You cannot copy content of this page

صيغة عقد تخارج بين وارثين من تركة

نموذج عقد تخارج بين وارثين اثنين ببدل مدفوع من خارج التركة

 

أنة فى يوم ............. الموافق     /   / ۲۰۲۲ مـ الموافق         من ربيع الاول لسنة ۱٤۳٤هـ تم الاتفاق بين كل من : - 

أولا : الخارج ….................................… أصالة و إضافة لتركة مورثه المرحوم ……...................... .

ثانيآ : المنخارج له ….......................… أصالة وإضافة لتركة مورثه المرحوم ….............................… .

 

المقدمة

: لما كان الفريقان من ورثة المرحوم …… وقد صحت مسالته الإرثیه من …… سهما يصيب الفريق الأول منها …… سهما ويصيب الفريق الثاني …… سهما.

وكان الفريق الأول راغبا في الخروج عن نصيبه في هذه التركة لقاء مبلغ من خارجها وكان الفريق الثاني راغبا في مصالحته على هذا النصيب ودفع البدل فقد اتفق الفريقان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعا وقانونا على ما يلي : -

-

المادة ۱-

تعتبر مقدمة هذا العقد جزءا لا يتجزأ منه.

المادة ۲-

تخارج الفريقان وتصالحا مصالحة قطعية لا رجوع فيها ولا نكول على خروج الفريق الأول لمصلحة الفريق الثاني القابل لذلك عن كامل نصيبه ف ي تركة المرحوم …… البالغ …… …… سهما من التركة بما لها من حقوق وما عليها من التزامات شاملا ذلك النقود والمنقولات والعقارات الشرعية والأميرية والوقفية وسائر الحقوق وما هو ظاهر مما لها وما عليها وما سيظهر في المستقبل وذلك لقاء بدل مقطوع من خارج التركة قدره …… ليرة سورية قبضة الفريق الأول من الفريق الثاني بتاريخ هذا العقد نقدا وعدا وأبرا ذمته منه ايراء شاملا مسقطا كل حق ودعوى وطلب يتعلق به.

المادة ۳-

أ – ضمن الفريق الأول للفريق الثاني قيام حقه في انتقال الأموال الأميرية إليه وإرثه وعدم وجود مانع يمنعه من الإرث أو الانتقال أو يحجب عنه نصيبه المتخارج عنه كلا أو جزءا وأقر بأنه لم يتصرف بأي جزء من هذا النصيبا ولم يستوف أي دين للتركة ولم يف أي دين عليها.

ب- لا يضمن الفريق الأول سوى ما ذكر في الفقرة السابقة و بصورة خاصة لا يضمن وجود أي حق للتركة أو التزام عليها أو يسار مدينيها أو أي استحقاق أو

وفاء أو عيب أو نقص في أي من موجوداتها. ج- أحل الفريق الأول الفريق الثاني محله في التركة بما لها من حقوق وما عليها

من التزامات وفي الدعاوى والأحكام والعقود والقيود والإشارات المتعلقة بها وسلط يده على نصيبه منها للتصرف به تصرف المالك بملكه من تاريخ هذاالعقد.

 

المادة ٤-

لا يدخل في هذا التخارج نصيب الفريق الأول من تعويض الضرر الأدبي عن وفاة مورثه من جراء حادث…… . وكذلك وحقه التقاعدي والتعويض المخصص من نقابة …… لأسرة المورث.

ونصيبه من أجر العقار رقم …… من منطقة …… في ۰۰۰… عن الفترة اللاحقة لوفاة مورثه وأجر مثله من تاريخ الوفاة و حتى هذا العقد (يدرج ما له ضرورة فقط ويحذف الباقي).

المادة ۵-

تقع على عاتق الفريق الثاني جميع الضرائب والرسوم المالية والبلدية والغرامات والتسويات المترتبة على التركة وموجوداتها وعلى ه ذا التخارج خاصة ضرائب التركات والمجهود الحربي والدخل (التفرغ) المترتبة على نصيب الفريق الأول المتخارج عليه وعلى هذا العقد بالغا ما بلغ ذلك كله.

