صيغة تظلم من قرار حفظ محضر صادر من النيابة العامة

صيغة تظلم من قرار حفظ محضر صادر من النيابة العامة

 

تظــلم من أمر الحفظ الصادر في المحضر

رقم ......لسنة ............... إداري قسم / مركز ................

 

السيد المستشار الجليل/ المحامى العام لنيابات .............................

 

تحية إجلال وتقدير ،،،

مقدمته لسيادتكم السيد/ .......................................– ومحلها المختار مكتب الأستاذ/ ............................... المحامى بـ ..................

 

وأتشرف بعرض الآتي

توجهت بصفتى وكيل عن الشاكي .................. بموجب توكيل رقم / ج لسنة ........... مكتب توثيق شهر عقارى ............. بتاريخ  /  / ۲۰۳۰ ألى ( قسم / مركز )  شرطة ............... لتحرير المحضر رقم .............. لسنة ......... أدارى والذى نتهم فيه المدعو السيد / ................لقيامة باغتصاب حيازة الشاكية للشقة الخاصة بالسيد /.............والاعتداء على الشقة ( مكتب محاماة ) وسرقة جميع محتويات المكتب من اجهزة وادوات مكتبية  واساس مكتبى ومكتبة قانونية ومستندات هامة خاصة بمكتب المحاماة وتم تحرير محضر بتلك الواقعة برقم أدارى وجارى التحقيق فيها بمعرفة النائب العام وتم عمل معاينة عن طريق نائب مأمور المركز والذى قرر بالاتى : -

- بوجود كسر واضح على باب المكتب وايضا بوجود ترباس حديدى تم تركيبة حديثا وايضا تم ازالة اليافطة الخاصة باسم الأستاذ ................ المحامى مما لا يدع مجالا للشك بحدوث تلك الجريمة وقيام المشكو فى حقة بالاعتداء على الشقة بدون وجة حق واغتصاب الحيازة الخاصة بالشقة  وقيامة بازالة اليافطة الخاصة بمكتب المحاماة  وتعليق يافطة خاصة به شخصيا بأسم مكتب محاماة خاص به ضاربا بكل القوانين والاعراف عرض الحائط .

- بل والادهى والذى يمثل قيامة بجريمة اخرى هو الاعتداء على التليفون الخاص بذلك المكتب وقيامة باستعمالة استعمالا شخصيا وهى جريمة يعاقب عليها القانون.
” استرداد الحيازة تقوم قانوناً علي رد الاعتداء غير المشروع دون نظر إلى وصفه واضع اليد ولا وضع يده مدة سنة سابقة علي التعرض ويصبح رفعها ممن ينوب عن غيرة في الحيازة ويكفي لقبولها أن يكون لرافعها حيازة مادية حالة تجعل يده متصلة اتصالاً فعلياً قائماً في حالة وقوع الغصب “.
( نقض مدني ۹/۱/۱۹٦٤ - مجموعة أحكام النقض - رقم ۱۲ ص ٦۲)

- بل والادهى والذى يمثل قيامة بجريمة اخرى هو الاعتداء على التليفون الخاص بذلك المكتب  وقيامة باستعمالة استعمالا شخصيا وهى جريمة يعاقب عليها القانون.
” فى جريمة سرقة خط التليفون ( العادي ) قد يتمثل ركن الاختلاس فى مد - السارق - سلكا إلى كابينة الخطوط ( البوكس ) وقد يتمثل ركن الاختلاس فى قطع المتهم سلك التليفون الخاص بالمجني عليه والاستيلاء عليه لنفسه ، كما قد يتمثل فى استعانة المتهم بأحد أجهزة الاتصال عن بعد - دون مد أسلاك - خاصة فى ظل ثورة وسائل الاتصال الحديث “.
[ نقض ۱۲ يناير ۱۹٤۲ - مجموعة أحكام النقض ]
( الطعن رقم ٤٤۵۹ لسنه ٦۸ ق جلسة ۱/۲/۱۹۹۹ )

- بل والادهى قيامة بتهديد الشاكية اما بالتنازل عن المحضر والا فسوف تلقى ما لا يحمد عقباه.

