You cannot copy content of this page

صيغة دعوى امتداد عقد ايجار

صيغة دعوى امتداد عقد ايجار

 

أنة فى يوم ............ الموافق   /  / ۲۰۱۹

بناء على طلب السيدة/ .......................عن نفسها وبصفتها وصية على أولادها القصر ................ و ..................  والمقيمون فى ........................  ومحلهم المختار مكتب الأستاذ / أحمد سيد -  المحامي - الكائن فى ۲٦ عمارات بيتشو أمريكان - زهراء المعادى - القاهرة .

 

أنا .............. محضر محكمة ................ الجزئية قد انتقلت في تاريخه أعلاه إلى حيث إقامة : - 

۱- السيد / ..........................  – والمقيم فى .................................. بالقاهرة .

مخاطباً مع ..................................................................

۲- السيد الأستاذ/ رئيس النيابة الحسبية بنيابة .............. بصفته ويعلن سيادته بمقر عمله ........................

مخاطباً مع ..................................................................

 

وأعلنتهما بالأتي

- بموجب عقد إيجار مؤرخ في   /  / ۲۰۰۷  أستأجر مورث الطالبون من المعلن إليه الأول ما هو: شقة ثلاث حجرات وصالة بالمنافع بالعنوان: .................................. ، كسكن خاص بإيجار شهري قدره مائتي جنيه شهرياً تدفع مقدماً كل أول شهر إلى المعلن إليه الأول وشقيقه .
- وبتاريخ ــ/ـــ/۲۰۰۹ توفي إلى رحمة الله تعالى المستأجر الأصلي مورث الطالبون وكان يقوم بسداد الأجرة حتى وفاته إلى المعلن إليه دون الحصول على أي إيصالات أجره إبراء لذمته من دين الأجرة .

- ولما كان الطالبون قد امتد إليهم قانوناً عقد الإيجار المؤرخ في ــ/ــ/۲۰۰٦ عن زوج الطالبة الأولى ووالد الصغار (...... و ......) وأمتد لهم عقد الإيجار عن والدهم المرحوم / ...................... الذين كانوا يقيمون معه منذ تاريخ الإيجار وحتى وفاته في    /  / ۲۰۰۹  وحتى الآن ومازالوا يقيمون إقامة هادئة ومستمرة ومستقرة .

- وحيث أن المادة ۲۹ من القانون رقم ٤۹ لسنة ۱۹۷۷ تنص على : -
” مع عدم الإخلال بحكم المادة (۸) من هذا القانون ... لا ينتهي عقد إيجار المسكن بوفاة المستأجر أو تركه العين إذا بقى فيها زوجته أو أولاده أو أي من والديه الذين كانوا يقيمون معه حتى الوفاة ... إلخ ”

كما تنص الفقرة الثالثة من نفس المادة على أنه :ـ
” وفي جميع الأحوال يلتزم المؤجر بتحرير عقد إيجار لمن لهم الحق في الاستمرار في شغل العين ويلتزم هؤلاء الشاغلون بطريق التضامن بكافة أحكام العقد ”
- وحيث أن الطالبون كانوا يقيمون منذ نشأة العلاقة الإيجارية في ــ/ـــ/۲۰۰٦ وحتى وفاة مورثهم المرحوم/ ــــــــــــــــــــــ وبعد وفاته وحتى الآن وظل الطالبون يقيمون بشقة النزاع حتى الآن إقامة هادئة ومستمرة ومستقرة دون اعتراض من أحد .

- وحيث أن المحكمة الدستورية حكمت بعدم دستورية نص الفقرة الثالثة من القانون المادة ۲۹ من القانون رقم ٤۹ لسنة ۱۹۷۷ في شأن تأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر ... إلخ وتم النشر بالجريدة الرسمية في ۱٤/۱۱/۲۰۰۲

- وبذلك يحق للطالبون إلزام المعلن إليه الأول في مواجهة سيادة المعلن إليه الثاني بصفته بامتداد عقد الإيجار عن والدهم لمدة تسعة وخمسون عاماً .

- ويتضح لعدالة المحكمة من المستندات ووثيقة الزواج وشهادة ميلاد الصغار وقرار الوصاية والإعلام الشرعي أحقية الطالبون في امتداد عقد الإيجار لهم .
- وحيث أن مؤدى نص المادة ۲۹ فقرة (۱) من القانون ٤۹ لسنة ۱۹۷۷ أن المشرع رغبة منه في حماية شغالي الأماكن المؤجرة ولحل أذمة الإسكان أستحدث في المادة المذكورة حكماً يقضي باستمرار عقد الإيجار وامتداده في حالة وفاة المستأجر أو تركه للعين المؤجرة لصالح أقاربه حتى الدرجة الثالثة إذا أثبت أقامتهم مع المستأجر بالعين المؤجرة أقامة فعلية مستقرة لمدة عام على الأقل سابق على الوفاة أو الترك .

(الطعن رقم ۸۱۰ لسنة ۵۲ قضائية جلسة ۲۰/٦/۱۹۸۳)

 

- وحيث أن مؤدى نص الفقرة الأولى من المادة ۲۱ من القانون رقم ۵۲ لسنة ۱۹٦۹ بشأن إيجار الأماكن الذي يحكم واقعة النزاع والمقابلة لنص المادة ۲۹ من القانون رقم ٤۹ لسنة ۱۹۷۷ أن عقد إيجار المسكن لا ينتهي بوفاة المستأجر أو من أمتد العقد لصالحه وتستمر العلاقة الإيجارية قائمة مع زوجه أو أولاده أو لوالديه الذين كانوا يقيمون معه إقامة مستقرة حتى تاريخ الوفاة يشترط لاستمرار العقد بالنسبة لمن عدا هؤلاء من الأقارب وحتى الدرجة الثالثة أن يكونا قد أقاموا في المسكن إقامة مستقرة مدة سنة سابقة على الأقل قبل وفاته ولا يحول دون امتداد العقد ... إلخ .

- وحيث أن الثابت من الأوراق والمستندات التي سوف يقدمها الطالبون بالجلسات بأنهم يقيمون إقامة دائمة ومستقرة من الإجارة وحتى الآن أي قبل وفاة المورث وبعد وفاته إقامة دائمة ومستقرة وهادئة .

- فإنه والحال كذلك يحق للطالبون إلزام المعلن إليه بامتداد عقد الإيجار لهم جميعاً بعد وفاة مورثهم لمدة ۵۹ عاماً وتجدد في مواجهة سيادة المعلن إليه الثاني بصفته .

بنــاء عليـــه

 

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه أعلاه إلى حيث إقامة المعلن إليهما وأعلنتهما وسلمت كل واحد منهما صورة طبق الأصل من صحيفة الدعوى وكلفتهما بالحضور أمام محكمة .................... اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وما بعدها يوم .......... الموافق   /  / ۲۰۱۹ م أمام الدائرة (  ) إيجارات كلي .............. ليسمع المعلن إليه الأول في مواجهة سيادة المعلن إليه الثاني الحكم بأحقية المدعون في الامتداد القانوني عن مورثهم لعقد الإيجار المؤرخ   /  / ۲۰۰۷  المحرر من المعلن إليه الأول لمورثهم المستأجر الأصلي من عين التداعي لشقة النزاع الكائنة : ................– كسكن خاص بذات شروط العقد الأصلي المحرر لمورث المدعون مع إلزام المعلن إليه الأول بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة بحكم مشمول بالنفاذ المعجل وبلا كفالة
مع حفظ كافة حقوق الطالبة الأخرى.

ولأجل العلم ,,,,,,,,

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2