You cannot copy content of this page

ماهو الفرق بين الإعتماد المستندي وخطاب الضمان ؟

ماهو الفرق بين الاعتماد المستندي وخطاب الضمان ؟

 

- خطاب الضمان : -
هو تعهد كتابى من البنك بدفع قيمة خطاب الضمان للجهة المستفيدة عند أول طلب منهم دون الالتفات لأى تعارض من قبل العميل خلال فترة سريان خطاب الضمان. تلعب دوراً كبيراً فى عمليات التجارة الخارجية وأهم ما تحققه فى هذا المجال أنها تحل محل التأمينات النقدية التى يتم تحويلها من وإلى البلاد الأجنبية ضماناً للعمليات التى يكون أحد طرفها غير مقيم وبذلك تغنى عن تحويل هذه الأموال ثم إعادة استردادها عند انتهاء الغرض منها.
أنواعها
· خطاب الضمان الابتدائى يصدر للعملاء لضمان جدية الدخول فى المناقصات.
· خطاب الضمان النهائى يصدر للعملاء لضمان جدية الأعمال وسريانها على العميل.

 

- الاعتماد المستندى : -
هو تعهد مكتوب صادر من بنك ( يسمى المصدر ) بناء على طلب المشتري ( مقدم الطلب أو الآمر ) لصالح البائع ( المستفيد ).

ويلتزم البنك بموجبه بالوفاء في حدود مبلغ محدد خلال فترة معينة متى قدم البائع مستدات السلعة مطابقة لتعليمات شروط الاعتماد.

وقد يكون التزام البنك بالوفاء نقدا أو بقبول كمبيالة.

ويستعمل الاعتماد المستندي في تمويل التجارة الخارجية، وهو يمثل في عصرنا الحاضر الاطار الذي يحظى بالقبول من جانب سائر الأطراف الداخلين في ميدان التجارة الدولية بما يحفظ مصلحة هؤلاء الاطراف جميعا من مصدرين ومستوردين.

• بالنسبة للمصدر، يكون لديه الضمان – بواسطة الاعتماد المستندى – بأنه سوف يقبض قيمة البضائع التى يكون قد تعاقد على تصديرها وذلك فور تقديم وثائق شحن البضاعة إلى البنك الذي يكون قد أشعره بورود الاعتماد.

• وبالنسبة للمستورد، فإنه يضمن كذلك أن البنك الفاتح للاعتماد لن يدفع قيمة البضاعة المتعاقد على استيرادها الا بتقديم وثائق شحن البضاعة بشكل مستكمل للشروط الواردة في الاعتماد المستندى المفتوح لديه.

 

- ما سبق هو ما قمنا بتوضيحة من ناحية التعريف لكل من خطاب الضمان والاغتماد المستندى  ولكن عندما نتحدث عن الفرق بينهما فلابد من تحديد أو الاختلاف الجوهرى بينهما : - 

 

۱- طريقة السداد : -
فى الاعتمادات المستندية ... تكون بالإطلاع (بمجرد تداول مستندات الشحن المطابقة لشروط الاعتماد يتم سدادا القيمة للمورد الخارجى) .. أو بتسهيلات موردين لمدد يتم الاتفاق عليها بين المستورد والمورد (فى هذه الحالة يتم سداد القيمة فى تاريخ الاستحقاق المحدد والمتفق عليه فى الاعتماد)
فى خطابات الضمان (الإسم واضح .. خطاب ..أى ورقة .. ضمان لتنفيذ شىء) وسداد قيمة (بمعنى أدق .. تسييل قيمة) خطاب الضمان لا تتم إلا فى حالة تقاعس طالب إصدار خطاب الضمان عن تنفيذ الغرض الصادر من أجله خطاب الضمان وفقا لنوعة (إبتدائى - نهائى - دفعة مقدمة)
وتسدد القيمة للمستفيد عند أول مطالبة خلال فترة سريان خطاب الضمان وبغض النظر عن معارضة طالب إصدار الخطاب.

۲- من ناحية الإلغاء : -
الاعتماد المستندى يتم فتحه بشروط اساسية :- معزز وغير قابل للالغاء (ومعنى معزز .. أى أن هناك بنك يقوم بإضافة تعزيزه بدفع قيمة الاعتماد فى موعده المحدد نيابة عن العميل - المستورد ) وهذا يعطى قوة للاعتماد
ومعنى غير قابل للالغاء ... أى يجب موافقة طرفى الاعتماد (مستورد ومورد) على إلغاء الاعتماد طوعا من خلال إصدار تعليمات لكل بنك .. أو ترك الاعتماد دون تنفيذ حتى تنتهى مدته (۳ شهور)
خطابات الضمان
المتحكم الوحيد فى إلغاء خطاب الضمان هو المستفيد فقط وليس طالب إصدار خطاب الضمان

۳ - المعاملات :-
الاعتماد المستندى
سداد القيمة يكون مقابل بضائع يتم استيرادها ومتفق عليها من قبل
خطابات الضمان
تصدر لضمان ... جدية الدخول فى مناقصات (خ. ضمان إبتدائية) .. أو لضمان تنفيذ أعمال (خ. ضمان نهائية) ... مقابل دفعات مقدمة تمت صرفها للعمورد أو المقاول ( خ. ضمان دفعة مقدمة).

٤ - القواعد الحاكمة : -
الاعتماد المستندى
تحكمة الأعراف الدولية (UCP٦۰۰ Latest version)
خطابات الضمان
يحكمه قانون المناقصات وتنفيذ العقود التى تبرم بين الطرفين وتنفيذ البنوك لتعليمات البنك المركزى التى تنظم التعامل على خطابات الضمان
هذه بعض الفروق بين الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان المحلية (ولا يختلف الوضع كثيرا فى خطابات الضمان الخارجية إلا فى وجود بنك رابع يعزز سداد قيمة خطاب الضمان عند المطالبة بتسييله )

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2