You cannot copy content of this page

ما الفرق بين الإدعاء المدنى المؤقت بمبلغ ۲۰۰۱ جنية والإدعاء المدنى المؤقت بمبلغ ۵۰۰۱ و ۱۰۰۰۱ جنية

ماالفرق بين الإدعاء المدنى المؤقت ب ۲۰۰۱ جنية والإدعاء المدنى المؤقت ب ۵۰۰۱ و ۱۰۰۰۱ جنية

 

سؤال بيطرح نفسة ما هو الفرق بين الادعاء المدنى المؤقت ب ۲۰۰۱ والادعاء المدنى المؤقت ب ۵۰۰۱  (هو ليه ندعي مدني بمبلغ ۲۰۰۱ ج وليه بمبلغ ۵۰۰۱ ج) بمعني أوضح س ضرب ص الأخير حرر محضر لأنه مجني عليه تحدد له جلسه ۲٤/۱/۲۰۱۸ بتلك الجلسة طُلب منك الأدعاء مدنياً بمبلغ ۵۰۰۱ ج سألت اشمعني طيب لو ادعيت مدني بمبلغ ۲۰۰۱ج ماذا يترتب عليه؟ طبعا ً الإدعاء المدني(هو التعويض المدني المؤقت الجابر للضرر المادي والأدبي)

- سبق_لنا_التأكيد_علي_أن_علوم_القانون كيان واحد لا يتجزأ ولا يوجد فيه تخصص

المهم تنص_المادة (٤۲) مرافعات علي :- ( تختص محكمة المواد الجزئية بالحكم ابتدائياً في الدعاوي المدنية والتجارية التي لا تجاوز قيمتها أربعين ألف جنيه ويكون حكمها انتهائياً إذا كانت قيمة الدعوي لا تجاوز خمسة الآف جنيه ) .

- الشرح : - المحكمة الجزئية إذا أصدرت حكم في دعوي بمبلغ ۵۰۰۰ ج لا يجوز استئناف هذا القضاء لأن حكمها هنا انتهائياً طبقاً لنص القانون (( محكمة الجنح محكمة جزئية )) لو حضرتك أدعيت امامها بتعويض ۵۰۰۰ جنيه أو أقل ... لا يجوز لك استئناف هذا الحكم أمام محكمة الجنح المستأنفة لأنك كمدعي بالحق المدني ليس لك الحق في استئناف الحكم الجنائي هذا حق النائب العام والمحامي العام والنيابة العامة دورك يقتصر علي الدعوي المدنية فقط  تقديم طلب تتظلم من الحكم وتطلب من النيابة الاستئناف بردوه مش دورك ولا شغلك ده عمل_النيابة_العامة.

- محكمة_الجنح_المستأنفة ((محكمة ابتدائية)) يطعن أمامها علي الأحكام الصادرة من محكمة الجنح ((الجزئية)).
- تنص_المادة (۲٤۸) مرافعات علي (للخصوم أن يطعنوا أمام محكمة النقض في الأحكام الصادرة من محاكم الاستئناف إذا كانت قيمة الدعوي تجاوز مائة ألف جنيه أو ......)

- الجنح_المستأنفة_يطعن_علي_الأحكام الصادرة منها أمام محكمة الجنايات منعقدة بغرفة منشورة (وهي تعد محكمة نقض بالنسبة للجنح المستأنفة) وعليه إذا كان الادعاء المدني أقل من ۱۰۰۰۰۱ ج (مائة الف وواحد جنيه) لا يجوز الطعن عليه بالنقض (جنايات بغرفة مشورة) .

- نلخص ما سبق  :-

■لو محكمة أول درجة (الجنح) رفضت الادعاء المدني أو قضت بأقل من المطلوب وكان ادعائك اعلي من ۵۰۰۰ ج اي ۵۰۰۱ ج أو ۱۰۰۰۱ج أو ٦۰۰۰ ج يمكنك الطعن علي الحكم فيما يتعلق بالدعوي المدنية أمام محكمة الجنح المستأنفة.
لو ادعائك أقل من ۵۰۰۱ ج يعني ۵۰۰۰ أو اقل اصبح حكمها انتهائي ولا يجوز الطعن عليه .

■ لو مدعي بمبلغ ۱۰۰۰۰۱ ج مائة الف وواحد ومحكمة الجنح المستأنفة ايدت حكم محكمة الجنح يمكنك الطعن علي حكمها بالنقض (محكمة الجنايات منعقدة بغرفة مشورة) .

■ جدير بالذكر . قبل تعديل المرافعات كان النصاب الانتهائي للمحاكم الجزئية ۲۰۰۰ج علشان كده كان المحامي بتدعي بمبلغ ۲۰۰۱ ج حتي تتخطي النصاب الانتهائي وتستأنف .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2