You cannot copy content of this page

صيغة دعوى إخلاء لانتهاء عقد الإيجار الخاضع للقانون المدنى

صيغة دعوى إخلاء لانتهاء عقد الإيجار الخاضع للقانون المدنى

 

انه فى يوم .............  الموافق  /  / ۲۰۱۸

بناء على طلب كلاً من : -

۱- السيدة / ........................................ .

۲ - السيدة / .........................................

والمقيمين فى  .... شارع ........................ – ..................... – القاهرة ومحلهن المختار مكتب الأستاذ / أحمد سيد المحامى الكائن فى ۲٦ عمارات بيتشو أمريكان سيتى - زهراء المعادى - القاهرة . /

أنا ................. محضر محكمة ................... الجزئية قد انتقلت و أعلنت :-

السيد/ ......................................... المقيم فى .............................................– القاهرة .

مخاطبا مع / .......................................................................

 

الموضـوع

 

- بموجب عقد إيجار مؤرخ    /   / ۲۰۱۸  استأجر المعلن إليه من ورثة المرحوم / .................. ( المحل ) الكائن بالدور الأرضى بالعقار رقم ......................................– القاهرة  وذلك نظير أجرة شهرية قدرها ............ جنيه ” .................. جنيها مصريا فقط لاغير ” . ومدة الإيجار تبدأ من   /  / ۲۰۱۸  و تنتهى فى مشاهرة .

- وحيث أن ملكية المحل المؤجر قد آلت للمدعيتان بمفردهن دون باقى الورثة عن طريق الميراث الشرعى عن والدهن و بموجب عقد قسمة رضائية مؤرخ ۱۷ / ۱ / ۲۰۱۱ والمحكوم بصحة التوقيع عليه فى الدعوى رقم .............. لسنة ۲۰۱۱ صحة توقيع ............... . و بالتالى أصبح لهن الصفة والمصلحة فى إقامة هذه الدعوى بمفردهن .

- و لما كانت المدعيتان ترغبن فى إنهاء العلاقة الإيجارية وعدم تجديد عقد الإيجار لأى مدة أخرى بعد نهاية شهر ديسمبر لعام ۲۰۱۱ فقد أرسلن للمعلن إليه الإنذار رقم ................ المؤرخ ۲۷ / ۱۱ / ۲۰۱۱ محضرى ................ والمنفذ فى ۱ / ۱۲ / ۲۰۱۱ لإعلانه بحوالة الحق لهن بمفردهن بموجب عقد القسمة سالف الذكر. وللتنبيه عليه برغبتهن فى إنهـاء عقـد الإيجـار وتسلم العـين إلا أنه لم يمتثل حتى الآن و من ثم يكون غاصباً للعين دون سند قانونى .
- ولما كان عقد الإيجار سند الدعوى يخضع لأحكام القانون المدنى دون أحكام القوانين الاستثنائية طبقاً لما نص عليه القانون رقم ٤ لسنة ۱۹۹٦ و الذى يسرى على عقود الإيجار المبرمة ابتداء من تاريخ العمل به فى يوم ۳۱ / ۱ / ۱۹۹٦ حيث أن العبرة بتاريخ تحرير عقد الإيجار . وأضحى لا يعمل بأحكام التشريعات الاستثنائية على عقود الإيجار المبرمة بعد ۳۰ / ۱ / ۱۹۹٦ وأن أسباب إنهاء عقد الإيجار يرجع فى شأنها إلى قواعد القانون المدنى .

- وحيث أن المادة ۵٦۳ من القانون المدنى تنص على أن :-
” إذا عقد الإيجار دون اتفاق على مدة أو عقد لمدة غير معينة أو تعذر إثبات المدة المدعاة اعتبر الإيجار منعقداً للفترة المعينة لدفع الأجرة و ينتهى بانقضاء هذه الفترة بناء على طلب أحد المتعاقدين إذا هو نبه على المتعـاقد الآخر بالإخلاء فى المواعيد .

