You cannot copy content of this page

ما هو الفرق بين الجرائم الوقتية و الجرائم المستمرة و ما هى اساس التفرقة بينهما


ما هو الفرق بين الجرائم الوقتية و الجرائم المستمرة و ما هى اساس التفرقة بينهما


الجرائم الوقتية و الجرائم المستمرة.إن معيار التفرقة ما بين الجرائم الوقتية و الجرائم المستمرة هو عامل الزمن و الوقت الذي تتحقق به الجريمة و نتيجتها. فالجريمة الوقتية هي التي تبدأ و تنتهي في لحظة واحدة ولا يستمر بعدها النشاط الاجرامي. و تسمى الجريمة الوقتية بالجريمة الفورية أو الآنية التي تتحقق بمجرد ارتكاب الفعل و ضمن مدة زمنية قصيرة و محدودة, و مثالها القتل و السرقة و الذم و التحقير و الضرب و الجرح و إفشاء الأسرار و الاحتيال و التزوير. فالمدة الزمنية التي تفصل ما بين الاعتداء و تحقق النتيجة هي فترة قصيرة.أما الجريمة المستمرة: فتتكون من فعل يقبل الاستمرار فترة من الزمن يتوقف مداها على ارادة الجاني و يمتد فيها تحقق عناصرها فترة زمنية نسبية. و من امثلتها حمل سلاح بدون ترخيص. و فتح محل عمومي بدون ترخيص. و للتفرقة ما بين الجريمة الوقتية و الجريمة المستمرة يجب النظر الى الركن المادي للجريمة في جملته لنرى فيما اذا كان يتصف بالوقتية أو بالاستمرار, فاذا كانت النتيجة بطبيعتها تقبل الاستمرار و كان هذا الاستمرار يتوقف على ارادة الجاني كانت الجريمة مستمرة. اما اذا كانت النتيجة لا تقبل بطبيعتها الاستمرار أو كان استمرارها لا يتوقف على تدخل جديد من الجاني فإن حالة الاستمرار لا توجد فتكون الجريمة وقتية.كذلك فإن تقسيم الجرائم الى جرائم وقتية و جرائم مستمرة ليس معناه أن تكون الجرائم وقتية دائما او مستمرة دائما فالعبرة بعامل الزمن الذي يستغرقه اكتمال اركان الجريمة و تمام اركانها وفق الملابسات و الظروف التي ارتكبت فيها.

 

- الجرائم الوقتية المتتابعة الأفعال.الجريمة الوقتية المتتابعة (المتعاقبة) الأفعال هي جريمة تنشأ من أفعال متعددة تجمع بينها ما يلي :-

۱- وحدة الحق المعتدى عليه.

۲. وحدة الغرض و الباعث الإجرامي المستهدف بها.

۳. وحدة الإرادة الإجرامية.و الجرائم الوقتية و المتعاقبة تتجدد فيها الأفعال بصورة متتابعة ومتلاحقة ومن امثلتها سرقة التيار الكهربائي عدة مرات متعاقبة,اخذ الموظف العام رشوة على عدة مرات متتالية,ضرب الجاني للمجني عليها عدة ضربات عدة مرات,سرقة الجاني لمنزل المجني عليه على عدة دفعات.

 

ومن شروط الجرائم المتتابعة الأفعال ما يلي : -

۱. أن تكون الأفعال متماثلة تهدف لنفس الغرض الإجرامي و تعتدي على نفس الحق و مثالها حالة من يضرب شخص عدة ضربات.

۲. أن تقع على مجني عليه واحد, كسرقة متجره على عدة مراحل.

۳. التقارب الزمني بين هذه الأفعال بحيث لا يفصل بعضها عن البعض الآخر فترة بعيدة من الزمن.فإذا تخلف أحد هذه الشروط لا يعد ما وقع من الجاني جريمة متتابعة بل عدة جرائم وقتية متعددة تستوجب كل منها توقيع عقوبة عليه.

