You cannot copy content of this page

خطاب الضمان البنكى ( تعريف - أطراف - خصائص - أنواع )

 خطاب الضمان البنكى  ( تعريفة - أطرافة -  خصائصة - أنواعة )

 

أولا : - تعريف خطاب الضمان البنكى : -

هو تعهد مكتوب يصدر من البنك بناء على طلب احدى عملاء البنك يقر فيه العميل بأن يدفع البنك قيمة مالية لصالح الجهة الصادر لها الضمان، في حالة المطالبة بقيمة السداد دون الرجوع إلى العميل او ان يعارضه العميل، كما ان العميل يقر بتجديد خطاب الضمان ولكن بشرط ان يدفع العميل للبنك القيمة المالية في اي موعد بأقصى موعد هو تاريخ الاستحقاق الموضح في خطاب الضمان .

 

بحكم طبيعة التعاملات فى شركات المقاولات, بيلتزم المقاول اللى بيقوم بالمشروع أنه يقدم لمالك المشروع مستند يضمن ليه انه هايتم أعمالة على أكمل وجة, وانه مش هايخل ببنود الاتفاق اللى فى العقد.والمستند ده إسمة المتعارف علية ” خطاب الضمان” “Letter of Grantee” .فلو مثلا المقاول كان متفق مع المالك إنه يبنى مبنى معين وتم الاتفاق ان المبنى ده هايكون بمواصفات فنية معينة, ايه اللى يضمن انه بعد ما المقاول ده يسلم المبنى ان المبنى فعلا كويس ومطابق للمواصفات؟ومن هنا لازم المقاول يقدم للمالك مايثبت او مايضمنله مصداقيتة فى التعامل , فطبيعى انه يقدملة خطاب ضمان ,ولو ماقدرش ينفذ على أكمل وجهة يقدر المالك بخطاب الضمان يسترد قيمة خسارتة من البنك.تعالوا نتعرف أكتر على خطابات الضمان.

- يعنى ايه خطاب ضمان ؟

خطاب الضمان دا مستند بيصدرة البنك للمقاول عشان يقدمه للمالك عشان يضمن من خلاله ان المقاول هايقوم بشغلة وهاينفذ المطلوب منه على أكمل وجه, وفى حالة عدم الالتزام بالمطلوب ,يقوم المالك يروح للبنك ويطالب بقيمة خطاب الضمان كتعويض ليه عن الخسارة الناتجة عن عدم التزام المقاول, ومن هنا البنك دخل طرف فى الموضوع لانه بيكون الضامن فى التعاملات,وطبعا البنك هايستفيد من الفوايد ومصاريف خطابات الضمان وكدا.وانا كمقاول عشان اقدر احصل على خطاب الضمان ده لازم يكون ليا تعاملات مع البنك وفى الغالب لازم ارتبط مع البنك بعقد تسهيلات بنكية واللى بتختلف من بنك لاخر .

ثانيا :  خصائص خطاب الضمان : -

من التعريف السابق لخطاب الضمان نستطيع ان نستنتج خصائص خطاب الضمان كالتالي : -

- خطاب الضمان تعهد صادر من اي بنك ، ويشترط توافر التوقيعات .
- خطاب الضمان يتضمن مبلغ مالي محدد لا يتجاوز القيمة المالية لخطاب الضمان يدفع للمستفيد عن المطالبة به، ويعطي بدون ويجب على العميل سداد هذه القيمة في موعد غير معين ولكن اقصي موعد للسداد تاريخ الاستحقاق .
- لا يجوز تداول هذا المبلغ المالي، ولا يجوز ان يكون هذا المبلغ من الاموال السائلة التي يجوز التصرف بها، بل يدفع المبلغ للجهة المستفيدة فقط .
ان خطاب الضمان ليس من الاوراق التجارية وليس شيك او كمبيالة، فلا يمكن تظهيره للغير ولا يمكن تحويله .
- يوجد جهات ربما تكون معفاة من تقديم خطابات الضمان وذلك يكون واضح بقانون مثل الجهات الحكومية والهيئات العامة .
- ان الاصل في خطاب الضمان يكون غير معلق على اي شرط، فاذا كان خطاب الضمان معلق على شرط فأن المستفيد لا يجوز له المطالبة بالقيمة المالية لخطاب الضمان، الا اذا تحقق الشرط الموجود في خطاب الضمان .
- ليس هناك علاقة للبنك او التزام البنك بدفع قيمة الخطاب المالي، وبين علاقة المستفيد بالعميل، حيث ان علاقة البنك هنا علاقة مستقلة ومحددة .
- خطاب الضمان في الاصل تكون الالتزامات فيه محددة المدة ، وان مطالبة المستفيد للبنك تكون في معاد اقصاه تاريخ استحقاق خطاب الضمان، علاوة على ان اخر موعد لدفع القيمة المالية من العميل إلى البنك هي تاريخ استحقاق خطاب الضمان .
- لا يتشرط ان يقبل المستفيد خطاب الضمان، فيكفي فقط ان يعرض خطاب الضمان على المستفيد ولا يقوم بالاعتراض عليه، ويكون في ذلك الوقت ثبت حقه، اما اذا اعترض المستفيد على خطاب الضمان، فان حق المستفيد في خطاب الضمان يسقط، ولكن يجوز للمستفيد في هذه الحالة المطالبة بأن يؤدي العميل التأمين نقداً .