الآتى بيانها...........( ب ) فى المنازل و الحوانيت......إذا كانت الفترة المعينة لدفع الأجرة أربعة أشهر أو أكثر وجب التنبيه قبل انتهائها بشهرين . فإذا كانت الفترة أقل من ذلك وجب التنبيه قبل نصفها الأخير . ” .

- و لما كان المقرر فى قضاء محكمة النقض أن : -
” عقود الإيجار الغير خاضعة للقوانين الاستثنائية مؤقتة . عدم تحديد مدتها أو ربط انتهائها بأمر مستقبل غير محقق الوقوع أو استحالة معرفة تاريخ انتهائها . وجوب اعتبار العقد منعقداً للفترة المحددة لدفع الأجرة ” .

(( طعن بالنقض رقم ۱۲٤۷ لسنة ٦۳ قضائية – جلسة ۳ / ۳ / ۱۹۹۹ ))

- كما أن المقرر فى قضاء محكمة النقض أن : -
(كلما تعذر معرفة الوقت الذى جعله المتعاقدان ميقاتاً ينتهى فيه العقد . بأن لم تحدد له مدة ينتهى بانتهائها أو عقد لمدة غير معينة بحيث لا يمكن معرفة التاريخ الذى ينتهى فيه على وجه التحديد . أو ربط انتهائه بأمر غير محقق الوقوع أو استحال معرفة التاريخ الذى قصد المتعاقدان أن يستمر إليه . فى كل تلك الحالات لا يمكن معرفة متى ينتهى عقد الإيجار . مما حدا بالمشرع إلى اعتبار مدة العقد هى المدة المحددة لدفع الإيجار )

(( طعن بالنقض رقم ۵۹۱ لسنة ٤۹ قضائية – جلسة ۵ / ۳ / ۱۹۸۰ ))

- وحيث أنه ولما كان الثابت بالبند الثالث من عقد الإيجار سند الدعوى أن مدة العقد مشاهرة .

- مما تكون معه مدة العقد غير معينة ويعتبر الإيجار منعقداً للفترة المحددة لدفع الأجرة وهى شهر .

- وحيث أن المدعيتان قد نبهتا على المعلن إليه بالإخلاء قبل انتهاء المدة المحددة قانونا ( قبل منتصف الشهر ) إذ أعلن بتاريخ ۱ / ۱۲ / ۲۰۱۱ بالإخلاء قبل منتصف الشهر فى ۱۰ / ۱۲ / ۲۰۱۱ م . مما يكون معه الإنذار قد استوفى شرائطه بإعلانه للمعلن إليه قبل النصف الأخير من الشهر بما يترتب عليه أن عقد الإيجار قد انتهى فى ۲۵ / ۱۲ / ۲۰۱۱ ويعد بقاء المعلن إليه فى العين بعد هذا التاريخ غصباً لها و بغير سند قانونى .

- ولما كان المعلن إليه يرفض إخلاء العين وتسليمها للمدعيتان فقد أقامتا تلك الدعوى للحكم لهن بطلباتهن .

 

بنـــاء عليــه

 

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ المذكور أعلاه الى حيث المعلـن إليـه وسلمته صورة من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة شمال القاهرة الابتدائية الكائـن مقرهــا بميدان العباسية – بجوار مصلحة الأحوال المدنية – القاهرة – أمام الدائرة (  ) مدنى كلى شمال القاهرة وذلك بجلستها العلنية التى ستنعقد فى تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صبـاح يوم  ........ الموافق   /  / ۲۰۱۸  وذلك ليسمـع الحكـم بانتهاء عقد الإيجار المؤرخ    /  / ۱۹۹۵  والمبرم عن العين محل التداعى والكائنة بالدور الأرضى بالعقار رقم .............................................– القاهرة  . مع إلزام المعلن إليه بإخلاء العين وتسليمها للمدعيتان خالية من الشواغل بحكم مشمول بالنفاذ المعجل بلا كفالة ,

مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة .
مع حفظ كافة حقوق المدعيتان الأخرى .

 

و لأجل العلم  ,,,,,,,,,

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2