You cannot copy content of this page

حالات رجوع محكمة النقض عن حكمها

حالات رجوع محكمة النقض عن حكمها

 

 

- قد تجد محكمة النقض، ما يعتري الإجراءات أمامها من خطأ يمس حقوق بعض الخصوم، عندما يتبين أن معلومات خاطئة شابت تناول المحكمة للطعن لدى الفصل فيه مما أدى إلى الحكم بسقوطه أو عدم قبوله. وحينـــئذٍ تقبل المحكمة طلبات لإعادة نظر الطعن .

 

- أمثلة لرجوع محكمة النقض عن قضائها : -

۱- ترجع المحكمة في حكمها بناء على ما يثبت لها من حقيقة الحال بناء على ما يظهر لقلم الكتاب أو للنيابة العامة من وقوع مثل ذلك الخطأ، بناء على طلب من الخصم صاحب المصلحة.

۲- تقضي المحكمة في الطعن مجددًا على أساس ما يقدم إليها من معلومات صحيحة في شأن تنفيذ العقوبة أو درجة قيد المحامي الذي وقع تقرير الأسباب أو سلامة توكيله عن الطاعن، وما إلى ذلك من الأسباب التي تمنع قبول الطعن شكلًا.

۳- إذا قبلت محكمة النقض على خلاف القياس الرجوع في حكمها في بعض الأحوال لمجرد الخطأ في إعمال مبدأ قانوني ثابت كعدم إضرار الطاعن بطعنه، وذلك بوجه خاص لدى وقوع هذا الخطأ في فصلها في الموضوع لدى الطعن على الحكم للمرة الثانية طبقًا للمادة ٤۵ من قانون حالات وإجراءات الطعن بالنقض، وذلك حيث لا يسعف التماس إعادة النظر في إصلاح الخطأ القانوني.

٤- أجملت محكمة النقض سبب إعمالها مبدأ الرجوع في تحقيق حسن سير العدالة، كونها الهدف والغاية من كل تلك الإجراءات والقواعد.

۵- ترجع محكمة النقض في حكمها بناء على طلب يقدم من النيابة العامة أو من أحد من الخصوم يعلن به الخصم الآخر، مثل رجوع محكمة النقض عن أحكامها في حالة.. عدم علم المحكمة بوفاة الطاعن أثناء نظر الطعن،
اعتدادا بمبدأ لدى المحكمة مفاده: “إذا كان الحكم في الطعن بالنقض قد صدر بعد وفاة الطاعن التي لم تكن معلومة للمحكمة وقت صدوره، فإنه يتعين العدول عن الحكم المذكور والقضاء بانقضاء الدعوى الجنائية لوفاة المحكوم عليه”.

٦- اعتقاد المحكمة أن الذي وقع على أسباب الطعن غير مقبول أمام محكمة النقض، ثم تبين لها عكس ذلك بعد قضائها بعدم قبول الطعن، تطبيقا لحكم لها نصه: “متى كانت المحكمة قد استندت في قضائها السابق بعدم قبول الطعن شكلًا إلى أن المحامي الذي قرر بالطعن هو الذي وقع الأسباب التي بني عليها الطعن بتوقيع غير مقروء وأنه غير مقبول أمام محكمة النقض،
ثم تبين فيما بعد أن الذي وقع هذه الأسباب من المحامين المقبولين أمام هذه المحكمة، فإنه يتعين الرجوع في هذا الحكم والنظر في الطعن من جديد”.

۷- اعتقاد المحكمة أن محامي الطاعن لم يقدم سند وكالته، ثم يتبين لها تقديمه بعد الحكم بعدم قبول الطعن، وقضاء المحكمة بعدم قبول الطعن لعدم تقديم سند وكالة المحامي عن الطاعن ثم يتبين لها أن ذلك لوفاة المحامي قبل نظر الطعن،
فقد قضت بأنها: سبق أن قضت بعدم قبول الطعن شكلًا استنادًا إلى أن محامي الطاعن لم يودع التوكيل الذي حصل التقرير بالطعن مقتضاه، ثم تبين فيما بعد أنه كان يحمل توكيلًا ثابتًا يبيح له التقرير بالطعن عن الطاعن، إلا أنه نظرًا لوفاة المحامي المذكور قبل نظر الطعن فقد تعذر إيداع ذلك التوكيل ملف الدعوى بما يخرج عن إرادة الطاعن، فإنه يتعين الرجوع في هذا الحكم والنظر في الطعن من جديد.

۸- إذا اعتقدت المحكمة أن الطاعن لم يودع أسباب طعنه، ثم يبين لها أنها قدمت ولكن لم تعرض عليها، استنادًا إلى أن الطاعن لم يقدم أسبابًا لطعنه، غير أنه تبين بعدئذ أن أسباب هذا الطعن كانت قد قدمت ولم تعرض على هذه المحكمة قبل صدور الحكم بعدم قبول الطعن، فإنه يكون من المعين الرجوع في ذلك الحكم السابق.

۹- إذا قضت المحكمة بسقوط الطعن لعدم تقدم الطاعن للتنفيذ قبل يوم الجلسة المحددة لنظر الطعن، ثم يبين سبق صدور أمر بإيقاف التنفيذ.

 

 

صيغة طلب عدول عن قرار سقوط الطعن

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الأستاذ المستشار / رئيس محكمة استأنف القاهرة

المكتب الفني والمتابعة

تحية طيبة وبعد ,,,,,,,,,,

 

مقدمه لسيادتكم / ............................................ المحامى بالنقض بصفتى وكيل عن السيد / ................ بتوكيل خاص مرفق رقم .......... ۲۰۱۹

 

وأتشرف بعرض الاتى : -

 

رجاء من سيادتكم صدور قراركم العادل بالعدول عن قرار سقوط الطعن الصادر بالطعن رقم ....لسنة ......ق بجلسة    /   / ۲۰۱۹  بسقوط الطعن
حيث أن موكلي قد قدم نفسه للتنفيذ وصدر قرار بالإشكال ووقف تنفيذ الحكم لحين الفصل بالطعن (حسب الشهادة من الجدول المرفق )
كما أن موكلي لم يعلن بجلسة نظر الطعن حيث انه يجب حضوره بشخصه طبقا للقانون وللطاعن محل أقامة معلوم وكذا محل عمله وقد قدم نفسه لتنفيذ الحكم طواعية .

 لذلك

 

التمس من سيادتكم بعد الاطلاع على هذا الطلب وملف الطعن برجاء العدول عن قرار السقوط وتحديد جلسة لنظر الطعن برقم ......

 

ولسيادتكم وافر الاحترام والتقدير
والله ولى التوفيق

 

وكيل المتهم
.................

المحامى

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2