عقد بيع إبتدائى لشالية

 

عقد بيع أبتدائى لشالية

 


 

 

عقـد بيع إبتدائي للوحدة
رقم ( ) نموذج ( ) مبنى ( )
منتجع .....................

عقـد بيع ابتدائي للوحدة
رقم ( ) نموذج ( ) مبنى رقم ( )
منتجع .......................

إنه فى يوم............. الموافق / /

تحرر هـذا العقـد بين كل مـن :
أولاً : شركة ............. للتطوير العقاري ش. م. م ويمثلها قانوناً السيد/ ................................ــ بصفته رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ــ .............................ومقر الشركة ......................... - - التجمع الأول ـ القاهرة .
                                                                                                                        (طرف أول بائع)
ثانياً: السيد/...............................................................
الجنسية / الوظيفة /........................................................
جهة العمل/ التليفون/
رقم قومي/ صادر/...........................................
العنوان/..............................................
                                                                                                                 (طرف ثانى مشترى )

 

البند التمهيدى

بموجب عقـــد إتفـــاق ومشاركــة وبيع ومقاوله وتنفيذ مقابل نسبه في الأرض والمباني وإنشاء وتمويل وتسويق وبيع لجميع الوحدات فندق أو فنادق – شاليهات – عمارات سياحية – وحدات اسكان سياحي – محلات تجاريه والمزمع أقامتها ( بمنتجع ............... ) على قطعة الأرض الكائنه فى ..........................................................................م۲ وحدودها كالتالى : -
الحد البحري : حرم الشاطىء بعرض ۱۰۰م وبطول ۱۵۰م
الحد القبلى :أرض فضاء بعرض ٦۸۳ م.
الحد الغربى: ...........................................................
الحد الشرقى :أرض فضاء بطول ٤۰۰م . والمؤرخ بتاريخ ۳ / ۵ / ۲۰۱۸ و المحرر بين الشركة الطرف الأول فى هذا العقد و بين شركة ............. للمقاولات المالك لقطعة الارض سالفة الذكر قد تم أسناد تنفيذ منتجع ........... الى شركة كى للتطوير العقارى ش.م.م وهو الطرف الاول فى هذا العقد وطبقاً لذلك العقد فقد تخصص للشركة الطرف الأول ( ............................. ) مجموع من الوحدات وكذلك مجموع من المحلات التجارية داخلية وخارجية طبقا لما هو مبين بالترخيص المستخرج شاملة حصة في الأرض وهى حصتة مقابل مشاركتة فى تنفيذ هذا المشروع .

- وحيث أن الطرف الثانى فى هذا العقد يرغب في شراء وحدة من الوحدات المخصصة للشركة الطرف الأول فى المنتجع ................ فقد أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف قانوناً واتفقا على الآتى : -

 

البند الأول
يعتبر التمهيد السابق جزء متمم ومكمل لبنود هذا العقد بما يشملة عقد الاتفاق و مشاركة وبيع ومقاولة وتنتفيذ و إنشاء و تمويل و إدارة وتسويق وبيع لجميع الوحدات المؤرخ فى ۳ / ۵ /۲۰۱۸ والمحرر بين الشركة الطرف الأول وبين شركة ................. ويرجع إليه عند الضرورة فى حالة تفسير بنود هذا العقد أو التنفيذ لبنوده .

البند الثانى: موضوع العقد
باع وأسقط وتنازل بكافة الضمانات الفعلية والقانونية الطرف الأول (البائع) إلى الطرف الثانى (المشترى) القابل لذلك الوحدة رقم ( ) في النموذج رقم ( ) وهى عبارة عن ( ) بالدور ( ) بالمبنى ( ) بمنتجع .............. ومساحتها ( م۲) (فقط متراً مربعاً ) ويشمل البيع حصة عقارية فى كامل أرض ومبانى المشروع تعادل نسبة الوحدة المخصصة إلى كامل عدد وحدات المشروع وجميع الأجزاء المشتركة للاستعمال المشترك.

البند الثالث: الثمن
تم هذا البيع نظير ثمن إجمالى قدره ( جنية مصرى ) (فقط لاغير)
وقد سدد منها الطرف الثانى بمجلس العقد وعند التوقيع عليه
مبلغ وقدره ( جنية مصرى ) (فقط لا غير)
وتبقى مبلغ وقدره ( جنيه مصري ) (فقط لا غير)
يتعهد الطرف الثانى و يقر بصحته وسداده على أقساط متساوية فى مواعيدها بمقر الشركة الطرف الأول ولا تبرأ ذمته إلا بموجب إيصال دال على السداد موقع ومعتمد وممهور بخاتم الشركة الطرف الأول على النحو التالي : -

جدول سداد الأقساط
عدد الأقساط
نوع القسط قيمة القسط الإجمالي
تاريخ الاستحقاق
م بالحروف بالأرقام بالحروف

 