 

ثالثا : اطراف خطاب الضمان :-

اطراف خطاب الضمان ثلاثة وهم كالتالي :-

۱- الطرف الاول : العميل .

هذا الطرف هو الذي يصدر لحسابه خطاب الضمان، ويكون خطاب الضمان بناء علي طلب العميل .

۲- الطرف الثاني : البنك .

هذا الطرف الذي يقوم بإصدار خطاب الضمان ولكن بالنيابة عن عميل البنك ويكون لحساب العميل ويقبل البنك ضمان العميل لدي المستفيد في هذا المبلغ .

۳- الطرف الثالث : المستفيد .

هذا الطرف يُصدر له خطاب الضمان، في الواقع ان خطاب الضمان يكون بين طرفين هما العميل والمستفيد، ولكن يدخل البنك في هذه العلاقة لكي يزيد من الضمان بين العميل والمستفيد، حيث ان البنك يضمن للمستفيد ان العميل سوف يدفع له المبلغ المالي، لذلك بعض الدول تعتبر خطاب الضمان انه علاقة ثنائية وليست علاقة ثلاثية، لان البنك ذو طابع ائتماني، وانه يتوجب عليه ان يضمن هذه الخطابات، لان العميل يجب انه يكون له رصيد في البنك يكفي خطاب الضمان على الاقل، وان خلال مدة خطاب الضمان لا يجوز للعميل ان يسحب هذه القيمة المالية، ومن هنا جاءت فكرة ثنائية العلاقة وليست انها ثلاثية .

 

رابعا : انواع خطاب الضمان :-

خطاب الضمان له ثلاثة انواع كالتالي :-

۱- خطاب الضمان الابتدائي

خطاب الضمان الابتدائي هو خطاب ضمان أولي يتوجب على العميل إرفاقه في المزايدات او المناقصات ويكون هذا الخطاب نسبة من قيمة المزايدة او المناقصة، وهو ضمان لجدية العطاء وعدم التراجع عن العطاء اذا تغيرات الاسعار، وهو خطاب ابتدائي لان بعد ما ترسو عليه المزايدة سوف يقوم باسترداد قيمة خطاب الضمان بعد ان يوقع على العقد، ولكن اذا لم يوقع على العقد سوف يصادر المستفيد خطاب الضمان، اما اذا لم يرسو عليه المزايدة سوف يرد له خطاب الضمان مخصوم منه مصاريف إدارية .

۲- خطاب الضمان النهائي

بعد ان يرسو على العميل المزايدة فأنه يقوم بالتوقيع على العقد ويسترد قيمة خطاب الضمان الابتدائي، ولكن يقدم العميل خطاب ضمان نهائي لضمان تنفيذ الاعمال والارتباطات، ويسترد العميل هذا الضمان اذا نفذ المطلوب على الوجه الامثل .

۳- خطاب ضمان الصيانة

بعد ان ينفذ العميل المطلوب فأنه المستفيد من خطاب الضمان يقوم باستلام المشروع بعد تنفيذ العميل المشروع على المواصفات والشروط المتفق عليها، قد تحدث بعض الثغرات او تظهر بعض التلفيات، ومن هنا جاءت فكرة خطاب ضمان الصيانة، وان هذا الخطاب يضمن قيام العميل بإصلاح اي تلف يظهر في المشروع واذا تعنت، فان الجهة تقوم بالتعاقد مع عميل اخر، و يسترد العميل الاول قيمة خطاب ضمان الصيانة اذا لم تظهر اي عيوب او تلف في المشروع، وفي الالب تكون مدة الضمان سنة .

٤- خطاب ضمان الدفعة المقدمة (خطاب ضمان تمويلي )

يقدم من صاحب العطاء فى حالة المشاريع الكبرى التى يصعب على المقاول او المورد توفير السيولة المالية الكامله لتغطية المشروع الغرض من خطابات الضمان ظاهر من اسم الخطاب ، هو ضمان لتنفيذ الاعمال وضمان للجدية وتنفيذ الاعمال من العميل إلى المستفيد او الجهة التي تطلب خطاب الضمان ، وان ذلك يعد شرط جيد وضمان جيد لتنفيذ الاعمال .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2