You cannot copy content of this page

كتاب دورى رقم ۲ لسنة ۲۰۰۷ الصادر من النائب العام بشأن الأوامر الجنائية

كتاب دورى رقم ۲ لسنة ۲۰۰۷ الصادر من النائب العام بشأن الأوامر الجنائية

 

تلاحظ لادارة التفتيش القضائي بالنيابة العامة من خلال تقارير التفتيش الفني على أعضاء النيابة وتقارير التفتيش المفاجئ على بعض االنيابات اغفال بعض أعضاء النيابة العامة عن تضمين الأوامر الجنائية الصادرة منهم - في الحالات المقررة - إلزام المتهم بالمصاريف .

ولما كانت المادة ۳۱۳ من قانون الإجراءات الجنائية قد نصت على ان :- كل متهم حكم عليه في جريمة يجوز إلزامه بالمصاريف كلها أو بعضها .

وكان الأمر الجنائي الصادر من عضو النيابة يدخل في مفهوم عبارة الحكم القضائي الوارد في نص المادة ٦٦ من الدستور المصري الصادر في سنة ۱۹۷۱ .

وكان نص المادة ۳۲۵ مكرر من قانون الإجراءات الجنائية قد جرى على انه : لكل عضو نيابة من درجة وكيل نيابة على الأقل بالمحكمة التي من اختصاصها نظر الدعوى إصدار الأمر الجنائي في الجنح التي لا يوجب القانون فيها الحبس أو الغرامة التي يزيد حدها الأدنى على خمسمائة جنيه فضلا عن العقوبات التكميلية والتضمينات وما يجب رده والمصاريف .

ويكون إصدار الأمر وجوبيا فيما لا يرى حفظه أو إصدار الامر بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية فيه وذلك في المخالفات والجنح المعاقب عليها بالغرامة وحدها والتي لا يزيد حدها الأدنى على خمسمائة جنيه ولا يجوز أن يؤمر فيه بغير الغرامة التي لا تزيد على خمسمائة جنيه والعقوبات التكميلية وما يجب رده والمصاريف .

وعلى صدى ذلك جرى نص المادة ٤۹٤ من التعليمات العامة القضائية للنيابات على أنه : لوكلاء النائب العام بالمحكمة التي من اختصاصها نظر الدعوى - دون غيرهم من المساعدين أو المعأونين - إصدار الأمر الجنائي في الجنح التي لا يوجب القانون الحكم فيها بالحبس أو الغرامة التي يزيد حدها الادنى على خمسمائة جنيه ، فضلا عن العقوبات التكميلية والتضمينات وما يجب رده والمصاريف .

ومفاد ما تقدم ومؤداه أن الأمر الجنائي يجب أن يشتمل على الآتي : -

- الغرامة التي لا تزيد على خمسمائة جنيه .
- العقوبات التكميلية .
- ما يجب رده .
- المصاريف .

وبناء على ذلك فإننا ندعو أعضاء النيابة إلى إعمال أحكام القانون وتضمين الأوامر الجنائية الصادرة منهم بالعقوبة إلزام المتهم بالمصاريف .

 

والله ولي التوفيق ,,,,,,

 

 

صدر في ۲۰ / ۲ / ۲۰۰۷

النائب العام

المستشار / عبد المجيد محمود

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2