البند الرابع
إلتزامات الطرف الأول (البائع)
۱- من المتفق علية و بموجب هذا العقد يلتزم الطرف الأول البائع بتسليم الوحدة محل العقد بالمواصفات المتفق عليها بالكشف الملحق بهذا العقد فى خلال مدة أقصاها تسعون يوماً من تاريخ سداد آخر قسط مستحق حتى تاريخ التسليـم والمتفق عليه المحدد له فى ( ) وفى حالة التأخير فى التسليم يلتزم الطرف الأول بغرامة تاخير قدرها ۱% (واحد بالمائة) من قيمة كامل الوحدة كغرامة تأخير تخصم من باقى قيمة الأقساط المستحقة لاحقاً على تاريخ التسليم عن كل ثلاثة أشهر ما لم يكن التأخير راجعاً إلى القوة القاهرة أو الظروف الطارئة أو لسبب حكومي أو لأى سبب لا دخل لارادة الطرف الأول فيه أو لسبب يرجع إلى الطرف الثانى على أن يكون التسليم بموجب محضر تسليم موقع من الطرفين ومختوم بخاتم الشركة الطرف الأول.
۲- بموجب هذا العقد يقر الطرف الأول بأن الوحدة المباعة محل العقد قد آلت إليه عن طريق عقد اتفاق و مشاركة وبيع ومقاولة وتنتفيذ و إنشاء و تمويل و إدارة وتسويق وبيع لجميع الوحدات الخاصة بمنتجع ............. المؤرخ في ۳ / ۵ / ۲۰۱۸ المبرم بينة وبين شركة ............ للمقاولات .
۳- بموجب هذا العقد يقر الطرف الأول بأنه لم يسبق له التصرف فى الوحدة المباعة محل هذا العقد بأى نوع من أنواع التصرفات كالبيع أو الرهن أو الاختصاص وأى تصرفات أخرى وخالية من كافة الحقوق للغير.
٤- بموجب هذا العقد يلتزم الطرف الأول فور سداد جميع الأقساط إعطاء مخالصة للطرف الثانى بنهائية العقد و يلتزم بالحضور أمام موثقى الشهر العقارى للتوقيع على عقد البيع النهائى أو الحضور أمام المحكمة المختصة للإقرار بصحة التوقيع أو صحة ونفاذ عقد البيع .
۵- من المتفق عليه بين طرفي هذا العقد قيام الطرف الأول بإنشاء عدد اثنين حمام سباحة وعدد وكذلك منطقة ترفيهية ومحلات تجارية.
٦ـ من المتفق عليه بين طرفي العقد التزام الطرف الأول بتسليم الطرف الثانى الوحدة المبيعة بمواصفات التشطيب الآتية:-

۱- الأرضيات سيراميك
۲- الدهانات بلاستك
۳- دهانات المطبخ والحمام سيراميك
٤- النجارة خشب سويد
۵- الكهرباء لوكس
٦- التوصيلات داخلية
۷- الحمامات روكا أو كليوباترا
۸- المطبخ استانلس
۹- المرافق صرف صحى +كهرباء + مياه

 

البند الخامس
التزامات الطرف الثاني المشتري
۱- من المتفق عليه أنه لا يجوز للطرف الثاني التصرف في الوحدة المبيعة محل العقد إلا بعد سداد كامل الثمن و بموافقة كتابية صريحة من الطرف الأول بصفته وبعد سداد نسبة ۵% من إجمالي قيمة الوحدة كرسوم إدارية كما أنه فى حالة التأخر عن سداد أى قسط من الأقساط فى موعده فإنه يستحق للطرف الأول غرامة تأخير قدرها ۵% شهريا من قيمة القسط عن كل شهر وفي حالة توقف الطرف الثانى عن سداد أى قسط من الأقساط لمدة شهرين فللطرف الأول الحق فى أعتبار هذا العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون حاجة الى تنبيه أو انذار أو حكم قضائى و يكون للطرف الأول الحق فى التصرف في الوحدة موضوع العقد دون الرجوع إلى الطرف الثانى فى ذلك ودون رقابة قضائية على هذا الشرط مع التأكيد على أن قبول الطرف الأول سداد أي قسط بعد مواعيده لا يعني ذلك تنازلا عن حقه في فسخ العقد طالما أن شرط الفسخ قد تحقق ويقبل الطرف الثاني ذلك صراحة وبرضاء كامل صريح.

