You cannot copy content of this page

كتاب دورى رقم ۳ لسنة ۲۰۰۷ الصادر من النائب العام بشأن التصرف في العرائض

كتاب دورى رقم ۳ لسنة ۲۰۰۷ الصادر من النائب العام بشأن التصرف في العرائض

 

 

تلاحظ في الأونة الأخيرة أن أشخاصا ممن لا صفة لهم في القضايا المتدأولة بالنيابات أو المنظورة أمام المحاكم دأبوا بأنفسهم أو بواسطة وكلاء عنهم على تقديم طلبات أو عرائض منسوبة لأشخاص أو وكلاء عنهم بطلب اتخاذ إجراء أو تصرف قانوني قد يلحق الضرر بهم ولا يمكن تجنب آثاره .

ولما كانت المواد ( ۹۳٦ ، ۹۳۷ ، ۹۳۸ ) من التعليمات الكتابية والادارية للنيابات الصادرة في عام ۱۹۹۵ قد أوجبت اعداد دفتر خاص في كل نيابة يثبت به جميع العرائض التي ترد إلى النيابة أو تقدم اليها ويكون قيدها بمعرفة الموظف المختص يتضمن القيد بتاريخ الورود واسم كل من الشاكي والمشكو في حقه وموضوع العريضة والاجراء الذي تأشر به من عضو النيابة منها وكافة التصرفات التي تتم في العرائض المقيدة به .

وتحقيقا للحماية المقررة للعرائض والطلبات التي تقدم للنيابات ودرأ لأي عبث قد يدخل فيها أو عليها فإننا نذكر أعضاء النيابة بهذه التعليمات وندعوهم إلى اتباع ما يلي : - 

- اعداد دفتر بكل نيابة يخصص لقيد كافة العرائض والطلبات والشكاوى والبلاغات التي تقدم اليها ويعهد بحفظه والقيد به إلى احد موظفي النيابة .
- قيد جميع العرائض والطلبات والشكاوى والبلاغات في الدفتر المشار اليه برقم مسلسل حسب تاريخ ورودها للنيابة ، ويسجل ذلك الرقم على العريضة أو الطلب أو الشكوى أو البلاغ .
- تكون بيانات الدفتر كالتالي : تاريخ الورود - اسم كل من الشاكي والمشكو في حقه - صفة مقدم العريضة والطلب إن كان أصيلا وسند الوكالة إن كان وكيلا بعد الاطلاع على التوكيل والبيانات الشخصية من واقع تحقيق شخصيته - موضوع العريضة أو الطلب - الاجراء أو التصرف الذي تأشر به من عضو النيابة - توقيع مقدم العريضة أو الطلب .
وفي ضوء ما تقدم من احكام وتحقيقا للغاية منها ندعو السادة أعضاء النيابة إلى سرعة وضعها موضع التطبيق .

 

والله ولي التوفيق ,,,,,

 

صدر في ۲۱/۲/۲۰۰۷

النائب العام

المستشار / عبد المجيد محمود

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2