صيغة دعوى رجوع بالتعويض فى حوادث التصادم البحرى

 

صيغة دعوى رجوع بالتعويض فى حوادث التصادم البحرى

 

أنه فى يوم …………. الموافق    /   / ۲۰۱۹

بناء على طلب السيد/ …………. وجنسيته …………. ومهنته …………. المقيم برقم …………. شارع …………. قسم …………. محافظة …………. ومحله المختار مكتب الاستاذ / أحمد سيد المحامى الكائن فى ۲٦ عمارات بيتشو أمريكان سيتى - زهراء المعادى - القاهرة .

أنا …………. محضر محكمة …………. قد انتقلت الى محل أقامة :-

۱- السيد/ ………...................................…. وجنسيته ……........... التاجر بموطن اعماله الكائن ………….

مخاطبا مع / …………...............

۲-السيد/ ………...................................... قسم …………. محافظة ………….

مخاطبا مع / ............................

 

واعلنتة بالاتى

 

يمتلك الطالب …………. كانت راسية بميناء الاسكندرية , واثناء مرور السفينة …………. على مقربة من عائمة الطالب , لم يتمكن المعلن اليه الثانى الذى كان يتولى قيادتها من التحكم فيها فجنحت وارتطمت بالعائمة سالفة الذكر مما أدى الى …………( يذكر التلفيات تفصيليا ) .

ولما كان اطراف الدعوى ينتمون الى جمهورية مصر , ومن ثم تسرى أحكام قانون التجارى البحرى , التى توجب على المدعى – او الربان – فى الدعاوى المتعلقة بالتصادم البحرى عمل احتجاج واعلانه فى ظروف ثمانية واربعين ساعة من وقوع التصادم متى كان التصادم قد تم فى جهة يتمكن الربان بها من اتخاذ هذه الاجراءات , ثم رفع الدعوى خلال واحد وثلاثين يوما من تاريخ الاحتجاج الى المسئول عن التصادم , واذ وقع التصادم فى …………. وفى خلال الاجال سالفة البيان قام الطالب بعمل الاحتجاج واعلانه للمعلن اليهما ثم اقام دعواه الماثلة بصحيفة أودعت قلم الكتاب فى …………. ومن ثم يتعين قبولها عملا بالمادتين ۲۷٤و۲۷۵ من قانون التجارة البحرى .

ولما كان التصادم المشار اليه ادى الى احداث اضرار بعائمة الطالب تتمثل فى …………. حسبما ثبت بالمحضر الادارى رقم …………. وكان المقرر ان تقدير التعويض فى حوادث التصادم البحرى يخضع للقواعد العامة فى المسئولية التقصيرية فيشمل ما لحق الطالب من خسارة وما فاته من كسب , واذ ادى الحادث الى حرمان الطالب من استغلال عائمته لمدة …………. فضلا عن تكبده مبلغ …………. جنيها لاصلاحها وفقا لعقد المقاولة المقدم بحافظة مستندات وتقرير الخبير البحرى المهندس …………. ومن ثم يحق له الرجوع بمبلغ …………. جنيها على المعلن اليهما باعتبار الاول متبوعا للثانى, وذلك على سبيل التضامن فيما بينهما .

ويركن الطالب فى اثبات دعواه للمحضر الادارى سالف البيان ولعقد المقاولة وتقرير الخبير البحرى المودعين حافظة مستنداته بالاضافة الى كافة الطرق المقررة قانونا .

 

بناء عليه

 

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة لموطن المعلن اليهما واعلنتهما بصورة من هذا وكلفتهما بالحضور أمام محكمة …………. الدائرة …………. بمقرها الكائن بشارع …………. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …………. الموافق …………. الساعة …………. لسماع الحكم بالزامهما على سبيل التضامن بدفع مبلغ …………. جنيها والفوائد بواقع …………. % للطالب والمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .

مع حفظ كافة الحقوق,

ولاجل العلم ..

 

 

ahmed
ahmed
محامى مصرى مقيد بالنقابة العامة لمحامين مصر بدرجة قيد أستئناف - حاصل على دبلوم فى القانون الخاص - خبرة كبيرة بمجال الشركات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Please go to Appearance >> Widgets to add more useful widgets into WPAS Sidebar.