You cannot copy content of this page

عقد رهن عقارى رسمى ضماناً وتأمينا لعقد قرض

صيغة ونموذج عقد رهن عقاري رسمي ضماناً وتأمينا لعقد قرض

 

انه في يوم ............... الموافق    /   / ۲۰۲۰  تحرر هذا العقد بين كلا من : -

 

بمكتب توثيق  ................................

أمامنا نحن ............................. لموثق بالمكتب المذكور .

 

حضر

أولا :  البنك ............................  - شركة مساهمة مصرية ،ومركزه الرئيسي في .................... - قصر النيل - القاهرة ، ويمثله قانونا السيد الاستاذ رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وينوب عنه في التوقيع علي هذا العقد السيد الاستاذ / .......................... - مصري - مسلم ومقيم في  ٥ شارع ................... - قصر النيل - القاهرة والثابت الشخصية من بطاقة رقم قومي / .................................. مسلسل ....................................

بصفته وكيلاً عن السيد الاستاذ / ............................ - بالتوكيل الرسمي العام رقم ........ حرف أ لسنة ۲۰۰۷ بنوك والاخير بصفته رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك .......................... - شركة مساهمة مصرية - وبصفته  وسلطته بموجب السجل التجاري رقم ....................... مكتب سجل تجاري الاستثمار القاهره الصادر بتاريخ ۱۹۷۸/٤/۲٤ برقم إيداع ................ ومجدد بتاريخ ۲۰۰۸/۵/۲۹ برقم إيداع .................... والمرفق بالتوكيل الرسمي العام ............ حرف أ سنة ۲۰۰۷ بنوك .

(طرف أول - دائن مرتهن)

ثانيا :  السيد / ........................................ - مصري - مسلم ويقيم في ١٢ شارع  ............... - ................... - قسم أول الإسماعيلية - محافظة الإسماعيلية وشخصية ثابتة بموجب  بطاقة رقم قومي / .................................

 (طرف ثان - مدين راهن)

- وبعد ان اقر الطرفان بكامل اهليتهم للتصرف والتعاقد اتفقا علي ما يلي : -

 

تمهيد

سبق وان وافق البنك الطرف الاول على ان يمنح الكرف الثانى تسهيلا ائتمانيا فى صورة قرض بمبلغ وقدرة ۸۷۰۰۰۰۰جم فقط ثمانية مليون وسبعمائة الف جنيها مصريا لا غير ، وذلك بغرض استخدامه فى تمويل اجهزة طبية (المتخصص) وذلك بالشروط والاحكام الموضحة بالموافقة الائتمانية والتى منها اجراء رهن عقارى على عدد ست شقق كائنة بالعقار رقم (۲)-برج ............ -بناحية .................. الشرق سابقا وحاليا الاسماعلية- بحوض .................... نمرة ۸ -بمدينة التسماعلسة -محافظة الاسماعلية .

وحيث تقدم “الطرف الثانى” فى هذا العقد بالمستندات اللازمة لاتمام الرهن العقارى سالف الذكر ،لذا تحرر هذا العقد وفق مايلى من بنود الاحكام .

البند الاول

يعتبر التمهيد المتقدم جزاء لايتجزا من هذا العقد واحد الشروط المتممة لاحكامه

البند الثانى ( قيمة القرض )

سبق وان منح البنك”الطرف الاول” الى “الطرف الثانى” القابل لذلك تسهيلا ائتمانيا فى صورة قرض بمبلغ وقدره ۸۷۰۰۰۰۰جم فقط ثمانية مليون وسبعمائة الف جنية مصرى لاغير ” بغرض استخدامة فى تمويل جزء من تكلفة شراء اجهزة طبيه حاصة “بالطرف الثانى”  وذلك على التفصيل الموضح بهذا العقد

البند الثالث ( مدة عقد القرض وطريقة السداد )

