You cannot copy content of this page

دعوى إدارية بإقرار الجنسية مصرية ومنح الطالب جواز سفر

دعوى إدارية بإقرار الجنسية مصرية ومنح الطالب جواز سفر مصرى

 

 

 السيد / المستشار /  رئيس محكمة القضاء الإداري  (( دائرة منازعات الأفراد والهيئات ))

 

تحية طيبة وبعد ,,,,,,, 

 

مقدمة لسيادتكم / .............................. ومحله المختار مكتب الأستاذ ....................... المحامى الكائن فى .......................... بالقاهرة .

 

ضد

 

(۱) السيد/ وزير الداخلية  ( بصفته )

ويعلن سيادته بهيئة قضايا الدولة .......................................

 

الوقائع

 

الطالب من مواليد رفح - محافظة سيناء ، وهو ينتمي إلى عشيرة السلامية من قبيلة الرمبلات وقد ولد عن أب وجد مصريين .

والقبيلة التي ينتمي إليها الطالب تعتمد ، ومعيشتها على تربية الماشية والزراعة وتنتقل وفق مقتضيات الرعي بين شمال سيناء وفلسطين المحتلة وقد انتقل الطالب للعيش في فلسطين وأتيحت له فرصة عمل في الخليج فاستخرج من وزارة الداخلية المصرية على وثيقة سفر للاجئين الفلسطينيين .

- وعلى أثر اندلاع حرب الخليج منعت الحكومة المصرية الفلسطينيين من دخول البلاد وتعذر على الطالب -رغم جنسيته المصرية دخول وطنه بموجب وثيقة سفر اللاجئين الفلسطينيين ولذلك تقدم الطالب إلى السفارة المصرية في البحرين في ۱/٤/۱۹۹۲ برقم ۱۵۷لتسليمه جواز سفر مصري .

كما تقدم الطالب بطلب جديد مماثل في ۱۱/۷/۱۹۹۲قيد برقم ۲۲٦وارفق الطالب بطلب المستندات الدالة على جنسيته المصرية ، غير أن السيد المعلن إليه بصفته قد امتنع عن تسليم الطالب جواز سفر مصري حارما الطالب بذلك من حق يكفله الدستور .

- وحيث أن القرار السلبي بالامتناع عن منح الطالب جواز سفر مصري مخاله للقانون لأن الطالب مصري الجنسية وهو ابن لوالدين مصريين .

 

وشواهدنا على تلك الآتي : -

۱ - سلم الطالب السفارة المصرية بدولة البحرين شهادة إدارية صادرة مشايخ قسم رفح بمحافظة شمال سيناء وقد اعتمد السيد / مأمورقسم رفح توقيعات هؤلاء المشايخ ، وقد تضمنت هذه الشهادة الإدارية اقرار صادر من مشايخ قسم رفح بان الطالب من عائلة السلامية ومن عش السلامية ومن قبيلة الرميلات وأنه مصري الجنسية وذهب الى فلسطين لأسباب العيش .

۲- سلم الطالب السفارة المصرية بدولة البحرين شهادة قيد ميلاد صادر من مصلحة الأحوال المدنية مكتب الشيخ زويد تفيد صدور قرار لجنة الأحوال المدنية في  ۸/   / ۱۹۷۸ باعتبار الطالب من مواليد رفح في ۲۳/۸/۱۹۳۷ وأن الطالب قيد بسجل واقعات الشيخ زويد في ۱۵/  / ۱۹۷۸ برقم ۱۵ وارد في بيانات الوالدين في هذه الشهادة أن الطالب : - 

” ابن السيد .................... مصري الجنسية وأن والدة الطالب هي السيدة ................. .... مصرية الجنسية .

٣- سلم الطالب السفارة المصرية أيضا بطاقة شخصية صادرة له من مكتب سجل مدني العريش بمحافظة سيناء في ۲/۱۰/۱۹۸۰برقم ... وصدور هذه البطاقة الشخصية دليل قاطع على أن الطالب مصري الجنسية وحيث أن القرار السلبي المطعون فيه يلحق بالطالب أضرارا بالغة يصعب تداركها ويحرمه من العودة إلى الوطن ، حيث تقيم زوجته المصرية الجنسية و أسرته يحث الطالب المطالبة بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ هذا القرار السلبي كما يحق للطالب المطالبة بإلغاء هذا القرار مع كافة ما يترتب عليه من آثار .

 

بناء علية 

 

- يلتمس الطالب تحديد أقرب جلسة للحكم : - 

 

أولا : - بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ القرار السلبى الصادر من السيد / المعلن الية بصفتة بالامتناع عن منح الطالب جواز سفر مصرى مع كافة ما يترتب على ذلك .

ثانيا :  -  وفى الموضوع بإلغاء القرار فية وكافة ما يترتب علية من أثار .

ثالثا : - إلزام المعلن الية بصفتة بالمصروفات وأتعاب المحاماة .

 

وتفضلو بقبول فائق الاحترام ,,,,,,,,,,

 

وكيل الطاعن 

...............

المحامى 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2