شرط إيداع أصل التوكيل وصورة رسمية من الحكم المطعون فية لقبول الطعن بالنقض طبقا لنص المادة ۲۵۵ من قانون المرافعات رقم ۷٦ لسنة ۲۰۰۷

عدم قبول الطعن بالنقض لعدم إيداع أصل التوكيل أو صورة رسمية من الحكم المطعون فيه

 

 

نصت المادة ۲۵۵ مرافعات المعدله بالقانون رقم ۷٦ لسنة ۲۰۰۷ : -

يجب على الطاعن أن يودع قلم كتاب المحكمة وقت تقديم الصحيفة صوراً منها بقدر عدد المطعون ضدهم وصورة لقلم الكتاب وسند توكيل المحامى الموكل في الطعن ومذكرة شارحة لأسباب طعنه.وعليه أن يرفق بها المستندات التى تؤيد الطعن ما لم تكن مودعة ملف القضية الصادر فيها الحكم المطعون فيه فإن كانت مقدمة فى طعن آخر فيكفى أن يقدم الطاعن ما يدل على ذلك وللمحكمة أن تتخذ ما تراه في سبيل الإطلاع على هذه المستندات ، وإذا كانت صحيفة الطعن قد أودعت قلم كتاب المحكمة التي أصدرت الحكم فيجب على قلم كتابها إرسال جميع الأوراق الخاصة بالطعن إلى محكمة النقض في اليوم التالي لتقديم الصحيفة

ويجب على قلم كتاب محكمة النقض أن يطلب خلال يومين من إيداع صحيفة الطعن بها أو وصولها إليه ضم ملف القضية بجميع مفرداتها.وعلى قلم كتاب المحكمة التي أصدرت الحكم أن يرسل الملف خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ طلبه .

 

- التعليق:-

اشترطت المادة ۲۵۵ مرافعات حتى يكون الطعن بالنقض مقبول شكلاً أن يودع الطاعن عند تقديم صحيفة الطعن :.

۱- أصل التوكيل الصادر لمحامى مقبول للترافع أمام محكمة النقض عن الطاعن .

۲- صورة رسميه من حكم أول درجه إذا كان أحال عليه الحكم المطعون فيه .

۳- صوره رسميه من الحكم المطعون فيه .

وقد رتب المشرع جزاء عدم القبول فى حاله مخالفة ذلك بعدم إيداع ملف الطعن النقض أى من المستندات المذكورة سلفا المشار إليها وقد تضمنت المادة النص على أنه يتعين على الطاعن تقديم كذلك المستندات التى تؤيد طعنه .

وكان هذا التعديل الأخير فى محاوله من المشرع لمعالجه مشكله بطء التقاضى وطول اجراءاتها.

 

 

أحكام محكمة النقض بشأن عدم قبول الطعن بالنقض لعدم إيداع أصل التوكيل

 

 

الموجز:
يتعين علي الطاعن ان يودع قلم كتاب المحكمة وقت تقديم صحيفة الطعن سند توكيل المحامي الذي رفع الطعن - اثر المخالفة - بطلان الطعن .

القاعدة:
ان المقرر في قضاء هذه المحكمة انه وفقا لنص المادة ۲۵۵/۱ من قانون المرفعات يتعين علي الطاعن ان يودع قلم كتاب المحكمة وقت تقديم صحيفة الطعن سند توكيل المحامي الذي رفع الطعن حتي تتحقق المحكمة من قيام هذه الوكالة وتقف علي حدودها وما اذا كانت تبيح للمحامي الطعن بالنقض والا كان الطعن غير مقبول لرفعه من غير ذي صفه. لما كان ذلك وكان الطاعن لم يودع سند وكالته للمحامية التي اوكلت المحامي رافع الطعن وقت تقديم الصحيفة والي ان تقرر حجز الطعن للحكم فان الطعن يكون غير مقبول بالنسبة له لرفعه من غير ذي صفة.

