You cannot copy content of this page

دعوى بإلغاء قرار إداري بسحب جواز سفر مواطنة وإدراج أسمها ضمن الممنوعين من السفر لسوء سمعتها

طعن على قرار إداري بسحب جواز سفر مواطنة وإدراج أسمها ضمن الممنوعين من السفر لسوء سمعتها

 

 

السيد الأستاذ المستشار /  رئيس محكمة القضاء الإداري

 

تحية طيبة وبعد ,,,,,

 

مقدمته لسيادتكم  السيدة  / ....................................... والمقيمة ..........................المصرية الجنسية   ومحلها المختار مكتب الأستاذ / ................................ المحامى الكائن فى .............................. - القاهرة .

 

ضد

السيد/ وزير الداخلية  ( بصفته )

ويعلن بهيئة قضايا الدولة بمجمع المصالح الحكومية بميدان

 

الموضوع

 

بتاريخ  /  / ۲۰۰ فوجئت المدعية أن وزارة الداخلية أصدرت قرارا  بسحب جواز سفرها وأدرجت أسمها بقوائم الممنوعين من السفر بمقولة أن سمعة سيئة .

- وقد صدر القرار الإداري سالف الذكر دون أن يصدر ضد المدعية أي حكم جنائي نهائي بات في جريمة مخلة بالآداب أو الشرف .

- وتلك المظان التي تقوم على سوء السمعة لا تقوم على أساس ..............من خلال الواقع وقد نسبتها الإدارة إلى المدعية ثم قامت بإصدار هذا القرار.

- ولما كان هذا القرار قد بني على أساس إساءة استعمال السلطة لأن حرية التنقل من مكان إلى مكان ومن وجهة إلى أخري - وسفر خارج البلاد - وهو مبدأ أصيل للفرد وحق دستوري مقرر لا يجوز المساس به دون مسوغ ولا الحد منه بغير مقتضي - ولا تنفيذه إلا لصالح المجتمع وحمايته والحفاظ على سمعته وكرامته إلا بالقدر الضروري الذي يسمح بذلك.

كما أن ذلك لا يتعارض على حق دولة وسيادتها على رعاياها فأن لا مراقبة سلوكهم داخل البلاد وخارجها للتثبيت من التزامهم بالقيم الخلفية وعدم تمكينهم الطريق السوي كما أن المدعية لم تأتي بتصرف مؤكد يقلل من الكرامة .

ولا شك أن الدولة وهي تملك قدرا من التقدير في منع رعاياها من السفر إلى الخارج كلما قام لديها من الأسباب ما يبرر ذلك .

(الطعن ۲۷۹ لسنه ۲۷ ق – جلسه ۲۷/۱۱/۱۹۸۲)

 

- إلا أن القرار الإداري بسحب جواز سفر المدعية وإدراجها ضمن الممنوعين من السفر قد اتخذته الجهة الإدارية لم يقم لديها من أسباب ودواعي واعتبارات تعطيها هذا الحق .

- كما أن المدعية لا دخل لها على الإطلاق فيما يتعلق بسوء سمعة الملهي الليل الذي كانت تعمل فيه بلبنان وهذا لا ينهض دليلا على سوء سمعتها.

- كما لا توجد دلائل جدية أو قرائن مادية تحمل الإدارة على إصدار مثل هذا القرار ومن حيث أن الثابت ضمن المستندات رفق هذه الدعوى أن قسم الأداب قد وافق اعلى طلب المدعية في شهر مارس سنة ... بإضافة دول أفريقية إلى جواز سفرها الأمر الذي يقدح أنه لا اعتراض للقسم على سمعة المدعية ولا يجوز الاحتجاج باتهام المدعية في إحدي قضايا الآداب المتعلقة بمجالسة بعض رواد الملهي الليلي ” الطاحونة الزرقاء ” في القضية رقم لأنها قد برات منها كما أن هذه الدعوى لا علاقة بها بقرار سحب الجواز لأن الدعوى المذكورة لاحقة علیالقرار الإداري .

 

لذلك

 

تتشرف الطالبة : -

أولا :- بقبول الطعن شكلا .

اثانيا :- وفي الموضوع بالغاء القرار الاداري الصادر بسحب جواز سفر المدعية لما  به من إساءة لاستعمال السلطة .

 

وكيل الطاعنة 

..............

المحامى 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2