المادة ٦-

التزم الفريق الثاني بإجراء معاملة التخارج و استصدار وثيقتها م ن المحكمة الشرعية ودفع نفقاتها ورسومها من ماله الخاص والتزم الفريق الأول بإقرارها فور دعوته لذلك و التزم الفريق الثاني بإجراء معاملة نقل الملكية لأسمه في السجل العقاري والصناعي والتجاري والعلامات الفارقة ودوائر النقل وأية إدارة أخرى يتم التسجيل لديها ودفع نفقاتها ورسومها من ماله الخاص بالغا ما بلغ ذلك كله خلال …… شهرا من تاريخ هذا العقد. ويجوز للفريق الأول إجراءها بنفقة الفريق الثاني إذا تقاعس هذا الأخير عن تنفيذ التزامه والرجوع عليه بما يدفعه لذلك بواسطة دائرة التنفيذ دونما حاجة لأعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك وقد أسقط حقه من المعارضة بأي مبلغ يطالبه به الفريق الأول بهذا الخصوص.

المادة ۷-

أ- أسقط كل من الفريقين حيال الفريق الآخر كل حق ودعوى وطلب يتعلق بالغبن.

ب- أقر الفريق الثاني بعلمه التام النافي للجهالة بجميع محتويات النصيب المتخارج عنه وقبوله المخارجة عليه بحالته الراهنة مسقطا حقه في الرجوع على الفريق الأول بأي شيء نتيجة أي استحقاق كلي أو جزئي أو نقص أو عيب أو أي سبب آخر.

المادة ۸-

اتخذ كل من الفريقين عنوانه المبين أعلاه موطنا مختارا له لتبلغ كل ما يتصل بهذا العقد وتنفيذه.

المادة ۹-

نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعد ما قرئت عليه مندرجاته وتفهمها.

… في / /

الفريق الثاني

الفريق الأول

ملاحظات:

(۱) تعويض الوفاة لا يدخل في التركة لأنه مقرر للورثة لضرر أدبي لحقهم لألمهم على المتوفى بعد وفاته أما تعويض التسبب بالوفاة فهو تعويض عن ضرر مادي للمتوفي فيدخل في تركته

(۲) تعويضات أو مخصصات صناديق التعاون والتقاعد لا تعتبر من التركة فلا تدخل ضمن التخارج

(۳) الوارث يستحق أجور العقارات من تاريخ وفاة المورث لانتقال الملك إليه بتاريخ الوفاة فيكون

مالكا أصيلا في استيفاء الأجر المسمى و أجر المثل .

(٤) عقد التخارج يتم بين الورثة، ولا يعتبر أولاد المحروم (أي المتوفي بحياة أبيه من الورثة بل من

الموصى لهم ولذلك فلا يحق لهم التخارج مع باقي الورثة وإن حسبت لهم سهام ارثية في تركة جدها

(۵) ان اجتهادات محكمة النقض متباينة فيما يتعلق بشمول التخارج للعقارات الأميرية ولذلك يفضل

تنظيم عقد أخر ببيعها للمتخارج لهم .

(٦) تجب ملاحظة جنسية السورث و الوارث فإن كان الوارث أجنبيا فلا يمكن إعطاوه نصيبا في التركة

إلا إذا أثبت أن تشريع بلاده يجيز توريث السوريين ما لم يكن مزدوج الجنسية. وكذلك إذا كان العقار خارج الأماكن المبنية فلا يسجل باسم الوارث و إنما يعطى بدل استهلاكه للدولة

(۷) إذا تصرف الخارج بشيء من الميراث فلا يحق له إجراء تخارج وكذلك اذا استبقى جزءا منها

النفسيه وإلا اعتبر العقد قسمة تركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2