You cannot copy content of this page

جنحة اختراق حظر التجول 

جنحة اختراق حظر التجول 

 

جنحة اختراق حظر التجول او جنحة كسر حظر السير وهي من جنح امن الدولة

 

- يقصد بحظر التجول تقييد حركة الناس لظروف استثنائية والتي تكون ضمن مدى زمني معين وفي العادة يفرض حظر التجوال من قبل الرئيس أو الحكومة كما أن الحظر لا يختص بشخص واحد، بل هو عام يشمل جميع من في البلد؛ ويفرض للحفاظ عليهم....

- كما أن الحظر نوعان حظر كلي أو حظر جزئي وأسباب حظر التجول يمكن أن ترجع لأسباب أمنية أو صحية أو عند عند تفاقم الموقف داخل البلاد لأسباب أخرى أو يخشى انتشار الأمراض الوبائية المعدية وغيرها من الأمور غير الطبيعية.
ومن حق السلطة التنفيذية أن تحدد مواعيد فتح المحلات والمنشآت المختلفة كما من حق السلطات تحديد مواعيد سريان المواطنين كما أنه من حق السلطة تحديد مواعيد التنقل وتفتيش المارة، وذلك بسبب الظروف التى تمر بها البلاد ويتم تفعيل حظر التجوال حالة اكتشاف خطر يهدد الأمن القومى للبلاد.

- وهناك فئات مستثناة من حظر التجول وهم: رجال الشرطة - القوات المسلحة - الأطباء –المسعفين - العاملين في المرافق الحيوية والخدمية، وكل من يفرض عليهم ضرورة التواجد خارج منازلهم في وقت الحظر نظرًا لطبيعة أعمالهم في تلك الأوقات.

- وعقوبة اختراق الحظر يتم تحديدها وفقًا لقرار الحظر الصادر ويتراوح ما بين السجن أو دفع الغرامة المادية والتي تصل لـ ٤ آلاف جنيه والتي يتم تحديدها في قرار الحظر كنوع من التصالح كبديل عن الحبس.

 

- باختصار بيتحرر لاي شخص يتجاوز المواعيد التي تم تحديدها لانتهاء التجول والتواجد بالشوارع والطرق العامة جنحة اسمها محضر اختراق حظر سير ..لو اتمسكت بعد الساعه المحدده لوقت الحظر بيتعملك محضر في قسم الشرطه وبعد كده بتترحل علي النيابة والتي بتقوم بدورها باخلاء سبيلك بكفاله بيقدرها وكيل النيابة والقضيه بتتقيد جنحه امن دوله طوارئ وهنا لا تقبل الطعن باى طريق من طرق الطعن او آلمعارضه او الاستئناف . اللي بتعمله تظلم امام الحاكم العسكرى .. وحضور المتهم وجوبي مع المحامي يعني مينفعش التوكيل .. والحكم في الجنحه الحبس كحد اقصي ٣سنوات او الغرامه كحد اقصي ٤٠٠٠ جنيه .. او الحبس والغرامه معا.

 

- الدفوع فى قضايا حظر التجول : -

بمناسبة القبض علي بعض الاشخاص اثناء فرض الحظر دفع حظر التجول : -

اولا : -  بطلان القبض حيث ان الغرض من الحظر هو منع الانتشار والتجمعات وان المتهم اثناء وجوده وقت القبض بمفرده .

ثانيا : - انتفاء القصد الجنائي حيث ان المتهم كان وجوده اثناء القبض عليه يلبي احتياجات المنزل من ضروريات
واحتياطيا طلب الحاضر عن المتهم احالته الي اقرب مستشفي للتحليل من خلوه من فيرس كورونا حيث ان المتهم واثناء القبض عليه اختلط بكثير من المقبوض عليهم بقصد دون مبرر.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2