صيغة عقد عمل محدد المدة

 

صيغة عقد عمل محدد المدة

 

أبرم هذا العقد فى........ من شهر ......... سنة ۲۰۱۸ بين كل من :-

۱- ......................................... ، شركه مساهمة مصرية ( ش.م.م )، سجل تجاري رقم ............. والكائن مقرها الرئيسي في ...... عمارات البنفسج –التجمع ألاول – القاهرة الجديدة .

                                                                                                                    (و يشار إليها فيما يلى ب”الشركة / طرف أول”)

۲- السيد/ ............................، مصري الجنسية و يحمل بطاقة شخصية ......................... مقيم في، ..............................................- ...............- القاهرة.

                                                                                                                                  (و يشار إليه ب ” الموظف / طرف تاني )

 

تمهيد

 

حيث أن شركه كى للتطوير العقارى ترغب في تعيين الموظف المشار إليه بعاليه وبشرط استمرار أعمالها في مصر وبعد ان أقر المتعاقدان بأهليتهما للتعاقد فقد اتفق الطرفان على ما يلي :-
۱. يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد.
۲- تسري احكام قانون العمل المصري رقم ۱۲ لسنة ۲۰۰۳ وقانون التأمينات الاجتماعية واللوائح التنفيذية المعمول بها والقرارات الوزارية وكذلك لائحتي تنظيم العمل والجزاءات والتعليمات التي تصدرها شركه جاليريا ديجيتال للتجارة وخدمات التكنولوجيا ش.م.م على هذا العقد.

لذلك فقد تم الاتفاق بموجب هذا على ما يلي :-

 

المادة ۱
“مدة العقد”

۱-۱ بموجب هذا العقد قامت الشركة بتعيين الطرف الثانى، القابل لذلك في وظيفة ........... ....طبقاً للشروط الواردة في هذا العقد.

۱-۲ حددت مدة هذا العقد بسنة ميلادية تبدأ من ...../۰۲/۲۰۱۸ وتنتهي في ...../...../۲۰۱۹ دون الحاجة إلى توجيه إخطار أو اتخاذ أي إجراء قانوني. ويجوز تجديد هذا العقد لمدة اخرى مماثلة أو لمدد أخرى باتفاق كتابي بين الطرفين قبل تاريخ انتهاء مدة هذا العقد أو المدة أو المدد المجددة.

۱-۳ إذا رغب الطرف الثانى في إنهاء هذا العقد يجب عليه إخطار الشركة كتابة برغبته في الإنهاء قبل التاريخ المقرر للإنهاء بشهرين علي الأقل.

 

المادة (۲)
“وصف الوظيفة”

۲-۱ تقوم الشركة بتعيين الموظف فى وظيفة .............. ليعمل فى أى مكان دخل أنحاء الجمهورية كيفما يتراءى للشركة باختيارها منفردة ودون أن يرتب ذلك حقا للموظف فى تغيير مرتبه الموضح هنا. وللشركة وحدها الحق في تكليف الموظف بالقيام بأعباء أي وظيفة اخرى او اداء اية اعمال تدخل ضمن مؤهلات الموظف ودون ان يكون للموظف الحق في الاعتراض على ذلك بأي حال.

وفى حالة امتناع الموظف دون سند قانونى عن تنفيذ هذا التعهد بعد أن تطلب منه الشركة ذلك، فإن هذا الامتناع يعتبر فى حكم الخطأ الجسيم والذى بموجبه يحق للشركة الطرف الاول انهاء التعاقد .
۲-۲ لا يحق للموظف أن يقوم بأى عمل أو إبرام أى عقد أو اتفاق قد يترتب عليه قيام الشركة بأنشطة تتعدى المسموح بها بمقتضى القانون.

 

المادة (۳)
“الأجر والبدلات”

۳-۱ تدفع الشركة للموظف مرتبا شهريا إجمالي وقدره ............. جنيه مصري (فقط...............................................................)
ويتضمن المرتب الاجمالي المشار اليه مايلي :-

مرتب أساسي أ
بدل انتقال ب
بدل استثنائي ج
بدل سكن د
المرتب الاجمالي

۳-۲ يشمل المرتب الشهري الإجمالي المشار اليه بالمادة ۳-۱ عاليه كافة العلاوات المنصوص عليها قانونا.