۲- من المتفق عليه أنه فى حالة رغبة الطرف الثانى في فسخ العقد أن يخطر الطرف الأول قبلها بشهرين على الأقل وفي حالة قبول الطرف الأول لذلك يكون من حقه استرداد الباقى على أقساط بنفس طريقة السداد وبنفس المدى الزمنى السابق الاتفاق عليه بصدر هذا العقد وذلك بعد خصم نسبة عشرة بالمائة ۱۰ % من القيمة الإجمالية للوحدة محل العقد دون أدنى اعتراض من الطرف الثاني ويقبل بذلك صراحة .
۳- من المتفق عليه أن الطرف الثانى عاين موقع المنتجع وموقع الوحدة موضوع العقد المعاينة التامة النافية للجهالة شرعاً وقانوناً وأنه اطلع على كافة اللوائح والقرارات والقوانين المنظمة لها كما اطلع على كافة المستندات والرسومات المتعلقة بالوحدة ودرس تفاصيلها وأحاط بكافة القرارات المتعلقة بها وعلم بمحتواها وقبلها فى ضوء كل ذلك.
٤- يلتزم الطرف الثانى بالحضور الى مقر القرية فور دعوته لاستلام الوحدة بخطاب موصى عليه بعلم الوصول بحيث إذا تراخى فى الحضور للاستلام لمدة شهر لاحق لهذا الخطاب يعد ذلك صراحة إقرارا منه باستلامه للوحدة كاملاً وسليماً ومطابقاً للمواصفات واعتبرت الوحدة في حيازته وما يترتب على ذلك من آثار .
۵- بموجب هذا العقد يقر الطرف الثانى مقدماً بتنازله تنازلاً تاماً ونهائياً عن أى حق له فى المطالبة بالأخذ بالشفعة عن أى وحدة من وحدات القرية سواء الملاصقة أو المجاورة له أو البعيدة عنه و يسرى هذا الشرط بالنسبة له أو لخلفه العام أو الخاص.
٦- بموجب هذا العقد يلتزم الطرف الثانى بسداد مبلغ وقدره ( جنيه مصري ) ( فقط لاغير) كوديعة يتم سدادها عند استلام الوحدة للإنفاق على الصيانة والإدارة.
۷- من المتفق عليه بموجب هذا العقد أن الطرف الثانى ملتزم بأتعاب ورسوم ومصروفات تسجيل هذا العقد .
۸- بموجب هذا العقد يلتزم الطرف الثانى بعدم اجراء اى تعديلات بالمبانى و أسوار الحدائق أو واجهات الوحدات كما يلتزم بعدم تربية الطيور بكافة أنواعها وعدم استعمال الأسطح بما قد يسئ للمنظر العام أو يعوق الرؤية للوحدات أو إقامة اى إنشاءات على الأسطح دون موافقة كتابية و صريحة من الطرف الأول وفي حالة حدوث ذلك منه يحق للطرف الأول إما إزالتها دون حاجة إلى للجوء للقضاء وعلى نفقة الطرف الثاني أوقيامة بفسخ العقد .
۹- من المتفق عليه أن الطرف الثاني ملزم بتركيب عداد المياه والكهرباء الخاص بالوحدة المبيعة له وعلى نفقته الخاصة.
۱۰- بموجب هذا العقد يلتزم الطرف الثانى بحقوق الجوار وعدم ازعاج باقى قاطنى الوحدات والالتزام بقواعد النظام العام والآداب.

البند السادس: أحكـام عامة
۱- من المتفق عليه أنه بمجرد سداد كامل ثمن الوحدة والوديعة وكافه الالتزامات المالية المنصوص عليها فى هذا العقد يكون الطرف الثانى هو المالك والحائز الوحيد للوحدة محل العقد ويصبح له وحده حق التصرف فيها .
۲- فى حالة رغبة الطرف الثانى فى تأجير الوحدة الفندقية يتم من خلال الطرف الأول (إدارة الفندق) التي تقوم بتأجيره وذلك بمقابل مادى يتفق عليه الطرفين في حينه.
۳- من المتفق عليه أن أي عقد خلاف هذا العقد لا يعتد به قانونا ولا يرتب أو ينتج أي أثر قانوني بين الطرفين أو الغير ولا يعتد به سابقاً أو لا حقاً أو مستقبلاً.
٤- يقر كل طرف بأن عنوانه قرين اسمه هو المعتد به فى أى مرسلات قانونية بينهما وفى حالة تغيير العنوان يخطر الطرف الآخر بشكل رسمي خلال ۱۵ يوم من تاريخ التغيير الذي طرأ على العنوان وفي حالة مخالفة ذلك لا يصح التغيير وصح إعلانه على العنوان السابق .
۵- فى حالة حدوث خلاف لا قدر الله حول أى بند من بنود هذا العقد تختص بنظره محاكم مدينة القاهرة باختلاف درجاتها .
٦ــ تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم.
والله ولى التوفيق ،،،

 

الطرف الأول                                                                                                           الطرف الثاني
شركة .......... للتطوير العقاري ش.م.م الاسم:
التوقيع :                                                                                                                   التوقيع :

 

 

 

ahmed
ahmed
محامى مصرى مقيد بالنقابة العامة لمحامين مصر بدرجة قيد أستئناف - حاصل على دبلوم فى القانون الخاص - خبرة كبيرة بمجال الشركات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *