You cannot copy content of this page

ما هو الفرق بين الحق الشخصي والحق العيني فى القانون المدني؟

ما هو الفرق بين الحق الشخصي والحق العيني فى القانون المدني؟

 

(أ) الأحوال الشخصية :-

تتناول مسائل الأحوال الشخصية كل ما يتعلق بالأسرة سواء مسائل الزواج أو الطلاق أو الخلع أو النفقة أو الميراث أو الوصية، كما تتناول كل ما يتعلق بحالة الأشخاص وأهليتهم، بالإضافة إلى مسائل النسب والقرابة وكل ما يترتب عليها من حقوق.

وعلى الرغم من أن مسائل الأحوال الشخصية تدخل ضمن موضوعات القانون المدني في أغلب دول العالم، إلا أن الوضع يختلف في مصر وفي جميع البلدان العربية، حيث اثر رجال القانون في الوطن العربي ترك حكمها لقواعد الشريعة الإسلامية والشرائع الدينية المختلفة على اعتبار أن هناك صلة وثيقة بين الدين وهذه المسائل .

 

(ب) الأحوال العينية :-

أما مسائل الأحول العينية فتتناول كل ما يتعلق بنشاط الأفراد بالنسبة للمال، حيث يعنى القانون المدني بالحقوق المالية بوجه عام، وتشم هذه الحقوق إلى نوعين :-

 

١ — الحقوق الشخصية

يقصد بالحق الشخصي ، أو الالتزام كما يطلق عليه في أغلب الأحيان، رابطة بين شخصين يلتزم بمقتضاها أحدهم وهو المدين بالقيام بعمل أو الامتناع عن عمل لصالح الطرف الآخر وهو الدائن. ومثال ذلك التزام المقاول ببناء منزل أو التزام الطبيب بإجراء جراحة للمريض أو التزام بائع المحل التجاري بعدم فتح محل مماثل يمارس ذات النشاط تجنباًً لمنافسة مشتري المحل .

وقد حدد القانون المدني مصادر الالتزام، مقررأ بأنها تكون في العقد أو الإرادة المنفردة أو العمل غير المشروع أو الإثراء بلا سبب، كما حدد الآثار المترتبة علي الالتزام، مبينا وأوصافه وانتقاله وانقضائه، فضلا عن كيفية إثباته.

 

٢ -الحقوق العينية

والحق العيني هو عبارة عن سلطة مباشرة على شئ، وهو ينقسم إلى قسمين : -

القسم الأول :  يتناول الحقوق العينية الأصلية، كحق الملكية وحق الانتفاع وحق الاستعمال وحق السكنى، وغير ذلك من الحقوق التي تتناولها بالتفصيل كتب نظرية الحق ..

أما القسم الثاني :  فيتناول الحقوق العينية التبعية كالرهن الرسمي والرهن الحيازي وحق الامتياز، وقد سميت هذه الحقوق بالتبعية لأنها لا تظهر مستقلة، وإنما تأتي تابعة لحق شخصي آخر تضمن الوفاء به.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2