You cannot copy content of this page

تعريف وأنواع السند التنفيذي فى القانون المصرى 

تعريف وأنواع السندات التنفيذية فى القانون المصرى 

 

 

- تعريف السند التنفيذى : -

في القانون المصري هو ورقة مكتوبة بشكل حدده قانون المرافعات المدنية والتجارية المصري، وثابت بها التزام قانوني لمصلحة الدائن حاملها، هذا الالتزام يُراد تنفيذه جبرًا لامتناع المدين عن تنفيذه اختيارًا الغرض من السند التنفيذي هو الشروع في التنفيذ الجبري للالتزامات؛ أي إجبار المدين على تنفيذ التزاماته بالاستعانة بالسلطة التنفيذية بعد امتناعه عن التنفيذ طوعًا. ومن هنا، لا يجوز التنفيذ الجبري إلا بسند تنفيذي ثابت به الالتزام المُراد تنفيذه جبرًا.

- السند التنفيذى هو : -  الاحكام والاوامرو المحررات الموثقة ومحاضر الصلح التى تصدق عليها المحاكم أو مجالس الصلح والاوراق التى يعطيها القانون هذه الصفة والحكم الذى حاز حجية الامر المقضى هو أقوى السندات التنفيذية من حيث ثبوت الحق المقرر فيه لانه يصدر من المحكمة بعد تحقيق مزاعم الخصوم ويحسم كل أسباب النزاع بينهم .

 

- أنواع السندات التنفيذية : -

١- الأحكام ( سواء نفاذ عادى للأحكام النهائية أو نفاذ معجل للأحكام الابتدائية) .

٢- أحكام المحكمين ( نوع من أنواع القضاء الخاص) .

٣- الأوامر ( وهى القرارات التى تصدر من القضاة على الطلبات التى يتقدم بها ذوو الشأن فى صورة عرائض دون سماع أقوال الخصم الأخر وفى غيبته وتنقسم إلى أوامر على العرائض وأوامر الأداء وأوامر التقدير ) .

٤- المحررات الموثقة ( التى يقوم بتحريرها موظفون مختصون بمكاتب التوثيق التابعة لوزارة العدل أو القناصل فيما يتم توثيقه منها خارج مصر ) .

٥ - محاضر الصلح المصدق عليها ( سواء محاضر الصلح التى تصدق عليها المحاكم أو محاضر الصلح التى تصدق عليها مجالس الصلح) .

٦- أوراق أخرى متفرقة فى قانون المرافعات تعتبر سندا تنفيذيا ( مثل اعتبار المحضر المشتمل على تعهد الكفيل فى النفاذ المعجل بمثابة سند تنفيذى) .

٧ - الأحكام والأوامر والسندات الرسمية الأجنبية ( بشرط المعاملة بالمثل وبعد التأكد من استيفاء إجراءات معينة تهدف إلى حماية سيادة الدولة على أراضيها ورعاية النظام العام والقيم السائدة بها ) .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2