۳-۳ تخصم الشركة كل المبالغ التى تقتضى قوانين الضرائب و التأمينات الاجتماعية أو أى قانون أخر خصمها و احتجازها من مرتب العامل و على الرغم من مسئولية الشركة بخصم الضرائب و التأمينات، فإن العامل يظل مسئولا عن تقديم الإقرارات الضريبية و غيرها من الإقرارات أو البيانات و تسديد كل الضرائب و التأمينات و الرسوم الأخرى التى قد تستحق من العامل نتيجة لدخله عن غير طريق العمل مع الشركة.

تكون الثلاثة أشهر الميلادية الأولى من العقد فترة اختبار ويجوز إنهاء هذا العقد من جانب الشركة في أي وقت خلال مدة الثلاث أشهر المذكورة. وعندما يتم مثل هذا الإنهاء فإن الموظف يستحق راتبه حتى آخر يوم عمل ولكنه لا يستحق أي تعويض.

 

المادة (٤)
“اللوائح”

٤-۱ يتعهد الموظف بأن يقوم بواجباته وفقاً لشروط هذا العقد والقوانين واللوائح السارية فى جمهورية مصر العربية.

٤-۲ يتعهد الموظف كذلك بمراعاة وتنفيذ كافة لوائح العمل التى تصدرها الشركة له من حين لآخر وعليه مراعاة حسن التصرف والسلوك فى جميع الأوقات.

٤-۳ على الموظف فى جميع الأوقات مراعاة وتنفيذ كافة الأوامر والتعليمات التى تصدرها له إدارة الشركة من حين لآخر أو الصادرة من أى مشرف بالشركة له حق الإشراف عليه.

٤-٤ وعلى الموظف أن يخصص كل جهوده وخبراته لصالح شركة كى للتطوير العقارى ( ش.م.م ) وعليه ألا يعمل لحسابه الخاص أو يعمل لدى أي شخص آخر سواء بأجر أو بدون أجر سواء خلال ساعات عمله الرسمية أو غيرها.

٤-۵ من حق شركة كى للتطوير العقارى ( ش.م.م ) أن توفد الموظف إلى خارج مصر للتدريب أو لحضور المؤتمرات لزيادة القدرات لموظفيها على النحو الذي تراه مناسباً لذلك دون أن يحق للموظف الاعتراض على السفر أو الامتناع عنه بأي حجة أو سبب.

 

المادة (۵)
سرية المعلومات

۵-۱ الغرض هذه المادة من هذا العقد يعني لفظ (“المعلومات السرية”) تلك المعلومات السرية التي تمتلكها الشركة والمتصلة بأعمالها والتي تشمل دون حصر المعلومات التجارية والمالية والعلمية والصناعية و/أو التسويقية والتي يمكن أن تكون في أي شكل من الأشكال ويشمل ذلك دون حصر المستندات والمراسلات والبرامج أو المراسلات الالكترونية.
۵-۲ يقر الموظف بأن إفشاء المعلومات السرية سوف يضر بمصالح الشركة إضراراً بليغاً.
۵-۳ يقر الموظف ويوافق ويتعهد للشركة بشكل غير قابل للإلغاء بأنه في كل الأوقات خلال فترة سريان هذا العقد وبعد إنهائه أو فسخه سيحترم سرية المعلومات السرية ولن يقوم في أي حال من الأحوال بالآتي:-

(أ) إعطاء أو إفشاء أو بيع أو نقل أو رهن أو بأي طريقة يتصرف في كل أو بعض المعلومات السرية لأي شخص، هيئة أو شركة.

(ب) استخدام المعلومات السرية في غير الغرض من استخدامها لشغل وظيفته لدى الشركة.

(ج) السماح للغير بإعطاء أو إفشاء أي معلومات سرية لأي شخص أو هيئة أو شركة،

إلا إذا نصت علي ذلك القوانين المطبقة أو إذا كانت مطلوبة من محكمة أو جهة حكومية مرخص لها بذلك.

۵-٤ يقر الموظف ويوافق ويتعهد بشكل غير قابل للإلغاء، بان يقوم، بعد فسخ أو إنهاء هذا العقد، بتسليم كافة المعلومات السرية للشركة ولن يقوم بالاحتفاظ بأي صورة من المعلومات السرية بشكل مقروء على الحاسب الآلي أو بأي شكل آخر.

