You cannot copy content of this page

مذكرة دفاع في جنحة الشروع في السرقه.

مذكرة دفاع في جنحة الشروع في السرقه.

 

 

الوقـــــــائــــــــــع

*تم إتهام المتهمين بتهمة الشروع في السرقه وكان المشروع في سرقته (دراجه ناريه) حيث جاء في مذكرة نقطة شرطة مستشفي الصدر ب........ ان المجني عليه قام بترك دراجته الناريه امام المستشفي ودخل لزياره أمه واثناء مباشره أفراد النقطه لعملهم لاحظوا قيام أحد المتهمين وهو المتهم أ بمحاولة سرقة الدراجه الناريه وتم ضبطه بمساعدة المجني عليه أثناء الشروع في سرقه الموتوسيكل والاتصال بقسم بندر وتسليمه لسيارة التحرك .

*وفي محضر الشرطه وبحضور المتهم أ والمجني عليه قد تم مواجهة المتهم بتهمته وأقر بشروعه فالسرقه وعند سؤال المجني عليه بتفصيلات الواقعه قال ان اليوم توجهت إلي مستشفي الصدر بدراجتي الناريه لزيارة أحد اقاربي فوجئت بأفراد أمن المستشفي يقولون لي انزل مسكنا واحد بيسرق الموتوسيكل بتاعك وعند نزولي وجدت الدفيره والاسلاك الخاصه بإدارة الدراجه مقطعه والامن ماسكين المتهم أ وقالوا ان هم مسكوه وهو بيقطع اسلاك الموتوسيكل للشروع في السرقه ولما سألناه عن وجود شخص أخر معك أشار علي المتهم الثاني ب وقال انه كان يحاول سرقة الموتوسيكل معاه وتم الاتصال بقسم البندر وحضراتكم جيتم واخدتونا .

* وعند سؤال المجني عليه ماهي الحاله التي وجدت الدراجه الناريه عليها بعد ذلك؟أجاب وجدت اسلاك الدفيره الخاصه بادارة الدراجه مقطعه.

* وعند تقدمنا بطلب للنيابه العامه لسماع اقوال المجني عليه والتعرف عليهم فلبت النيابه العامه طلبنا ومشكوره في ذلك تم استدعاءالمجني عليه وعند حضوره امام النيابه العامه تم سؤاله من السيد وكيل النائب العام ماتفصيلات شكواك بأنك ؟ أجاب اللي حصل ان انا كنت رايح ازور امي فالمستشفي ومعي دراجتي الناريه وركنتها امام المستشفي ودخلت وفوجئت بافراد الامن يقولون لي انزل مسكنا واحد كان بيسرق الموتوسيكل بتاعك ولما نزلت لقيتهم ماسكين المتهم أ وبيقولوا ده كان بيسرق الموتوسيكل بتاعك وبعدها روحنا لقسم البندر لعمل محضر ولقيتهم داخلين عليا بالمتهم ب وبيقولوا ده كان بيحاول يسرق الموتوسيكل معاه .

*وعند سؤاله هل رأيت المتهم أ حال قيامه بالشروع في سرقة الموتوسيكل بتاعك؟ أجاب لا .

*وعند سؤاله هل رأيت المتهم ب مع المتهم أ عند القبض علي المتهم أ أمام المستشفي ؟ أجاب لا اول مره اشوفه في قسم البندر.

* فما قولك فيما جاء في محضر جمع الاستدلالات بانك قررت فيه بأن المتهم أ قد اشار لكم علي المتهم ب بأنه كان يحاول معاه في سرقه الموتوسيكل الخاص بك؟ أجاب انا ماقولتش كده وهم قالولي امضي علي المحضر وأنا مضيت.

* جاءت تحريات المباحث بصحة الواقعه وصحة ماجاء علي اقوال المجني عليه ...... من قيام المتهمان بمحاولة سرقه الدراجه الناريه خاصته حال ركنها امام مستشفي وكما ان المتهمين يستخدمون السرقات العامه وسيله للتعايش منها .

*جاءت المعاينه علي الدراجه بوجود الاسلاك الخاصه بادارة كونتاك الدراجه الناريه مقطعه وعددهم ٦ اسلاك.
* تم حبس المتهمين احتياطيا ثم إحالتهم لمحكمة جنح............

 

مذكرة الدفاع.
مذكره بدفاع في جنحة الشروع في السرقه رقم .........

مقدمه من السيد/.................... ( متهم أول).
والسيد/............................. (متهم ثان).
ضد الســـيـد/ النيابه العامه. (سلطة إتهام)

الدفــــــــــــــــــوع.

