You cannot copy content of this page

صيغة دعوی مستعجلة بإبراء ذمة الزوج بطلب التصريح بإيداع  منقولات الزوجية بأحد المخازن علي نفقة الزوجة

صيغة دعوی مستعجلة بإبراء ذمة الزوج بطلب التصريح بإيداع  منقولات الزوجية بأحد المخازن علي نفقة الزوجة

طبقا للمواد ۹۵۸ فقرة ۱ مدني ،٤٤ مرافعات ، ۳۳٦ فقرة ۲ مدني

 

 

انه في يوم .........  الموافق     /   / ۲۰۱۸

 بناء على طلب السيدة / .......................  المقيمة فى .......................................  ومحله المختار مكتب الأستاذ / .................... المحامى الكائن فى ................... بالقاهرة .

 

 أنا ...... محضر محكمة ......... الجزئية قد انتقلت وأعلنت :  -

السيد / ............................ المقيم  فى ......................... القاهرة .

مخاطبا مع .............................................................

 

((( الموضوع )))

 

المدعي زوج للمعلن إليها بصحيح العقد الشرعي المؤرخ    /  / ۲۰۰۰۰ م ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وبتاريخ    /  / ۲۰۰۰۰ م فوجئ بتركها لمسكن الزوجية الكائن............ بدون سبب قانوني أو شرعي.

- وحيث أن المدعي قد قام من قبل باستلام منقولات الزوجية ملك المعلن إليها والتوقيع اثر ذلك على قائمة أعيان منقولات زوجية  ، وإيراء لذمته منها ونفي للاتهام بالتبديد انذرها رسميا على يد محضر باستلام المنقولات المسلمة إلية عددا ووصفا علي سبيل ا الأمانة وذلك بموجب الإنذار رقم ......... يومية محضرين................وحدد لذلك يوم ......... أمام قسم شرطة.............

.............. من الساعة ...... حتى الساعة إلا أن المعلن إليها  لم تحضر نكاية في المدعي وإضرارا به ولعلمها اليقيني بعدم

حصول ثمة تبديد لمنقولاتها.

 

وحيث أن الأمر كذلك فأنه يحق للطالب المدعي اللجوء إلى القضاء المستعجل بطلب الترخيص في إيداع هذه المنقولات في المكان الذي يراه استنادا إلى الأسس القانونية الأتية : -

 

أولا . وعن حصول العرض الحقيقي والجدي للمنقولات : تنص المادة ٤۸۷ مرافعات:يحصل العرض الحقيقي بإعلان الدائن على يد محضر ويشتمل محضر العرض على بيان الشيء المعروض وشروط العرض وقبول المعروض أو رفضه.

ويحصل عرض ما لا يمكن تسليمه من الأعيان في موطن الدائن بمجرد تكليفه على يد محضر بتسليمه .

 

ثانية .. وعن رفض الزوجة الحضور لاستلام المنقولات وحكمه : تنص المادة ٤۸۸ فقرة ۱ مرافعات : إذا رفض العرض وكان المعروض نقودا قام المحضر بإيداعها خزانة المحكمة في اليوم التالي لتاريخ المحضر على الأكثر ، وعلي المحضر أن يعلن الدائن بصورة من محضر الإيداع خلال ثلاثة أيام من تاريخه.

 

ثالثا.. وعن حق اللجوء إلى قاضي الأمور المستعجلة واختصاصه قانونا :: تنص المادة ٤۸۸ فقرة ۲ مرافعات ، وإذا كان العروض شيئا غير النقود جاز للمدين الذي رفضه عرضه أن يطلب من قاضي الأمور المستعجلة الترخيص في إيداعه بالمكان الذي يعينه القاضي إذا كان الشيء مما يمكن نقله ، أما إذا كان الشيء معدا للبقاء حيث وجد جاز للمدين أن يطلب وضعه تحت الحراسة. كما تنص ف ۲ من المادة ۳۳٦ مدني أنه : إذا كان محل الوفاء شيئا معينا بالذات ، وكان الواجب أن يسلم في المكان الذي يوجد فيه ، جاز للمدين على أن ينذر الدائن بتسلمه ، أن يحصل على ترخيص من القضاء في ايداعه .

 

بناء عليه

 

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت و أعلنت المعلن إليها بصورة من هذه الصحيفة وكلفتها بالحضور أمام محكمة ............ للأمور المستعجلة الكائن مقرها .............. وذلك صباح يوم ........... الموافق     /  / ۲۰۰۰۰ م أمام الدائرة ..................................

مستعجل لسماع الحكم وبصفة مستعجلة بالترخيص بإيداع المنقولات محل قائمة التداعي بمخزن على نفقة الزوجة المدعي عليها علي أن تسلم لها فور طلبها في حضور مندوب للشرطة ومقابل تحرير محضر التسليم اللازم إلزامها بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة .

 

ولأجل العلم ,,,,,,,

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2