۵-۵ يتعهد الموظف بألا يقوم في أي وقت من الأوقات بأي فعل ويسمح بحدوث أي فعل أو غير ذلك مما قد يؤثر على حقوق الشركة في أي من المعلومات السرية وخصوصاً لن يقوم الموظف بالقيام بأي فعل للإيحاء بأنه يتملك أو لديه أي حق ملكية على المعلومات السرية.

۵-٦ يتعهد الموظف في كل الأوقات بأن يتخذ كافة إجراءات الحذر الممكنة لضمان سرية المعلومات السرية وخصوصاً في الالتزام الكامل وبكافة المتطلبات والإجراءات المعقولة التي تحددها الشركة في خصوص المحافظة على الأمان والسرية وسوف يقوم بإخطار الشركة فور علمه بأن أي من المعلومات السرية قد تم اتلافها أو ضياعها أو سرقتها أو نقلها لأي شخص غير مرخص له.

۵-۷ يلتزم الموظف بالآتي : -
‌أ) بتنفيذ كافة القواعد والإجراءات الخاصة بالشركة فيما يتعلق بتركيب وتحميل البرامج والمعلومات الخاصة بالحاسب الآلي والتي تشمل دون حصر الإجراءات المعدة لتفادي لانتشار فيروسات الكمبيوتر.

‌ب) عدم استخدام أي برنامج أو حزمة برامج تكون مملوكة للشركة أو ملكيات الشركة الفكرية لاستخداماته الشخصية.
‌ج) عدم استخدام أو تركيب أو تحميل أي برنامج أو حزمة برامج إلا تلك التي تكون الشركة قد حصلت على حقوق ملكيتها الفكرية كما قد يكون متطلباً للسماح بهذا التركيب أو التحميل.
۵-۸ يقر الموظف ويوافق على كون إخلال الموظف لأي من التزاماته طبقا لهذه المادة من هذا العقد خطئا جسيما من قبله.

۵-۹ في حالة إخلال الموظف بأي من التزاماته طبقا لهذه المادة ۵، يكون للشركة الحق في مطالبة بالتعويضات والمبالغ والإجراءات الوقتية والمؤقتة الأخرى كما قد يكون متاح طبقا للقانون واجبي التنفيذ ويحق للشركة ان تنهى العلاقة التعاقدية حيث ان افشاء الاسرار والمعلومات يعد من قبيل الخطأ الجسيم.

 

المادة (٦)
“عدم المنافسة”

٦-۱ يقر الموظف أن مجال عمل الشركة هو مجال شديد المنافسة وأن بسبب قيامه بمهام وظيفته يتم تزويده بمعلومات ومعرفة وخاصة المعرفة ذات الطبيعة التجارية و/أو المالية و/أو العلمية و/أو الصناعية و/أو التسويقية التي تخص نشاطات وأشغال ودراسات الشركة أو أي شركة أخرى من مجموعة شركات صاحب العمل ، وبناء على ما سبق يتعهد الموظف تجاه الشركة بالتزامات عدم المنافسة
الآتية : -

٦-۲ في حالة ترك الموظف للشركة لأي سبب من الأسباب (إلا حالات الخروج للمعاش الاختياري والإجباري)، يكون الموظف ملتزما ويتعهد للشركة، دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من الشركة، بعدم الدخول في أي خدمة لأي شركة تقوم بدراسة أو صناعة أو بيع منتجات شبيهة أو مماثلة لتلك المنتجات التي تدرس أو تصنع أو تباع من قبل الشركة ، وأيضاً تقديم خدمات ذات علاقة والتدريبات للسوق وذلك لمدة سنة واحدة. ويلتزم الموظف عامة بألا يكون له مصلحة مباشرة أو غير مباشرة بأي شكل من الأشكال في نشاط من أنشطة الشركة وذلك إذا كان هذا النشاط مؤسسا وقائما أو في طور التأسيس، (ويشمل ذلك تقديم الاستشارات أو الاستحواذ على رأس المال).

٦-۱-۲ ويكون هذا الالتزام بعدم المنافسة مطبقا طوال مدة عمل الموظف ولمدة أثنى عشر شهرا من انتهاء عمل الموظف لدى الشركة.

٦-۲ أتفق الطرفان على أن أي إخلال بالتزام عدم المنافسة هذا سيجعل الموظف تلقائيا مسئولا قبل الشركة ويجوز للشركة مقاضاة الموظف أو رب عمله الجديد لمطالبتهم بالتعويض المادي والمعنوي لإصلاح الأضرار التي نتجت عن هذا الإخلال والحصول على أوامر قضائية لإيقاف العمال والأنشطة التنافسية للمدة الواردة في هذا العقد.
٦-۳ ويكون للشركة الحق في التنازل عن الحق في التمسك بهذا الالتزام في أي وقت وخصوصا في حالة كون هذا الالتزام ليس ذات مصلحة للشركة.

