You cannot copy content of this page

ما هو الفرق بين الشكوى والبلاغ ؟

ما هو الفرق بين الشكوى والبلاغ ؟

 

الشكوى :-جرائم الشكوى هي الجرائم التي لا يتم تحريكها إلا بناء على شكوى من ذي الشأن ولها فترة تقادم وهي ۳ أشهر من تاريخ العلم بالجريمة.

نظم المشرع أحكامها في المادة ۱۰ من قانون الاجراءات الجزائية : - 

( لا يجوز أن ترفع الدعوى الجزائية في الجرائم التالية إلا بناء على شكوى خطية أو شفوية من المجني عليه أو من يقوم مقامه قانونا:

۱- السرقة والاحتيال وخيانة الامانة وإخفاء الاشياء المتحصلة منها إذا كان المجني عليها زوجا للجاني أو كان أحد أصوله او فروعه ولم تكن هذه الاشياء محجوزا عليها قضائيا أو إداريا أو مثقلة بحق لشخص آخر.

۲- عدم تسليم الصغير إلى من له الحق في طلبه ونزعه من سلطة من يتولاهأو يكفله.
۳- الامتناع عن أداء النفقة أو الأجرة أو الحضانة أو المسكن المحكوم بها.
٤- سب الأشخاص وقذفهم .
۵- الجرائم الأخرى التي ينص عليها القانون.

ولا تقبل الشكوى بعد ثلاثة أشهر من يوم علم المجني عليه بالجريمة ومرتكبها مالم ينص القانون على خلاف ذلك ) .

 

- نستنتج ان القانون حدد أنواع الجرائم والأشخاص المعنين بتقديم الشكوى للسلطات العامة ويعتبر الشكوى أحد القيود التي تغل يد النيابة من تحريك الدعوى الجزائية لأن الأصل في تحريك الدعوى تكون مناطة للنيابة والشكوى تعد قيد على هذا الأصل وبناء على ذلك إذا تم تحريك الدعوى الجنائية لأحدى جرائم المنصوص عليها في المادة ۱۰ من دون تقديم شكوى فإن إجراءاات النيابة تكون باطلة..

ويجدر الملاحظة أيضا أن المشرع أعطى للمشكي حق تقديم شكواه خلال ثلاثة أشهر من تاريخ علمه بالجريمة بشرط عدم إنقضاء مدد التقادم الدعوى الاصلية الخاصة بالجناية والجنحة..

والسبب كذلك في تحديد نوع الجرائم الخاصة بالشكوى هي أن هذه الجرائم تطغى فيها الحق الخاص على الحق العام كما في جريمة السب والقذف، وكذلك لإعتبارات إجتماعية وأدبية كما في الجرائم الأموال الواقعة بين الازواج والأصول بالفروع.. ويجوز كذلك التنازل عن هذه الجرائم في أي حالة كانت عليها الدعوى.

 

أما بالنسبة للبلاغ:- القيام بإخبار الجهات المختصة (الشرطة أو النيابة) عن وقوع جريمة وهو حق لأي شخص أرتكب في حقه جريمة أو شاهد وقوع الجريمة.. وهو إجراء إداري يترتب عليه قيد دعوى جديدة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2