مذكرة دفاع فى جنحة بلاغ كاذب

مذكرة دفاع فى جنحة بلاغ كاذب

 

مذكرة بدفاع

مقدمه للسيد المستشار / ............................ رئيس محكمة البساتين

من السيدة / فادية احمد محمد مكاوى بصفتها : متهمة

 

ضـــــــــــد

۱- ............................................
۲- ................................................. (مدعياً بالحق المدنى )

الموضـــــــــــوع

أقام المدعيان بالحق المدنى الجنحة الماثلة ضد المتهمة ، بزعم اقترافها جريمة بلاغ كاذب ، وطالبا بمعاقبتها بالعقوبة المقررة بموجب نص المادة ۳۰۳ ، ۳۰۵ من قانون العقوبات .
وتحدد لنظرها جلسة اليوم الاثنين الموافق ۳۱ /۷/۲۰۱۷ .

 

الدفــــــــــــــــاع

والدفاع الحاضر عن المتهمة طلب البراءة تأسيساً على :-

۱- الدفع بإنتفاء جريمة البلاغ الكاذب بركنيها المادى والمعنوى لثبوت صحة الواقعة ولأنتفاء القصد الجنائى .
۲- الدفع بعدم ثبوت جريمة البلاغ الكاذب لصدور حكم ببراءة المدعيان بالحق المدنى .