٦-٤ عند انتهاء عقد عمل الموظف وفي حالة كون الالتزام بعدم المنافسة ساريا في هذا الوقت، يوافق ويقر الموظف في هذا العقد أن شهادة الخدمة التي ستصدر له ستشير إلى وجود هذا الالتزام.

٦-۵ خلال مدة الحظر الواردة في هذا العقد، يتعهد الموظف بإخطار الشركة، في حالة رغبة الشركة في ذلك، باسم وعنوان رب عمله الجديد. ويكون للشركة الحق في إبلاغ رب العمل الجديد بوجود ومحتوى الالتزام بعدم المنافسة. ويلتزم الموظف في كل الأحوال بإخبار رب عمله الجديد بوجود التزام عدم منافسة عليه قبل الدخول في أي تعاقد ملزم.

 

المادة (۷)
“بيانات الموظف”

۷-۱ يلتزم الموظف كشرط لإبرام هذا العقد تقديم مسوغات التعيين المنصوص عليها فى الملحق رقم (۱) لهذا العقد أو فى حالة عدم تقديمها عند التعاقد فيتعهد العامل بتقديمها خلال ثلاثة (۳) أيام من تاريخ هذا العقد.

۷-۲ يقر الموظف أن كافة البيانات التي قدمها إلى الشركة عن شخصه صحيحة من كافة الوجوه.

۷-۳ يتعهد الموظف بأن يخطر الشركة كتابة بأي تغيير يستجد على هذه البيانات خلال أسبوع من تاريخه.

 

المادة (۸)
“إقرار الموظف”

يقر الموظف بأن كافة التزاماته وتعهداته وإقراراته تعتبر جوهرية لهذا العقد وأن تنفيذها يشكل أحد الشروط الأساسية للعقد.

 

المادة (۹)
“ساعات العمل”

۹-۱ مع عدم الإخلال بأحكام المادة ۸۰ من قانون العمل، تحدد الشركة ساعات العمل الأساسية طبقاً للقانون على ألا تتجاوز ٤۸ ساعة أسبوعياً بعد استبعاد فترات تناول الوجبات الغذائية والراحة.

۹-۲ يعلن في مقر الشركة تفاصيل العمل الأسبوعي وساعات العمل الأساسية

 

المادة (۱۰)
“الأجازات السنوية”

۱۰-۱ تكون مدة الاجازة السنوية (۲۱) يوما باجر كامل لمن امضى فى الخدمة سنة كاملة. تزاد الاجازة إلي ثلاثين يوماً متي أمضي العامل عشر سنوات في الخدمة. كما تكون الإجازة لمدة ثلاثين يوماً في السنة لمن تجاوز سن الخمسين. ولا يدخل في حساب الإجازة ايام الأعياد و المناسبات الرسمية والراحة الاسبوعية، وفى جميع الأحوال يجب أن يحصل الموظف على إجازة سنوية مدتها (۱۵) خمسة عشر يوم منها ستة (٦) أيام متصلة على الأقل.

۱۰-۲ تحدد الشركة الفترة التى يجوز للموظف أن يأخذ فيها الإجازة السنوية، و يلتزم الموظف بالقيام بالإجازة في التاريخ و المدة التي حددتها الشركة و إذا رفض الموظف كتابة القيام بالإجازة سقط حقه في اقتضاء مقابلها، و لا يجوز ترحيل إجازة الموظف السنوية من سنة إلى السنة التالية أو الحصول على بدل اجازة لأى سبب من الأسباب الا بعد الحصول على موافقة الشركة الكتابية المسبقة وفقا لتقديرها فى هذا الشأن.

 

المادة (۱۱)
“العطلات الرسمية”

۱۱-۱ يستحق الموظف أجرا كاملا عن أيام العطلات والأعياد والمناسبات الرسمية لمدة لا تتجاوز أربعة عشر يوما في السنة.

۱۱-۲ إذا طلب من الموظف العمل خلال هذه العطلات فيصرف له تعويض الاجر المقرر قانونا أو يمنح أيام راحة بدلا منها كتعويض.

