You cannot copy content of this page

كيفية كتابة إيصال أمانة بشكل صحيح يضمن حقك؟

كيفية كتابة إيصال أمانة بشكل صحيح يضمن حقك؟

 

* يجب أن يكون إيصال الامانة بين تلاثة أطراف :-

 

صيغة إيصال الأمانة

 

إيصال أمانة

 

أستلمت أنا الموقع أدناه / .......................... والمقيم فى .... شارع  ........................... قسم     .......محافظة ........... وأحمل بطاقة ( شخصية / عائلية ) رقم.................................

من السيد / ............................ المقيم فى ....................... محافظة .....................

مبلغ وقدرة ................... ( مثال مائة أو ثلاثو مائة جنية مصرى فقط لاغير ) وذلك على سبيل الأمانة لتسليمها للسيد /.............................. المقيم فى ............................. محافظة .................. وإذا لم أقم بتسليم هذا المبلغ أكون مبدداً وخائناً للأمانة وأتحمل كافة المسئولية الجنائية والمدنية المترتبة على ذلك .

وهذا أيصال منى يفيد الاستلام ,,,,,

 

المقر بما فية / ...........................................

التوقيع / ...................................................

بصمة الإصبع / ..........................................

 



 

- ملحوظة هامة جدا : - من الأفضل عدم ذكر أى تاريخ فى أيصال الامانة حتى لا  يؤثر على احتساب فتره التقادم الخاصه بالايصال وندخل فى نزاعات قانونية عما اذا كان هذا التاريخ هو تاريخ تسليم الامانه اما اذا كان التاريخ المدون هو تاريخ الاستلام فيبدأ احتساب التقادم من تاريخ الامتناع عن تسليم الامانه .

*إيصال الأمانة من أكثر صور جريمة خيانة الأمانة فى الواقع العملى ومن أكثر صور الجنح المتداولة الآن بالمحاكم فمن الواجب علينا معرفة كافة جوانبه وتفاصيل تحريره من الناحية القانونية.

* فى الغالب يكون إيصال الأمانة واقعا على مبلغ من المال كأن يسلم شخص نقودا لآخر بصفة أمانة ويتعهد الأخير بتسليمها إلى ثالث ويلتزم أنه حال إخلاله بذلك يكون مبددا وخائنا للأمانة.

* إلا أن هناك صورًا عديدة لخيانة الأمانة تقع على أشياء بخلاف النقود مثل (الأمتعة – البضائع – التذاكر وغيرها من الكتابات الأخرى) وهذا وفقا لما جاء بنص المادة ۳٤۱ من قانون العقوبات التى تجرم خيانة الأمانة وتكون عقوبتها الحبس المتراوح ما بين ۲٤ ساعة إلى ثلاث سنوات.

* وننصح المتعاملين بإيصالات الأمانة أو ما يشابهها ألا يستخدم إيصالات الأمانة كحل لضمان دينه إذا كان هناك علاقة مدنية بينه وبين الطرف المدين لكون المدين قد يستطيع إثبات تلك العلاقة المدنية وينزع عن إيصال الأمانة صفته الجنائية وبالتالى يفقد قوته ويصبح الدين مدنيا فقط، كما لا يحبذ وضع تاريخ بإيصال الأمانة حتى لا يكون عرضة للانقضاء.

* كما ننصح بعدم توقيع المدين إيصال الأمانة على بياض (كما يتصور غالبية الناس صحة ذلك الإجراء) ولكن هذا خطأ شائع فقد يضر صاحب الدين ويفقد إيصال الأمانة صفته الجنائية أيضاً إذا تم الطعن بالتزوير من جانب المدين المستلم، كما يجب أيضاً مراعاة أن يتم توقيع الإيصال أمامك كدائن ويكتب بالكامل بخط يد المدين ويفضل أن توضع بصمته مع توقيعه أيضا حتى لا يكون هناك مفر من التشكيك فى توقيعه عليه مستقبلا.

* وأخيراً يفضل أن يكون الطرف الثالث (الذى سيتم تسليم النقود إليه) شخصا منطقيا فمثلا أن يسلم شخص أموالا إلى مدين على أن يقوم الأخير بتسليمها إلى ابن الدائن فمن غير المنطقى أن يعهد أب إلى شخص آخر ليسلم نقوداً إلى ابنه وهذه الفروض تكون محل نظر أمام القضاة ومن الممكن التشكيك فى صحة التسليم من الأساس وبالتالى يتم تبرئة المدين بموجب تلك الاحتمالات لا سيما وقد يكون بالفعل قد تسلم تلك المبالغ.

