You cannot copy content of this page

دعوى الاستحقاق التى يرفعها المالك لاسترداد ملكه من غاصبه لا تسقط بالتقادم

دعوى الاستحقاق التى يرفعها المالك لاسترداد ملكه من غاصبه لا تسقط بالتقادم أياً كانت المدة التى يخرج فيها الشئ من حيازة مالكه 

 

 

 

العنوان : -  التزام ” آثار الالتزام : التنفيذ العينى ” . تقادم ” التقادم المسقط : ما لا يسقط بالتقادم : دعوى الاستحقاق ” . دعوى ” من أنواع الدعاوى : دعوى الاستحقاق ” . ملكية ” حق الملكية بوجه عام : دعوى الاستحقاق ” .

الموجز : -  دعوى الاستحقاق . لا تسقط بالتقادم . للمدعى المطالبة باسترداد ملكه من غاصبه أو التعويض النقدى .

القاعدة : -  المقرر – في قضاء محكمة النقض – أنه يستوى أن يطالب المدعى في دعوى الاستحقاق باسترداد عين ملكه من غاصبه أو يقتصر على المطالبة بالتعويض النقدى ففى الحالين لا يتغير وصف الدعوى وتكييفها القانونى باعتبارها دعوى استحقاق لا يرد عليها السقوط بالتقادم .

 

( الطعن رقم ١٢٦٤١ لسنة ٨٦ قضائية الدوائر المدنية - جلسة ٢٠١٨/٠٢/٠٥ )

 

العنوان : -  التزام ” آثار الالتزام : التنفيذ العينى ” . تقادم ” التقادم المسقط : ما لا يسقط بالتقادم : دعوى الاستحقاق ” . دعوى ” من أنواع الدعاوى : دعوى الاستحقاق ” . ملكية ” حق الملكية بوجه عام : دعوى الاستحقاق ” .

الموجز : -  الملكية . حق مؤبد لا يسقط بالتقادم .

القاعدة : -  المقرر – في قضاء محكمة النقض – أن حق الملكية يسمو على سائر الحقوق الشخصية والعينية الأصلية والتبعية بأنه حق استئثار مؤبد غير قابل للسقوط بالتقادم .

 

( الطعن رقم ١٢٦٤١ لسنة ٨٦ قضائية الدوائر المدنية - جلسة ٢٠١٨/٠٢/٠٥ )

 

العنوان : -  تقادم ” التقادم المسقط : ما لا يسقط بالتقادم : دعوى الاستحقاق ” . حكم ” حجية الأحكام : شروط الحجية ” . دعوى ” من أنواع الدعاوى : دعوى الاستحقاق ” . ملكية ” حق الملكية بوجه عام : وسائل حماية حق الملكية : دعوى الاستحقاق ” .

الموجز : -  دعوى الاستحقاق . عدم سقوطها بالتقادم . علة ذلك . مطالبة المالك بقيمة عقاره المغصوب . ماهيتها . مطالبة بتنفيذ التزام الغاصب بالرد بطريق التعويض . مؤداه . عدم سقوطها بالتقادم .

القاعدة : -  المقرر - في قضاء محكمة النقض – أن دعوى الاستحقاق التى يرفعها المالك لاسترداد ملكه من غاصبه لا تسقط بالتقادم لكون حق الملكية حقاً دائما لا يسقط بعدم الاستعمال ، ومطالبة المالك بقيمة العقار محل الغصب تعتبر مطالبة بإلزام المدين الغاصب بتنفيذ التزامه بالرد بطريق التعويض ، فإن دعوى المطالبة بقيمة العقار محل الغصب لا تسقط بالتقادم وإن كان الغاصب يستطيع دفعها بتملك العقار بالتقادم المكسب .

