You cannot copy content of this page

 صيغة دعوى بطلان عقد بيع مخالف للشرط المانع من التصرف

 صيغة دعوى بطلان عقد بيع مخالف للشرط المانع من التصرف

 

انه في يوم ....... الموافق     /  / ۲۰۱۹ 

بناء على طلب السيد / ............................ المقيم في ............................. ومحلة المختار مكتب الاستاذ / ............................

المحامى الكائن فى .................................. بالقاهرة .

أنا ..................... محضر محكمة ..................... الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت : -

السيد / ............................ المقيم فى ..................... محافظة ....................

مخاطبا مع / ..................................................................................

واعلنتهما بالاتى

بموجب عقد مؤرخ    /  / ۲۰۱۰  باع الطالب للمعلن اليه الاول العقار رقم ........ بشارع ........ قسم ........ محافظة ........ والمكون من ........ والذى يحده من الناحية البحرية ........ والقبلية ........ والشرقية ........ والغربية ........ والبالغ مساحتها ........ لقاء ثمن مقبوض قدره ........ فقط ........ وضمن الطالب العقد سالف البيان شرطا يحظر على المعلن اليه الاول التصرف فى العقار المبيع طوال حياته ؛ وبتاريخ ......./........../......... تم تسجيل هذا العقد وظل الشرط المانع من التصرف مدرجا بالعقد النهائى المسجل تحت برقم ........ لسنة........ شهر عقارى وقد خالف المعلن اليه الاول شرط الحظر من التصرف وذلك ببيعه العقار محل العقد سالف البيان للمعلن اليه الثانى وإذ جرى نص المادة ۸۲۳ من القانون المدنى على أنه : -

( ۱- اذا تضمن العقد أو الوصية شرطا يمنع التصرف فى مال فلا يصح هذا الشرط ما لم يكن مبينا على باعث مشروع ومقصور على مدة معقولة .
۲- ويكون الباعث مشروعا متى كان المراد بالمنع من التصرف حماية مصلحة مشروعة للمتصرف أو المتصرف اليه او الغير ثم النص فى

المادة ۸۲٤ منه : -  على أنه اذا كان شرط المنع من التصرف الوارد فى العقد أو الوصية صحيحا طبقا لاحكام المادة السابقة فكل تصرف مخالف له يقع باطلا .
وكان الدافع الى النص على هذا الحظر هو مراعات مصلحة الاخير حتى تبقى له غلته ينفق منها شئونه طيلة حياته
لما كان ما تقدم وكان المقرر قانونا أن المدة التى يحياها الانسان تعتبر أجلا وأن توقيت العقد أو شرط المنع من التصرف بها يجعله توقيتا لمدة معقولة كما أن اشتراط الحظر من التصرف ليظل المتصرف اليه منتفعا بغله العقار المبيع يجعل هذا الحظر مبينا على باعث مشروع مما مفاده توافر شروط المادة ۸۲٤ سالفة البيان ويصبح التصرف المخالف للشروط المانع باطلا ويحق معه للطالب أن يتمسك بهذا البطلان لتوافر مصلحته فى ذلك حتى لا يعود الى اعادة المتصرف اليه .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليهما وأعلنتهما بصورة من هذا وكلفتهما بالحضور أمام محكمة ........ الدائرة ........ بمقرها الكائن........ وذلك بجلستها المنعقده علنا فى يوم ........ الموافق   /  / ۲۰۱۹ الساعة ........ ليسمعا الحكم عليهما ببطلان عقد البيع المؤرخ    /  / ۲۰۱۰ المبرم فيما بينهما واعتباره كأن لم يكن مع الزامهما المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .

مع حفظ كافة الحقوق للطالب .

ولاجل العلم ,,,,,,,,,,,,,

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2