 

معيار التقسيم الجرائم إلى الجرائم الوقتية و الجرائم المستمرة هنا هو الزمن الذي يستغرقه تحقيق الفعل المكون للجريمة.

 

-الجريمة الوقتية : - تتسم وتنتهي لحظة تحقق عناصرها المكون لها. مثال : السرقة والقتل والنصب والتزوير وشهادة الزور .  تظل هذه الجرائم وقتية مهما ترتب عليها من آثار تمتد خلال زمن طويل لأن هذه الآثار لاحقة على لحظة إتمامها.

- الجريمة المستمرة : - تتكون من فعل يقبل الاستمرار فترة من الزمن ويتطلب تدخلا متجددا من إرادة الجاني للإبقاء على حالة الاستمرار بعد قيامها أى أن الجاني يمكنه وقف حالة الاستمرار بوقف نشاطه. مثال: -

إخفاء الأشياء المسروقة ،حيازة المخدرات واستعمال محررات مزورة (إيجابي). الامتناع عند تسليم طفل إلى من له حق حضانته والامتناع عن تقديم تقرير الأرباح للضرائب (سلبي)

 

أهمية التفرقة بين الجرائم الوقتية و الجرائم المستمرة :-

أولاً : من الناحية الموضوعية

:۱- من حيث تطبيق القانون و الزمان : - لا يسري القانون الجديد علي الجرائم الوقتية السابقة علي نفاذه أكدت إذا كانت اصلح للمتهم ، بينما يسري علي الجرائم المستمرة.

۲- من حيث تطبيق القانون من حيث المكان : - يتحدد مكان وقوع الجريمة المستمرة بكل مكان قامت فيه حالة الاستمرار ، علي عكس الجريمة الوقتية التي تتحقق فى مكان واحد.

 

ثانياً : من الناحية الإجراءات

۱- من حيث الاختصاص : - فى الجريمة الوقتية المحكمة التي وقعت في دائرة اختصاصها الجريمة ، بينما تختص بنظر الجرائم عن الجريمة المستمرة جميع المحاكم التي وقعت في دائرتها الجريمة المستمرة.

۲- من حيث تقدم الجرائم الجنائية : - يبدأ سريان مدة تقادم الجرائم الجنائية من يوم وقوع الجريمة و في الجريمة المؤقتة يبدأ من وقت ارتكابها وفى المستمرة يبدأ من اليوم الثاني لانتهائها.

۳- من حيث قوة الشيء المحكوم به : - تحوز قوة الشيء المحكوم به. الجريمة الوقتية المتتابعة للأفعال - هي الجريمة التي تقع بارتكاب عدة أغلبية متماثلة للاعتداء علي حق معين تنفيذاً لغرض إجرامي واحد ولها شروط ثلاثة :-

أولاً : تماثل الأفراد الإجرامي و تتابعها : تفترض هذه الجريمة أفعالا متماثلة ومتتابعة يعد كل منها جريمة فى ذاته. - مثال ذلك ضرب المجني عليه عدد من الضربات و ادي الي الوفاه.

 ثانياً : وحدة الحق المعتدي عليه : أن تكون هذه الافعال قد إعتدت علي حق واحد .

ثالثاً : وحدة الغرض الإجرامي : يلزم أن تتم الافعال قد وقعت لغرض إجرامي واحد بمعني كل هذه الأفعال ارتكبت بتصميم واحد تنفيذاً لخطة اجرامية واحدة تعددت عناصرها ووسائل تنفيذها . أحكام الجريمة المتتابعة للأفعال : تخضع لأحكام قريبة من الجريمة المستمرة. فيما يتعلق بالقواعد الموضوعية : - يسري القانون الاسوء علي الجريمة المتتابعة الأفعال إذا كان عمل به قبل ارتكاب آخر هذه الأفعال. فيما يتعلق بالقواعد الإجرائية : - يسري التقادم المسقط للدعوي الجنائية من اليوم التالي لآخر فعل داخل في تكوين الجريمة المتتابعة الأفعال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2