حيث تتلخص وقائع الدعوى المزعوم بكونها بلاغ كاذب من قبل المدعيان بالحق المدنى
أنه فى يوم ۱۹/۸/۲۰۱٦ قامت المتهمة واخرين ببلاغ بقسم شرطة البساتين وقيد البلاغ تحت رقم ۱۸۱٤۷ لسنة ۲۰۱٦ جنح البساتين بإتهام شقيقة المدعيان بالحق المدنى والتى تدعى / ماجدة فريد محمود وذلك لقيامها بالاستيلاء على مبالغ مالية من المجنى عليها (المتهمة بجلسة اليوم) والتى تقدر بمبلغ وقدرة ٦۸۰ ألف جنيه مصرى و عندما سألت المتهمة ( بجلسة اليوم ) فى القضية المزعوم بكونها بلاغ كاذب بتحقيقات النيابة العامة صفحة رقم (۳) س/ بماذا تتهمى المتهمة / ماجدة فريد محمود أحمد تحديداً ؟
ج / أنا بتهمها هى وكلاً من أختى / محروسة أحمد محمد مكاوى وكذا مصطفى عبد النبى مصطفى ، محمد عبد النبى مصطفى ، بالاشتراك مع ماجدة فى النصب عليا .
س / ماهو دور سالفى الذكر ؟
ج / هما الثلاثة دول كانوا بياخدوا الفلوس اللى كانت ماجدة بتطلبها وكانوا مشتركين معاها فى النصب .
س / ماهى المبالغ التى قامت المتهمة ماجدة فريد محمود بالاستيلاء عليها ؟
ج / هى خدت منى مبالغ مالية على دفعات وصلت لحوالى ٦۸۰ الف جنيه .
و عندما سألت المتهمة ماجدة فريد محمود بتحقيقات النيابة العامة فى القضية المزعوم بكونها بلاغ كاذب
س / ما قولك فيما جاء بأقوال المبلغين / فادية أحمد محمد واخرين بمحضر جمع الاستدلالات المؤرخ فى ۱۹/۸/۲۰۱٦ ؟
ج / أنا ماعرفش حد من الناس دى غير فادية أحمد محمد وهى ليها عندى ٤۰۰ ألف جنيه ودى فلوس أنا كنت وخداها منها .
عندما سألت س / ماتعليلك بما قررته المدعو فادية أحمد محمد بتحقيقات النيابة العامة بأنك قد تحصلتى على مبالغ مالية تقدر ب ٦۸۰ ألف جنيه ؟
ج / أقرت وأجابت / أنا أديتها ۱۰۵ الف جنيه وناقصلها ٤۰۰ الف جنيه .
وقد تحدد لنظر الجنحة جلسة ۲۳/۸/۲۰۱٦ وبتلك الجلسة حكمت المحكمة حضورياً بحبس المتهمة / ماجدة فريد محمود ثلاث سنوات ، غيابياً للمدعيان بالحق المدنى بالحبس ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ وعارض المدعيان بالحق المدنى وبجلسة ۱/٤/۲۰۱۷ قضى ببراءة المدعيان بالحق المدنى لخلو الاوراق من اى طرق إحتيالية أو ومشاريع مكذبة بينما قضى بجلسة الاستئناف الخاصة بالحكم الصادر حضورياً للمتهمة / ماجدة فريد محمود بتاريخ ۵/۱/۲۰۱٦ بقبول الاستئناف شكلاً وفى الموضوع برفض وتأييد الحكم . وذلك لاطمئنان المحكمة على صحة أقوال المجنى عليها / فادية أحمد محمد وما جاء بتحريات المباحث التى تؤكد صحة الواقعة .
ولما كان ذلك وقد قضت محكمة النقض
” أن مناط العقاب فى جريمة البلاغ الكاذب المعاقب عليها بنص المادة ۳۰۵ من قانون العقوبات أن تكون الواقعة أو الوقائع المبلغ عنها كاذبة كلها أو بعضها وأن يعلم الجانى كذبها ويقدم على الابلاغ بها منتوياً السوء والاضرار بالمجنى عليها ، فإن أنتهى الاسناد الكاذب أو سوء القصد أحدهما أو كلاهما أنتفت الجريمة ”
(الطعن ٦۳۵۲ لسنة ۵٦ ق – جلسة ۱/٤/۱۹۸۷ س ۳۸ ص ۵۲۲ )
ولما كان ذلك وقد قررت شقيقة المدعيان بالحق المدنى بتحقيقات النيابة العامة بانها قامت بالاستيلاء على مبالغ مالية من المتهمة ولم تنكر أو تكذب الواقعة مما يستوجب براءة المتهمة من الاتهام المسند اليها من تهمة البلاغ الكاذب لانتفاء أركان الجريمة محل الاتهام .
حيث قررت محكمة النقض
” بأنه يشترط لتوافر القصد الجنائى فى جريمة البلاغ الكاذب أن يكون المبلغ عالماً بكذب الوقائع التى ابلغ عنها وأن يكون منتدباً الكيد بالمبلغ ضده ومن ثم فان بمجرد تقصير المتهم فى إقامة الدليل على صحة البلاغ وتسرعه فيه لا يؤدى فى العقل والمنطق إلى ثبوت علم المتهم بكذب البلاغ ولا يدل على أنه قصد الكيد بالمبلغ ضده والاضرار به ”
(الطعن رقم ۳۳ لسنة ۲۵ ق – جلسة ۲۲/۳/۱۹۵۵ )
ولما كان ذلك وقد قامت المتهمة بإتهام المدعيان بالحق المدنى وشقيقتهما التى حكم عليها بجلسة ۲۳/۸/۲۰۱٦ وبتلك الجلسة حكمت المحكمة حضورياً بحبس المتهمة / ماجدة فريد محمود ثلاث سنوات ، غيابياً للمدعيان بالحق المدنى بالحبس ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ وعارض المدعيان بالحق المدنى وبجلسة ۱/٤/۲۰۱۷ قضى ببراءة المدعيان بالحق المدنى لخلو الاوراق من اى طرق إحتيالية أو ومشاريع مكذبة بينما قضى بجلسة الاستئناف الخاصة بالحكم الصادر حضورياً للمتهمة / ماجدة فريد محمود بتاريخ ۵/۱/۲۰۱٦ بقبول الاستئناف شكلاً وفى الموضوع برفض وتأييد الحكم . وذلك لاطمئنان المحكمة على صحة أقوال المجنى عليها / فادية أحمد محمد وما جاء بتحريات المباحث التى تؤكد صحة الواقعة .
فأن المجنى عليها / فادية أحمد محمد قد أتهمت المدعيان بالحق المدنى بأخذ المبالغ المستولى عليها من قبل شقيقتهم وقد أقرت شقيقتهم المتهمة / ماجدة فريد محمود بتحقيقات النيابة العامة بالاستيلاء على تلك المبالغ وقد جاءت تحريات المباحث تفيد صحة الواقعة فإن المتهمة بجلسة اليوم لم تكن تملك الدليل على كون المدعيان بالحق المدنى بطرق إحتيالية ومشاريع كاذبة كما جاء بحكم البراءة الخاص بها ، فضلاً عن صحة الواقعة المبلغ بها والتى اكدتها شقيقة المدعيان بتحقيقات النيابة العامة .

 

لـــذلـــك

 

يلتمس الدفاع من عدالة المحكمة صدور قضاءها العادل ببراءة المتهمة مما هو منسوب اليها من اتهامات .

“وكيل المتهم “

المحامى ،،،

 

 

ahmed
ahmed
محامى مصرى مقيد بالنقابة العامة لمحامين مصر بدرجة قيد أستئناف - حاصل على دبلوم فى القانون الخاص - خبرة كبيرة بمجال الشركات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Please go to Appearance >> Widgets to add more useful widgets into WPAS Sidebar.