You cannot copy content of this page

صيغة طلب تسليم سيارة محجوزة على ذمة قضية مقدم للنيابة العامة

صيغة ونموذج طلب تسليم سيارة لمالكها حسن النية مقدم للمحامى العام " word - PDF "

طلب استرداد سيارة محجوزة - إجراءات خروج سيارة من الحجز - طلب تسليم مضبوطات -  نموذج استلام سيارة pdf - صيغة طلب للنيابة العامة - محضر استلام سيارة pdf  

السيد الاستاذ المستشار/ المحامى العام لنيابة ........................ الكلية

 

تحية طيبة وبعد ،،،،

 

مقدمة لسيادتكم …........................… ومهنته …....… والمقيم فى ................…........… وموطنه المختار مكتب الاستاذ /……................……….. الكائن ………………. - القاهرة .

 

وأتشرف بعرض الأتي :-

- الطالب وهو المالك للسيارة رقم ……… ملاكي ……… والتى تتبع مرور ................  فوجيء بالأمر بضبطها في المحضر رقم …… والمتهم فيه …….. بدعوى أنها مسروقة .( أو أن أورقها مزورة - أو تم ضبطها مع متهمين فى جريمة الاتجار أو تعاطى المخدرات )

- ولما كان الطالب يملك هذه السيارة بموجب عقد بيع مؤرخ صادر له من معرض سيارات ……. ولما كان هذا المعرض يتجر في مثل هذه الأنواع من السيارات وقد اشتراها منه بثمن المثل كما هو الثابت بعقد شرائه لها ومن ثم فهو حسن النية .

 

لذلك

يلتمس الطالب :-

بصفة أصليه : صدور أمر سيادتكم بتسليم الطالب السيارة رقم ……. ملاكي ……. والمضبوطة على ذمة المحضر رقم ……… لسنة ............... ” جنج - جنايات ”

بصفة احتياطيه :- التفضل بعرض الأمر على محكمة الجنح المستأنفة منعقدة في غرفة المشورة لتأمر بما تراه .

 

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام ,,,,,

 

وكيل الطالب                  

                                                                           ..................

  المحامى                   

 

 

كتاب دوري للنائب العام رقم ۱۱ لسنة ۲۰۱۸ بشأن التحفظ على السيارات المضبوطة

 

جمهورية مصر العربية
النيابة العامة
مكتب النائب العام المساعد
للتفتيش القضائي
كتاب دوري رقم (۱۱) لسنة ۲۰۱۸
بشأن التحفظ على السيارات المضبوطة

 

تلاحظ لإدارة التفتيش القضائي في الآونة الأخيرة من خلال التفتيش على أعمال السادة الأعضاء بالنيابات التوسع في إصدار القرارات بالتحفظ على السيارات المضبوطة على ذمة بعض القضايا دون سند من القانون أو التعليمات العامة للنيابات ودون مقتضى فضلا عن التحفظ عليها في أماكن غير مخصصة أو سوء استغلالها وإذ نظمت التعليمات العامة للنيابات في المادة ۷٤۹ من التعليمات القضائية بعض إجراءات التحفظ على السيارات المضبوطة وظهرت الحاجة لاتخاذ إجراءات أخرى .
فإننا ندعو السادة أعضاء النيابة إلى مراعاة ما يلي وتنفيذه بكل دقة : -

أولا : يتم التحفظ على السيارة المضبوطة متى كانت لازمة للسير في الدعوى أو تقتضي مصلحة التحقيق التحفظ عليها أو تكون محلا للمصادرة قانونا وجوبيا أو جوازياً ، وما عدا ذلك فيتم تسليمها لمن له الحق في ذلك فورا سواء عند بدء التحقيق أو عند التصرف في الأوراق طبقا لما تقضي به المواد ۱۰۱ ، ۱۰۲ من قانون الإجراءات الجنائية ، ۷۲۱ من التعليمات القضائية.

ثانيا : يتم إعداد سجل خاص بكل نيابة جزئية وآخر بالنيابة الكلية تقيد السيارات المتحفظ عليها تثبت فيه بيانات السيارة ورقم القضية الخاصة وموضوع الاتهام المنسوب لمالكها أو غيره وتاريخ التحفظ عليها ومكان إيوائها . وتخطر النيابة الكلية لقيد السيارة بدفترها المماثل مع إخطارها بما قد يستجد بشأن التحفظ على السيارة للتأشير به في الدفتر الخاص .

ثالثا : في الحالات التي يتم التحفظ فيها على السيارات متى كانت لازمة للسير في الدعوى وفقا للبند الأول من هذا الكتاب عدا قضايا القتل الخطأ والمرور على عضو النيابة المنوط به التحقيق معاينة السيارة وتصوير كافة أجزائها من الخارج والداخل وما بها من كماليات كلما امكن ذلك إثباتا لحالتها الفعلية وقت التحفظ عليها وإثبات ذلك في محضره وإرفاق تلك الصور بالسجل الخاص بالنيابة الجزئية للرجوع إليها إذا لزم الأمر .

رابعا : تكليف المهندس الفني المختص أو لجنة فنية بفحص السيارة وإعداد تقرير فني تثبت فيه حالتها فنيا وما فيها من كماليات وأجهزة ويرفق اصل التقرير بالقضية الخاصة على أن يتم إيواء السيارة في مكان أمين كلما امكن ذك .

خامسا : إذا طلب مالك السيارة من النيابة تنفيذ قرار التحفظ عليها داخل احد أماكن الإيواء المخصصة لذلك – على نفقته الخاصة – تقوم النيابة الجزئية بفحص الطلب ويصرح بإيداع السيارة داخل احد الجراجات المخصصة لهذا الغرض على نفقة مالكها متى كان ذلك لا يضر بمصلحة التحقيق ويكون تسليم السيارة إلى مكان إيوائها على سبيل الأمانة بالإيصال اللازم مع إرفاقه بالسجل الخاص وتحفظ رخصة السيارة بالنيابة المختصة .

سادسا : على السادة المحامين العامين والمحامين العامين الأول للنيابات إخطار إدارة النيابات فور الضبط بمذكرة تفصيلية بظروف ضبط السيارة وبياناتها ترفق به صورة من التقرير الفني وعليهم متابعة التصرفات في القضية المضبوطة على ذمتها السيارة وإخطار إدارة النيابات بما يتم فيها من تصرفات.

سابعا: يتم إيفاد مندوب بصفة دورية على فترات متقاربة لمتابعة حالة السيارات المتحفظ عليها بأماكن إيوائها بدائرة كل نيابة جزئية واتخاذ ما يلزم للحفاظ عليها.

ثامنا: يمتنع على النيابات استعمال السيارات المضبوطة ولو في الأعمال المصلحية إلا بموجب كتاب من مدير إدارة النيابات بعد موافقة النائب العام.

تاسعا: يلغى كل نص يتعارض مع هذا الكتاب من الكتب الدورية السابقة.

 

واللـه ولي التوفيق ،،،،

 

صدر في : ۲۹ / ۱۲ / ۲۰۱۸
النـائـب العام
المستشار /  ( نبيل حمد صادق ) .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2