You cannot copy content of this page

عقد بيع نهائي لوحدة سكنية ( شقة ) تحت الإنشاء 

نموذج عقد بيع نهائي لوحدة سكنية ( شقة ) تحت الإنشاء 

 

إنه في يوم ............ الموافق    /   / ۲۰۱۸

تم تحرير هذا العقد بين كل من  : -

السيد / ........................... ، مصري الجنسية ، مسيحي الديانة ، ويحمل بطاقة رقم قومي رقم (......................)، والمقيم ................... شارع ..............  عين شمس غ المطرية القاهرة .

(طرف أول - بائع)

والسيد / .............................  ، مصري الجنسية ، مسلم الديانة ، ويحمل بطاقة رقم قومي رقم (.................... ) بتاريخ ۱/۲۰۱٦ والمقيم ....................................  مدينه نصر أول - محافظة القاهرة ، ويمثله في هذا العقد السيد / ....................  بموجب التوكيل الرسمي العام رقم ............. أ مكتب توثيق ............

(طرف ثاني – مشتري)

 

تمهيد

يمتلك الطرف الأول قطعة الأرض رقم (......... ) الامتداد - عمارات .................. بمدينة القاهرةالجديدة، وحيث تحققت رغبة الطرف الثاني في شراء الوحدة السكنية رقم (B۱) بالطابق الأول من ذلك العقار ، وقد تلاقي هذا الايجاب الصادر من الطرف الثاني قبول من الطرف الأول ، وحيث أن الطرفان أقرا بكامل أهليتهما القانونية للتعاقد والتصرف قانونا اتفقا فيما بينهما على الشروط الأتية

البند الأول

يعتبر البند التمهيدي السابق والرسم الهندسي المرفق جزءا لا يتجزأ من هذا العقد وشرطا من شروطه ومكملا ومتمما لأحكامه.

البند الثاني

 باع وأسقط وتنازل الطرف الأول مع تحمله كافه الضمانات القانونية و الفعلية إلى الطرف الثاني القابل لذلك ما هو الوحدة السكنية رقم (B۱) الكائنة بالطابق الأول وذلك بالعقار المقام على قطعة الأرض رقم (....... ) الامتداد - عمارات .......... بمدينة القاهرة الجديدة والمبينة بالحدود والمعالم على الوجه التالي : -

الحد الشمالي الغربي : قطعه ۸۰۳ وبطول ۲۹.۷۹ م.

الحد الجنوبي الشرقي : قطعه ۸۰٦ وبطول ۲۹.۷۹م

الحد الشرقي البحري : شارع وبطول وتر منحنى۲۵.۳٦ م.

الحد الغربي القبلي : قطعه ۸۰٤ وبطول ۱۷٫٦٦ م.

والوحدةالمباعة يبلغ مساحتها ۲۲۷ متر مربع تقريبا (فقط مائتان وسبعة وعشرون مترا مربعا تحت العجز والزيادة) شامله ما يخصها من المنافع والأجزاء المشتركة طبقا للرسم الهندسي المرفق طي هذا العقد، فضلا عن شمول البيع لحق الانتفاع الدائم لمكان سيارة بالجراج رقم (۲) الكائن اسفل العمارة ، ويحق للطرف الثاني التصرف في هذا الحق دون الرجوع للطرف الأول ، ويقر الطرف الثاني بإنه قام بمعاينه الأرض المقام عليها المشروع على الطبيعة فضلا عن اطلاعه على الرسومات الهندسيةبالنسبةللوحدةالمباعة