مدة هذا القرض المضمون بالرهن العقارى موضوع هذا العقد (۸٤) شهرا ،تبدت من تاريخ توقيع هذا العقد وتنتهى فى ۱/٦/۲۰۱۹، هذا وقد تم التزام الطرف الثانى بسداد قيمة القرض المضمون بالرهن موضوع هذذا العقد والبالغ قدرة ۸۷۰۰۰۰۰جم فقط ثمانية مليون وسبعمائة الف جنية مصرى للبنك الطرف الاول ،وذلك على عدد (۸٤) قسط شهرى متساوية القيمة ،وقيمة كل قسط ۱٦٤۰۰۲،۷۵جم فقط مائة واربعة وستون الف واثنين و۷۵/۱۰۰جنيها مصريا ،ويستحق اول هذة الاقساط فى ۱/۷/۲۰۱۲ ،وثانيها فى ۱/۸/۲۰۱۲،وهكذا على التوالى كل شهر حتى استحقاق القسط الاخير المقرر له ۱/٦/۲۰۱۹ ومن المتفق عليه ان قيمة هذة الاقساط لا تشمل العوائد المنصوص عليها فى البند الرابع من هذا العقد .

هذا وستعهد “الطرف الثانى” بأن يسدد كامل قيمة القرض وكا يستحق عليه من عوائد وملحقات لأمر البنك ..................... “الطرف الاول” وذلك بمقر فرعه الاسماعلية الكائن فى برج .....................  شارع الموقف الجديد ناصية امتداد شارع العشرينى وشارع شبين الكوم (امام مجمع محاكم محافظة الاسماعلية)  ومع ذلك يحتفظ البنك بالحق فى ان وقف حساب القرض موضوع هذا الرهن فى اى وقت يطلب من الطرف الثانى سدادة قبل حلول اجله من اصل وعوائد وملحقات وذلك بمجرد قيام البنك بأخطار الطرف الثانى بخطتب مسجل بعلم الوصول .

 

البند الىابع ( العوائد والمصاريف )

يسرى على القرض المضمون بالرهن موضوع هذا العقد ولو عقب قفل الحساب وحتى تمام السداد والعوائد والملحقات المذكورة فيما يلى ويلتزم الطرف الثانى بسدادها للبنك الطرف الاول فى تاريخ الاستحقاق كل قسط وذلك بمقر فرعه الكائن بالعنوان الموضح بالبند الثالث من هذا العقد وهى كالاتى :-

۱-العوائد :-

عائد متغقير ۱٤%سنويا يحتسب ويسدد شهريا فى اليوم الاول من كل شهر مع اقساط سداد التمويل .

۲-المصروفات :-

يسرى على كامل مبلغ القرض مضاريف ادارية على اساس ان السنة ۳٦۰ يوما وطبقا لعدد الايام التى تنفضى فعلا ويستمر احتساب العائد على النحو المتقدم ذكره ولو عقب قفل الحساب وحتى تمام سداد كامل قيمة القرض وعوائدع وملحقاته الاخرى .

ومن المتفق عليه ان للبنك الحق فى تعديل سعر العائد فى اى وقت من الاوقات وفقا لما يصدره من قرارات فى هذا الشأن وذلك طوال مدة سريان العقد المضمون بهذا الرهن او فى حالة مد اجله او تجديده على ان يعدل سعر العائد تلقائيا بمجرد قيام البنك الطرق الاول بأخطار الطرف الثانى بقرار تعديل سعر العائد وذلك بأية وسيلة من وسائل الاخطار التى يقدرها الطرف الاول كإيراده فى كشوف الحساب المرسلة للكرف الثانى او بأية وسيلة اخرى يراها للبنك الطرف الاول .

وقد اتفق الطرفان على ان يقوم البنك بقيد المتقدم ذكرة بحساب الطرف الثانى دون الحاجة الى انذار او اعذار او اتخاذ اى اجراء اخر .

هذا ويسرى على كل مبلغ يستحق وفق احكام القرض المضمون بهذا اررهن ولا يسددة الكرف الثانى فى موعده سواؤ كان من اصل الدين او العائد او المصاريف او الملحقات عائد تأخير بواقع ۳%سنويا وهى عائد التأخير الى عائد المطبق على التمويل والذى يححتسب يوما بيوم من تاريخ التأخير وحتى تمام السداد وذلك كله دون حاجة لأى تنبيه او انذار او اتخاذ اى اجراء اخر .