 

* يلتمس دفاع المتهمين من الهيئه الموقره براءة المتهمين مما أسند إليهم من إتهام تأسيسا علي :-

أولا : إنتفاء جريمة الشروع في السرقه بركنيها المادي والمعنوي .

ثانيا: بطلان تحريات المباحث لكونها مكتبيه ولعدم جديتها لخلوها من ذكر محل ارتكاب الجريمه ومهنة المتهمين ومحل اقامتهم.

ثالثا: تضارب الاقاويل في الاوراق.

رابعا : عدم تصور حدوث الواقعه فنيا وعقليا.

خامسا: تلفيق الاتهام.

 

الدفـــــــــــــــــاع.

 

-الهيئه الموقره يلتمس الدفاع الحاضر مع المتهمين من عدل حضراتكم براءة المتهمين في جنحة الشروع في السرقه الماثله أمام هيئتكم تأسيسا علي:-

 

أولا : إنتفاء جريمة الشروع في السرقه بركنيها المادي والمعنوي .

- الهيئه الموقره علمنا من القانون وتعلمنا من عدلكم ان جريمة الشروع تتكون من ركنين وهما:

الركن الاول: الركن المادي وله عنصرين:
عرف المشرع الشروع في الماده ٤۵ من قانون العقوبات بأنه”البدء في تنفيذ فعل بقصد ارتكاب جنايه اوجنحه إذا اوقف او خاب اثره لاسباب لادخل لإرادة الفاعل فيها,ولايعتبر شروعا في الجنايه او الجنحه مجرد العزم علي ارتكابها ولا الاعمال التحضيريه لذلك” العنصر الاول : البدء في التنفيذ :

عدالة المحكمه من المعروف بأن قيام شخص بكسر باب المنزل ولو كان يحمل سلاح ناري ثم توقف الامر علي كسر الباب لايعد شروعا في القتل وكذلك ان كسر زجاج السياره بقصد السرقه لا يعد شروعا في السرقه ولو كان التوقف لسبب لا دخل للمتهم فيه
فلا بد من تحقق أعمال ماديه يتحقق من خلالها القصد في السرقه وقد خلت مذكرة القائم بالقبض علي المتهم من ان المتهم قام بتقطيع الاسلاك وكان يحاول توصيلها ببعضها او كان راكبا علي الدراجه في وضع الاقلاع بالدراجه وكل مااكتفيبه انه ذكر انه تم القبض عليه وهو يحاول سرقة الدراجه وان صحت أقوال المجني عليه والمعاينه بوجود تقطيع في اسلاك الكونتاك فقد خلت الاوراق ممن يستدل منها علي ان المتهم هو من كان يقوم بتقطيع الاسلاك او هو من قام بقطعها بل كل ماجاء في الاوراق قائم علي الشك ومحاولة اثبات التهمه ولماذا لايستدل من قطع الاسلاك هو محاولة الاتلاف ؟
العنصر الاول : عدم اتمام التنفيذ لاسباب لادخل للمتهم فيها :

جاء في مذكرة نقطة المستشفي انه تم ضبط المتهم بمساعده المجني عليه وهو يحاول سرقة الدراجه الناريه ومن هنا يتضح لنا خلو الاوراق وهذا مالا يتصوره عقل فمن واقع الاوراق نجد قول المجني عليه انه لم يري المتهم الاول الا وهو مقبوض عليه وموجها له تهمة الشروع في السرقه وهذا ماينفي ان المتهم قد تخلي عن جريمة السرقه لسبب لا دخل له فيه فالتناقض يبطل الدليل .

الركن الثاني: الركن المعنوي لجريمة الشروع في السرقه.

هيئة المحكمه الموقره: يتمثل الركن المعنوي لجريمة الشروع فالسرقه في قصد حيازة المنقول المراد سرقته فقد خلت الاوراق من اتخاذ المتهمين اي فعل يستدل منه قصد حيازه المنقول وهو الدراجه الناريه مثل محاولة توصيل اسلاك التشغيل او الركوب علي الدراجه في وضع الاقلاع بالدراجه كل ماورد هو وجود قطع في الاسلاك فلو صح ذلك فما الدليل القاطع علي قيام المتهمين بقطع الاسلاك فجاءت الاوراق مقتصره علي اقوال محرر المحضر بدون اي شهود من الماره حيث تقع مستشفي الصدر في مكان عام وذلك لاضفاء تهمة الشروع في السرقه علي المتهمين ومايدرينا ان المتهم قد قصد الاتلاف ؟

 

ثانيا: بطلان تحريات المباحث لكونها مكتبيه ولعدم جديتها لخلوها من ذكر محل ارتكاب الجريمه ومهنة المتهمين ومحل اقامتهم.