البند الثالث

 يشمل بيع الوحدة موضوع التعاقد للطرف الثاني تملكه حصه شائعه في الأرض المقام عليها البناء تعادل مساحه تلك الوحدةبالنسبة لمساحه كامل وحدات البناء ، كما يكون الطرف الثاني شريكا على الشيوع في باقي أجزاء البناء والمرافق المعدة للاستخدام أو الاستغلال المشترك لجميع مالكي الوحدات وهي مدخل العمارة وسلم العمارة الرئيسي وحجره الحارس والمصعد والاعمال الصحية الخاصة بالتغذية والصرف العمومي والاعمال الكهربائية الخاصة بالصواعد والتغذية الرئيسية للعمارة والاساسات وقواعد الأرضيات وكل أنواع الأنابيبب )المواسير) إلا ما كان منها داخل الوحدة وتكون ملكيته مفرزه ، ومن المتفق عليه بين الطرفين أن الأجزاء المشتركة ومرافق البناء لا تقبل القسمة أو الفرز بينما يتحدد نصيب كل مالك لوحده منها مشاعا بواقع حصه وحدته ، وفيما يتعلق بالحواجز والجدران الفاصلة بين وحدتين فإن ملكيتها تكون مشتركه بين هاتين الوحدتين ولا يعتبر السطوح وما يشتمل عليه من غرف من الأجزاء المشتركة حيث انعقداتفاق الطرفان على انفراد الطرف الأول بملكيته ، ويعتبر توقيع الطرف الثاني على هذا العقد بمثابة موافقة صريحة ونهائية على ملكيه الطرف الأول للسطوح وما يشتمل عليه من غرف ملكيه مفرزه بما يمكنه من مباشره كافة حقوق الملكية عليه من استعمالواستغلال وتصرف ، ويكون للطرف الاول الحق في التعلية عليه في حدود التراخيص والقانون ، على أن يخصص للطرف الثاني جزء بمنطقة الخدمات التركيب طبق هوائي ، كما إنه من المتفق عليه أيضا بين الطرفين أن الجراج وكذا مساحه الحديقة أسفل العمارة لا يدخلان ضمن الأجزاء المشتركة ، ولا يجوز الانتفاع بمكان سيارة بالجراج أو بالحديقة إلا من قبل ملاك الوحدات التي تشتمل عقود تخصيصها على ذلك صرحا ، وهو ما يتضمنه هذا العقد.

البند الرابع

تم هذا البيع بإجاب وقبول من الطرفين نظير ثمن إجمالي ونهائي وقدرة ۱۸۰۵۰۰۰ جنية مصري (فقط مليون وثمانمائة وخمسة الاف جنيها مصريا لا غير)، قام الطرف الثاني بسدادها بالكامل، ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة إيصال منه باستلامه لكامل المبلغ ومخالصه نهائية ومبرئه للطرف الثاني (المشتري) عن ثمن الوحدة محل العقد.

البند الخامس

آلت ملكيه الوحدة للطرف الأول عن طريق الشراء من السيد / ........................  عن طريق التخصيص من جهاز مدينة القاهرةالجديدة بموجب إخطار تخصيص رقم (.......... ن) الصادر بتاريخ ۱۰/۹/۲۰۱۵ لجنه رقم ........ قرعه تاريخالتخصيص    /   / ۲۰۱۵ ، اما المباني فقد تم إنشائها على الوجه الوارد تفصيلا بهذا العقد، ويلتزم الطرف الأول بالحضور شخصيا أو بوكيل عنه أمام جميع المحاكم ومأموريات الشهر العقاري المختصة للتصديق او التوثيق أو الاقرار بصحة التوقيع على هذا العقد علي طلبه الطرف الثاني حال قيامه بتلك الاجراءات .

البند السادس

 يلتزم الطرف الأول بتسليم الوحدة موضوع العقد الحالي إلى الطرف الأول في موعد غايته شهر يونيو عام ۲۰۱۹ و في حالة تأخر الطرف الأول عن التسليم لفترة تزيد عن ۹۰ يوما من ذلك التاريخ فإنه يلتزم بدفع غرامه تأخير قدرها ۱۰۰۰ جنيها (فقط الف جنيه مصري لا غير) للطرف الثاني عن كل شهر تأخير .