 

البند الخامس ( ترتيب اولوية المدفوعات )

مالم ينص على خلاف ذلك فى هذا العقد يجب ان يتم سداد كامل قيمة القرض والعائد والملحقات والمصروفات واى مبالغ اخرى (ويشار اليها مجتمعه فيما يتعلق بتطبيق احكام هذة المادة ب المدفوعات) بالكريقة المبينة فى هذة المادة ووفقا للشروط المحددة بها وعلى ان يتم سداد المدفوعات فى اليوم المحدد للسداد الى البنك الطرف الاول بمقر فرعه المحدد بالبند الثالث واستخدم جميع المدفوعات التى يسددها المقترض طبقا لهذا العقد وفقا لترتيب الاولوية التالى : - 

اولا :  لسداد اى مصروفات او تكاليف لتحملها البنك الطرف الاول من ما يكون مستحقا على الطرف الثاني وواجب الاداء طبقا لهذا العقد المضمون بهذا الرقم .

ثانيا :  لسداد اي مبلغ مستحق على الطرف الثانى من الرسوم او العائد ويكون واجب الاداء طبقا لهذا العقد .

ثالثا : لسداد اي مبلغ من اصل القرض وكلما وقع تاريخ استحقاق اي مبلغ من المدفوعات في يوم لا يكون من ايام العمل يكون تاريخ الاستحقاق في يوم العمل التالي له مباشره يقر الطرف الثاني بان التزامه بالسداد جميع المدفوعات المحدده طبقا لهذا العرض موضوع هذا الرهن سوف يكون دون اي قيود او شروط ودون الحق في المقاصه او الخصم او الحجز من المنبع لحساب ايه الضرائب او الرسوم او احتجاز ايا كانت طبيعه او سنده .

 

البند السادس

حالات الاخلال يعتبر المقترض الطرف الثاني في حاله اخلال في اي من الحالات الاتيه : -

أ - في حاله اخلال الطرف الثانى يدفع اي مبلغ مستحقه بموجب هذا العقد المضمون بهذا الرهن

ب- اذا عين حارس قضائي او نصف او موظف ذو وظيفة مماثلة على كل اصول الطرف الثاني او على جزء جوهري من تلك الاصول او اذا اوقع حجز او اي اجراء تنفيذي اخر على او ضد اي من تلك الاصول او اذا تم تنفيذ على اي من اصول الطرف الثانى بموجب اي صوره من صور الرهن او التامين.

د - اذا اصبح الكرف الثانى معسرا او مفلسا .

ه - اذا توقف الطرف الثانى عن سداد ديونه او توقف عن مباشرة اعماله او اى جزء جوهرى من اعماله.

و - اذا اصبح استمرار الطرف الثانى فى اقتراض اى اموال او اداء اى من التزاماته بموجب هذا العقد غير مشروع .

ك - اذا باع الطرف الثاني كله اصوله او جزء جوهريا منها او تنازل عن ملكيه ما ذكر او التصرف فيه او اعلم انه ينوي بيع كلاود من اصوله او اذا قامت اي سلطه حكوميه بنزع ملكيته كل اصول الطرف الثاني او ايراداته او مشروعاته واعماله او  مصادرتها او فرضت الحراسه عليها اوقات الحجز عليها او اماتها او اذا صدر من تلك السلطه ما يهدد بنزع ملكيه او فرض الحراسه او الحجز او على كل او بعض الاصول او الايرادات وترتبت على اي مما ذكر فقال ما يقدروا البنك الطرف الاول اثار ماديه جوهريا ومؤثرا على المركز المالي للمقترض او علي مقدرته على اداء التزاماته بموجب هذا العرض وفي حاله توافر اي حاله من حالات الاخلال المتقدم بيانها يجوز عند عز و فورا او في اي وقت بعد ذلك للبنك الطرف الاول ان يعلن الطرف الثانى بحلول اجل القرض وانه واجب السادات فورا بموجب اختار الى المقترض ويترتب على ذلك ان تحل جميع الاقساط وتصبح كافه الارصده المدينه وعوائدها وما يلحقها من مصروفات وملحقات واي مبالغ اخرى وواجبه للسادات فورا دون الحاجه الى تنبيه او انذار.

 

البند السابع

تعدد التزامات المدين يقر الطرف الثاني بانه اذا تعدت التزامات المدينه لدي البنك الطرف الاول فانه يصرح له باختيار تزيد اى التزام منها قبل الاخر في اي وقت يشاء بدون اعتراض منه وعلى حسب رغبه البنك المنفرده و ذلك خصما مما قد يكون للطرف الثاني من ارصده دائنا لدي البنك.

