You cannot copy content of this page

صيغة دعوي نفقة صغير بأنواعها

صيغة دعوي نفقة صغير بأنواعها

 

إنه في يوم ..... الموافق .../.../۲۰۱۸

بناء عي طلب السيده/........ والمقيمه ب........... ومحلها المختار مكتب الأستاذ / أحمد سيد المحامي وعنوانة ..........................

أنا ................محضر محكمة................. قد إنتقلت في تاريخه أعلاه وأعلنت : -

السيد/....................................................... والمقيم فى  ....................................................

مخاطبا مع /   ..................................................................

 

وأعلنته بالأتي

- الطالبة تزوجت من المعلن إليه بموجب عقد زواج رسمي مؤرخ في    /    / ۲۰۰۷  ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ( وماتزال في عصمته وطاعته أو تم الطلاق حسب ظروف الدعوى  ) . ورزقت منه على فراش الزوجية الصحيح بالصغير “.......................” مواليد   /    / ۲۰۰۷   والصغير .................... مواليد    /   / ۲۰۰۹  وهما فى سن حضانة النساء وقد تركهما المعلن الية بلا نفقة أو مصدر ينفقا منة بالرغم من قدرة ويسارة حيث أنة يعمل ........... ويتقاضى راتب شهرى قدرة ........... وحيث أن الاب ملزم بنفقة صغارة فى عدم وجود مال للصغير وحيث أن المعلن إليه  أمتنع عن الانفاق علي أولاده من تاريخ .../.../..۲۰۱۸ ( لوجود خلافات زوجية أو للطلاق حسب ظروف الدعوى  ) وحيث أن الزوجة ( تقيم فى منزل أسرتها أو منزل الزوجية حسب ظروف الدعوى ) والزوج تاركها هى وأولادها بلا أى نفقات وذلك دون مبرر مشروع وقانونى ضاربا بالقانون والاخلاق والشرع  والعادات والتقاليد المجتمعية عرض الحائط .

- ولما كانت المدعيه فى أمس الحاجه إلى نفقه تكفل لأولادها من المعلن إليه الحياه الكريمه ومنها الكسوه والمسكن والخادم ومما تقتضيه وتتطلبه ظروف المعيشه لأمثالهم.

- وأنة طبقا للشرع  والقانون قد أقرو أن نفقة الصغير على أبية وحسب حال الوالد يسراً وعسراً إعمالاً لقوله تعالى ( وعلى المولود رزقهن وكسوتهن بالمعروف)

 

- وحيث ان الاصل المقرر فى المادة ۱۸ مكرر ثانيا من المرسوم بقانون رقم ۲۵/۱۹۲۹ المضافة بالقانون رقم ۱۰۰ /۱۹۸۵ التى نصت على : -

إذا لم يكن للصغير مال فنفقته على أبيه.

وتستمر نفقة الأولاد على أبيهم الى ان تتزوج البنت او تكسب ما يكفى نفقتها والى ان يتم الابن الخامسة عشر من عمره قادرا على الكسب المناسب, فان أتمها عاجزا عن الكسب لآفة بدنية او عقلية او بسبب طلب العلم الملائم لأمثاله ولاستعداده, او بسبب عدم تيسر هذا الكسب استمرت نفقته على أبيه.
ويلتزم الأب بنفقة أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر يساره وبما يكفل للأولاد العيش فى المستوى اللائق بأمثالهم.
وتستحق نفقة الأولاد على أبيهم من تاريخ امتناعه عن الإنفاق عليهم.

- ويلتزم الأب بنفقة أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر يساره وبما يكفل للأولاد العيش فى المستوى اللائق بأمثالهم.

- وتستحق نفقة الأولاد على أبيهم من تاريخ امتناعه عن الإنفاق عليهم.”

 

- وكذلك تنص الماده ۱٦ من المرسوم رقم ۲۵ لسنة ۱۹۲۰ المعدل بالقانون رقم ۱۰۰ لسنه ۱۹۸۵- تقدر نفقة الزوجه حسب حال الزوج وقت إستحقاقها يسرا أو عسرا علي ألا تقل النفقه في حالة العسر عن القدر الذي يفي بحاجتها الضروريه,

- وعلي القاضي في حالة قيام سبب إستحقاق النفقه وتوافر شروطها أن يفرض للزوجه وصغارها منه في مدي إسبوعين علي الأكثر من تاريخ رفع الدعوي بنفقه مؤقته (بحاجتها الضروريه) بحكم غير مسبب واجب النفاذ فورا إلي حين الحكم بالنفقه بحكم واجب النفاذ.

- وحيث أن الطالبة تقدمت بطلب تسوية قيد برقم .........لسنة ۲۰۱۳ تسويات محكمة أسرة العجوزة ولم يحضر المعلن إليه أو لم يتوصلا إلى تسوية ودية للنزاع المتعلق بنفقة الصغير  فيحق لها رفع دعوى  قضائية ضد زوجها او طليقها أمام القضاء تطالب بنفقة صغارها بكافة أواعها حتى يستطيع هؤلاء الاطفال العيش حياة كريمة كما يحق لها أن تطلب بنفقة مؤقتة لتلبية أحتياجات تلك الاطفال الضرورية .

 

وبناءا عليه.

أنا المحضر سالف الذكر قد إنتقلت إلي حيث إقامة المعلن إليه وسلمته صوره من الصحيفه وكلفته بالحضور أمام محكمه أسرة ....... والكائن مقرها ب..... وذلك بالجلسه التي سنتعقد علنا بمشيئة الله تعالي في يوم ...الموافق../.../۲۰۱۸ أمام الدائره رقم  .............شرعي............... وذلك إبتداءا من الساعه التاسعه صباحا ومابعدها ليسمع الحكم عليه بعد المرافعه بالأتى :- .

أولا: بفرض نفقه مؤقته للصغار لحين الفصل في الدعوي الأصليه وإلزام المعلن إليه بأدائها في المواعيد المحدده.

ثانيا:بفرض نفقه صغار نهائيه بأنواعها الثلاثه من تاريخ الإمتناع عن الإنفاق الحاصل من تاريخ إقامة الدعوي ويمكن طلبها من تاريخ الإمتناع .

مع حفظ كافة حقوق الطالبه الأخري .

ولأجل العلم.

 

وكيل الطالبه/ ............. المحامى

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2