 

المادة (۱۲)
“الأمن والسلامة”

يوافق الموظف على خضوعه للتفتيش من حارس أمن الشركة أو ممثل الشركة عند دخول أو مغادرة أماكن العمل بالشركة.
المادة (۱۳)
“التغيب عن العمل”
لن يتقاضى الموظف أجراً من الشركة عن أى يوم يتغيب فيه عن العمل أو لا يكون متواجداً فيه لأداء العمل إلا إذا كان ذلك بأذن من الشركة أو طبقاً لأحكام القانون.

 

المادة (۱٤)
“انهاء العقد”

۱٤-۱ يجوز لأى من الطرفين إنهاء هذا العقد فى أى وقت إذا وجه إلى الطرف الآخر إخطار كتابي مسبق كما هو موضح بقانون العمل رقم ۱۲ لسنة ۲۰۰۳.
۱٤-۲ يعد عقد العمل منتهيا من فى الحالات التالية دون ان يترتب على ذلك حق الموظف في أي تعويض :-
أ) إذا ثبت أن الموظف قد ارتكب أى من الأفعال الواردة فى المادة ٦۹ من قانون العمل.

ب) فى حالة عدم تقديم الموظف للشركة لكل أوراق أو معلومات التوظيف اللازمة الواردة فى الملحق رقم (۱) من هذا العقد.

ج) إذا لم يحصل الموظف على التصريحات الحكومية المطلوبة لشغل الوظيفة أو خضوعه للكشف الطبي الذى تجريه الشركة.

د) اذا اخفق الموظف في اداء أي من واجباته والتزاماته الجوهرية المتعلقة بوظيفته.
ﻫ) اذا اتي الموظف باعمال منافية لتقاليد المهنة او الوظيفة التي يشغلها.

و) في حالة بلوغ الموظف سن التقاعد.

 

المادة (۱۵)
“الإخطارات”

عنوان الموظف مبين فى صدر هذا العقد وأية إخطارات ترسل على العنوان المذكور تعتبر أنها أرسلت بشكل قانونى وعلى الموظف إخطار الشركة بأى تعديلات فى عنوانه خلال يومين من هذا التعديل .

 

المادة (۱٦)
“القانون الواجب التطبيق والاختصاص القضائى”

 

اى منازعة تنشأ عن تنفيذ أو تفسير هذا العقد تختص بالفصل فيها محاكم القاهرة ذات الاختصاص و تنطبق عليها أحكام القانون المصرى.

 

المادة (۱۷)
“العقد والتعديلات”

يشمل هذا العقد بما في ذلك جميع ملاحقه الاتفاق الكامل بين الطرفين ويسمو على أية اتفاقيات أو تفاهمات سابقة سواء كانت شفوية أو كتابية .
لا يتم تعديل هذا العقد إلا كتابة بتوقيع كل من المدير المسئول لدى الشركة والموظف.
تم إبرام هذا العقد من ثلاث نسخ متطابقة، نسخة بيد كل طرف والنسخة الثالثة والرابعة لمكتب التأمينات الاجتماعية.

 

الشركة (الطرف الاول) :                                                                                                          الموظف ( الطرف الثانى )

 

 

 

                      ( مسوغات التعين )

۱- مستخرج رسمى من شهادة ميلاد الموظف.
۲- نسخ من الدرجات العلمية أو الفنية للعامل.
۳- كعب العمل من مكتب العمل المختص (للمصريين فقط).
٤- صورة من بطاقة تحقيق الهوية للعامل وستة صور فوتوغرافية.
۵- شهادة صحية تثبت أن الموظف مؤهل بدنيا للعمل.
٦- شهادة إنهاء أو إعفاء من العمل السابق للعامل.
۷- بيان من الموظف بحالته الاجتماعية ومن يعولهم.
۸- صحيفة الحالة الجنائية.
۹- شهادة الموظف العسكرية (إذا كان الشرط منطبقا).
۱۰- أى أوراق أخرى قد تكون مطلوبة بموجب القانون ۱۲ لعام ۲۰۰۳ مع تعديله و ما يحل محله أو يكمله من قوانين وفق كل القوانين والقرارات واللوائح التى تنطبق فى هذه الأحوال.

 

 

ahmed
ahmed
محامى مصرى مقيد بالنقابة العامة لمحامين مصر بدرجة قيد أستئناف - حاصل على دبلوم فى القانون الخاص - خبرة كبيرة بمجال الشركات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *