You cannot copy content of this page

صيغة اتفاقية تفاهم للتعاون التجارى 

صيغة ونموذج اتفاقية تفاهم للتعاون التجارى 

 

 

انة في يوم          الموافق    /     / ٢٠١٩    تم الاتفاق بين كل من : -

 

آولا : السيد / ................................. .             / الجنسية .   ويحمل بطاقة هوية رقم                           ............................................والمقيم في ........................................ ص.ب  ................  هاتف  .......................

ايميل مراسلات   ...................................................

( طرف آول )

 

ثانيآ : السيد / ................................  .              / الجنسية . ويحمل بطاقة هوية رقم

...........................................والمقيم في  .................................... ص. ب ..................... هاتف ......................

ايميل مراسلات  .....................................................

( طرف ثاني )

 

- بعد أن أقر الطرفان وهما بكامل ارادتهما وأهليتهما المعتبرة شرعآ وقانونآ للتعاقد وعلى إبرام مثل هذا التصرف أتفقا على مايلى : -

تمهيد

يمتلك الطرف الاول خبرة كبيرة فى أنشاء وإدارة المشاريع الاستثمارية المختلفة . وحيث يرغب الطرف الثانى فى مشاركة الطرف الأول فى إنشاء كيان أقتصادى مشترك من خلال تأسيس شركة أستثمارية مشاركة بينهم . وحيث إلتقت إرادة الطرفين فى قيامهم فى بالمشاركة الاستثمارية وتكوين كيان أقتصادى يملكونة وتوسيع نطاق الاستثمار فى دول عدة فقد أتفقا على أن يقومو بتأسيس شركة متعددة فى مجالات الاستثمار فيما بينهم من أجل تعزيز الاستفادة المشتركة بينهم فقد أتفقو فيما بينهم على ما يلى : -

 

البند الأول

يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزء من هذا العقد.

 

البند الثانى : ( الغرد من الاتفاقية )

أتفق طرفى هذا العقد على أن يكون الغرض من هذا الاتفاق هو تأسيس شركة أستثمارية تحت أسم ........................ ويكون الكيان القانونى الخاص بها ( شركة مساهمة – ذات مسئولية محدودة ) لتطوير الاعمال التجارية فيما بينهم برأس مال وقدرة ..................... ريال سعودى ( ................ ريال سعودى ) .

 

البند الثالث :  ( مجالات الاستثمار )

أتفق طرفى العقد على أنشاء الشركة الموضحة بالبند الثانى على أن تكون شركة استثمارية متعددة الانشطة التجارية  في المجالات التاليه ( الفنادق والمنتجعات السياحية والترفيهية -  التامين  -  الذهب والمعادن - التسويق التجاري - الدعاية والاعلان - وتطوير الأنشطة التجارية الخدمية ) فهي تعتبر من افضل الانشطة التجارية عالميا .

 

البند الرابع :  ( الاهداف )

أتفق طرفى هذا العقد أنهم يرغبون فى أنجاز عدة جوانب من خلال التعاون التجاري فيما بينهما للوصول للنتائج المرجو تحقيقها وهى : -

تكون مدة هذة الاتفاقية سنة ميلادية من تاريخ التوقيع عليها للتأسيس، وتجهيز وتنفيذ كافة البرامج الاستثمارية بحلول نهاية مدة هذه  الاتفاقية و من المتوقع تحقيق النتائج التالية من قبل الطرفين :-

أ.  تاسيس الشركة  لتطوير العمل التجاري طبقا لما هو وارد فى البند الثانى .

ب .انجاز ما لا يقل عن ثلاثة مشاريع تجارية خدمية   خلال سنة من تاريخ توقيع هذه الاتفاقية من المحددين فى البند الثالث  .

د. قيام الطرف الاول بتزويد الطرف الثاني بكافة الاعمال التي تم تنفيذها كل ۹۰يوم  ( تسعين يوم ) .

 

البند الخامس : ( مسئوليات كل طرف )

أتفق طرفى هذا العقد على أن يكون الطرف الاول هو المسئول عما يلى : -

أ. تحديد الاحتياجات الخاصة بتطوير العمل .

ب. توفير الوظائف المطلوبة ومواصفات كل وظيفة و اقتراح الأسماء المراد اختيارها للعمل مع الطرف الاول لانجاح المشاريع وله كافة الصلاحيات في ذلك.

ب. ترشيح واختيار  المشاركين في المشاريع التجارية من مؤسسات وشركات .

ج. وضع الخطط والبرامج لترشيح المساهمين  للمشاركة في تطوير العمل التجاري .

- كما أتفقا على أن يكون دور الطرف الثانى هو : -

- يكون الطرف الثاني الممول المالي للطرف الاول صاحب ومالك الملكية الفكرية للمشاريع  المسجلة بسمه عالميا .

 

البند السادس :  ( توزيع الارباح )

أتفق طرفى هذا العقد أن يكون نسبة الطرف الأول ۷۰ %  ونسبة الطرف الثانى ۲۰ % من صافى الارباح كما أتفقو أن يتم الاحتفاظ بنسبة ۱۰ % من الارباح كاأحتياطى نقدى نظامى لصالح الشركة المحددة بالبند الثانى .

 

البند السابع : ( التنفيذ )

أتفق طرفى العقد على أن يكون الطرف الأول هو الطرف المسئول عن تنفيذ هذة الاتفاقية ولة كافة الصلاحيات فى تنفيذ بنودها ويكون هو المسئول عن تنفيذ مذكرة التفاهم بصفته مالك الملكية الفكرية  للمشروع  والمشغل والمدير  الادراي والمنفذ لها .

 

البند الثامن : (تاريخ ومدة تفعيل ومدة المذكرة )

أتفق الطرفان على أنه يبدأ العمل بهذه المذكرة من تاريخ توقيعها، ولمدة سنة ميلادية .

 

البند التاسع : (تجديد وإنهاء المذكرة )

أتفق طرفى هذا العقد على أن العقد يجدد تلقائيا العمل بهذه المذكرة الاتفاقية ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر خطياً بعدم الرغبة في التجديد وذلك قبل ثلاثة  أشهر على الأقل من تاريخ انتهائها وبدون أي التزامات أو غرامات مالية.  الا ما كان خاصا بالملكية الفكرية للطرف الاول والمسجلة بسمه عالميا .

إنهاء هذه المذكرة لا يؤثر على مشروعية أو استمرارية العمل التجاري بالبرامج المشتركة القائمة والناشئة عنها وفقاً لأحكام هذه المذكرة والتي بدأت قبل انتهاء مذكرة التفاهم .

 

البند العاشر: (حقوق الملكية الفكرية )

 يتعهد الطرفان باحترام حقوق  الملكية الفكرية  وضمان التطبيق الكامل لحقوق الملكية الفكرية،للطرف الاول بما يتفق مع القوانين والأنظمة العالمية وتسجيلها لدى المؤسسات العالمية ذات العلاقة ، وذلك قبل بدء أي نشاط تجاري لضمان حقوق الطرفين .

 

البند العاشر : (سرية المعلومات )

يجب أن يلتزم الطرفان بالحفاظ على سرية ما ورد في هذه المذكرة وعدم الكشف عنها للآخرين دون موافقة خطية مسبقة من الطرفين.وما خالف ذلك يعد باطلاً ويعرض كل طرف للمساءلة القانونية والتعويض .

وكل شروط وأحكام مذكرة التفاهم هذه تكون ملزمة وموضوعة لصالح الطرفين.

 

البند الحادى عشر : ( التعويضات )

  يترتب على هذه الاتفاقية التزامات عملية و قانونية و مالية  بين الطرفين كلا فيما يخصه  الا ما كان خاصآ بالملكية الفكرية للطرف الاول والمسجلة بسمه عالميآ لنجاح المشاريع  . فهي تهدف إلى تسهيل ونجاح  وتطوير العمل التجاري  بين الطرفين .

 

البند الثانى عشر : ( تعديل المذكرة )

يمكن تعديل أو تنقيح هذه المذكرة فقط بموجب مذكرة تفاهم خطية من قبل الطرفين، وبموافقتهما.

 

البند الثالث عشر : ( المراسلات )

 أي مراسلات أو اتصال يخص هذه المذكرة يجب أن يكون خطياً، كما يجب أن يُسلم شخصياً أو يرسل بالايميل او  بالفاكس أو بخدمة التوصيل السريع، أو البريد المسجل، وفي كل حالة يرسل إلى جميع الأطراف المذكورين مع العنواين  الموضحة فى هذا العقد .

 

البند الرابع عشر : ( نسخ المذكرة )

 حررت هذه المذكرة من نسختين باللغتين العربية والإنجليزية ويسلم كل طرف نسخة منها للعمل بموجبها. من تاريخ التوقيع عليها

 

البند الخامس عشر : ( التصديقات )

يلتزم طرفى هذا العقد بأتخاذ إجراءات التصديق والموافقة على المذكرة من جميع الجهات ذات العلاقة .

 

البند السادس عشر

التوقيع على هذه المذكرة  تعني بأن الموقعين سوف يبذلون قصارى جهدهم لتحقيق الأهداف المذكورة في المذكرة.

 

البند السابع عشر

وقد وقع  الطرفين أدناه على ما ورد في المذكرة، وذلك بناءً على رغبتهما في الاستثمار و التعاون التجاري فيما بينهما وهما بكامل قواهما العقلية المعتبرة شرعا ونظاما.

 

البند السابع عشر : ( الاختصاص القضائى )

في حال نشوب نزاع بين الطرفبن يتم حله بالطرق السلمية وفي حل لم يتم الصلح.بين الطرفين تكون المحاكم القضائية في البلد المنفذ بها المشاريع هي صاحبة الاختصاص .

 

البند الثامن عشر : ( مكان توقيع الاتفاقية )

وقعت هذة الاتفاقية فى المملكة العربية السعودية وأتفق طرفى هذة الاتفاقية على أعتبارها جزء من أى أتفاق لاحق يتم بين الطرفين بخصوص موضوع هذة الاتفاقية والية وتنظيم تنفيذها  .

 

الطرف الاول  )                                                                     (  الطرف الثانى )

الاسم .............................                                               الاسم .................................

التوقيع ...........................                                               التوقيع ....................................

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2