( الطعن رقم ۵۰۰۷ لسنة ۱۹۹۵ والمقيد بالمحكمة برقم ۵۰۰۷ لسنة ٦۵ق جلسة ۲۷/۱۲/۲۰۰۱ )

 

” ...وجوب إيداع الطاعن سند توكيل المحامى الذى رفع الطعن وقت تقديم صحيفه الطعن وحتى قفل باب المرافعة م ۲۵۵/ ۱ قانون المرافعات . مخالفه ذلك .أثره عدم قبول الطعن لرفعه من غير ذى صفه . كفايه صدور التوكيل من وكيل الطاعن إلى المحامى الذى رفع الطعن. شرطه . تضمن التوكيل الصادر من الطاعن لوكيله السماح بتوكيل المحامى بالطعن بالنقض . ثبوت أن التوكيل المذكور قاصر على محاكم الدرجة الأولى بما لم يسمح للوكيل بالطعن بالنقض. أثره .

( طعن رقم ۱۸۲ لسنه ٦٦ ق أحوال شخصية جلسه ۵ / ٦ / ۲۰۰۱ )

 

إجراءات الطعن والمرافعة أمام محكمة النقض وجوب أن يقوم بها محامون مقبولون أمامها نيابه عن الخصوم م ۲۵۳ مرافعات مخالفه ذلك.أثره .بطلان الطعن. تعلق ذلك بالنظام العام .

( طعن رقم ٤۷ لسنه ٦٦ ق أحوال جلسه ۱٦ / ۱۲ / ۲۰۰۱ )

 

وجوب إيداع الطاعن سند توكيل المحامى الذى رفع الطعن وقت تقديم صحيفته وحتى إقفال باب المرافعة م ۲۵۵ /۱مرافعات تقديم المحامى الموقع على تقرير الطعن التوكيل الصادر من الوكيل عن الطاعن دون تقديم التوكيل الصادر للأخير من الطاعن أثره عدم قبول الطعن لرفعه من غير ذى صفه لا يغنى عن ذلك مجرد ذكر رقم توكيل الطاعن فى توكيله الذى بموجبه أوكل المحامى الذى قرر بالطعن .

( طعن رقم ۲۵۸ لسنه ٦۳ ق أحوال جلسه۱۲/۲/۲۰۰۱ )

 

عدم تقديم المحامى الموقع على تقرير الطعن بالنقض التوكيل الصادر من الطاعن لموكله حتى قفل باب المرافعة أثره عدم قبول الطعن لرفعه من غير ذى صفه لا يغنى عن ذلك مجرد ذكر رقمه بتوكيل الطاعن .

( طعن رقم ۲۲ لسنه ٦۷ ق أحوال شخصية جلسه  ۲۳ / ٦ / ۲۰۰۱ )

( طعن رقم ٤۰٤ لسنه ٦٦ ق أحوال جلسه ۷ / ٤ / ۲۰۰۱ )  

( طعن رقم ٤۳ لسنه ٦٦ ق أحوال جلسه  ۲٦ / ۵ / ۲۰۰۱ )

 

عدم إيداع المحامى سند وكالته عن الطاعن حتى إقفال باب المرافعة أثره عدم قبول الطعن لا حجية للصور الضوئية للتوكيل فى الإثبات ما لم تصدر من الموظف المختص بإصدارها

( طعن رقم ۸٤۳۲ لسنة ٦۳ ق جلسة  ۳ / ۱۲ / ۲۰۰۰ )

( طعن رقم ۱۳٦۹ لسنة ۵۸ ق جلسة  ۳۱/۵/۲۰۰۱)

 

 

 

ahmed
ahmed
محامى مصرى مقيد بالنقابة العامة لمحامين مصر بدرجة قيد أستئناف - حاصل على دبلوم فى القانون الخاص - خبرة كبيرة بمجال الشركات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Please go to Appearance >> Widgets to add more useful widgets into WPAS Sidebar.