 على أن يكون التسليم بمواصفات التشطيب التالية : - 

 

١. الحوائط والاسقف : محاره وتخشين

٢- الأرضيات: خرسانه

٣- الكهرباء: علب ومواسير

٤-النجارة: حلوق وباب شقه رئیسی مصفح

  1. الحمامات والمطابخ: طوب أحمر وخرسانه + وصله كهرباء رئيسيه

٦- الصرف والتغذية: وصلات رئيسية

۷- المداخل والسلالم رخام ودهانات

 

۸. الواجهات: يتم تسليمها كاملة التشطيب بما فيها شبابيك وبلكونات الاستقبال بالواجهة الأمامية فقط ويتمتركيبها الومنيوم و يلتزم الطرف الثاني بتركيب باقي الشبابيك و بلكونات الوحدة من نفس نوعية الألومنيوم و نفس اللون و التصميم و ذلك حفاظا على المظهر العام للمبني.

وفي المقابل يلتزم الطرف الثاني باستلام الوحدة محل البيع في الموعد المتفق عليه و في حالة تأخره عن الاستلام يقوم الطرف الأول بإخطاره للحضور و الاستلام خلال ۱۵ يوم على الأكثر من تاريخ استلامه اللاخطار و بانقضاء تلك المدة دون عزم الطرف الثاني على الاستلام يكون الطرف الأول قد أوفيبالتزامه بالتسليم للوحدة محل العقد و يترتب على ذلك الاستلام مسئولية الطرف الثاني كاملة عن الوحدة و حراستها و محافظته عليها كعناية الشخص المعتاد بما يملكه و يلتزم الطرف الأول باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتوصيل المرافق و تركيب العدادات الخاصة بها.

و في حالة عدم جاهزية الوحدة للتسليم في موعد أقصاه ۱۲/۲۰۱۹لأسباب ترجع للطرف الأول يلتزم الطرف الأول برد كامل المبالغ المدفوعة ثمنا للوحدة محل التعاقد للطرف الثاني.

 

البند السابع

بموجب التوقيع على هذا العقد يعتبر الطرف الثاني له كافة حقوق الملكية بعناصرها (التصرف والاستعمال والاستغلال على الوحدةالمباعة بموجب هذا العقد ملكيه مفرزه ، كما يصبح شريكا على المشاع في ملكيه الأرض بالجزء الذي اختص به وفي الأجزاء المشتركةالموضحة تفصيلا في العقد وذلك بما يعادل نسبه حصته في العمارة بأكملها.

 

البند الثامن

 يقر الطرف الثاني بتنازله النهائي عن حق الشفعةلأية من وحدات البناء في الحال والاستقبال كما لا يحق معه المطالبة بهذا الحق مستقبلا سواء من الطرف الثاني شخصيا أو من خلفه العام والخاص.

البند التاسع

 يتعهد الطرف الثاني باحترام القواعد والأحكام التي ينص عليها القانون وخاصة القانون المدني في المواد ۸۵٦ وما بعدها على وجه الخصوص ما يأتي:

١- يلتزم الطرف الثاني بعد استعمال الأجزاء المشتركةالمعرفة في هذا العقد والمرافق الخاصة بالبناء إلا

في الغرض الذي أعدت له ويمتنع عليه أن يحول انتفاعه أو استعمالهللوحدةالمباعة له دون انتفاع أو

استعمال باقي الملاك بوحداتهم.

٢- يلتزم الطرف الثاني بعدم إحداث أي تعديل في الأجزاء المشتركةالمعرفة في هذا العقد بالمرافق الخاصة

دون موافقة جميع الشركاء إلا إذا كان هذا التعديل الذي يقوم به على نفقته الخاصة ومن شأنه أن يسهل

استعمال تلك الأجزاء دون التغيير من طبيعة الغرض منها أو إلحاق الضرر بالملاك الآخرين.