ـ وقد أحيل المحضر إلي النيابة العامة لاتخاذ شئونها فيه وإجراء التحقيقات القضائية فيه والأمر بالتحريات عن الواقعة إلا أنه بتاريخ تم التأشير من السيد الأستاذ/ وكيل النيابة بحفظ المحضر إدارياً دون إجراء أي تحقيقات فيه أو الأمر بإجراء التحريات عن الواقعة أو أي إجراء أخر مما كان يتعين عليها إجراؤه .

” لما كان الأمر الصادر من النيابة بحفظ الأوراق إدارياً لا يكون ملزم لها بل لها حق الرجوع فيه بلا قيد ولا شرط بالنظر إلى الطبيعة الإدارية التي لا تكسب المتهم حقا أو تقيم حجة على المجني عليه ”
(الطعن رقم ۱۹۵٦۲ س ۵۹ ق جلسة ۱۷/٦/۱۹۹۳ )

ـ وهو الأمر الذي يحق معه لي طلب إعادة المحضر سالف الذكر من الحفظ والأمر بإجراء التحقيقات القضائية و التحريات اللازمة فيه والتصريح لى بالادعاء مدنيا فى المحضر .
” الأمر الصادر من النيابة بحفظ الشكوى إداريا الذي لم يسبقه تحقيقه القضائي لا يكون ملزما لها بل لها حق الرجوع فيه بلا قيد ولا شرط بالنظر إلى طبيعته الإدارية ”
(الطعن رقم۲۰٦۲۰/٦۰ق جلسة۳۱/۵/۲۰۰۰مكتب فنى۵۱ صفحة٤۹۱)

كما أن المقرر أيضا : -

” أن الأمر الصادر من النيابة العامة بالحفظ هو إجراء إداري صدر عنها بوصفها السلطة الإدارية التي تهيمن على جمع الاستدلالات عملا بالمادة ٦۱ من قانون الإجراءات الجنائية وما بعدها وهو على هذه الصورة لا يقيدها ويجوز العدول عنه في أي وقت بالنظر إلى طبيعته الإدارية البحتة ”
(طعن رقم ٤٦۳٦/٦٤ق جلسة۱۳/۳/۲۰۰۰ مكتب فني ۵۱ صفحة ۲۸۰)

وهو الامر الذي يحق معه للمتظلم طلب إعادة المحضر سالف الذكر من الحفظ واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المشكو في حقهم وإجراء التحقيقات اللازمة معهم فيما نسب إليهم من اتهامات على النحو الوارد بالمحضر المتظلم وتمكينى من الادعاء مدنيا فى المحضر .

- و لما كان هذا القرار قد جانبه الصواب فان الطالب يظلم منه للاسباب الآتية : -
أولا : ................................... ثانيا : .................................................... ألى أخرة .

- والواضح مما تقدم ان قرار الحفظ المتظلم منه قد صدر بالمخالفة لاحكام الواقع و القانون مما يوجب الغاؤه و تقديم المشكو فى حقه للمحاكمة .

 

لذلك

 

التمس من سيادتكم بعد الإطلاع على هذا التظلم صدور أمركم الكريم بإعادة المحضر رقم ........... لسنة ................ إداري قسم ............... من الحفظ والأمر بإجراء التحريات والتحقيقات القضائية اللازمة ضد المشكو في حقه وتحقيق الواقعة بسماع الشهود والجيران   لإثبات صحة الواقعة بما يترتب علي ذلك من أثار وصدر منه جرائم تقع تحت طائلة قانون العقوبات وتمكينى من الادعاء مدنيا فى المحضر.

 

و تفضلوا سيادتكم بقبول وافر الاحترام والتقدير ،،،

 

وكيل الطالبة

......................

المحامى

 

ahmed
ahmed
محامى مصرى مقيد بالنقابة العامة لمحامين مصر بدرجة قيد أستئناف - حاصل على دبلوم فى القانون الخاص - خبرة كبيرة بمجال الشركات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Please go to Appearance >> Widgets to add more useful widgets into WPAS Sidebar.