* يتضح لنا في هذا الدافع هو بطلان ماجاء في تحريات السيد القائم بتحريات المباحث حيث انه قد تحقق من صحة الواقعه وافتعل الجدل وضرب الودع وتنبأ بأن المتهمين يستخدمون السرقات العامه للعيش منها رغم ان عدم وجود ايسابقه اجراميه للمتهمين كما انه عجز عن ايضاح محل اقامة المتهمين وكذلك مهنتهم.
*كذلك جاءت اقوال التحريات متناقضه مع اقوال المجني عليه فجاءت التحريات بصحة الواقعه ف محضر جمع الاستدلالات في حين ان المجني عليه قد اعترف بغير الذي جاء في محضر جمع الاستدلالات.
*عجزت التحريات عن تحديد محل ارتكاب جريمة الشروع في السرقه المذكوره حيث اقتصروقال ان الجريمه حدثت امام مستشفي ولم يذكر هل هي مستشفي الصدر ام مستشفي الرمد ام المستشفي العام .
-مما سبق يتضح لنا عدم جدية التحريات وبطلانها وانها مكتبيه وجاءت مستكمله ومبرره لما جاء في محضر جمع الاستدلالات.

 

ثالثا: تضارب الاقاويل في الاوراق.

-تضاربت اقوال محرر مذكرة المستشفي مع اقوال محضر قسم البندر حيث ان في مذكرة المستشفي جاءت اقوال محررها بان تم القبض علي المتهم أ بمساعدة المجني عليه ولم يذكر اسم المتهم ب في حين تم اتهام المتهم ب مع المتهم الاول في محضر قسم البندر.
-تضاربت اقوال مذكرة المستشفي مع اقوال المجني عليه حيث ان المجني عليه قد ادلي باقواله امام السيد وكيل النائب العام بانه لم يري المتهم أ الا وهو مقبوض عليه وموجها له تهمة الشروع في سرقة دراجته بينما ذكر محرر المذكره انه تم القبض علي المتهم |أ بمساعدة المجني عليه.
-تضاربت اقوال المجني عليه حيث انه في محضر جمع الاستدلالات ذكر بانه رأي المتهم ب بعد ان اشار له المتهم أ علي ان كان يساعده في السرقه في حين انه امام النيابه قال انه لم يري المتهم ب الا فيقسم البندر.

 

رابعا : عدم تصور حدوث الواقعه فنيا وعقليا.

فنيا:ذكر المجني عليه في محضر جمع الاستدلالات انه وجد تقطيع في اسلاك ادارة الدراجه وجاءت معاينة المباحث ان تم وجود ٦اسلاك بالدراجه مقطعين وتلك الاسلاك خاصه بالكونتاك الامر الذي يتضح وبالاطلاع علي ضفيرة الكونتاك (قمت باحضار ضفيرة دراجه اثناء المرافعه)نجد ان الاسلاك عباره عن فيش فكان من الاصح ان يذكر ان تم ايجاد اسلاك الدراجه مفصوله من بعضها وليست مقطعه حيث يتضح عند محاوله شد الاسلاك ستخرج الفيش من بعضها كما لم يذكر في الاوراق وجود مع المتهم اداه للقطع كما ان اسلاك الاداره هي اربعة اسلاك بطال وسيجنال وكهربا وارضي وليست ٦ كما ذكر في الاوراق.
عقليا: ان قطع اسلاك الكونتاك يؤدي الي فصل الحركه الديناميكيه للدراجه ولم يذكر وجود شئ كالسياره او مايشبهها لتحميل الدراجه عليه كما ان واقعه الشروع في السرقه حدثت في شارع عمومي فكان من الاصح ان يتم ضبط المتهم بعد صياح الماره او بعد القبض علي المتهمين من الماره فمن غير الطبيعي ان يتم ركن الدراجه امام بوابه المستشفي مباشرة حتي لاتتوقف حركة الدخول والخروج فاي مصلحة في هذا الوقت الذي كثرت فيه التفجيرات يتم السماح للدراجات والسيارت الوقوف امام بواباتها فنجد ان يتم الوقوف بعيدا عن البوابه خوفا من التفجيرات .

 

خامسا: تلفيق الاتهام.

الهيئه الموقره: من واقع الدفوع السالف ذكرها لانجد الا محاولة لتلفيق الاتهام للمتهمين .

 

بنــــــــــــــــــــاءا عليه.

يلتمس الدفاع براءة المتهمين مما اسند اليهم من تهمة الشروع في السرقه.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Howdy,
Search exact
Search sentence
Ad1
Ad2