 

( الطعن رقم ١٩٨٧ لسنة ٨٣ قضائية الدوائر المدنية - جلسة ٢٠١٩/٠٣/٠٤ )

 

 

العنوان : - تقادم ” التقادم المسقط : ما لا يسقط بالتقادم : دعوى الاستحقاق . ” دعوى ” دعوى الاستحقاق ” . ملكية ” حق الملكية بوجه عام : وسائل حماية حق الملكية : دعوى الاستحقاق ” .

الموجز : - دعوى الاستحقاق التى يرفعها المالك لاسترداد ملكه من غاصبه . عدم سقوطها بالتقادم أياً كانت المدة التى يخرج فيها الشئ من حيازة مالكه . مؤداه . للمالك إقامة دعواه بطلب حق الملكية مهما طال الزمن . مطالبة المالك بقيمة العقار المغتصب . اعتبارها مطالبة بإلزام المدين الغاصب بتنفيذ التزامه بالرد بطريق التعويض في حالة تعذر التنفيذ عيناً . أثره . عدم سقوطها بالتقادم . قضاء الحكم المطعون فيه برفض الدفع بسقوط الحق في المطالبة بالتقادم الطويل . النعى عليه . غير مقبول .

القاعدة : - المقرر – في قضاء محكمة النقض – أن دعوى الاستحقاق التى يرفعها المالك لاسترداد ملكه من غاصبه لا تسقط بالتقادم إذ ليس لها أجل محدد تزول بانقضائه لكون حق الملكية حقاً دائماً لا يسقط بعدم الاستعمال أياً كانت المدة التى يخرج فيها الشىء من حيازة مالكه بل يظل من حقه أن يقيم دعواه بطلب هذا الحق مهما طال الزمن إلا إذا كسبه غيره وفقاً للقانون . كما وأن مطالبة المالك بقيمة العقار محل الغصب تعتبر مطالبة بإلزام المدين الغاصب بتنفيذ إلتزامه بالرد بطريق التعويض في حالة تعذر التنفيذ عيناً ، ذلك أن التنفيذ العينى هو الأصل ولا يستعاض عنه بالتعويض النقدى إلا إذا استحال التنفيذ العينى ومن ثم فإن دعوى المطالبة بقيمة العقار موضوع الغصب لا تسقط بالتقادم . لما كان ذلك ، وكان الحكم المطعون فيه قد انتهى في نتيجته إلى هذه النتيجة الصحيحة وقضى برفض الدفع بسقوط الحق في المطالبة بالتقادم الطويل . فإن النعى في هذا الخصوص يكون غير منتج ومن ثم غير مقبول .

( الطعن رقم ٩٤١٥ لسنة ٨٧ قضائية الدوائر المدنية - جلسة ٢٠١٨/٠٩/٢٥ )

 

 

العنوان : -  إيجار ” تشريعات إيجار الأماكن : ما يخرج عن نطاق سريانها : الأماكن التى تُشغل بسبب العمل ” . تقادم ” التقادم المسقط : ما لا يسقط بالتقادم : دعوى الاستحقاق ” . دعوى ” أنواع من الدعاوى : دعوى الطرد للغصب ” .

الموجز : -  دعوى الاستحقاق التي يرفعها المالك لاسترداد ملكه من غاصبه . عدم سقوطها بالتقادم . مؤداه . للمالك إقامة دعواه مهما طال الزمن إلا إذا كسبه غيره وفقاً للقانون . علة ذلك .

القاعدة : -  أن دعوى الاستحقاق التي يرفعها المالك لاسترداد ملكه من غاصبه لا تسقط بالتقادم إذ ليس لها أجل محدد تزول بانقضائه لكون حق الملكية حقاً دائماً لا يسقط بعدم الاستعمال بل يظل من حقه أن يقيم دعواه بطلب هذا الحق مهما طال الزمن إلاّ إذا كسبه غيره وفقاً للقانون .

 

( الطعن رقم ١٥٥٣ لسنة ٧٦ قضائية دوائر الايجارات - جلسة ٢٠١٨/٠٥/٠٢ )

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2