروتستو عدم الدفع من عدمه ،

حرر ضد .........................................................................

السيد /.........................................................................

شركة / ........................................................................

العنوان / ........................................................................

المدة ................... من ............... الى ...................... . ومستعد لسداد الرسوم المقررة قانونا .

وتفضلوا سيادتكم بقبول وافر الاحترام ,,,,,,

 

مقدمه لسيادتكم

......................

الطالب

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2