٣- يلتزم الطرف الثاني بالمساهمة في تكاليف إدارة وحفظ وصيانه المرافق والأجزاء المشتركة وتجديدها ،

والتي لا يجوز له التنازل عن حق استغلالها للتخلص من أداء نصبيه او تحمل حصته في تلك التكاليف

وذلك عن طريق اتحاد الملاك أو بموجب ودیعهالصيانة

  1. يلتزم الطرف الثاني بالحفاظ على حالة الشيوع للأجزاء المشتركة والمرافق المخصصة لمنافع الوحدات

بعدم جواز طلب قسمتها أو التصرف أو التنازل عن نصيبه فيها سواء بالبيع أو باي نوع من أنواع

التصرفاتاستقلالا عن الوحدة التي يمتلكها بموجب هذا العقد.

  1. يلتزم الطرف الثاني بعدم استغلالالوحدةالمباعة في غير الغرض المخصص لها کسکنی و عدم تخزين

أي مواد قابله للاشتعال فيها وعدم مد أنابيب أو مواسير وقود داخلها أو إدخال قوه محرکه قبل الحصول

على موافقة الجهات المعنية

  1. يلتزم الطرف الثاني بعدم إجراء أي تعديل أو تغيير في واجهة العمارة بما قد يسئ الى مظهرها العام وبعدم وضع لافتات على الواجهة أي كان نوعها.

البند العاشر

 يقر الطرف الأول بكامل مسئوليته عن أن المباني و الأرض المخصصة للعمارة المذكورة خالية من كافة الحقوق والالتزامات كما يضمن الطرف الأول للطرف الثاني خلو الوحدةالمباعة و جميع وحدات البناء و مرافقه و اجزاءه المشتركة من كافة العيوب الظاهرة و الخفية التي تخل بسلامة البناء و لم يسبق له التصرف في الوحدة المباعة باي شكل من اشكال التصرفات و يكون مسئولا عن اي عيوب في اصول البناء او في طريقة التشييد بما قد يؤثر على متانة و سلامة البناء أو يؤدي الى ضعف جدرانه او أساسه .


البند الحادي عشر

 يحل ورثة الطرفين في حالة وفاته محل مورثهم في اختصاصهم بهذا العقد وفقا للتشريعات الاسلامية وقوانين الأحوال الشخصية المنظمة لهذا الأمر وتسري عليهم کافه أحكام العقد ولهم في هذه الحالة ذات الحقوق ويتحملون كافه الالتزامات الواردة به .

البند الثاني عشر

 يلتزم الطرف الأول بالتنازل أمام جهاز مدينة القاهرةالجديدة وتكون كافة المصاريف على عاتق الطرف الثاني كما يلتزم بتسليم الطرف الثاني ما يكون تحت يده من صور المستندات اللازمة لإتمام التسجيل متى طلب الطرف الثاني ذلك رسميا ، كما يلتزم الطرف الأول بالتوقيع على عقد البيع النهائي فور إعلانه ذلك رسميا .

كما يتحمل الطرف الثاني بمجرد استلام الوحدة المباعة له بكافة الضرائب العقارية والرسوم والعوائد وغيرها من الأعباء الاخرى المفروضة والمقررة حاليا أو تفرض أو تستحق مستقبلا على انتفاعه وملكيته للوحدةالمذكورة بوصفه حائزا ومالكا لها .

 

البند الثالث عشر

 يقر أطراف هذا العقد بان العنوان الوارد قرين كل اسم هو المعمول به بصدد تنفيذ هذا العقد وعلى كل طرف إخطار الطرف الاخر بخطاب موصي عليه بعلم الوصول بأي تغيير قد يطرأ على عنوانه المذكور

البند الرابع عشر

 تختص محاكم القاهرة الابتدائية وجزئياتها بنظر أي نزاع قد ينشأ بصدد تنفيذ أو تفسير هذا العقد.

البند الخامس عشر

 حرر هذا العقد من نسختين لكل من طرفي العقد نسخة للعمل بموجبه عند اللزوم

الطرف الأول -بائع: الطرف الثاني: مشتري
رقم قومي: رقم قومي:
التوقيع: التوقيع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2