 

البند الثامن

الحراسه من المتفق عليه بين اطراف هذا العقل انه عند حلول الدين موضوع هذا العرض لاي سبب من الاسباب الوارده به فان فان العقارات المرهونه بموجب هذا العقد سوف تخضع للحراسه الاتفاقيه التي يعهد بها من الان للبنك الطرف الاول او من يختار البنك الاخير للاطلاع باعباء الحراسه سواء كان شخصا طبيعيا او اعتباريا وذلك دون اخلال بحق البنك في التنفيذ على تلك الاموال و في حاله التخلف الطرف الثاني عن تسليم الاموال الخافضه للحراره فه الى الحارس الاتفاقي فان من المتفق عليه انصرفي هذا العقد تختص محكمه الامور المستعجله في اصدار الحكم بتسليم الحارس الاتفاق جميع الاشياء موضوع العرافه للدوالي في اعمال الاداره واستيفاء الحقوق وفاء الديون و تحصيل الايرادات واعطاء المخالفات والتقزم الحارس اختبار من تاريخ استلامه عيان الحراسه بامساك الدفاتر حساب منتظم كما يلتزم بان يقدم لذوي الشان كل ستة اشهر على الاكثر حساب ما تسلموا وبما انفقوا مع ذنب ما يثبت ذلك من مستندات وتنتهي هذه الحراسه الاتفاقيه اتفقت ابي بين طرفيه هذا العقل او عند سداد مستحقات البنك الطرف الاول.

 

البند التاسع

عدم تجزئه الدين دين البنك الطرف الاول هو دين غير قابل للتجديد فئه وعليه فان كل جزء من العقارات الذي يجري عليها لانها طبقا لاحكام هذا العقد بالاضافه الى التامينات والتعهدات الاخرى تعتبر جميعا بمثابه تامين وضمان للسادات كل واي جزء من الدين جميعة وملحقاته.

 

البند العاشر

 تحويل ونقل وادمان وتوحيد الحسابات المختلفه الفرح الطرف الثاني للبنك الطرف الاول في اي وقت بتحويل ونقل حساباته من حساب لاخر وكذا ادماج وتوحيد حساباته ومعاملاته المختلفه في حساب موحد سواء كانت بفرع واحد او بعده فروع بدون حاله الى اختار او موافقه منه وكذا يصرح للبنك الطرف الاول باجراء المقصة اه بين التزامات المدينه المختلفه لدى جميع فروعه وارصدته الدائنه طرفه كان سبب ومصدر هذا الالتزامات مدين بدون حاجه الى انذار او موافقه من وللبنك الطرف الاول ان يقيد الارصده المدينه للحسابات الموحد او اى التزام اخر على حساب هذا الرصيد المدين على انت ضمنها التامينات موضوع هذا العقد.

 

البند الحادي عشر

التنازل والحواله يقبل الطرف الثانى من الان ان يتنازل البنك الطرف الاول متى يشاء عن دينه الناشئ عن هذا العقد كله او بعضه وكذلك عن سائر حقوقه وضماناته والتامينات المقرره له بهذا العقد وذلك لمن يراه دون الحاجه الى الحصول على موافقه اخرى منها كما يصرح الطرف الثانى للبنك الطرف الاول ان يطلع المتنازل اليه على المعلومات التي لديه عن وقفه معاملاته لدين كمان الطرف الثانى يقول بموجب هذا البنك في ان يقدم ما لديه من المعلومات المتقدمه للغير في حاله ما اذا كان ذلك لازما القيام باي عمل او ممارسه اي سلطه او حقن ما هو ما قول له بموجب هذا العقد موضوع هذا الرهن .

 

والله خير الشاهدين  ,,,,,,

 

الطرف الاول                                                                                الطرف الثانى

الاسم ................................                                                       الاسم ..................................

التوقيع ................................                                                       التوقيع ......................................

- عقد الرهن الرسمي                              - نموذج عقد رهن تجاري                            - صيغة عقد الرهن الرسمى

- صيغة عقد رهن قطعة أرض              - صيغة وكالة رهن عقار              - عقد رهن سيارة             - صيغة عقد الرهن الحيازى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2