 

الاسئلة الشائعة فى إيصال الامانة

 

۱ -هل يشترط فى ايصال الامانة ان يحتوى على ثلاثة اطراف ؟

ج / نعم من الأفضل احتواء ايصال الأمانة على ثلاثة أطراف .


۲-الايصال الذى يضم طرفين فقط هل يتحول الى عقد وديعة ام يظل وصفه ايصال امانة ؟

ج / يظل بهذه الصفة الا اذا طعن فيه بهذا المطعن وثبت ذلك بعد اجراء التحقيق فيه .


۳ -كثرت الاحكام فى الاونة الاخيرة والتى تقضى بخيانة الائتمان عند ملىء ايصال الامانة ( صلب الايصال ) بعد التوقيع عليه والكثير تحصلوا على احكام بالبراءة نتيجة لان التوقيع غير معاصر لبيانات صلب الايصال ، على اعتبار انه خان الامانة وملىء البياض . والاتجاه السائد الان هو العمل بإيصال الامانة كضمانة للحقوق بديلاً عن الشيكات . فما هى الاجراءات المفروض اتباعها لصحة الايصال صلباً وتوقيعاً ؟

ج / هذه الأحكام صحيحة ما دام أن الايصال ملىء بعد التوقيع !!!
والاجراءات الواجب اتخاذها لصحة الايصال أن يكتب بخط المدين
ويحمل توقيعه وبصمة اصبعه .


٤ -هل يحق للطرف الثالث فى ايصال الامانة تحريك الدعوى الجنائية ( هل تنعقد له الصفة القانونية فى رفع الدعوى ) ؟ وما اساس هذه الصفة ؟

ج / لا صفة له قانونا .


۵ -ماذا عن الدفع بإنتفاء التسليم ومدى جديته وتأثيره على حكم المحكمة ؟

ج / اذا ثبت أن المتهم لم يتسلم المال المذكور فى الايصال وتأكدت المحكمة من ذلك فالبراءة .
ولهذا كان الشيك أقوى وأفضل فى التعامل من ايصال الأمانة .........

 

5 Comments

  1. يقول نبيل حسن:

    هناك ايصال استلام نقدية بصفة امانةوالمستلم ماضى علية وليس هناك اى طرف ثالث ولا شهود علية والمستلم لم يتسلم المبلغ
    فما هو الموقف القانونى فى ذلك وما هو الاجراء المتبع فى هذة الحالة وشكرا

  2. يقول Mahmoud:

    ايصال امانه مكتوب بخط اليد وفيه 3 اشخاص وبدون توقيع ولا بصمهو مكان التوقيع والبصمة مقطوع بطول الايصال فهل هذا صحيح

  3. يقول عبده حمدى:

    ماذا لو كان ايصال الامانة لحفظ حق شركة سياحة مقابل عقد تمليك بالوقت ( تايم شير ) والموقع على الايصال موقع توقيع فورمة وضايف التاريخ على فورمة التوقيع دون بصمة اليد . فهل ممن الممكن ان يدفع بانتفاء صفة الامانة لوجود علاقة فيما بينهم وخصوصاَ انه موقع على عقود التايم شير وحاصل على ايصال استلام من الشركة بتلك الايصالات

    • يقول ahmed:

      إيصال الامانة لة صيغة معينة ويجب أن يحدد الاطراف …. ويفضل عدم ذكر تاريخ لايصال الامانة لعدم الالتباس على المحكمة هل هذا التاريخ تاريخ تاريخ كتابة الإيصال أم تاريخ أستحقاقة والمطالبة بة … ويجب الا يكتب بة أى أتفاق مدنى طالما التزمت بذلك يعتد بالايصال ويصبح من وقع علية خائن للأمانة وينطبق علية نص المادة 340 من قانون العقوبات المصرى والتى تنص : – كل من اؤتمن على ورقة ممضاه او مختومة على بياض فخان الامانة وكتب فى البياض الذى فوق الختم او الامضاء سند دين او مخالصة او غير ذلك من السندات والتمسكات التى يترتب عليها حصول ضرر لنفس صاحب الامضاء او الختم او لماله عوقب بالحبس ويمكن ان يزاد عليه غرامة لا تتجاوز خمسين جنيها مصريا . وفى حالة ما اذا لم تكن الورقة الممضاه او المختومة على بياض مسلمة الى الخائن وانما استحصل عليها باى طريقة كانت فانه يعد مزورا ويعاقب بعقوبة التزوير . ( ملحوظة معظم الدوائر بتحكم بإيصال الامانة بغض النظر بأى معاملات أخرى بين الاطراف وذلك عندما يكون ايصال الامانة مكتمل الاركان وصحيح ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2