You cannot copy content of this page

حق المواطن عند أستيقاف كمين الشرطة لة .. تعريف الكمين من الناحية القانونية.. ما هو الكمين ؟

حق المواطن عند أستيقاف كمين الشرطة لة .. تعريف الكمين من الناحية القانونية.. ما هو الكمين ؟

 

 

ما لك وما عليك فى “الكمين”.. ۱۲ سؤالاَ تُجيب عن المواقف الحرجة بين المواطن ورجل الشرطة .

 

- الجميع يحتك بضباط الشرطة في أي وقت في أثناء يومه، سواء أثناء سيرك بالسيارة أو في المطار أو في العديد من المواقف الأخرى، ولكن هل تعلم الطريقة الصحيحة التي يتوجب عليك اتباعها عند التعامل مع الشرطي وما هي حقوقك التي يكفلها لك القانون؟ فعندما تعرف هذه المعلومات فإن أي أمر سيتم بهدوء ودون حدوث أى مشاكل .

فى البداية :  يجوز لرجل الشرطة تفتيش المواطن في حالتين فقط : -

 

الحالة الأولى : إذا كان الشخص متلبساَ بجريمة فمن حق رجل الشرطة تفتيشه والقبض عليه.

 

الحالة الثانية : إذا كان صادر للشخص إذن قضائي من النيابة أو المحكمة .

 

تعريف الكمين من الناحية القانونية.. ما هو الكمين ؟

ليس هناك فى القانون ما يُطلق عليه “كمين”، وذلك لأن الكمائن لا تكون إلا للأعداء وهذا خطأ شائع بين المواطنين، ونحن شعب واحد ولسنا أعداء للشرطة بل هما إخواننا، ولكن الذى نراه في الشارع ليلاَ يطلق عليه لجنة لحفظ الأمن والنظام في الشارع، وإنما الذى أطلق لفظة “كمين” على اللجنة هم اللصوص والمجرمين، ولا يصح لنا أن نردد مقولة: “الشرطة عاملة كمين”.

 

سؤال رقم ۱ :  هل للجان الموجودة فى الشوارع ليلاَ لها فائدة؟

الاجابة :  اللجان فى حقيقة الأمر تتضمن ضابط القسم، وضابط المرور، وضابط مباحث، ويكون معهم سيارة شرطة “بوكس” وعدد من أمناء الشرطة وعساكر لحفظ الأمن والنظام فى الشارع لضبط المتهمين الهاربين من الأحكام وأي شيء يمس الأمن العام وضبط المخالفات المرورية.

 

سؤال رقم ۲ :  هل هناك أساس لعملية استيقاف مواطن وترك آخر بدون استيقاف أو حتى سؤاله ؟

الاجابة :  عملية اختيار مواطن لاستيقافه لأن ضابط المباحث الموجود فى اللجنة يكون على دراية كبيرة بالمجرمين والمسجلين خطر المتواجدين فى الدائرة خاصته.

 

سؤال رقم ۳ : هل من حق ضابط الشرطة القبض على شخص لمجرد عدم وجود رخصة قيادة؟

الاجابة :  مسألة عدم حمل المواطن رخصة القيادة فى حقيقة الأمر لا تبيح لضابط الشرطة القبض أو التفتيش وإنما من حقه سحب رخصة التسيير فقط بشرط تكون السيارة باسم قائدها ويكون معه تحقيق شخصيته، ويقوم الضابط بإعطائه إيصال سحب لمدة أسبوع.

 

سؤال رقم ٤ :  ماذا لو كان مع الشخص رخصة قيادة لكن بدون رخصة تسيير للسيارة؟

الاجابة :  في الواقع من حق ضابط الشرطة الاستفسار عن رخص التسيير، ولو كانت السيارة بدون رخصة تسيير.

 

سؤال رقم ۵ :  هل من حق اللجنة طلب البطاقات الشخصية؟

الاجابة :  من حق “اللجنة” طلب البطاقات الشخصية من المواطنين، وذلك من أجل التأكد من شخصياتهم، وفى حالة الشك في أياَ من الأشخاص فمن حق الضابط استيقافه وتفتيشه، وكذا يطلب الاستعلام عنه من القسم باللاسلكي الموجود برفقته إذا كان مطلوب أو عليه أحكام أم لا.

 

سؤال رقم ٦ :  من تحديداَ في اللجنة من حقه طلب البطاقة الشخصية أو الرخصة؟

الاجابة :  جميع من فى اللجنة سواء كان ضابط أو أمين شرطة أو العسكري أو المخبر طلب الرخصة فقط لتوصيلهـا للضابط، وفى الحقيقة الذي كمن حقه سحب الرخصة هو ضابط المرور بنفسه، ويعطيك وصل بالسحب بعملية السحب ولكن ليس من حق الضابط أو غيره فى اللجنة سحب الرخص بدون وصل سحب تراخيص.

 

سؤال رقم ۷ :  هل من الناحية القانونية يحق للجان توقيف الفتيات والسيدات من قائدي السيارات؟

الاجابة :  نعم، يحق للجان عملية توقيف أي سيدة أو فتاة في اللجنة وأيضاَ سؤالها عن التراخيص مثل الرجال، وإذا كانت أي فتاة أو سيدة بدون رخصة من حقهم سحب الرخصة الثانية وإعطاءها وصل بسحب الرخصة.

 

سؤال رقم ۸ :  هل من حق اللجنة سؤال سيدة أو فتاة أثناء تواجدها فى السيارة وسؤالها عن بطاقتها؟

الاجابة :  من حق اللجنة سؤال الفتاة أو السيدة عن بطاقتها، وذلك بغرض التعرف على شخصيتها ومن الممكن الاستعلام عنها بالجهاز من القسم أذا ساوره الشك إنها مطلوبة في حكم أو عليها أمر ضبط وإحضار، وذلك لأن كما أن هناك مجرمين من الرجال هناك أيضاَ مجرمات من النساء ويصدر ضدهن أحكام واجبة التنفيذ عليهن.

 

سؤال رقم ۹ :  ماذا أفعل حال طلب الضابط في اللجنة النزول من السيارة لتفتيشها أو طلب فتح شنطة السيارة؟

الاجابة :  النزول من السيارة لتفتيشها لا يكون إلا بإذن من النيابة أو المحكمة بالتفتيش أو إذا كان الشخص في حالة تلبس بجريمة أو إذا كانت رائحة السيارة تدل على وجود شرب مخدرات مثلاَ، غير ذلك ليس من حق الضابط التفتيش.

 

سؤال رقم ۱۰ :  فى كثير من الأحيان نرى ضباط اللجنة يقف كل منهم بعيداَ عن الآخر ويكلفوا الأمناء والعساكر بسحب التراخيص مثلاَ.. هل هذا يجوز من الناحية القانونية؟

الاجابة :  لا يحق من الناحية القانونية للأمين أو العسكري أو المخبر سحب رخص سيارتك، والأفضل طلب الحديث مع أي من الضباط في هذه الحالة وإظهار الرخصة باعتبار أن الضابط هو صاحب الحق الأصيل في ذلك.

 

سؤال رقم ۱۱ :  إذا كان هناك عدة أشخاص في ميكروباص مثلا وفى اللجنة قاموا بإنزال مواطنين من أجل مطالعة البطاقات.. ماذا علينا أن نفعل؟

الاجابة :  من حق رجال شرطة اللجنة طلب إظهار البطاقات، وذلك بغرض التحري عن الأشخاص الشاكين فيهم إذا كان عليهم أحكام أو مطلوبين في قضايا .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2