You cannot copy content of this page

المنع من السفر والإدراج على قوائم ترقب الوصول في ضوء تعديل قانون الإجراءات الجنائيه

المنع من السفر والإدراج على قوائم ترقب الوصول في ضوء تعديل قانون الإجراءات الجنائيه

 

 

- الأصل أن الدستور وفي الماده ٦٢ منه كفل حريه التنقل والإقامة والهجره وعدم جواز إبعاد أي مواطن عن أقليم الدوله ولا منعه من العوده إليها ولا يكون منعه من مغادره إقليم الدوله أو فرض الإقامه الجبريه عليه أو حظر الإقامه في جهه معينه عليه *إلا بأمر قضائي مسبب ولمده محدده وفي الأحوال المبينه في القانون *

 

- تم تفعيل النص الدستوري السابق في قانون الإجراءات الجنائيه والذي جاء في مواده : - 

- حق النائب العام أو من يفوضه (من تلقاء نفسه أو بناء على طلب من ذوي الشأن) **ولقاضي التحقيق المختص عند وجود ادله كافيه على جديه الإتهام في جنايه أو جنحه معاقب عليها بالحبس مده لا تقل عن سنه أن يصدر قرارا مسببا بمنع المتهم من السفر خارج البلاد أو إدراج أو وضع اسمه على قوائم ترقب الوصول لأمر تستلزمه ضرورات التحقيقات... الخ

وللنائب العام للإعتبارات التي يقدرها ومن بينها الظروف الصحيه منح اي من المدرج أسماءهم على قوائم الممنوعين من السفر بناءا على طلبه أو وكيله أو أحد أقاربه حتى الدرجه الرابعه تصريحا للسفر إلى دوله أو دول معينه لمده محدده إذا قدم الضمانات الكفيله بالعوده إلى البلاد عند إنتهاء مده التصريح.

- ينتهي المنع من السفر بمرور سنتين من تاريخ صدور الأمر أو بصدور قرار بأن لا وجه لأقامه الدعوى الجنائيه أو بصدور حكم بات فيها بالبراءه أيهما أقرب .

 

- معلومات هامه للمتقاضين بدعاوي الأحوال الشخصيه : -

يجوز منع من السفر أو إدراج اسمه على قوائم ترقب الوصول كل من صدر عليه حكم نهائي بالحبس في متجمد نفقه أو أجر أو مصاريف الخ أوبالحبس في جنحه تبديد منقولات زوجيه أو ضرب الخ... أو من صدر ضده منع من السفر بالصغار بأمر وقتي من محكمه الاسره الخ ويكون ذلك بطلب من صاحب الشأن الصادر له الحكم أو وكيله القانوني.

- الحل يتمثل في المتابعه المستمره والكشف عن طريق محاميك للتعامل القانوني في حاله وجود أمر بالمنع من السفر أو أمر بترقب الوصول حتى لا تفاجأ بعدم قدرتك على السفر أو بالقبض عليك في المطار إثناء محاولتك السفر أو عند العوده لمصر وتعرضك( للبهدله وقله القيمه).

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2